لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
لقد أصبح اصلاح التعليم العالي وتطويره في الدول العربية أولوية وطنية، يسعى المسؤولون والمربون إلى تقييمه وتقويمه وإعادة النظر والتفكير فيه وإصلاحه، وفي غمرة التغيرات المتسارعة المذهلة في العلم، والمعرفة، والانترنت، والتكنولوجيا، والاقتصاد، والمجتمع، وامتداد المنافسة عالميًا من التجارة إلى الأفكار التي تقود البحوث، والمختبرات، والمصانع، ثمة إتفاق وإجماع واسع وقناعة تامة لدى القيادات والدول على ضرورة إصلاح التعليم وتطويره باستمرار.
وقد أكدت جهود إصلاح التعليم الجامعي على المستقبل، وبناء المعرفة وفهمها، والاحتفاظ بها، واستخدامها، وتنمية الثقافة العلمية، وقدرات الاستقصاء العلمي، والتصميم التكنولوجي، ومهارات حل المشكلة، والقدرة على اتخاذ القرارات في المنظور الشخصي والاجتماعي، والتكيف مع التغير في العلم وتطبيقاته، وزيادة ثقة المجتمع بقيمة المعرفة، والافكار، والعلم التكنولوجيا والتكيف معها وتدخلاتها المتبادلة مع البيئة والمحافظة عليها والحد من تدهورها.
وإذ تقدم هذا الكتاب إلى المشتغلين في المجال التربوي، وطلبتنا الأعزاء فقد حرصنا على الإكثار من الأمثلة التطبيقية والاستراتيجيات التدريسية الحديثة، وتم الاهتداء عند إعداد هذا الكتاب بمهارات القرن الحادي والعشرين، وسمات الخريج في الجامعات العربية، وقد اشتمل الكتاب على (12) فصلًا دراسيًا وعلى النحو الآتي:
الفصل الأول: يتناول طبيعة العلم، وطبيعة المسعى العلمي.
الفصل الثاني: الأهداف التربوية.
الفصل الثالث: أهداف تدريس العلوم.
الفصل الرابع: التوجهات التكاملية في تدريس العلوم.
الفصل الخامس: المفاهيم العلمية والتغير المفاهيمي.
الفصل السادس: النظرية البنائية وتدريس العلوم.
الفصل السابع: الإلقاء والمناقشة في تدريس العلوم.
الفصل الثامن: التدريس الاستقصائي.
الفصل التاسع: طرائق شائعة في تدريس العلوم.
الفصل العاشر: نماذج واستراتيجيات في تدريس العلوم.
الفصل الحادي عشر: التقويم في تدريس العلوم.
الفصل الثاني عشر: التقويم الموثوقي في تدريس العلوم.
الفصل الأول : طبيعة العلم وطبيعة المسعى العلمي
أولاً: طبيعة العلم
ثانياً: طبيعة المسعى العلمي
الفصل الثاني : الأهداف التربوية
أولاً: مفهوم الهدف التربوي
ثانياً: أهمية تحديد الأهداف
ثالثاً: معايير الأهداف في تدريس العلوم
رابعاً: مستويات الأهداف التربوية
خامساً: مصادر اشتقاق الأهداف التربوية
سادساً: الأهداف السلوكية
سابعاً: أهمية الأهداف السلوكية
ثامناً: محددات (قصور) الأهداف السلوكية
تاسعاً: مكونات الهدف السلوكي
عاشراً: صياغة الأهداف السلوكية
حادي عشر: تصنيف الأهداف السلوكية
الفصل الثالث : أهداف تدريس العلوم
أولاً: تعميق الإيمان بالله تعالى من خلال التبصر في المخلوقات والكون
ثانياً: تزويد الطالب بالمعرفة العلمية عن العلوم الطبيعية بصورة وظيفية
ثالثاً: إكساب الطلبة مهارات التفكير العلمي وتنميتها
رابعاً: مساعدة الطلبة على اكتساب عمليات العلم
خامساً: إكساب الطلبة المهارات العملية المناسبة
سادساً: تمثُّل القيم والاتجاهات العلمية
سابعاً: اكتشاف الميول العلمية لدى الطلبة وتنميتها
الفصل الرابع : التوجهات التكاملية في تعليم العلوم
أولاً: التكامل بين العلوم والرياضيات
ثانياً: مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع (STS)
ثالثاً: مدخل التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE)
رابعاً: منحى العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)
خامساً: منحى العلم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM)
الفصل الخامس : تدريس المفاهيم العلمية والتغيير المفهومي
أولاً: المفاهيم العلمية
ثانياً: التغيير المفهومي
الفصل السادس : النظرية البنائية وتدريس العلوم
أولاً: الجذور التاريخية للنظرية البنائية
ثانياً: مفهوم البنائية
ثالثاً: بُنية النظرية البنائية
رابعاً: افتراضات التعلم المعرفي عند البنائيين
خامساً: مزايا التدريس وفق النظرية البنائية
سادساً: مبادئ التفكير البنائي
سابعاً: البنائية في تدريس العلوم
ثامناً: الملامح الابستمولوجية للبنائية
تاسعاً: تصور بياجيه البنائي عن التعلم المعرفي
عاشراً: ملامح البنائية باعتبارها نظرية في التعلم المعرفي
حادي عشر: نموذج بنائي للتعليم والتعلم
ثاني عشر: أدوار التدريس البنائي
ثالث عشر: تصورات المعلمين عن البنائية
الفصل السابع : الإلقاء والمناقشة في تدريس العلوم
أولاً: الإلقاء (المحاضرة) في تدريس العلوم
ثانياً: المناقشة والأسئلة الصفية في تدريس العلوم
الفصل الثامن : التدريس الاستقصائي
أولاً: مفهوم الاستقصاء العلمي
ثانياً: الخلط بين الاستقصاء ومفاهيم أخرى
ثالثاً: لمحة تاريخية عن الاستقصاء
رابعاً: الأسس الفلسفية والنفسية للاستقصاء
خامساً: شروط التعليم والتعلم الاستقصائي
سادساً: خصائص التعلم القائم على الاستقصاء
سابعاً: العمليات والقدرات والممارسات الاستقصائية
ثامناً: أنواع الاستقصاء ومستوياته
تاسعاً: أهمية الاستقصاء ومحدداته
عاشراً: شروط الاستقصاء الفعال
حادي عشر: أساليب التعلم بالاستقصاء
ثاني عشر: دور المعلم في التعليم الاستقصائي
ثالث عشر: دور الطالب في التعليم الاستقصائي
الفصل التاسع : طرائق شائعة في تدريس العلوم
أولاً: طريقة العرض
ثانياً: الطريقة المعملية (طريقة المختبر)
ثالثاً: طريقة حل المشكلات
رابعاً: طريقة الاكتشاف
خامساً: طريقة الرحلات الميدانية (الحقلية)
الفصل العاشر : نماذج واستراتيجيات في تدريس العلوم
أولاً: نموذج دورة التعلم
ثانياً: استراتيجية عظم السمكة
ثالثاً: نموذج السقالات التعليمية
رابعاً: استراتيجية الشكل (V)
خامساً: نموذج أبعاد التعلم لمارزانو
سادساً: التعلم الإلكتروني واستراتيجية الفصل المقلوب
سابعاً: استراتيجية جدول التعلم (KWL)
ثامناً: التعليم المتمايز
تاسعاً: نموذج التعلم التوليدي
عاشراً: استراتيجية التدريس التبادلي
حادي عشر: استراتيجية خرائط المفاهيم
ثاني عشر: استراتيجية الاستقصاء الدوري
ثالث عشر: نموذج سوخمان الاستقصائي
الفصل الحادي عشر : التقويم في تدريس العلوم
أولاً: مفهوم التقويم
ثانياً: أنواع التقويم
ثالثاً: مبادئ التقويم
رابعاً: تقويم نواتج تدريس العلوم
الفصل الثاني عشر: التقييم الموثوق في تدريس العلوم
أولاً: الاختبارات في مواد العلوم
ثانياً: تعريف التقييم الموثوق
ثالثاً: مقارنة بين التقييم الموثوق والتقييم التقليدي
رابعاً: التقييم من أجل الاختبار (المحك)
خامساً: اختيار الأداة المناسبة للمهمة
سادساً: التقييم التصويري
سابعاً: الأسئلة التأملية
ثامناً: التقييمات اليدوية
تاسعاً: تسجيلات المعلم وملاحظاته
عاشراً: دليل التصحيح Rubrics
حادي عشر: الملاحظة المنهجية
ثاني عشر: تقييم المهارات الاجتماعية للمتعلمين
ثالث عشر: تقويم الطالب لذاته
رابع عشر: الحقيبة التقويمية Portfolio
خامس عشر: مجلة الطالب
سادس عشر: جدول المواصفات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024