طريقة برايل في تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

طريقة برايل في تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين

الدكتور سمير محمد عقل
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 328
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957068608
السعر: 17.50 $

طريقة برايل في تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور سمير محمد عقل
عدد الصفحات: 328
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957068608

يحتاج المكفوفون في تعليمهم إلى استخدام ما يناسبهم من طرائق وأساليب واستراتيجيات تعليمية، وكذلك يحتاجون إلى تعلم القراءة والكتابة بطريقة تختلف عن العاديين، ومن هنا كان هذا الكتاب الذي تناول طريقة برايل واستخدامها في تعليم المكفوفين اللغة العربية واللغة الانجليزية، حتى يكون دليلا ومرجعاً لكل معلم يعمل في مجال تعليم المكفوفين، وكل طالب معلم يُعد لكي يكون معلماً للمكفوفين ؛ وكذلك لكل شخص يحاول أن يعرف كيف يقرأ المكفوف، وكيف يكتب، وكيف يتعلم.

وقد تناول الكتاب مقدمة عن طبيعة الإعاقة البصرية وخصائص المعوقين بصرياً، حتى يتعرف القارئ على هذه الفئة، وتناول أيضاً تعليم المكفوفين من حيث أهدافه واتجاهاته ومعاييره، ثم انتقل الكتاب إلى طريقة برايل وتعليم القراءة والكتابة للمكفوفين، وعرض الكتاب لمقدمة تاريخية عن طريقة برايل والأدوات التي تستخدم في الكتابة بطريقة برايل، وفي شرح واضح مصاحباً بالعديد من التدريبات والأمثلة المتعددة، قدم الكتاب رموز برايل في اللغة العربية واللغة الانجليزية، واختتم الكتاب بفصل هام يتناول تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين .

وأخيراً، هناك أمل أن يستجيب هذا الكتاب لحاجات الأفراد الذين يتعاملون مع المكفوفين، سواء في التعليم أو التأهيل، ويساعدهم في تجاوز المشكلات التي تواجههم في تعلم طريقة برايل ؛ وكذلك في تعليم المكفوفين وتربيتهم.

 

1. طبيعة الإعاقة البصرية

    مقدمة

    مفهوم التربية الخاصة

    مفهوم الإعاقة

    الإعاقة البصرية   

    الجهاز البصري عند الإنسان

       أولاً: تشريح العين  

       ثانياً: خصائص الضوء وآلية الإبصار

       ثالثاً: كيف تعمل العين حتى تتم الرؤية؟

    مفهوم الإعاقة البصرية

       أولاً: المكفوفون   

       ثانياً: ضعاف البصر

    مظاهر الإعاقة البصرية   

    قياس القدرة البصرية   

    التعرف المبكر على الإعاقة البصرية   

    خصائص المكفوفين   

       أولاً: الخصائص الجسمية

       ثانياً: الخصائص الأكاديمية

       ثالثاً: الخصائص العقلية

       رابعاً: الخصائص الاجتماعية والانفعالية

       خامساً: الخصائص اللغوية والكلامية

    حاجات المكفوفين التعليمية في ضوء خصائصهم المختلفة   

       حاجات المكفوفين في ضوء الجوانب الجسمية  

       حاجات المكفوفين الأكاديمية والاتصالية

       حاجات المكفوفين الاجتماعية والنفسية   

       حاجات المكفوفين في ضوء الخصائص العقلية

       حاجات المكفوفين في ضوء الخصائص اللغوية   

2. تعليم المكفوفين : الأهداف – الاتجاهات – المعايير – المبادئ

    مقدمة

    أهداف تعليم المكفوفين    

    اتجاهات تعليم المكفوفين

    معايير تعليم المكفوفين وطريقة برايل   

    المبادئ التي ينبغي مراعاتها عند تدريس المكفوفين   

3. طريقة برايل وتعليم المكفوفين

    مقدمة تاريخية عن طريقة برايل

       زين الدين الآمدي

       فلانتين هوي

       وليم مون

       تشارلز باربيير

       لويس برايل

    نظام برايل في الكتابة

    مشكلات طريقة برايل

    تهيئة المكفوفين للقراءة والكتابة بطريقة برايل

    حاسة اللمس وأهميتها في تعليم طريقة برايل

    أساسيات القراءة بطريقة برايل

    أساسيات الكتابة بطريقة برايل

4. أدوات الكتابة بطريقة برايل

    مقدمة  

    أولاً: مكتبة برايل    

    ثانياً: الآلة الكاتبة العادية

    ثالثاً: آلة برايل الكاتبة (آلة بيركنز)    

    رابعاً: جهاز الأوبتاكون     

    خامساً: آلة الثيرموفورم    

    سادساً: كمبيوتر برايل     

    سابعاً: استخدام الكمبيوتر العادي للكتابة ببرايل

    برامج التعرف على الكلام

    إنتاج المواد بطريقة برايل

5. تعلم قراءة وكتابة الحروف العربية بطريقة برايل

    رموز طريقة برايل الموحدة للغة العربية    

       أولاً: حروف اللغة العربية مكتوبة ببرايل

       ثانياً: كتابة الفقرات في اللغة العربية

6. الحركات وعلامات الترقيم والأرقام في اللغة العربية بطريقة برايل

    أولاً: الحركات في اللغة العربية    

    ثانياً: علامات الترقيم في اللغة العربية    

    ثالثاً: الأرقام العربية    

    رابعاً: استخدام لوحة مفاتيح الحاسوب العادية في كتابة رموز برايل

7. الاختصارات في اللغة العربية

    الاختصارات العربية بطريقة برايل وقواعد استخدامها كما أقرها مؤتمر توحيد خط برايل (2002)    

       أولاً: الاختصارات التي يعبر عنها بحرف برايل    

       ثانياً: الاختصارات يعبر عنها بنقطة في خلية وحرف برايل    

       ثالثاً: الاختصارات يعبر عنها بنقطتين في خلية وحرف برايل    

       رابعاً: الاختصارات يعبر عنها بثلاث نقاط في خلية وحرف برايل    

       خامساً: اختصارات أخرى    

    قواعد استخدام الاختصارات    

8. رموز طريقة برايل للغة الإنجليزية

    أولاً: حروف اللغة الإنجليزية مكتوبة ببرايل    

    ثانياً: الحروف الكبيرة    

    ثالثاً: كتابة الفقرات    

    رابعاً: علامات الترقيم في اللغة الإنجليزية    

    خامساً: بعض الاختصارات والرموز في اللغة الانجليزية  

9. تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين

    مقدمة

    أولاً: القرءاة بطريقة برايل    

    ثانياً: تعليم الكتابة للمكفوفين