لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يعد التفاعل الصفي عملية انسانية بين الطلاب ومعلميهم أو بين الطلاب انفسهم بشكل لفظي او غير لفظي بهدف تبادل الآراء ومناقشتها للوصول الى نوع من التكيف الصفي وحالة من الانسجام تسمح بممارسة عملية التعليم والتعلم بفاعلية، ويمثل جميع الأفعال السلوكية التي تجري داخل الصف سواء لفظية أو غير لفظية بهدف تهيئة الطالب ذهنياً ونفسياً لتحقيق تعلم أفضل ويتضمن ستة أبعاد هي، صياغة الأسئلة الصفية، وتوجيه الأسئلة، واستماع المعلمين في الصف، ومهارة تعزيز استجابات المتعلمين، ومهارة الاتصال والتعامل الإنساني، والتقبل الاجتماعي.
ويتناول الكتاب خمسة فصول، تناول الفصل الأول مفهوم منظومة التفاعل الصفي وطبيعتها، وتناول مفهوم التفاعل الصفي وأهميته في تحقيق الاهداف التربوية وشروطه وأدوار كل من المعلمين والطلبة، وتناول الفصل الثاني أنماط التفاعل الصفي ومهاراته بينما تناول الفصل الثالث العوامل المؤثرة في التفاعل الصفي والنظريات المفسرة له، وتناول الفصل الرابع ادوات ملاحظته من التفاعل اللفظي والايمائي الحركي والاداري، كما تناول معيقات التفاعل الصفي وطرق تحسينه، وتناول الفصل الخامس التطبيقات التربوية للتفاعل الصفي وفوائد استخدامه وتقييم سلبياته وايجابياته بشكل أكاديمي، ودوره في تحسين العملية التعليمية وتحقيق الأهداف التربوية بكفاءة وفعالية.
1.مفهوم منظومة التفاعل الصفي وطبيعتها
مقدمة
مفهوم التفاعل الصفي
مكونات التفاعل الصفي
أولاً: المكون المعرفي للتفاعل الصفي
ثانياً: المكون الوجداني للتفاعل الصفي
ثالثاً: المكون السلوكي للتفاعل الصفي
عناصر التفاعل الصفي
خصائص التفاعل الصفي
افتراضات التفاعل الصفي
الشروط اللازمة لإحداث التفاعل الصفي الفعال
ادوار كل من المعلمين والطلبة في التفاعل الصفي
أهداف ووظائف التفاعل الصفي وأدواره
أهمية التفاعل الصفي في تحسين العملية التعليمية وتحقيق الأهداف التربوية بكفاءة
أهمية التفاعل الصفي في تنمية التحصيل وتحسين التعلم
أهمية التفاعل الصفي في تنمية المهارات الاجتماعية
أهمية التفاعل الصفي في تنمية مهارات التفكير الجمعي
أهمية التفاعل الصفي في تنمية مهارات حل المشكلات
أهمية التفاعل الصفي في تنمية مهارات التفكير النقدي
أهمية التفاعل الصفي في تنمية مهارات الاتصال الفعال
أهمية التفاعل الصفي في تنمية الدافعية للإنجاز الأكاديمي
أهمية التفاعل الصفي في تنمية المهارات اللغوية
خلق بيئة تعليمية إيجابية
تنمية القدرة التكيفية لدى الطالب
تنمية المهارات الرقمية لدى الطالب
تنمية الثقة بالنفس
تنمية الطاقة الايجابية لدى الطالب
تنمية الزخم النفسي السلوكي لدى الطالب
تنمية مهارات التعلم الذاتي
تنمية الذكاء اللغوي والاجتماعي
تكوين اتجاهات إيجابية
أسئلة للمناقشة
مراجع الفصل الأول
2. انماط التفاعل الصفي المختلفة ومهاراته
مقدمة
أولاً: التفاعل الصفي اللفظي
مفهوم التفاعل الصفي اللفظي
أنماط التفاعل الصفي اللفظي
أهمية التفاعل الصفي اللفظي
ادوات ووسائل التفاعل الصفي اللفظي
مهارات التفاعل الصفي اللفظي
ادارة التفاعل الصفي اللفظي داخل الصف بكفاءة
ثانياً: التفاعل الصفي غير اللفظي
ثالثا: التفاعل الصفي المغلق
رابعا: التفاعل الصفي المفتوح
خامساً: نمط التفاعل الصفي وحيد الاتجاه
سادساً: نمط التفاعل الصفي ثنائي الاتجاه
سابعاً: نمط التفاعل الصفي ثلاثي الاتجاه
ثامناً: نمط التفاعل الصفي متعدد الاتجاهات
التفاعل الصفي الفردي
التفاعل الصفي الجماعي
التفاعل الصفي الإيجابي
التفاعل الصفي السلبي
أشكال التفاعل الصفي
استراتيجيات التفاعل الصفي
مهارات التفاعل الصفي
مهارة صياغة وتوجيه الاسئلة الصفية
مهارة استثارة الدافعية
مهارة تنويع المثيرات
مهارة التقويم
مهارات جذب الانتباه
مهارة تفاعل الطالب مع المعلم
تفاعل الطالب مع زملائه
التفاعل الصفي المتعدد الاتجاهات
نظام التفاعل الصفي وأنواع نظم التفاعل الصفي والمهام المتعلقة بتنظيم التفاعل الصفي
نموذج التفاعل الصفي التقليدي
نموذج التفاعل الصفي الفعال المتمركز حول الفرد
نموذج التفاعل الصفي التسلطي
نموذج التفاعل الصفي الديموقراطي
نموذج التفاعل الصفي المباشر
نموذج التفاعل الصفي غير المباشر
نموذج التفاعل الصفي الفوضوي السالب
نموذج التفاعل الصفي التجاهلي
التواصل الصفي الرقمي التفاعلي
مفهوم التفاعل الصفي الرقمي التفاعلي
وسائل التفاعل الصفي الرقمي التفاعلي
مهارات التفاعل الصفي الرقمي الفعال في الصفوف الرقمية
أسئلة للمناقشة
مراجع الفصل الثاني
3.العوامل المؤثرة في التفاعل الصفي والنظريات المفسرة
مقدمة
دافعية الطالب
الحالة الانفعالية للطالب
طبيعة الأهداف المرجوة
طبيعة العلاقة التربوية
حجم الصف
التكوين الاجتماعي والنفسي للصف
ديناميكية الجماعة الصفية وبنيتها
المناخ الصفي والجو الانفعالي الاجتماعي
تفاعل المعلم والطالب
تفاعل الطلاب
النمط الإداري التفاعلي للمعلم
الاساليب والأنماط المعرفية للطالب
السمات الشخصية للطالب
القدرات العقلية العامة والطائفية للطلاب
القدرة اللغوية لدى الطالب
طبيعة المنهج الدراسي
طرق واستراتيجيات التدريس المناسبة
نظم التعزيز المتبعة للمعلم
خصائص المعلم
أحكام المعلمين وتقديرهم للطالب
أثر توقعات المعلم
المشكلات الصفية
النضج والخبرة
البيئة الطبيعية والاجتماعية
توفير المناخ الانفعالي
مكونات البيئة الصفية
النظريات المفسرة للتفاعل الصفي
النظرية الانسانية
طبيعة النظرية الانسانية
خطوات التدريس والتفاعل الصفي وفق النظرية الانسانية
تطبيقات النظرية الانسانية المرتبطة بالتفاعل الصفي
النظرية الاجتماعية
النظرية الجشطلتية
النظرية البنائية
نظرية اللسانيات
نظرية الضبط
نظرية الطاقة الايجابية
نظرية التدفق الإيجابي
نظرية التوسع والبناء
نظرية الوجدان الذكي
نظرية التكافؤ والاثارة
نظريات الوصف الوجداني
أسئلة للمناقشة
مراجع الفصل الثالث
4. أدوات ملاحظة وقياس التفاعل الصفي اللفظي والإيمائي الحركي والإداري
مقدمة
مفهوم قياس التفاعل الصفي وقياسه
الفروق الجوهرية بين قياس وتقييم وتقويم التفاعل الصفي
أهمية وأهداف قياس وملاحظة التفاعل الصفي
الاستفادة التربوية من ملاحظة التفاعل الصفي
العناصر التي يتم ملاحظتها في التفاعل الصفي
ادوات ملاحظة التفاعل الصفي اللفظي والإيمائي الحركي والإداري
أدوات القياس والملاحظة المباشرة للتفاعل الصفي
أدوات القياس والملاحظة غير المباشرة للتفاعل الصفي
أدوات القياس المختلطة
أدوات الملاحظة المنظمة لفلاندروز
أدوات تتبع مشاركة الطلاب
أدوات الوسائط المرئية
استطلاعات الرأي
استمارات لويبلز التفاعلية
آلية التقييم الذاتي واجراءاته لملاحظة التفاعل الصفي وقياسه
اجراءات رصد المهارات التفاعلية
استراتيجية تقييم الأنشطة والمشاريع لملاحظة التفاعل الصفي
الاستبيانات والمقاييس
استراتيجية تحليل النمط الإداري التفاعلي للمعلم
بطاقات الملاحظة السلوكية
أنواع بطاقات الملاحظة
أدوات الملاحظة
أدوات تتبع مشاركة الطالب بالاستماع
أدوات تتبع مشاركة الطالب بالأنشطة التفاعلية
تحليل طرح الاسئلة
وضوح التفاعل ونموه
أنواع أدوات الملاحظة
إجراءات الملاحظة السلوكية للتفاعل الصفي
اسلوب تحليل المخرجات التعليمية ذات العلاقة
اسلوب نظام البنود لملاحظة التفاعل الصفي
اسلوب النظام العشري لرصد التفاعل الصفي
اسلوب النظام اللفظي فكس Vics لقياس التفاعل الصفي
اسلوب نظام العلامات لرصد التفاعل الصفي
اسلوب قوائم الفحص لرصد التفاعل الصفي
الاسلوب الجالتوني لقياس التفاعل الصفي
اسلوب قياس التفاعل الصفي الرقمي
معيقات التفاعل الصفي
أولاً: معيقات خاصة بالطالب
ثانياً: معيقات خاصة بالمعلم
ثالثاً: معيقات خاصة بالبيئة الصفية
رابعاً: معيقات خاصة باستراتيجيات التدريس
خامساً: معيقات خاصة بالمنهج الدراسي
سادساً: معيقات خاصة بنظم التقويم المتبعة
طرق تحسين التفاعل الصفي
أسئلة للمناقشة
مراجع الفصل الرابع
5. التطبيقات التربوية للتفاعل الصفي وفوائد استخدامه
مقدمة
التطبيقات التربوية للتفاعل الصفي
بناء برامج تنمية المهارات الاجتماعية
تصميم محتوى المناهج العلمية
بناء الاستراتيجيات التدريسية التفاعلية
تصميم التقويم الفعال
بناء برامج علاج الاضطرابات اللغوية
تصميم برامج علاج اضطراب التوحد
بناء استراتيجيات تنمية التفاعل الاجتماعي
بناء برامج تدريبية لعلاج الانطواء والانسحاب لدى الطلاب
المعالجة التفاعلية للفئات الخاصة
تصميم بيئات تعلم ايجابية
بناء الطلاقة والمرونة اللغوية
بناء برامج لتنمية الذكاء اللغوي
تنمية مهارات التفكير وأنماطه المختلفة
تصميم برامج علاج صعوبات التعلم
تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي
تنمية مهارات المشاركة والتفكير الجمعي
تنمية مهارات التعاطف الوجداني
تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب
تنمية مهارات التكيف النفسي والاجتماعي لدى الطلاب
دور التفاعل الصفي في تحسين العملية التعليمية وتحقيق الاهداف التربوية بكفاءة وفعالية
تقييم ايجابيات وسلبيات التفاعل الصفي بشكل أكاديمي
أسئلة للمناقشة
مراجع الفصل الخامس
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2025