لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الإنسان كائن اجتماعي الطبع، يعيش في جماعة يتفاعل معها لغوياً وانفعالياً واجتماعياً ويتم هذا التفاعل وفق قواعد ومبادئ وعادات، وتقاليد يفرضها عليهم المجتمع الذي يعيشون فيه والذي يتميز بالتغير السريع والنمو المطرد والتشابك والانفتاح والتفاعل مع مجتمعات أخرى, ونتيجة التغير السريع للمجتمع أصبح من الضروري إعداد الفرد ليصبح له القدرة على مواكبة هذا التغير ليكون فرداً له القدرة على التفكير الناقد والابتكاري، وله القدرة على التكيف ومسايرة المواقف المختلفة التي يفرضها عليه المجتمع، فرداً له القدرة على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين دون النظر إلى جنسهم (Race) أو ثقافاتهم أو دياناتهم، فرداً له القدرة على التفكير العلمي السليم وحل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة كل ذلك يلقي العبء ويزيده على المؤسسات التربوية التي تتولى إعداد الفرد وإمداده بمجموعة من المهارات المختلفة التي يستخدمها خلال حياته اليومية.
والمهارات الحياتية تُعد مفهوماً جديداً في عالم البحث والتربية – في حدود اطلاع المؤلف – ولكن ما تحتويه ليس بالجديد وإنما ترتيب وتنظيم لهذه المهارات تحت مسمى المهارات الحياتية.
ونتيجة لذلك فقد اتجهت البحوث والدراسات لتحديد أهم المهارات الحياتية اللازمة لإعداد الفرد لحياة اليوم والغد، وانبثق عن ذلك تحديد العديد من المهارات الحياتية، وفيما يلي عرض لهذه المهارات من حيث مفهومها، وتصنيفاتها المختلفة، وأهميتها، وخصائصها، والعوامل المؤثرة في تنميتها، وبرامج تنميتها والخطوات اللازمة لتنمية المهارات الحياتية.
كما أن إصدار هذا الكتاب الذي خصص لموضوع المهارات الحياتية يرجع لما لها من أهمية في حياة الإنسان.
وعلى أية حال، إننا ونحن نؤلف هذا الكتاب سعينا إلى أن نجعله مفهوماً من قبل شريحة واسعة من القرّاء، بمن في ذلك الأكاديميون في مجالات مختلفة مثل مجال علم النفس التربوي وعلم النفس الاجتماعي، والدارسون في المراحل المتقدمة من الدراسة الجامعية إلى مستوى الدراسات العليا ومرحلتي الماجستير والدكتوراه، والقارىء العادي المهتم.
والكتاب الذي بين أيدينا جاء ليتضمن بين دفتيه الفصول التالية:
- الفصل الأول: طبيعة المهارات الحياتية.
- الفصل الثاني: التفكير الابتكاري.
- الفصل الثالث: التفكير الناقد.
- الفصل الرابع: التعامل مع الآخرين.
- الفصل الخامس: اتخاذ القرار.
- الفصل السادس: الاتصال والتواصل الاجتماعي.
- الفصل السابع: إدارة الوقت.
- الفصل الثامن: حل المشكلات.
- الفصل التاسع: التعامل مع الضغوط النفسية.
- الفصل العاشر: تقدير الذات.
هذا وقد زود الكتاب الحالي بالرسومات والأشكال التوضيحية والصور الملائمة كلما دعت الضرورة لذلك.
مقدمة
مفهوم المهارات الحياتية
تصنيفات المهارات الحياتية
أهمية المهارات الحياتية
خصائص المهارات الحياتية
العوامل المؤثرة في تنمية المهارات الحياتية
خطوات تنمية المهارات الحياتية
دور الأسرة في تنمية المهارات الحياتية لدى الأبناء
المعيقات والصعوبات التي تُعيق تنمية المهارات الحياتية
مقدمة
تعريف التفكير الابتكاري
الابتكار كناتج
الابتكار كأسلوب للحياة
الابتكار كعملية
أهمية التفكير الابتكاري
طبيعة الإبتكار
مكونات الإبتكار
الطلاقة
المرونة
الأصالة
مراحل العملية الابتكارية
خصائص المبتكرين
أساليب قياس التفكير الابتكاري
أنشطة تنمية التفكير الابتكاري
دور وظائف النصفين الكرويين بالمخ في التكامل الإبداعي
معوقات التفكير الابتكاري
الجانب الأول: معوقات تتعلق بالأسرة
الجانب الثاني: معوقات تتعلق بالمدرسة
الجانب الثالث: معوقات تتعلق بالمجتمع
مقدمة
تعريف التفكير الناقد
خصائص المفكر الناقد
أهمية التفكير الناقد
مهارات التفكير الناقد
قياس التفكير الناقد
معوقات تنمية التفكير الناقد
تنمية مهارات التفكير الناقد
دور المعلم في تنمية مهارات التفكير الناقد
مقدمة
مفهـوم المهـارة
مفهوم المهارات الاجتماعيـة
المهارات الاجتماعية كسمـة
المهارات الاجتماعية كنموذج – سلوكي
المهارات الاجتماعية من منظور معرفي
المهارات الاجتماعية من منظور تكاملي
أهمية المهارات الاجتماعية
شروط اكتساب المهارة
إستراتيجيات اكتساب المهارات الاجتماعية
النمذجـة
التدريب على السلوك التوكيدي
لعب الدور
التغذيـة المرتـدة
انتقال أثـر التدريب
التلقيـن والإخفـاء
التشكيـل
جـداول النشاط المصورة
أسلوب تحليل المهمـات
خصائص المهـارة
مكونات (أبعاد) المهارات الاجتماعية
أشكال المهارات الاجتماعية
مهارات التواصل
مهارات آداب السلوك
مهارات العلاقات الاجتماعية
مهارات احترام المعايير الاجتماعية
مهارات السلوك التوكيدي وتتضمن
مهارات التعاون
مهارة اتباع القواعد والتعليمات
مهارة تكوين الصداقات
أوجه القصور في المهارات الاجتماعية
قصور المهارة الاجتماعية
قصور أداء المهارة الاجتماعية
قصور الضبط الذاتي الخاص بالمهارة الاجتماعية
قصور الضبط الذاتي في أداء المهارة الاجتماعية
التدخل السيكولوجي لتنمية المهارات الاجتماعية
النظريات التي قامت عليها برامج تنمية المهارات الاجتماعية
النظرية النضجية
النظرية السلوكية
نظرية التعلم الاجتماعي
مهـارة الاستقلال Independence.. كإحدى المهارات الاجتماعية
العوامل المؤثرة في العمل الاستقلالي
تطــور الاستقلالية
أهمية اكتساب السلوك الاستقلالي
أهمية تنمية مهارة الاستقـلال
مهـارة التعاون Co-operation skill.. كإحدى المهارات الاجتماعية
تعريف التعاون
أشكال التعاون بين الأفراد
خصائص الموقف التعاوني
مقدمـة
مفهوم القرار
أهمية مهارة إتخاذ القرار
عملية صناعة واتخاذ القرار
خطوات اتخاذ القرار
الخطوة الأولى: الدراسة
الخطوة الثانية: الاستشارة
الخطوة الثالثة: الإعداد
الخطوة الرابعة: التوضيح
الخطوة الخامسة: التقويم
مقدمـة
مفهوم التواصل الاجتماعي
مفهوم التواصل الاجتماعي في اللغة وفي علم النفس
مفهوم مهارات التواصل الاجتماعي
أشكال التواصل (لفظي، وغير لفظي)
الأبعاد النفسية للتواصل
النظريات والنماذج المفسرة للاتصال والتواصل الاجتماعي
أهمية مهارات التواصل الاجتماعي
نمو وتطور مهارات التواصل
قياس مهارات التواصل الاجتماعي
معوقات التواصل الاجتماعي
مقدمـة
مفهوم الوقـت
مفهوم إدارة الوقت
علاقة الإنسان بالوقت
خصائص الوقـت
الوقت يملكه الجميع بالتساوي
الوقت يختلف عن الموارد الأخرى
الوقت مورد نادر
الوقت محدد وثابت
لا شيء أطول ولا اقصر من الوقت
الوقت يُستثمر
أنواع الوقـت
الوقت الإنتاجي
الوقت الإبداعي
الوقت غير المباشر أو العام
الوقت التحضيري
مهارات إدارة الوقـت
مضيعات (لصوص) الوقـت
أسباب ضياع الوقت
كيفية التغلب على مضيعات الوقت
مقدمـة
مفهوم حل المشكلات
مراحل حل المشكلة
نظريات حل المشكلات
أنماط المشكلات وأنواعها
إستراتيجيات حل المشكلات
العوامل المؤثرة في حل المشكلات
مظاهر صعوبات حل المشكلات
خصائص المتعلمين مرتفعي ومنخفضي القدرة على حل المشكلات
المضامين التربوية لحل المشكلات
مقدمـة
مفهوم الضغوط النفسية
أنواع الضغوط النفسية
مصادر الضغوط النفسية
المؤشرات الدالة على الضغوط النفسية
النظريات والنماذج المفسرة للضغوط النفسية
أساليب التعامل مع الضغوط النفسية
الفرد المعاق حسياً كمصدر للضغوط النفسية على الأسرة
الضغوط النفسية واحتياجات والدي الطفل المعاق حسياً
الضغوط النفسية لدى والدي (الأب - الأم) الأطفال المعاقين حسياً والمتغيرات الأسرية المرتبطة بها
أهمية العلاقة بين الوالدين والطفل المعاق حسياً
عمل الأم وتأثيره في مستوى الضغوط النفسية لدى أم الطفل المعاق حسياً
الحالة الصحية لأم الطفل المعاق قد تؤثر في قدرتها على رعاية الطفل والعناية اليومية به
عمر الأم ومستوى تعليمها وتأثيرهما في مستوى الضغوط لديها
نوع جنس، مهنة، عمر الوالدين، وعمر الطفل المعاق وتأثيرها في مستوى الضغوط النفسية
المستوى الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي لأسرة المعاق وتأثيرها في مستوى الضغوط النفسية
المشكلات السلوكية لدى الأطفال المعاقين حسياً وتأثيرها في مستوى الضغوط النفسية
عمر ونوع وجنس الطفل المعاق حسياً وتأثيرهما في مستوى الضغوط النفسية
درجة الإعاقة لدى الطفل وتأثيرها في مستوى الضغوط النفسية
الأسرة ومواجهة ضغوط الإعاقة الحسية
مقدمـة
مفهوم تقدير الذات
العوامل المؤثرة في تقدير الذات
الأسرة
الأصدقاء
صورة الجسم
خبرات النجاح أو الفشل
التحصيل الدراسي
القيم والمعتقدات التي يتبناها الفرد
خصائص ذوي التقدير المرتفع والمنخفض للذات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024