لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
تعد شبكة الانترنت مصدراً أساسياً من مصادر الحياة الحديثة اللجوء إليه بكل سهولة وفي أي مكان حيث يمكن للمتعلمين، الدخول على مواقعه والحصول على معلومات يستفيدون منها عند قيامهم بواجباتهم المدرسية، وهذا مما يجعل الحياة أكثر سهولة للمتعلم والمعلم معاً.ولهذا لم يعد المتعلم في حاجه لتلقي الدراسة في بيئة هي بالضرورة بيئة الصف المدرسي حيث أصبح من الممكن أن يؤدي المتعلم فاعلية من واجبات مدرسية وان يتفاعل مع معلمه وان يبحث من مواقع الكترونية تعليمية تدعم عملية تعلمه حتى وان كان خارج بلده، وهذا مما جعل التعليم بواسطة الوسائل التكنولوجية الحديثة تعليماً ممتعاً.
أما بالنسبة للمعلمين فان التكنولوجيا الحديثة تساعدهم على أن تكونوا أكثر إبداعاً في تطبيقاتهم العملية وطرائق تدريسهم في ظل مساحة من الحرية متاحة لتطوير المعرفة لدى المتعلمين مع مراعاة خصوصيته كل متعلم، والمؤسسات التربوية بدورها تعمل على تشجيع طلبتها على استخدام المصادر المعرفية خارج نطاق الفصول الدراسية.
ولهذا نجد أن التكنولوجيا الحديثة استطاعت أن تمهد الطريق أمام المعلمين لتحفيز التحصيل العلمي لدى المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومراجعة طرائق تدريسهم، كما إن أجهزة الحاسوب الشخصية توفر الفرصة للمعلمين لطرح وتحليل الدروس بطريقة أكثر وضوحاً، وتتيح لهم متابعة متعلميهم واختبار تقدمهم الدراسي مما يمكنهم من التدخل في الوقت المناسب لمؤاءمة احتياجات المتعلمين الفردية من خطط وبرامج تهدف لتوسيع حسهم الإدراكي وتنمية ثقتهم بأنفسهم. وهذا بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد للمتعلم والمعلم واستخدم طرائق التدريس الحديثة التي تعتمد على تفاعل المتعلمين ومشاركتهم الفردية والجماعية والتي بدورها تساعد المعلم على فهم مكنونات متعلمية. وتعيير عملية التفكير الإبداعي النقدي الأساس في عملية تطوير التعليم لان رؤية المتعلمين يطرحون الأسئلة ويبحثون لها عن الإجابات الوافية التي تدفعهم إلى التعبير عن دهشتهم، وتمكنهم من ممارسة الربط والاتصال بين العلوم المختلفة تصب في صميم عملية تطوير التعلم ولكون الإبداع يعني الوصول بالمتعلم إلى ما يحدث بعيداً عن الفصل الدراسي، الأمر الذي يمكنهم من صقل مهاراتهم ومعارفهم وان الوسائل التقنية الحديثة تذودهم بالمهارات التي تمكنهم من الالتحاق مباشرة بالقوى العاملة أو مواصلة تعليمهم في مؤسسات التعليم العالي بعد أن تصبح مهارات التفكير لديهم بشكل اكبر عند توفر جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة لهم.
فتكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة لها أهمية قصوى لمعلم ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تمكنه من التعرف على مفهوم تكنولوجيا التعليم، والأنواع المختلفة للوسائل التعليمية والأجهزة التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية استخدامها كمكون أساسي في العملية التعليمية.
ونظرا لأهمية الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة أقدم هذا الكتاب لكل المهتمين بمجال تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، وآمل أن يحقق النفع والفائدة منه لكل المهتمين بالتربية الخاصة.
1. تكنولوجيا التعليم وذوي الاحتياجات الخاصة
مفهوم تكنولوجيا التعليم
تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم
خصائص التكنولوجيا
تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم
مكونات تكنولوجيا التعليم
مصطلحات ومعاني ذوي الاحتياجات الخاصة
تكنولوجيا التعليم وذوي الاحتياجات الخاصة
مجالات تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا المساعدة لذوى الإعاقات المتعددة
التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة
تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة – المفهوم والأسس النظرية
الاتجاهات الحديثة في تعليم ذوي الحاجات الخاصة
نشأة الدمج وتطور رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
تكنولوجيا التعليم لتحسين التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
2. التواصل التعليمي ووسائله لذوي الاحتياجات الخاصة
مفهوم الاتصال وعناصره
الاتصال التربوي
مهارات الاتصال التربوي
تطوير مهارات الاتصال
تكنولوجيا الاتصال التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة
أنواع تكنولوجيا ذوي الاحتياجات الخاصة
بيئات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة
مستويات تكنولوجيا ذوي الاحتياجات الخاصة
المعلم وذوي الاحتياجات الخاصة
الاتصال والتواصل لدى المكفوفين
المستحدثات التكنولوجية للمكفوفين
العوامل المؤثرة في عملية الاتصال عند ذوي الاحتياجات الخاصة
تنمية مهارات الاتصال والتواصل في العملية التعليمية
أنواع الاتصال التعليمي وصوره
3. مصادر التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة
فوائد استخدام التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة
مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم
تصنيفات المواد والوسائط التعليمية
مصادر التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
التصميم التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة
عناصر مرحلة التصميم التعليمي
4. إنتاج الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة
تعريف الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة
فوائد الوسيلة التعليمية في تحسين عملية التعليم
دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعلم
أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية
تصنيف الوسائل التعليمية
صفات ومعايير الوسائل التعليمية الجيدة
الوسائل التعليمية والتربية الخاصة
أنواع الوسائل التعليمية واستخدامها مع ذوي الاحتياجات الخاصة
ملائمة المادة العلمية لمستوى المشاهدين والمؤدين
تكنولوجيا الصورة واستخدامها في التعليم
أجهزة الوسائل التعليمية
حقوق التأليف والنشر الخاص بالمواد السمعية
الخبرات التعليمية المباشرة لذوي الاحتياجات الخاصة
مزايا تكنولوجيا التعليم وما تقدمه لتفعيل تعليم وتعلم الموهوبين
تفريد التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة
الحقائب التعليمية (تطورها – مفهومها – مكوناتها – بنائها – معاييرها)
سيكولوجية الإعاقة العقلية
التعليم المبرمج
5. الحاسب التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة
فوائد استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة
تطبيقات الحاسب في التربية الخاصة
الهدف من استخدام الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة
أنواع الحواسب المستعملة لذوي الاحتياجات الخاصة
الاحتياجات التدريبية لمعلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
المكفوفون وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
تطويع استخدام الانترنت لذوي الاحتياجات الخاصة
الحاسب التعليمي والموهوبين
دعم الاحتياجات الخاصة عن طريق تكنولوجيا المعلومات
استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأغراض التعليمية
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024