تدريس الطلبة ذوي الاعاقات البسيطة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

تدريس الطلبة ذوي الاعاقات البسيطة

Martin Henley
Robert F Algozzine
Roberta S Ramsey
ترجمة الاستاذ الدكتور زيدان احمد السرطاوي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 310
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9999999991002
السعر: 20.00 $

تدريس الطلبة ذوي الاعاقات البسيطة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

Martin Henley
Robert F Algozzine
Roberta S Ramsey
ترجمة الاستاذ الدكتور زيدان احمد السرطاوي
عدد الصفحات: 310
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9999999991002

لقد تم تأليف هذا الكتاب للمتخصصين في التربية الخاصة والمدرسين العاديين سواء ممن كانوا في مرحلة الباكلوريوس او الدراسات العليا. الذين يرغبون في تعلم كيف يدرسون للتلاميذ الذين يعانون من إعاقات بسيطة اكثر حالات الإعاقة شيوعا في المدارس. وتشمل الإعاقات البسيطة كثيرا من التخلف العقلي البسيط، والاضطرابات السلوكية، وصعوبات التعلم. وبسبب طبيعة مشكلات التعلم التي يعانون منها فإنهم يقضون الجزء الأكبر من يومهم المدرسي في الفصول العادية، وهذا يعني ان مسؤولية تعليم هؤلاء التلاميذ تقع على عاتق كل من المعلمين العاديين ومعلمي التربية الخاصة. وقد اوجب التركيز الحديث على الدمج الشامل على كل من المعلمين العاديين ومعلمي التربية الخاصة المشاركة وتبادل المعلومات حول طبيعة وحاجات هؤلاء التلاميذ ممن يصعب تعليمهم.

ان هدفها توفير كتاب يتضمن مراجعة شاملة للإفرازات التربوية التي تؤثر في التعرف، وفي تحديد المكان التربوي، وفي تدريس التلاميذ الذين يعانون من إعاقات بسيطة. اذ لا يتوافر كتاب آخر يتناول بشكل تفصيلي "تدريس الطلبة من ذوي الإعاقات البسيطة"، ان تركيزنا في هذا الكتاب على الخصائص يجعله مختلفا عن غيره من الكتب التي تناولت هذا الموضوع. وغالبا ما نجد ان القضايا الأساسية التي تؤثر في تحديد المكان التربوي وفي تدريس التلاميذ الذين يعانون من إعاقات بسيطة مشوشة وغير واضحة بسبب من عدم توافر المعلومات. ومن تلك القضايا محك الأهلية، اذ ان احد أهم المشكلات التي تواجه التربية الخاصة الآن يتمثل في التعرف على التلاميذ الذين يصنفون بأن لديهم إعاقة بسيطة. ففي بعض الحالات نجد ان التلاميذ الذين يعانون من اعاقات محددة يتم التركيز عليها كثيرا، وفي حالات أخرى يطلق على التلاميذ الذين يعانون من مشكلات تعليمية ان لديهم إعاقات بسيطة دون ان يتوافر ادلة كافية تدعم ذلك. ومن الجدير ان يطور المعلمون العاديون ومعلمو التربية الخاصة فهما واضحا لأنماط المشكلات التعليمية التي يتصف بها التلاميذ الذين يعانون من إعاقات بسيطة. فإن كثيرا من برامج التربية الخاصة تنحرف وتتصف بالضعف بسبب من وضع التلاميذ غير المناسب وبسبب من توقعاتنا المنخفضة عن أدائهم.

هذا الكتاب يتناول بشكل تفصيلي إجراءات التدريس الفعالة للتلاميذ ذوي الإعاقات البسيطة. فقد أكدت الأبحاث التي قدمت لتدريس التلاميذ المعوقين إعاقة بسيطة ان التدريس الجيد يعمل وجميع التلاميذ بغض النظر عن سبب مشكلاتهم التعليمية. اما الفصل الأول فيوضح كيف ننظم وننفذ برامج الدمج الشامل. وينظر الفصل الثاني في التدريس من وجهة نظر المتعلم، في حين يوضح الفصل الثالث تعديلات التدريس المناسبة. اما إجراءات إدارة الصف فقد تم توضيحها في الفصل الرابع، حيث تم التركيز على الأعمال التي يقوم بها المعلم التي من شأنها منع المشكلات السلوكية التي تصدر عن التلاميذ، وعلى المعلومات التي تناقش إجراءات إدارة الصف كتعديل السلوك، ويوضح الفصل الخامس مناقشة إجراءات إدارة الصف الى تحليل تدريس المهارات الاجتماعية. اما الفصل السادس والأخير، فيصف قيمة التعاون ما بين المدرسة والأسرة، اذ يضيف برامج من شأنها مساعدة الأسرة وتقدم راجعة كثير من القضايا حيث تكتشف الأسرة بان الطفل يعاني من إعاقة بسيطة.

لقد تم تنظيم هذا الكتاب وحاجات القارئ ماثلة في الذهن، فالرسومات البصرية توضح كيف تترابط المفاهيم مع بعضها بعضا. وتلخص الأشكال والجداول المعلومات، ومن شان الحالات التي تم تناولها ان تقدم نماذج لحل المشكلات. ان كثيرا من القضايا المرتبطة بتعليم التلاميذ ذوي الإعاقات البسيطة يتطلب تحليلا دقيقا. وكما هو الرأي في معظم القضايا التربوية فإن الإجابات "الصحيحة" تكون محيرة. إن هدفنا ان نقدم صورة أمينة وواضحة لتلك القضايا التي تواجه المعلمين والأسر، وذلك لتزويد التلاميذ ذوي الإعاقات البسيطة بالبرامج والخدمات التربوية التي يحتاجون اليها ليعيشوا حياتهم بنجاح.

1. صف الدمج الشامل

    اسئلة تمهيدية

    مخطط الفصل

    مشهد: مارشا

    البيئة الاقل تقييدا

    الدمج

    الدمج الشامل

       تنظيم برامج الدمج الشامل

       قضايا ثانوية

    التعاون

       مميزات/سمات التعاون

       التعاون كأسلوب مستقل

    نماذج الدمج الشامل

       المعلم المستشار

       نموذج المعلم المساعد

       خطة التعليم المساعد

       تلميحات واجبة التذكر بشأن التعليم المساعد

    التعليم التعاوني

       تدريس الاقران

       التعليم التعاوني

     العمل سوية

       توقعات المعلمين

       تنظيم الصف

       الاختبارات المعيارية

       الادارة

    الخاتمة

    الانشطة

2. التعلم والتعليم

    اسئلة تمهيدية

    مخطط الفصل

    مشهد

    الغرض من المدرسة

       تصورات الطلبة عن المدرسة

       نمو الطفل والمراهق

       المنهاج المستتر

    اساليب الطلبة الدراسية

    النماذج التدريسية

       التدريس المباشر

       التعليم المتقن

       التدريس المتطابق مع الدماغ

       التعلم المتمركز على الطالب

       الاستراتيجيات التعلمية

       التدريس متعدد الحواس

       تحليل المهمة

       المنهاج الوظيفي

       التعليم التكاملي

    الخاتمة

    الانشطة

3. التعديلات التدريسية

    اسئلة تمهيدية

    مخطط الفصل

    مشهد: شيري ألن

    تدريس الطلبة ذوي الاعاقات البسيطة

    ادارة الوقت

       الوقت المخصص

       الوقت المشغول

       وقت التعلم الاكاديمي

    البيئة الطبيعية

       المناخ

       ترتيب الطلبة في مجموعات للتدريس

    انتقاء المواد التدريسية

       تعديل المواد

       القراءة

    الاختبار واعطاء الدرجات

       بدائل الاختبارات

       العلامات

    التواصل بين المعلمين والطلبة

       الانتباه

       وضوح اللغة

       مهارات طرح الاسئلة

    اداء الطلبة

       الثقة بالنفس

       مهارات الدراسة

    المهارات التنظيمية

       البرنامج التربوي الفردي

       خطة الانتقال

       التقييم المستند للمنهاج

       التخطيط المستند للمنهاج

       المراقبة المستندة للمنهاج

    عدة المعلم

    الخاتمة

    الانشطة

4. ادارة الصف

    اسئلة تمهيدية

    مخطط الفصل

    مشهد: السيد ميلون

    الضبط- نبذة عامة

    الضبط الوقائي

       اعرف نفسك

       اعرف طلبتك

       تنظيم الصف

       دعم السلوك الايجابي

       تقييم السلوك الوظيفي

    ادارة سلوك الطلبة

       تعديل السلوك

       الاساليب اللفظية وغير اللفظية

       تدخلات علاجية لفظية

       اوضاع الصراع

       التدخلات العلاجية في مجال الحياة

       المساعدة الاولية الانفعالية

       العقاب

    اقناع رودي بالتهذب: وضع النظرية في موضع الممارسة

    الخاتمة

    الانشطة

5. تدريس المهارات الاجتماعية

    اسئلة تمهيدية

    مخطط الفصل

    مشهد: ديبي

    الذكاء الانفعالي

    تعليم المهارات الاجتماعية

       انتقاء منهاج المهارات الاجتماعية

    نموذج لمنهاج مهارات اجتماعية

    تربية الشخصية

    النمو الاخلاقي

    نموذج وظيفي للسلوكيات المزعجة

    الخاتمة

    الانشطة

6. بناء شراكة أسرية

    اسئلة تمهيدية

    مخطط الفصل

    مشهد: ايلين

    اطفال امريكا

    الوالدان والمعلمون: شركاء مهمون

    فوائد التعاون بين الاباء والمعلم

    الاسر المتفهمة

       مشاعر الاباء

       الوحدة الاسرية

    دعم الاسرة

       الدعم العاطفي

       المعلومات

    التواصل بين المعلمين والاباء

       الاتصال المكتوب

       التكنولوجيا

    احتماع البرنامج التربوي الفردي

    الخاتمة

    الانشطة

الملاحق

المراجع