لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
ان الاطفال الذين يعانون من صعوبة في التعلم سواء اكانت الصعوبة ناتجة عن خلل وظيفي في الدماغ او اعاقة عقلية بحاجة الى الوقوف الى جانبهم، ومعالجة المعلومات التي يتم اخذها بطرق صحيحة تؤدي الى تطوير الجوانب العقلية، والانفعالية، والاجتماعية، والتعليمية، وذلك لان المعالجة الخاطئة في اعطاء المعلومات تقود الى انتاج افراد معوقين تعليميا.
هذا ويعتمد نجاح التعليم على اكثر من جانب، فالمؤثرات الحسية داخل غرفة الصف، والفروق الفردية بين المعلمين، والاسلوب المتبع في التدريس كلها جوانب يمكن التحديد من خلالها نجاح العملية التعليمية او فشلها.
وبناء على ذلك فقد تم وضع هذا الكتاب طرقا علمية ومدروسة في تعليم ذوي الحاجات الخاصة واكسابهم جانيا مهما في تعلم اللغة المقروءة والمكتوبة من خلال ربط الكلمة بالصورة الهدف من وراء ذلك استثارة اكثر من حاسة فالطفل يرى ويسمع وينطق وبذلك تتكون لدى الطفل القدرة التمييزية بين ما يسمعه ويراه وينطقه، ويستطع ان يتخلص من الصعوبات المتعلقة بالقراءة وهكذا تنمى لدية القدرة على تهجئة الحروف، وادراك التشابة والاختلاف بين الحروف والكلمات كما ينمى لدية التركيز وربط الكلمة بمفهومها .
ولتنمية جانب الكتابة فقد تم اعطاء الطفل ثلاثة صور للحرف الواحد كي يتسنى له تمييز شكل الحرف ونوعه وبذلك تقل مظاهر القصور المرتبطة بالكتابة من تشويش للحرف او اخطاء في ربطها مع بعضها.
1. اصوات العلة ( الطوياة والقصيرة )
أ ، و ، ي
2. الاصوات الامامية الشفوية ( الظاهرية )
ب ، ف ، م ، ث ، و ، ذ ، ظ
3. الاصوات الامامية السنية
ت ، د ، ط ، ل ، ن ، س ، ي ، ش ، ز ، ج ، ر ، ص ، ض
4. الاصوات الخلفية
ك ، ق
5. الاصوات الخلفية الحلقية والبلعومية
غ ، خ ، هـ ، ح ، ع ، أ
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024