لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
إنَّ المعلم لا يكتفي بنقل المعلومات بل يتحمّل مسؤولية صياغة طرق إيصالها بشكل يلهم ويحفز الطلاب على استكشاف العالم من حولهم. يجسد المعلم جسرًا بين العلم والطلاب، يتطلب منه أن يكون مبدعًا في استراتيجياته التدريسية وفعَّالًا في التواصل مع الطلاب بأسلوب يشجع على التفكير النقدي والإبداع.
لذا، انعكس اهتمام الباحثين التربويين بمهارات التعلم على الاهتمام باستراتيجيات التدريس الحديثة، إذ أن النجاح في تنميته التحصيل العلمي والدراسي يتوقف بدرجة كبيرة على الاستراتيجيات والأساليب التدريسية التي يمكن أن تسهم في إثارة تفكير الطلاب، وتحفيزهم بدرجة كبيرة مما يدفعهم إلى ممارسة النشاطات العقلية، وعلى وعي المعلمين بشكل كبير بطبيعة تلك الاستراتيجيات وكيفية الاختيار، وكيفية توظيفها لتحقيق الأهداف التي يسعون إليها. وينبغي أن تتميز هذه الاستراتيجيات والأساليب بالمرونة والقابلية للتعديل حسب ما يتطلبه الموقف التعليمي، وفي الوقت نفسه تحد من سيطرة المعلم، وتجعل من المتعلم نشطاً وإيجابياً وفعالاً ومنتجاً للمعرفة وليس فقط متلقياً لها. وقد أدى اهتمام الباحثين التربويين في هذا المجال إلى إثرائه بالعديد من الاستراتيجيات التربوية التي أثبتت الدراسات جدواها في هذا المجال، مما دفع المؤلفين لمحاولة تأليف هذا الكتاب وعرض المفاهيم المرتبطة بالاستراتيجيات بشكل مبسط ليساعد الطالب المعلم والمعلم في الميدان على الإلمام بفكرة عن تلك الاستراتيجيات، ويفتح المجال أمامه للتنقيب والبحث عن استراتيجيات جديدة، بل ليس فقط البحث وإنما يمكنه أن يبتكر ويدمج الاستراتيجيات بعضها مع بعض ويخرج باستراتيجيات جديدة تعالج ما يواجهه في واقعه الصفي، وتتناسب مع طبيعة طلابه الذي هو أعلم بهم من غيره.
تعتبر هذه الصفحات القليلة مرجعًا مهماً للمعلمين، حيث يستعرض الكتاب أحدث الأبحاث والتطورات في مجال فنون التدريس. سيجد المعلمون هنا مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات المثلى والأدوات التي يمكنهم استخدامها لتعزيز تجربة التعلم لدى الطلاب.
ومن خلال رحلة متنوعة تمتد بين فنون التدريس التقليدية والتقنيات الحديثة، ستكون هذه الصفحات دليلًا قيمًا للمعلمين الطموحين الذين يسعون لتحسين مهاراتهم وتطوير أساليبهم التدريسية.
فلنقم برفع راية التحدي، ولنعمل معًا على تشكيل مستقبل أفضل من خلال ترسيخ دور المعلم كمهنة حيوية وفاعلة في تكوين الأجيال وبناء مجتمع مثقف ومتقدم.
نأمل أن يكون هذا الكتاب مصدر إلهام لكل من يعمل في ميدان التعليم، وأن يسهم في تعزيز جودة التعليم وتحفيز الطلاب على تحقيق إمكانياتهم الكاملة.
1. استراتيجيات التدريس والمفاهيم المرتبطة بها
مفهوم التدريس
مفهوم التعليم
مفهوم التعلّم
مفهوم الطريقة
مفهوم طريقة التدريس
مفهوم أسلوب التدريس
مفهوم الخطة
مفهوم مدخل التدريس
مفهوم الوسيلة
مفهوم استراتيجية التدريس
مفهوم نموذج التدريس
مفهوم منظومة التدريس
مفهوم التفكير
2. مفاهيم استراتيجيات التدريس
مفاهيم استراتيجيات التدريس
الفرق بين مفهوم استراتيجية التدريس والمفاهيم الأخرى
مواصفات استراتيجيات التدريس الناجحة
تنوع استراتيجيات التدريس
معايير اختيار استراتيجيات التدريس
شروط نجاح استراتيجية التدريس
تصنيفات استراتيجيات التدريس
3. المعلم .. ومهنة التدريس
مفهوم المعلم
أدوار المعلم
صفات المعلم وخصائصه
كفايات المعلم
مهنة التدريس علم وفن
أهمية مهنة التدريس للمجتمع
المعايير المهنية للمعلمين الجدد
أخلاقيات مهنة التدريس
مكانة المعلم والعلماء في الإسلام
الاتجاه نحو مهنة التدريس
4. مهارات ومراحل عملية التدريس
مفهوم التدريس
عناصر عملية التدريس
مراحل عملية التدريس
مهارة التخطيط للتدريس
تحديد الطرق والوسائل التعليمية المناسبة
مستويات التخطيط للتدريس
أهمية التخطيط للتدريس
مهارات تنفيذ عملية التدريس
مهارة تقويم نتاجات التدريس
دور المعلم والمتعلم في عملية التدريس
5. تصميم التدريس
تطوير مفهوم تصميم التدريس من منظور تاريخي
تعريف تصميم التدريس
العوامل التي أدت إلى تطور علم تصميم التدريس
خصائص تصميم التدريس
نماذج تصميم التدريس
بعض الأمثلة على نماذج تصميم التدريس
لماذا نلجأ إلى تصميم التدريس؟
الفرق بين تصميم التدريس وتصميم التعليم
نماذج تصميم التدريس القديمة
6. استراتيجية التعلم البنائي
بعض استراتيجيات النظرية البنائية
البنائية من منظور تاريخي
تعريف البنائية
الافتراضات التي تقوم عليها النظرية البنائية
الأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية
المبادئ الرئيسية للتعلم في النظرية البنائية
خصائص النظرية البنائية
تصميم التعليم تبعاً للفكر البنائي: أو إدارة بيئة التعلم لتنفيذ التعلم البنائي
مراحل التدريس عن طريق استراتيجية التعلم البنائي
خطوات الاستراتيجية البنائية
مميزات للتعلم البنائي
دور المعلم في التعلم البنائي
فلسفة وأدوات تقويم عملية التعلم المستخدمة عبر استراتيجية التعلم البنائي
الحالات التي يفضل فيها استخدام استراتيجية التعلم البنائي
الحالات التي لا يفضل فيها استخدام استراتيجية التعلم البنائي
اعداد خطط ودروس انموذجية وفق النظرية البنائية
نماذج واستراتيجيات تدريس تنطلق من فكر النظرية البنائية
7. استراتيجية التعلم التعاوني
لمحة تاريخية عن استراتيجية التعليم التعاوني
ماهية التعلم التعاوني
المسميات المختلفة للتعلم التعاوني
أهداف التعلم التعاوني
مفهوم التعلم التعاوني
المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني
خصائص التعلم التعاوني
مهارات التعلم التعاوني
دور المعلم في التعلم التعاوني
دور الطالب في التعلم التعاوني
العناصر الأساسية للتعلم التعاوني
خطوات تنفيذ التعليم التعاوني
مراحل التعلم التعاوني
أنواع استراتيجيات التعلم التعاوني
معوِّقات التعلم التعاوني
8. استراتيجيةلعبالأدوار
الاستراتيجية من منظور تاريخي
افتراضات استراتيجية لعب الدور
استخدامات استراتيجية لعب الأدوار في التعليم
مجالات استخدام استراتيجية لعب الأدوار
أنماط استراتيجية لعب الدور
تعريفات استراتيجية لعب الأدوار
أهداف استراتيجية لعب الأدوار
أهمية استراتيجية لعب الأدوار
المبادئ والأسس التي تقوم عليها استراتيجية لعب الأدوار في العملية التعليمية
خطوات استراتيجية لعب الأدوار
دور المعلم في استراتيجية لعب الأدوار
دور الطالب في استراتيجية لعب الأدوار
سلبيات استراتيجية لعب الأدوار
9. استراتيجية حل المشكلات
مفهوم استراتيجية حل المشكلات
مميزات استراتيجية حل المشكلات
نماذج وخطوات التدريس باستراتيجية حل المشكلات
مراحل استراتيجية حل المشكلات لبوليا ومميزاتها
دور المعلم في استخدام استراتيجية حل المشكلات
أهمية تطبيق استراتيجية حل المشكلات
أنواع المشكلات
خطوات حل المشكلات
الأساليب التي يتضمنها أسلوب حل المشكلات
الأسس التربوية التي تسند اليها استراتيجية حل المشكلات
القواعد الخاصة باستراتيجية حل المشكلات
إيجابيات استراتيجية حل المشكلات
سلبيات استراتيجية حل المشكلات
10. استراتيجية التعلم بالاكتشاف
الاستراتيجية من منظور تاريخي
تعريف استراتيجية التعلم بالاكتشاف
أنواع استراتيجية التعلم بالاكتشاف
خصائص ومميزات استراتيجية التعلم بالاكتشاف
أهمية استراتيجية التعلم بالاكتشاف
طرق تطبيق التعلم بالاكتشاف
مراحل وخطوات التعلم بالاكتشاف
دور المعلم في استراتيجية التعلم بالاكتشاف
11. استراتيجيات التدريس من خلال تطبيقات الويب
تطبيقات الويب .
من أهم خصائص الويب .
أولاً: المدونات
ثانياً: الويكي
ثالثاً: الفيس بوك
رابعاً: اليوتيوب التعليمي
12. استراتيجية الصراع المعرفي
الاستراتيجية من منظور تاريخي
أهمية استراتيجية الصراع المعرفي
مراحل التدريس باستخدام استراتيجية الصراع المعرفي
دور المعلم والطالب تجاه استراتيجية الصراع المعرفي
الدور الذي يجب أن يقوم به الطالب أثناء التدريس باستراتيجية الصراع المعرفي
13. استراتيجية التدريس التبادلي
مفهوم استراتيجية التدريس التبادلي
أهمية استراتيجية التدريس التبادلي
مراحل استراتيجية التدريس التبادلي
دور المعلم في استراتيجية التدريس التبادلي
دور المتعلم في استراتيجية التدريس التبادلي
مميزات استراتيجية التدريس التبادلي
بعض عيوب استراتيجية التدريس التبادلي
14. بعض استراتيجيات التدريس الشائعة
استراتيجية التدريس المباشر
استراتيجية المحاضرة
استراتيجية المناقشة
استراتيجية الحوار
استراتيجية الأكواب الملونة
استراتيجية الكرسي الساخن
15. استراتيجية العصف الذهني
التطور التاريخي لاستراتيجية العصف الذهني
تعريف العصف الذهني
المبادئ الأساسية للعصف الذهني
أهمية استراتيجية العصف الذهني
خطوات العصف الذهني
عوامل نجاح جلسات العصف الذهني
المعوقات التي تواجه تطبيق استراتيجية العصف الذهني
16. استراتيجية التفكير بصوت عالٍ
مفهوم استراتيجية التفكير بصوت عالٍ
خصائص استراتيجية التفكير بصوت عالٍ
اهمية استراتيجية التفكير بصوت عالٍ
خطوات استراتيجية التفكير بصوت عالٍ
طرائق استخدام استراتيجية التفكير بصوت عالٍ
دور المعلم في تطبيق استراتيجية التفكير بصوت عالٍ
17. استراتيجية التعلم الإلكتروني
مفهوم التعلم الإلكتروني
أقسام التعليم الالكتروني
خصائص ومزايا التعليم الالكتروني
أهمية التعلم الإلكتروني
المعلم الإلكتروني؟
مكونات منظومة التعليم الالكتروني
بعض آليات التدريس عبر الإنترنت
الرحلات المعرفية
مهارات التواصل عبر البريد الإلكتروني
18. استراتيجيات التدريس من خلال توظيف تطبيقات الأنشطة التعليمية
التطور التاريخي للأنشطة التعليمية
تعريف الأنشطة التعليمية
خصائص الأنشطة التعليمية
دور أنشطة الدراسات الاجتماعية وواقعها
19. استراتيجيات ما وراء المعرفة
مفهوم استراتيجيات ما وراء المعرفة
خرائط المفاهيم
استراتيجية النمذجة
استراتيجية الأشكال التوضيحية
20. استراتيجية خرائط التفكير
أنواع خرائط التفكير والأسئلة التي يجب أن يستخدمها المعلم عند استخدام استراتيجية خرائط التفكير
أولاً: خرائط الدائرة
ثانياً: خريطة الفقاعية
ثالثاً: خريطة الفقاعة المزدوجة
رابعاً: خريطة الشجرة
خامساً: خريطة الدعامة
سادساً: خريطة التدفق
سابعاً: خريطة التدفق المتعدد
ثامناً: خريطة الجسر
المراجع والمصادر
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024