تدريس العلوم واستراتيجياته-الجزء الثاني

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

تدريس العلوم واستراتيجياته-الجزء الثاني

الاستاذ الدكتور رعد مهدي رزوقي
الاستاذ الدكتور زينب عزيز احمد
الاستاذ الدكتور وفاء عبد الهادي نجم
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 368
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957970949
السعر: 20.00 $

تدريس العلوم واستراتيجياته-الجزء الثاني

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور رعد مهدي رزوقي
الاستاذ الدكتور زينب عزيز احمد
الاستاذ الدكتور وفاء عبد الهادي نجم
عدد الصفحات: 368
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957970949

 من أهم سمات عصرنا في سنواته الأخيرة، ازدياد أهمية العلوم في أنشطة وفعاليات حياتنا كافة، وأصبحت لها آثار وبصمات واضحة في كل مجال من مجالات حياتنا. وقد أدت هذه الأهمية الى أن تصبح اهداف التربية بصورة عامة والتربية العلمية بشكل خاص، تؤكد على إعداد متعلم قادر على مواكبة التطورات التي تحصل حوله، وجعله مساهماً في هذه الثورة العلمية الهائلة. والمعلم هو العنصر الفعال في التربية العلمية القادر على تحقيق أهدافها وتجسيد اغراضها، لذا أصبح لزاماً عليه ان يكون ملماً بعناصر تأهيله للقيام بعمله على أحسن وأفضل وجه.

من هذا المنطلق، جاء هذا الكتاب ليحقق غرضاً أساسياً هو مساعدة المربين ومعلمي العلوم والمهتمين بالتربية العلمية على معرفة استراتيجيات تدريس العلوم أملاً في أن تنعكس هذه المعرفة على سلوكياتهم التعليمية وممارساتهم التدريسية، ولتحقيق ذلك جاء الكتاب مبوباً في خمسة فصول تمثل جوانب استراتيجيات تدريس العلوم، فالفصل الأول، يبحث في مفهوم استراتيجية التخيل الموجه Guided Fantasy، ونظرة تاريخية عن التخيل الموجه، ومفهوم استراتيجية التخيل الموجه في التعليم، ودور كل من المتعلم والمعلم في هذه الاستراتيجية واهداف استراتيجية التخيل الموجه وخصائص التخيل الموجه ومرتكزات التخيل الموجه والنظريات التي فسرت التخيل الموجه وخطوات تطبيق استراتيجية التخيل الموجه وأهمية التخيل الموجه ووظائف التخيل الموجه لدى المتعلمين وتطور الخيال لدى المتعلمين وشروط ممارسة التخيل الموجه وتصنيفات الخيال والتخيل في التربية وإيجابيات استخدام التخيل الموجه ومعوقات التخيل العقلي.

والفصل الثاني يبحث في استراتيجية الدعائم التعليميةInstruction Scaffolding، والجذور النظرية للدعائم التعليمية، ومفهوم الدعائم التعليمية والنظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي ونظرية الثقافة الاجتماعية لفيجوتسكي (تنمية المنطقة المركزية) ومنطقة النمو القريبة المركزية وحدود منطقة النمو القريبة المركزية ومميزات الفهم الموسع لمنطقة النمو القريبة المركزية والركائز الأساسية لمنطقة النمو القريبة المركزية والعلاقة بين منطقة النمو التقريبي وبين الدعائم التعليمية والأسس والمبادى التي تقوم عليها استراتيجية الدعائم التعليمية وخطوات اجراء الدعائم التعليمية واعتبارات مهمة عند تقديم الدعائم التعليمية والمعلم واستراتيجية الدعائم التعليمية وأهمية استراتيجية الدعائم التعليمية في تدريس العلوم وأنواع دعامات التعلم وعيوب استراتيجية الدعائم التعليمية.

والفصل الثالث يبحث في استراتيجية التدريس التأملي والجذور التاريخية للتدريس التأملي ومفهوم التدريس التأملي واهداف التدريس التأملي وافتراضات التدريس التأملي وخصائص التدريس التأملي ومراحل التدريس التأملي وخطوات التدريس التأملي (الممارسة التأملية للمعلم) وتطور نماذج التدريس التأملي وخصائص (صفات) المعلم المتأمل وخصائص (صفات) المتعلم التأملي ودور المعلم في استراتيجية التدريس التأملي واستراتيجيات التدريس التأملي وأهمية استراتيجية التدريس التأملي في العملية التعليمية واعتبارات يجب مراعاتها عند ممارسة استراتيجية التدريس التأملي واعتبارات يجب مراعاتها لتفعيل دور التدريس التأملي ونظريات تفسير التأمل في مجال التربية والتعليم وأنماط للسلوك التأملي والاثار الإيجابية للممارسة التأملية والصعوبات والعقبات التي قد تقف أمام التدريس التأملي.

والفصل الرابع يبحث في استراتيجية تدريس الأقران Peer Teaching، ونشأة تدريس الإقران ومفهوم استراتيجية تدريس الأقران وأنماط تعلم الإقران وشروط تطبيق استراتيجية تدريس الأقران والعوامل المؤثرة على التدريس باستخدام استراتيجية تدريس الأقران وخطوات تطبيق استراتيجية تدريس الأقران ومزايا استراتيجية تدريس الأقران واهداف استراتيجية تدريس الأقران وخصائص التدريس باستراتيجية تدريس الأقران وإيجابيات استراتيجية تدريس الأقران وطرق تطبيق استراتيجية تدريس الأقران وأنواع استراتيجية تدريس الأقران وعيوب استراتيجية تدريس الاقران وطرق تحسين استراتيجية تدريس الاقران وتوصيات يجب مراعاتها عند تطبيق استراتيجية تدريس الاقران.

والفصل الخامس يبحث في المدونات التعليمية Educational Blogs ونشأة وتطوير المدونات ومفهوم المدونات التعليمية وعوامل انتشار المدونات التعليمية وأنواع المدونات التعليمية وشبكات المدونات التعليمية ومكونات المدونات التعليمية واستخدام المدونات التعليمية في العملية التعليمية والمعايير الفنية في تصميم المدونات التعليمية والمعايير التربوية في تصميم المدونات التعليمية وخصائص المدونات التعليمية وخصائص المدونات التعليمية الناجحة واهداف المدونات التعليمية ومزايا المدونات التعليمية والمعوقات التي تعوق التعامل مع المدونات التعليمية ودور المعلم عند استخدام المدونات التعليمية وخطوات تجريب الاستراتيجية باستخدام المدونات التعليمية واعتبارات يجب مراعاتها قبل استخدام المدونات التعليمية.

1. إستراتيجية التخيل الموجه

    المقدمة

    نظرة تاريخية عن التخيل

    مفهوم استراتيجية التخيل الموجه

    أهداف استراتيجية التخيل الموجه

    خصائص التخيل

    البناء الزماني – المكاني للتخيل الموجه

    مرتكزات استراتيجية التخيل الموجه

    النظريات التي فسرت التخيل

    خطوات تطبيق استراتيجية التخيل الموجه

    أهمية التخيل الموجه

    وظائف التخيل الموجه لدى المتعلمين

    تطور الخيال لدى المتعلمين

    شروط ممارسة التخيل الموجه

    تصنيفات الخيال

    التخيل في التربية

    إيجابيات استخدام التخيل الموجه

    معوقات التخيل العقلي

2. إستراتيجية الدعائم التعليمية

    المقدمة

    الجذور النظرية الدعائم التعليمية

    مفهوم الدعائم التعليمية

    النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي

    نظرية الثقافة الاجتماعية لفيجوتسكي (تنمية المنطقة المركزية)

    منطقة النمو القريبة المركزية

    حدود منطقة النمو القريبة المركزية

    مميزات الفهم الموسع لمنطقة النمو القريبة المركزية

    الركائز الأساسية لمنطقة النمو القريبة المركزية

    العلاقة بين منطقة النمو التقريبي وبين الدعائم التعليمية

    الأسس والمبادئ التي تقوم عليها استراتيجية الدعائم التعليمية

    خطوات اجراء الدعائم التعليمية

    اعتبارات مهمة عند تقديم الدعائم التعليمية

    المعلم واستراتيجية الدعائم التعليمية

    أهمية استراتيجية الدعائم التعليمية في تدريس العلوم

    أنواع دعامات التعلم وأدواتها

    عيوب استراتيجية الدعائم التعليمية

    درس معد وفق استراتيجية الدعائم التعليمية

3. إستراتيجية التدريس التأملي

    المقدمة

    الجذور التاريخية للتدريس التأملي

    مفهوم التدريس التأملي

    أهداف التدريس التأملي

    افتراضات التدريس التأملي

    خصائص التدريس التأملي

    مراحل التدريس التأملي

    خطوات التدريس التأملي (الممارسة التأملية للمعلم)

    تطور نماذج التدريس التأملي

    خصائص (صفات) المعلم المتأمل

    خصائص المتعلم التأملي

    دور المعلم في التدريس التأملي

    استراتيجيات التدريس التأملي

    أهمية التدريس التأملي في العملية التعليمية

    اعتبارات يجب مراعاتها عند ممارسة التدريس التأملي

    اعتبارات يجب مراعاتها لتفعيل دور التدريس التأملي

    نظريات تفسير التأمل في مجال التربية والتعليم

    أنماط التأمل

    الآثار الإيجابية للممارسة التأملية

    معوقات التدريس التأملي

4. إستراتيجية تدريس الأقران

    مقدمة

    نشأة تدريس الأقران

    مفهوم إستراتيجية تدريس الأقران

    أنماط تعلم الأقران

    شروط تطبيق إستراتيجية تدريس الأقران

    العوامل المؤثرة على التعلم بطريقة الأقران

    خطوات تطبيق إستراتيجية تدريس الأقران

    مزايا استراتيجية تدريس الأقران

    أهداف استراتيجية تدريس الأقران

    خصائص التدريس باستراتيجية تدريس الأقران

    إيجابيات استراتيجية تدريس الأقران

    طرق تطبيق استراتيجية تدريس الأقران

    أنواع استراتيجية تدريس الأقران

    عيوب استراتيجية تدريس الأقران

    طرق تحسين استراتيجية تدريس الأقران

5. المدونات التعليمية

    مقدمة

    نشأة وتطوير المدونات التعليمية

    مفهوم المدونات التعليمية

    عوامل انتشار المدونات التعليمية

    أنواع المدونات التعليمية

    شبكات المدونات التعليمية

    مكونات المدونة التعليمية

    استخدام المدونات التعليمية في العملية التعليمية

    المعايير الفنية في تصميم المدونات التعليمية

    المعايير التربوية في تصميم المدونات التعليمية

    خصائص المدونات التعليمية

    خصائص المدونات التعليمية الناجحة

    أهداف المدونات التعليمية

    مزايا المدونات التعليمية

    المعوقات التي تعوق التعامل مع المدونات التعليمية

    دور المعلم عند استخدام المدونات التعليمية

    خطوات تجريب الإستراتيجية باستخدام المدونات التعليمية

    اعتبارات يجب مراعاتها قبل استخدام المدونات التعليمية

المراجع