لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
تسعى التربية دائمًا إلى توفير الحياة الكريمة للأفراد والمجتمعات من خلال مجالاتها وأنظمتها المتعددة وهي بذلك تعد المجال الأكثر مساسًا بالحياة والأكثر فعالية في تحقيق التقدم ومواكبة التطور. هذا وتعد الإدارة التربوية المنظومة الرئيسة ورأس الهرم في العملية التربوية تقود بدورها العملية التربوية للخير والنماء.
وإعداد وتدريب القيادات التربوية أضحى علمًا تطبيقيًا له أسسه وبرامجه وفلسفته التي تشكل بدورها ركنًا من أركان العملية التعليمية بل الركن الأهم منها.
وقد جاء هذا الكتاب ليعالج بناء النظرية في الإدارة والقيادة التربوية في جانب منه، ويعالج المهارات الأساسية التي ينبغي أن يلم بها القادة التربويين في جانب آخر، كما تعرض لجزء من الأعمال الإدارية التي تقوم بها الإدارة التربوية و ما يتطلب ذلك من سجلات وأعمال، وقد أراد هذا الكتاب أن يعالج هذا الموضوع المهم بأسلوب أقرب إلى التطبيق منه إلى النظرية، معتمدًا على خبرات الباحث في ميدان التدريب التربوي عامة وتدريب القيادات التربوية بشكل خاص.
ومن هنا نأمل أن يسهم هذا الكتاب في توسيع المعارف وتعميق الإدارات للمهارات الإدارية وإزالة الغموض حول المفاهيم الأساسية المرتبطة بالنظرية التربوية.
نظريات القيادة: نشوؤها وتطورها
مفهوم النظرية في الإدارة التربوية
نشأة وتطور النظرية الإدارية التربوية ونظريات القيادة
معايير نظرية القيادة التربوية
مصادر بناء النظرية الإدارية التربوية والقيادة التربوية
الآراء المعارضة في قبول النظرية الإدارية التربوية
نظريات القيادة التربوية
النظريات التقليدية
نظرية الرجل العظيم
نظرية السمات أو الصفات
النظريات السلوكية في القيادة
نظرية ( y , x )
نظرية البعدين في القيادة
نظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة
نظرية المنظمة رقم (4)
نظرية الشبكة الإدارية
نظريات الاحتمالات في القيادة
نظرية الخط المستقيم في القيادة
النظرية الموقفية في القيادة
نظرية الهدف – المسار في القيادة
المداخل التاريخية لدراسة سمات القائد
أولاً: مدخل السمات
ثانيًا: المدخل السلوكي
ثالثًا: المدخل الموقفي
رابعًا: المدخل المتكامل
سمات القائد التربوي في المذاهب الإسلامية
سمات القائد التربوي في القرآن الكريم والسنة
الإدارة العصرية
الأنماط الإدارية
النمط الأول: الإدارة بالأساليب
النمط الثاني: الإدارة بالأهداف
النمط الثالث: الإدارة بالرؤية المشتركة
النمط الرابع: الإدارة المرئية
مفهوم اللامركزية في الإدارة التربوية
مهارة إدارة الاتصال
مهارة إدارة الوقت
مهارة إدارة الاجتماعات
مهارة إدارة التغير
مهارة إدارة ضغوط العمل
إدارة الجودة الشاملة
مهارة إدارة الأزمات
تحليل المشكلات واتخاذ القرار
مهارة إدارة الصف وعلاقتها بالإدارة المدرسية
السجلات- أهدافها - عيوبها – أنواعها- طرق حفظها
الملفات - أقسامها – طرق حفظها
الأعمال الكتابية - أقسامها – أشكالها
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024