داخل الصف ( 19 محطة تدريسية مع الامثلة التطبيقية )

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

داخل الصف ( 19 محطة تدريسية مع الامثلة التطبيقية )

الاستاذ الدكتور عبد الله بن خميس امبو سعيدي
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 504
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957972356
السعر: 25.00 $

داخل الصف ( 19 محطة تدريسية مع الامثلة التطبيقية )

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور عبد الله بن خميس امبو سعيدي
عدد الصفحات: 504
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957972356

يتكون الكتاب من 19 محطة تعليمية ابتدأنا بأول محطة مهمة وهي محطة الانطلاقة، كما ‏اسمينها وهي عبارة عن «المدخل إلى التدريس» ذلك أن المعلم محتاج إلى معرفة نظرية عن ‏العملية التدريسية من حيث: ماهية هذه العملية، ولماذا نحتاج إليها، وهل هي فن أم علم، ‏وغيرها من الأسئلة التي قد تدور في خلج المعلم وخاصة المبتدئ منهم في التدريس. بعد ‏ذلك تتوالى المحطات تباعا لتأتي المحطة الثانية وهي محطة التخطيط لعملية التدريس، وهكذا ‏باقي المحطات حتى نصل للمحطة الأخيرة وهي المحطة التاسعة عشرة والتي ركزت على ‏الواجبات المنزلية. ‏

إن كل محطة من المحطات المذكورة في هذا الكتاب تم التعامل معها في صورة أسئلة لكل ‏عنصر من عناصرها، يتبع ذلك إجابة للسؤال بتوسع واستفاضة، ثم يتبع ذلك قضية أو ‏موضوع للمناقشة (في صورة دراسة حالة) يمكن الاستفادة منها في إثارة نقاش مع ‏الممارسين من أجل تلخيص ما ورد في كل موضوع. وتنتهي حكاية كل محطة وقبل توثيق ‏المراجع، برسالة تذكيرية بسيطة للمعلم عن موضوع المحطة للتأكيد على النقاط الواردة في المحطة.‏

إن موضوعات محطات هذا الكتاب متنوعة ومتميزة، وتلامس احتياجات الممارسين، ففيها ‏آخر ما كتب عن كل موضوع، اضف إلى ذلك، نجد أن الأمثلة التطبيقة حاضرة في معظم ‏الموضوعات، وهناك أفكار مبتكرة وضعها المؤلف لبعض الموضوعات حتى يتمكن المعلم من ‏استثمارها وتوظيفها في تدريسه.‏

يمكن النظر للكتاب على أنه موسوعة تربوية عربية متكاملة -إلى حد كبير-عمل المؤلف ‏على كتابته لأكثر من ثلاث سنوات، جمع فيه خلاصة أفكاره وخبراته، وما توفر له من أدبيات ‏ودراسات سابقة، ثم صاغها باسلوب يناسب القارئ والممارس وخاصة المعلم، سواء أكان هذا ‏الممارس في مرحلة الإعداد أو في أثناء الخدمة (مرحلة التطوير المهني).‏

 

مقولة                                                                                                                                        

الإهداء                                                                                                                                     

نبذة عن المؤلف                                                                                                                       

مقدمة الكتاب                                                                                                                         

المحطة الأولى: الانطلاقة (المدخل إلى التدريس)‏                                                                 

المحطة الثانية: التخطيط للتدريس                                                                                         ‏

المحطة الثالثة: الأهداف والمخرجات التعليمية                                                                    ‏

المحطة الرابعة: نظريات التعلم وتطبيقاتها في التدريس                                                       

المحطة الخامسة: بيئة التعلم                                                                                                     ‏

المحطة السادسة: إدارة الصف الفاعلة                                                                                  ‏

المحطة السابعة: الدافعية والتحفيز الصفي                                                                            ‏

المحطة الثامنة: توقعات المعلم عن طلبته                                                                               ‏

المحطة التاسعة: الحوار الصفي                                                                                               ‏

المحطة العاشرة: العدالة في الغرفة الصفية                                                                            

المحطة الحادية عشرة: مهارات  التعلم الإجتماعي والإنفعالي                                             

المحطة الثانية عشرة: القراءة والكتابة                                                                                     ‏

المحطة الثالثة عشرة: استراتيجيات التدريس وطرقه                                                          

المحطة الرابعة عشرة: الأسئلة الصفية الفعالة‏                                                                      

المحطة الخامسة عشرة: التعليم المتمايز (التنوع والفروق الفردية)‏                                      

المحطة السادسة عشرة: التدريس التأملي                                                                              

المحطة السابعة عشرة: توظيف التقانة الحديثة في الغرفة الصفية‏                                        

المحطة الثامنة عشرة: تقويم تعلم الطلبة                                                                               

المحطة التاسعة عشرة: الواجبات المنزلية‏