لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
يوجد الإبداع في كل مجالات النشاط الإنساني، مثل التربية والفنون والإدارة والعلوم واللعب.. والحياة اليومية نفسها، كذلك فإن الأفراد جميعاً لديهم درجة ما من قدرات الابتكارية والأداء الإبداعي. وعلى العاملين في التربية أن يوفروا الظروف اللازمة بجميع عناصر المنظومة التعليمية والتربوية من أجل تنمية الابتكار الإبداع لدى تلاميذنا وطلابنا وأبنائنا، حتى يستطيعوا مواجهة عالم سريع التغيير، ومليء بالصراعات والمفاجآت (ويكفي مثال ما يواجهنا حالياً من أنواع مختلفة للإنفلوانزا) التي يجب أن تواجه بحلول جديدة وسريعة.
ويهدف هذا الكتاب إلى استيعاب القارئ وفهمه لمفاهيم متعددة، منها قدرات وسمات الابتكار والإبداع والفروق بينهما، وكذلك الإبداعية الكبيرة والصغيرة والفروق بينهما، والفرق بين إبداع الطفل وإبداع الشخص الراشد الناضج، وكذلك تفسير نظريات علم النفس، لحدوث الابتكار والإبداع لدى الأفراد، والفروق بين الجنسين في التفكير الابتكاري والإبداع، وكذلك معدلات سرعة نمو الإبداع خلال المراحل العمرية المختلفة.
ويهدف هذا الكتاب أيضاً إلى توضيح علاقة الخيال وأنواعه، واللعب وأنواعه بتنمية التفكير الابتكاري، وإبداع الطفل، وأثر لعب الدور والقصص والدراما على ابتكارية الطفل. وقد بينا للمعلمين والمعلمات القدرات والسمات والدوافع والعمليات العقلية المتعلقة بالابتكار، وذلك حتى يتمكنوا من اكتشاف الطفل المبدع أو التنبؤ بتفكيره الابتكاري المستقبلي.
وفي هذا الكتاب حرصت على إعطاء أكبر عدد من الأمثلة والتدريبات أو التطبيقات، وعلى بعض المفاهيم، والعمليات العقلية المتضمنة بهذا الكتاب ؛ مثل قدرات الابتكارية وسماتها أنشطة اللعب، وكذلك تقديم أمثلة من اختبارات التخيل. كما قدم الكتاب أسماء لبعض اختبارات الإبداع في مرحلة الطفولة، وأمثلة من أسئلة هذه الاختبارات.
1. مبررات الاهتمام بالإبـداع في الطفولة
مبررات الاهتمام بالإبداع
أهمية الإبداع
أهمية تشجيع ومساندة الإبداع لدى الطفل
مفاهيم خاطئة عن الإبداع
مشكلات واجهت دراسة الإبداع
2. مفهوم الإبداع وأنواعه ومستوياته
تعريف الإبداع والابتكار
تعريفات متكاملة للإبداع
الإبداع والابتكار
خصائص الإبداع والابتكار
إبداع الطفل
مستويات الإبداع
مستويات الإبداع الكبير والصغير
الإبداع الكامن والإبداع الفعلي
الإبداع العام والخاص
الإبداع الفردي والجماعي
إبداع الذروة وإبداع الحياة
ذروة الإبداع
الإبداع اليومي أو الحياتي
أنواع الابتكار عند ماسلو
الإبداع التخيلي والإبداع المنظم
مفاهيم مرتبطة بالابتكار
التفكير اللام أو التفكير التقاربي
التفكير المتشعب أو المتباعد
الاختراع والاكتشاف
أولاً: الاختراع
ثانياً: الاكتشاف
الاتجاه نحو الإبداع
التحديث والتجديد والتطوير
الموهبة
مجالات الاستعداد أو الموهبة لدى الأطفال
العبقرية
3. قدرات الإبداع لدى الطفل
أولاً: الحساسية للمشكلات
ثانياً: الطلاقة
أنواع الطلاقة
ثالثاً: المرونة
المرونة التكيفية
المرونة التلقائية
رابعاً: الأصالة
الدهشة والأصالة
قياس الأصالة
خامساً: التفاصيل أو الإثراء أو التعميق أو التوضيح أو التوسيع
نموذج لأحد مقاييس الإبداع
سادساً: القدرة على إعادة التنظيم وإدراك العلاقات
اختبار تكوين الأشكال
اختبار إدراك العلاقات واستنتاج الأشياء
سابعاً: التخيل
ثامناً: الاحتفاظ بالاتجاه أو مواصلته
مواصلة الاتجاه الوجداني
المواصلة الذهنية
مواصلة الاتجاه الخيالي
المواصلة الزمنية
المواصلة البدنية
القدرة على التقييم
إعطاء التفاصيل والقدرة على النفاذ
القدرة على إعطاء التفاصيل والميل إلى التعقيد
القدرة على إعطاء التفاصيل والقدرة على التحليل
4. سمات ودوافع الطفل المبدع
الشخصية كسبب
الشخصية كأداة ميسرة أو معوقة
الاستقلال والمجاراة
المخاطرة والمبادأة
حب الاستطلاع
خصائص شخصية الطفل المبدع
نموذج A لخصائص الأفراد المبدعين
نموذج B لخصائص الأفراد المبدعين
نموذج C لخصائص الأفراد المبدعين
التناقض في شخصية المبتكرين
دوافع إبداع الطفل
طبيعة دوافع المبدعين
مصادر الدافعية وعلاقتها بالإبداع
الدوافع الأساسية للإبداع، داخلية أم خارجية؟
الاتجاه الإبداعي
مكونات الاتجاه الإبداعي
5. الحل الابتكاري للمشكلة (العملية الابتكارية)
خطوات حل المشكلة بطريقة إبداعية
أولاً: الإعداد
ثانياً: مرحلة حضانة الفكرة
ثالثاً: مرحلة الإلهام أو الإشراق
رابعاً: مرحلة التحقق من صحة الفكرة
نقد فكرة المراحل في عملية الإبداع
خطوات حل المشكلة بطريقة ابتكارية عند «شتاين»
نموذج العملية الابتكارية عند «رونكو»
تنمية القدرة على حل المشكلات
6. الناتج الابتكاري
معايير الناتج الابتكاري
المنتجات المحسوسة
المنتجات غير المحسوسة
المنتجات الفكرية
بعض العمليات المسهمة في الناتج الإبداعي
التعويض
الربط
التكيف
التعديل
الاستعمالات الجديدة
الانتزاع
إعادة الترتيب
التشابه
7. اكتشاف الأطفال المبدعين
محددات اكتشاف الأطفال المبدعين
طرق تحديد الإمكانات الإبداعية للطفل
مراحل اكتشاف الأطفال الموهوبين المبتكرين
من هم المشاركون في ترشيح الأطفال المبدعين؟
الظروف الواجب توافرها لاكتشاف الأطفال المبدعين
إستراتيجية اكتشاف القدرة الإبداعية للطفل
الطفل وهو يتكلم
الطفل وهو يلعب
الطفل وهو يسأل
الطفل وهو يمثل ويقلد
الطفل وهو يتخيل
الطفل وهو يضحك ويمرح
الطفل وهو يتطلع ويطمح
لماذا نحتاج إلى اختبارات الإبداع
صعوبات ومعوقات قياس الإبداع عند الطفل
أمثلة للفشل في اكتشاف الطفل المبدع
عوامل تعوق الطفل عن الإجابة على اختبارات التفكير الابتكاري
الفشل في فهم المشكلة
نسيان عناصر المشكلة
عدم توافر المعلومات
وجود معتقدات غير صحيحة لدى الطفل ولا تتسق مع الفروض الصحيحة لحل المشكلة
نماذج من اختبارات ومقاييس الإبداع في الطفولة
اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في الحركة
مقياس الأداء الحركي الابتكاري لعايدة رضا (1979)
هدف المقياس
تصميم المقياس
الجمل الموسيقية المصاحبة لمقياس تقدير الأداء الحركي الابتكاري
طريقة تقدير درجات المقياس
تعليمات خاصة بالمقياس
عبارات مقياس تقدير الأداء الحركي الابتكاري
اختبار (تورانس) للتفكير الإبداعي باستخدام الصور
اختبار (تورانس) للتفكير الإبداعي باستخدام الألفاظ
اختبارات (جيلفورد) للتفكير التباعدي
مواقف خاصة باستثارة الطفل لحل المشكلات
تعليمات اختبارات التفكير الابتكاري للأطفال من سن (3–7) سنوات
تعليمات مبدئية للمفحوصين
تعليمات خاصة (بمواقف استثارة الطفل لحل المشكلات)
تعليمات خاصة (بمواقف الاستعمالات)
تعليمات خاصة (بالأشكال الهندسية)
بالنسبة (لمواقف تطوير وتحسين المألوف)
اختبار (والش) و(كوجان)
مقاييس الأنشطة الابتكارية
مقاييس الاتجاه نحو الإبداع
قائمة سمات الأطفال المبتكرين في مرحلة ما قبل المدرسة
8. تفسير نظريات علم النفس للإبداع
أولاً: تفسير النظريات السلوكية والارتباطية للإبداع
ثانياً: تفسير نظريات التحليل النفسي للإبداع
بعض الاتجاهات التحليلية النفسية الأخرى
ثالثاً: تفسير النظريات المعرفية للإبداع
رابعاً: تفسير النظريات الإنسانية للإبداع
خامساً: تفسير النظريات الاجتماعية النفسية للإبداع
سادساً: تفسير النظريات العاملية للإبداع
موقع التفكير الابتكاري داخل مصفوفة «جيلفورد»
نموذج التكوين العقلي المعدل «لجيلفورد»
9. الفروق بين الجنسين في الإبداع، ونموها خلال مرحلة الطفولة
الفروق بين الجنسين في الإبداع
نمو الإبداع خلال مراحل العمر
نمو قدرات الإبداع
مراحل نمو الإبداع عند (أوربان)
استقرار الإبداع في مرحلة الرشد
10.الخيال وإبداع الطفل
مقدمة
المُتَخَيِّل
الخيال
أنواع الخيال
أدوات الخيال والتخيل الابتكاري
أحلام اليقظة
اللعب الإيهامي أو الاعتقادي
الرفيق الخيالي
القدرة على الإبداع
التذكر
العلاقة بين الخيال والإبداع
دراسات تناولت العلاقة بين الإبداع والتخيل
أنشطة يمكن من خلالها قياس التخيل
اختبار يقيس أبعاد التخيل
مقياس الخيال «لمصري حنورة»
مقياس الصور الخيالية
مقياس التخيل للأطفال
تشجيع الخيال الإبداعي للطفل
11.لعب الطفل وإبداعه
مقدمة
تعريف اللعب
خصائص ووظائف اللعب
دور لعب الطفل في تنمية إبداعه
أنواع أنشطة اللعب لدى الأطفال
اللعب التلقائي
اللعب الإيهامي
اللعب الاستطلاعي الاستكشافي
الألعاب اللغوية
اللعب التركيبي
الألعاب التمثيلية أو الدرامية
ألعاب الرفيق الخيالي
الألعاب الجسمية الحركية (الألعاب الترويحية)
الألعاب الموسيقية
الألعاب الفنية
الألعاب الثقافية
الخامات الأولية وابتكارية الطفل
دور معلمة الروضة في ألعاب الأطفال
مواصفات يجب توافرها في أدوات اللعب المناسبة لاستخدام الطفل
تطور اللعب الخيالي عند «دوفي»
من الميلاد حتى سن سنة، ومن مظاهرها
من سنة إلى سنتين، ومن مظاهرها
من سنتين إلى ثلاث سنوات
من ثلاث إلى أربع سنوات
من أربع إلى خمس سنوات
من خمس إلى ست سنوات
استخدام اللعب الإبداعي
إتباع القائد
استخدام مفهوم (إكمال القصة)
لعبة (خمّن من أنا؟)
اللعب الحركي الابتكاري
استخدام الموسيقى مع الإيقاع الحركي الإبداعي
قدرات ومهارات الابتكار الحركي
الطلاقة الحركية
المرونة الحركية
الأصالة الحركية
أنواع الابتكار الحركي
12.لعب الدور في الدراما الإبداعية ومسرحة القصة وسردها
مقدمة
لعب الدور في الدراما الإبداعية
خصائص وأهداف لعب الدور
دور المعلمة في لعب الدور
المسرح وإبداع الطفل
دراسات في الدراما الإبداعية
قراءة القصة وسردها ومسرحتها
مقدمة
التمثيل ومسرحة القصص
سرد القصص
الأسس التي يجب توافرها في القصة
متطلبات سرد القصة
معايير اختيار القصة
خطوات تنفيذ سرد القصة
تحليل القصة
الإيقاع الحركي للشخصيات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024