تطبيقات تعليم STEM في صفوف العلوم

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

تطبيقات تعليم STEM في صفوف العلوم

اسمهان بنت سليمان الخروصية
الدكتور سليمان بن محمد البلوشي
الدكتورة مروة بنت محمد الهنائية
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 224
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.450
الباركود: 9789957972363
السعر: 20.00 $

تطبيقات تعليم STEM في صفوف العلوم

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

اسمهان بنت سليمان الخروصية
الدكتور سليمان بن محمد البلوشي
الدكتورة مروة بنت محمد الهنائية
عدد الصفحات: 224
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.450
الباركود: 9789957972363

يأتي هذا الكتاب ليسد فجوة معرفية وتطبيقية، مستهدفًا معلمي العلوم وطلبة الدراسات العليا في ‏مجالات تعليم العلوم وتعليم ‎ STEM، ليكون مرجعًا شاملًا يقدم أسسًا نظرية وأدوات عملية تُمكِّن ‏المعلمين من تصميم أنشطة تعليمية تفاعلية ومبتكرة، وتحفيز الطلبة على التعلم النشط ‏والمشاركة الفاعلة‎.‎

يمتاز هذا الكتاب باحتوائه على مجموعة متنوعة من الأنشطة العملية المصممة بعناية ‏لتلبية احتياجات معلمي العلوم وطلبة الدراسات العليا والباحثين على حدٍ سواء. هذه الأنشطة لا ‏تقتصر على تعزيز فهم المفاهيم النظرية، بل تُركز أيضًا على التطبيق العملي الذي يُساعد ‏الممارسين على تحويل النظريات إلى تجارب تعليمية مُلهمة في الفصول الدراسية. كما تُتيح ‏هذه الأنشطة فرصًا للتعلم من خلال التجربة، مما يجعلها أداة فعّالة لإعداد الطلبة لمواجهة ‏مشكلات العالم الواقعي. يُمكن للميدان التعليمي والممارسين الاستفادة من هذه الأنشطة لتحسين ‏جودة التعليم، وتعزيز مشاركة الطلبة، ورفع كفاءتهم في التفكير النقدي والإبداعي‎.‎

يتألف الكتاب من أربعة فصول مترابطة، تُلقي الضوء على مختلف جوانب تعليم ‎ :STEM‎

الفصل الأول (مدخل تعليمSTEM ‎من النظرية إلى التطبيق) يتناول هذا الفصل مدخل‎ ‎STEM ‎‏ (العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات) كنموذج تكاملي في التعليم من خلال ‏استعراض أهميته ومبرراته والنظريات التربوية المرتبطة به مثل النظرية البنائية، ‏والنظرية الاجتماعية الثقافية، ونظرية هوية ‏STEM، كما يتناول الفصل دور التكنولوجيا ‏والهندسة كأدوات لتطبيق المعارف العلمية والرياضية، ويعرض العديد من الأنشطة لتعزيز ‏مفاهيم التكنولوجيا والهندسة لدى الطلبة، بالإضافة الى ذلك يركز الفصل على تقديم ‏استراتيجيات ونماذج لتصميم أنشطة‎ STEM ‎في صفوف العلوم، كالنموذج العام نموذج‎  ‎ADDIE ‎للتصميم التعليمي ونموذج ‏EDJA‏ التعليمي ونموذج التعلم الخماسي المدعم بالجدل ‏العلمي ونموذج التعلم بالمشروعات التعليمة والتصميم الهندسي، مع توضيح أمثلة تطبيقه ‏عليها، كما يستعرض الفصل  دور المعلم في تطبيق   أنشطة ‏STEM‏ وتقويم التعلم فيها.‏

الفصل الثاني (التصميم الهندسي في تعليم العلوم) يركز على التصميم الهندسي كأداة تعليمية ‏فعالة في تعليم العلوم وتوضيح كيفية تطبيقه في الفصول الدراسية لتعزيز مهارات التفكير ‏المختلفة لدى الطلبة من خلال تقديم أنشطة مبتكرة ومواقف تعليمية تحاكي الواقع. ويستعرض ‏الفصل التصميم الهندسي وارتباطه بالنظريات التربوية ومعايير ‏NGSS‏ ونماذج عملية ‏التصميم الهندسي، كما يتناول التعليم القائم على التصميم الهندسي، ومهارات التصميم الهندسي ‏مع التركيز على المهارات الأساسية مثل التفكير التحليلي والإبداعي، ويقدم الفصل أنشطة ‏تخطيط وتصميم دروس باستخدام
خطوات التصميم الهندسي، وعرض المفكرة الهندسية كأداة ‏لتوثيق تحديات الطلبة وحلولهم‎.‎

الفصل الثالث (عادات العقل الهندسية: مدخل لتعزيز التعلم الفعّال) يتناول عادات العقل ‏الهندسية ويبرز دورها في تعزيز التفكير والتعلم، ويستعرض الفصل عادات العقل الهندسية ‏وأهميتها وطرق تنميتها وتشمل عادات: التعرف على المشكلة، والتبصر، والتحسين ‏والتطوير، والإبداع في حل المشكلات، بالإضافة الى عادة التكييف، والتفكير المنظومي. كما ‏يقدم أنشطة تعليمية مبتكرة لتنمية كل عادة عقل هندسية، وتتنوع الاستراتيجيات والأساليب ‏المستخدمة في الأنشطة حسب نوع عادة العقل المستهدف تنميتها مثل استخدام العبث الهندسي ‏والتفكير المعكوس واستراتيجية البدائل العشرة و إدارة الأزمة  والتعلم من الفشل وغيرها.‏

الفصل الرابع‎‏(تعليمSTEM ‎جسر للمعرفة المتداخلة) يختتم الكتاب باستعراض تعليم ‏STEM‏ كجسر للمعرفة المتداخلة‎ ‎‏ من خلال تسليط الضوء على  التكامل بين STEM ‎ومجالات أخرى لتوسيع آفاق الطلبة وتحفيزهم على التفكير المتداخل، حيث يوضح الفصل ‏أنواع التكامل المختلفة، مثل تكامل‎ STEM ‎مع الفنون (‎(STEAM، والبيئة‎ (E-STEM)‎، ‏والعلوم الاجتماعية، والرياضة، كما يعرض نماذج واستراتيجيات لتصميم أنشطة تعليمية قائمة ‏على التكامل، مثل نموذج جاكوبس ونموذج التعلم القائم على الظواهر‎ (PhBL)‎، رونموذج ‏التعلم القائم على السياق التاريخي ونموذج التعلم القائم على السياق الاجتماعي، و‎ ‎يركز الفصل ‏على كيفية تطبيق هذه النماذج في تصميم أنشطة تفاعلية تجمع بين مختلف التخصصات ‏لتوفير بيئات تعلم شاملة وملهمة‎.‎

 

1. مدخل تعليمSTEM ‎‏ من النظرية إلى التطبيق

    الملخص

    مقدمة

    النظريات التربوية المرتبطة بتعليم ‏STEM

    التكنولوجيا والهندسة في تعليم ‏STEM

    أنشطة لتنمية مفاهيم التكنولوجيا

    أنشطة لتنمية مفاهيم الهندسة

    استراتيجيات‎ ‎ونماذج تصميم أنشطة ‏STEM

    أسس تصميم أنشطة ‏STEM

    دور المعلم أثناء تطبيق أنشطة ‏STEM‏ ‏

    تقويم التعلم في أنشطة ‏STEM

    نماذج لأنشطة تعليم ‏STEM

    مراجع الفصل الأول

2. التصميم الهندسي في تعليم العلوم

    الملخص

    مقدمة

    التصميم الهندسي

    التصميم الهندسي‎ ‎في الجيل الجديد من معايير العلوم

    عملية التصميم الهندسي

    التعليم القائم على التصميم الهندسي

    مهارات التصميم الهندسي

    تطبيق التصميم الهندسي في الفصول الدراسية

    المفكرة الهندسية

    مراجع الفصل الثاني

3. عادات العقل الهندسية: مدخل لتعزيز التعلم الفعّال

    الملخص

    مقدمة

    عادات العقل الهندسية

    التعرف على المشكلة: جوهر حل المشكلات وركيزة الإبداع

    أنشطة لتنمية عادة التعرف على المشكلة

    التبصر: مهارة الانتقال من الفكرة إلى الواقع

    أنشطة لتنمية عادة التبصر

    التحسين والتطوير: مهارة أساسية لتعزيز الإبداع والجودة

    أنشطة لتنمية عادة التحسين والتطوير

    الإبداع في حل المشكلات: مهارة أساسية لتطوير الحلول المستدامة

    أنشطة لتنمية عادة الابداع في حل المشكلات

    التكييف: مهارة عقلية متعددة الأبعاد لتعزيز الإبداع والابتكار

    أنشطة لتنمية عادة التكييف‎ ‎

    التفكير المنظومي: مدخل لفهم الأنظمة وتصميم الحلول المستدامة

    أنشطة لتنمية عادة التفكير المنظومي

    مراجع الفصل الثالث

4. تعليم‎ STEM ‎جسر للمعرفة المتداخلة

    الملخص

    مقدمة

    أنواع التكامل

    تكامل‎ STEM ‎مع مجالات أخرى

    نماذج واستراتيجيات تصميم أنشطة التكامل

    التخطيط الفعال لتحقيق تكامل STEM مع مجالات أخرى

    تصميم نشاط وفق النموذج التكاملي لجاكوبس

    تصميم نشاط وفق نموذج التعلم القائم على الظواهر‎ ‎        

    تصميم نشـاط تكاملي وفق نموذج التعلم القائم عـلى السياق التاريخي

    تصميم نشاط وفق نموذج التعلم القائم على السياق الاجتماعي‎

    تصميم نشاط تكاملي وفق نموذج التصميم الهندسي

    مراجع الفصل الرابع