تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق

الدكتور زيد سليمان العدوان
الدكتور محمد فؤاد الحوامدة
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 216
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.530
الباركود: 9789957067076
السعر: 15.00 $

تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور زيد سليمان العدوان
الدكتور محمد فؤاد الحوامدة
عدد الصفحات: 216
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.530
الباركود: 9789957067076

التدريس عملية إنسانية تسعى لتحقيق أهداف مخطط لها مسبقا، أمّا تصميم التدريس فهو يقابل علم الهندسة، حيث يتم التخطيط والتنفيذ والتقويم لتحقيق نتاجات تعليمية مرغوب فيها، فالتصميم المبني على الدقة في العمل والإبداع يبقى مرسوماً في الذاكرة، وهذا الجهد يحتاج إلى فريق متكامل يشترك فيه كل من له علاقة بالعملية التعليمية التعلمية.

لذلك جاء هذا الكتاب "تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق" موضحاً لعملية تصميم التدريس، مع ربط الجانب النظري بالجانب العملي التطبيقي سواءً في مرحلة التخطيط للعملية التربوية أو مرحلة التنفيذ ووضع الاستراتيجيات، أو مرحلة التقويم.

وما هذا الكتاب إلا محاولة علمية جادة لإضافة لبنة جديدة، تضاف إلى ما قدمه الآخرون، بكل ما تضمنه من علوم ومعارف وخبرات وأنشطة وتطبيقات؛ بهدف النهوض بالعملية التعليمية التعلمية في أردننا العزيز والوطن العربي عامة.

وقد جاء الكتاب في ثمانية فصول، حيث تطرق الفصل الأول إلى المفاهيم الأساسية المتعلقة بتصميم التدريس، والتطور التاريخي والأطر النظرية لتصميم التدريس، بالإضافة إلى مراحل تصميم التدريس ومكوناتها.

أما الفصل الثاني عالج الموضوع التعليمي، وتحليل المهمة التعليمية، وطرق معالجة المحتوى التعليمي من حيث البناء والتحليل.

والفصل الثالث عالج الأهداف التعليمية – السلوكية، حيث ركز على مصادرها وخطوات اشتقاقها.

وجاء الفصل الرابع ليلقي الضوء على مستويات الأهداف التعليمية – السلوكية، وهي الأهداف المعرفية، والوجدانية، والمهارية، مع إعطاء أمثلة تطبيقية على مستويات الأهداف السلوكية جميعها من بعض المناهج الدراسية.

أما الفصل الخامس فتناول النظريات المتعلقة بتصميم التدريس (نظريات التعلم والتعليم، والاتصال، والمنحى النظامي).

وجاء الفصل السادس موضحاً الأسس النظرية لنماذج تصميم التدريس، والمفاهيم الافتراضية المتعلقة بالمدرسة السلوكية.

وتناول الفصل السابع نماذج تصميم التدريس، حيث تم عرض مجموعة من النماذج الأجنبية والنماذج العربية، واختتم الكتاب بالفصل الثامن الذي تناول التقويم في تصميم التدريس، حيث تطرق إلى أنواع الاختبارات ومواصفاتها، بالإضافة إلى أنواع التقويم وأخلاقياته.

1. تصميم التدريس  

    تمهيد

    المفاهيم الأساسية المتعلقة بتصميم التدريس (التدريس، والتعليم، والتعلم، والتدريب، والتصميم، وتكنولوجيا التدريس، وتكنولوجيا التعليم)

    مفهوم تصميم التدريس

    أهمية علم تصميم التدريس

    عملية تصميم التدريس

    تطوير علم تصميم التدريس

    الأطر النظرية المحددة لتصميم التدريس

    مراحل تصميم التدريس

    عناصر خطة تصميم التدريس

    المشاركون في تصميم التدريس

2. الموضوع التعليمي وتحليل المهمة

    التعرف على الغايات التربوية

    اختيار موضوعات ومهمات العمل وتنظيمها

    تحليل المحتوى الدراسي

    فوائد تحليل المحتوى الدراسي

    الخطوات الإجرائية لتحليل المحتوى الدراسي

    أنواع المحتوى التعليمي

    الخطوات الإجرائية لبناء محتوى تعليمي

    طرائق معالجة المحتوى التعليمي

    الأصول النظرية لتفكير تحليل المهمة

3. الأهداف التعليمية- السلوكية

    تمهيد

    مفهوم الهدف التعليمي – السلوكي

    أنواع الأهداف التربوية

    مصادر اشتقاق الأهداف التربوية

    مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية

    مبررات استخدام الأهداف السلوكية

    مكونات الهدف السلوكي الجيد

    الشروط الواجب مراعاتها عند صياغة الأهداف السلوكية

    أهمية صياغة الأهداف بصورة سلوكية

    خطوات اشتقاق الأهداف السلوكية

    صياغة الاهداف السلوكية لدرس ما

    خطوات صياغة هدف تعليمي سلوكي

4. مستويات الأهداف السلوكية

    تمهيد

    من أهداف المجتمع وصولاً لأهداف الدرس

    مجالات الأهداف السلوكية ومستوياتها

    أهمية تصنيف الأهداف السلوكية

    صياغة الأهداف في المجال المعرفي العقلي

    صياغة الأهداف في المجال الانفعالي الوجداني

    صياغة الأهداف في المجال النفس حركي المهاري

5. أسس تصميم التدريس

    اولاً: تصميم التدريس ونظريات التعلم والتعليم

       النظرية السلوكية

       النظرية المعرفية

       النظرية البنائية

       نظرية ميرل للعناصر التعليمية

       النظرية التوسعية لتنظيم التعليم لـشارلز ريجيليوث

    ثانياً: تصميم التدريس ونظرية الاتصال

    ثالثاً: التعليم المبرمج

    رابعاً: تصميم التدريس ومنحى النظم

 

6. الأسس النظرية لنماذج تصميم التدريس

    خصائص نموذج التدريس

    معايير نموذج التدريس الجيد

    المفاهيم الافتراضية السلوكية 

7.  نماذج في تصميم التدريس

    مفهوم النموذج ونموذج التدريس

    الأسس النظرية لتصميم التدريس

    أهمية نماذج التدريس

    خصائص النظام للتصميم التدريسي

    أنواع نماذج التدريس

       أولاً: النماذج الأجنبية

       ثانياً: النماذج العربية

 

8. التقويم في تصميم التدريس

    تمهيد

    العلاقة بين القياس والتقويم والاختبار في تصميم التدريس

    القياس

    خصائص القياس التربوي

    التقويم

    أهداف التقويم وأغراضه

    أنواع التقويم

    معايير التقويم

    أسس التقويم

    العلاقة بين القياس والتقويم

    الاختبارات

    أسس الاختبار التحصيلي

    مجالات استخدام الاختبارات

    أنواع الاختبارات التحصيلية

       اولاً: اختبارات المقال

       ثانياً: الاختبارات الموضوعية

    صدى الاختبار وثباته

    أخلاقيات التقويم التربوي

المراجع