لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
أطفالنا أكبادنا تمشي على الأرض، وهم من أغلى ما نملك، ولهذا ينبغي أن نعتني برعايتهم وتربيتهم بشكل سليم متكامل، ليكونوا أعضاء نافعين ومواطنين صالحين لأنفسهم، ولذويهم ولمجتمعهم ولأمتهم وللإنسانية عامة.
إن مرحلة الطفولة، وخاصة المبكرة منها، تعتبر من أهم مراحل النمو، ففيها تتشكل المعالم الأساسية لشخصية الطفل. لهذا أولى المربون هذه المرحلة جل اهتمامهم. وذلك لإيجاد جيل جديد يتصف بكل معاني التربية السليمة، جيل صالح، بعيد عن الانحراف والشذوذ وسوء التوافق الاجتماعي.
إن الطفولة عالم واسع، والاهتمام بها ليس حديثاً، فمنذ القدم والإنسان يهتم بتربية أبنائه. وقد اختلفت الشعوب والأمم في طريقة إعدادها لأبنائها، وفي أساليب رعايتهم وتربيتهم، وفي الأهداف والمحتوى لكل تربية منها. ومن الجدير بالذكر أنها جميعاً كانت تسعى لإسعاد أبنائها، وفق المنظور الثقافي لكل منها.
هذا وقد شهدت العصور الحديثة اهتماماً كبيراً بمراحل نمو الطفل، ومطالب كل مرحلة، والعمل على تلبية تلك المطالب، إلى غير ذلك من الجوانب المتعلقة بالطفل. كما ساير هذا الاهتمام، اهتمام كبير في طرق وأساليب البحث العلمي المتعلقة بالطفل، وذلك لفهم جميع جوانب نموه المختلفة بشكل أكبر.
إن طرق دراسة الطفل عديدة ومتنوعة، وكلها تسعى إلى مزيد من الفهم لعالم الطفولة، والمشكلات التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال، وأفضل السبل لعلاجها، وأفضل الطرف للتعامل معهم وحمايتهم ووقايتهم من الشذوذ والانحراف وسوء التوافق الاجتماعي، مما يضمن لهم تربية سليمة متكاملة.
وفي هذا الكتاب، وعبر فصوله المختلفة، تحدثنا عن موضوعات عديدة تتعلق بالطفل كالنمو، من حيث تعريفه ومبادئه ومراحله، وأهمية دراسة الطفولة لكل من له علاقة بالطفل.
كما تناولنا الحديث عن الطرق المختلفة لدراسة الطفل . كالطرق الترابطية، والطرق التجريبية، والطريقة التتبعية، والمقاييس السوسيومترية، ومقياس فانيلاند للنضج الاجتماعي، ومقاييس الذكاء ومنها مقياس بينيه ومقياس وكسلر، ومتاهات بورتيوس، ومقياس رم Rimm للشكف عن الأطفال الموهوبين، حيث تناولنا مميزات وعيوب كل من تلك الطرق والمقاييس المختلفة.
وفي الفصل الأخير، تناولنا الحديث عن تقويم نمو الطفل، وكتابة التقرير عنه، ومحتويات التقرير، والأفراد الذين سيقومون بكتابته.
1. النمو
مقدمة
معنى النمو
أهمية دراسة النمو
العوامل المؤثرة في النمو
جوانب النمو ومظاهره
مراحل النمو
مبادئ النمو (قوانينه)
مراجع الفصل الأول
2. طرق البحث في دراسة الطفل
مقدمة
الطرق الترابطية
الملاحظة
معنى الملاحظة
أنواع الملاحظة
الإعداد للملاحظة
مزايا الملاحظة
عيوب الملاحظة
المقابلة
تعريف المقابلة
أنواع المقابلة
أهداف المقابلة
اجراءات المقابلة
تسجيل المقابلة
مزايا المقابلة
عيوب المقابلة
المقابلة عند بياجيه
إجراءات المقابلة عند بياجيه
تخطيط المقابلة عند بياجيه
مراجع الفصل الثاني
3. الطرق التجريبية
مقدمة
تعريف الطريقة التجريبية
التجربة وأنواعها
خطوات الطريقة التجريبية
متغيرات الطريقة التجريبية
العوامل المؤثرة
المتغير (العامل المستقل)
المتغير او العامل التابع
المتغير الدخيل
المتغير المضبوط
طرق ضبط المتغيرات الدخيلة
التصميم التجريبي وأشكاله المتعددة
أولاً: تصميم المجموعة الواحدة
ثانياً: تصميم المجموعتين المتكافئتين
تقييم الطريقة التجريبية
مراجع الفصل الثالث
4. الطرق التتبعية
الطريقة الطولية
الطريقة المستعرضة
الدراسة المعيارية
المقاييس السوسيرومترية
مقياس النضج الاجتماعي (فانيلاند)
دراسة الحالة (تعريفها، شروطها، عناصرها، مزاياها، عيوبها)
مراجع الفصل الرابع
5. مقاييس الذكاء
مقاييس الذكاء
مقياس الذكاء عند بينيه
مقياس وكسلر
متاهات بورتيوس
المقاييس الاسقاطية
مقياس بياجيه
مقياس رِم Sylvia b. Rimm للكشف عن الموهوبين
مراجع الفصل الخامس
6. تقويم نمو الطفل وكتابة التقارير
التقويم (نمو الطفل)
كتابة التقرير (عن طفل الروضة)
محتويات التقرير
من يكتب التقرير
مراجع الفصل السادس
7. بحث تطبيقي
بحث تطبيقي على الأطفال يشمل نماذج من مقاييس دراسة الطفل
قياس الذكاء
مراجع الفصل السابع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024