لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
يتكون الكتاب من 19 محطة تعليمية ابتدأنا بأول محطة مهمة وهي محطة الانطلاقة، كما اسمينها وهي عبارة عن «المدخل إلى التدريس» ذلك أن المعلم محتاج إلى معرفة نظرية عن العملية التدريسية من حيث: ماهية هذه العملية، ولماذا نحتاج إليها، وهل هي فن أم علم، وغيرها من الأسئلة التي قد تدور في خلج المعلم وخاصة المبتدئ منهم في التدريس. بعد ذلك تتوالى المحطات تباعا لتأتي المحطة الثانية وهي محطة التخطيط لعملية التدريس، وهكذا باقي المحطات حتى نصل للمحطة الأخيرة وهي المحطة التاسعة عشرة والتي ركزت على الواجبات المنزلية.
إن كل محطة من المحطات المذكورة في هذا الكتاب تم التعامل معها في صورة أسئلة لكل عنصر من عناصرها، يتبع ذلك إجابة للسؤال بتوسع واستفاضة، ثم يتبع ذلك قضية أو موضوع للمناقشة (في صورة دراسة حالة) يمكن الاستفادة منها في إثارة نقاش مع الممارسين من أجل تلخيص ما ورد في كل موضوع. وتنتهي حكاية كل محطة وقبل توثيق المراجع، برسالة تذكيرية بسيطة للمعلم عن موضوع المحطة للتأكيد على النقاط الواردة في المحطة.
إن موضوعات محطات هذا الكتاب متنوعة ومتميزة، وتلامس احتياجات الممارسين، ففيها آخر ما كتب عن كل موضوع، اضف إلى ذلك، نجد أن الأمثلة التطبيقة حاضرة في معظم الموضوعات، وهناك أفكار مبتكرة وضعها المؤلف لبعض الموضوعات حتى يتمكن المعلم من استثمارها وتوظيفها في تدريسه.
يمكن النظر للكتاب على أنه موسوعة تربوية عربية متكاملة -إلى حد كبير-عمل المؤلف على كتابته لأكثر من ثلاث سنوات، جمع فيه خلاصة أفكاره وخبراته، وما توفر له من أدبيات ودراسات سابقة، ثم صاغها باسلوب يناسب القارئ والممارس وخاصة المعلم، سواء أكان هذا الممارس في مرحلة الإعداد أو في أثناء الخدمة (مرحلة التطوير المهني).
مقولة
الإهداء
نبذة عن المؤلف
مقدمة الكتاب
المحطة الأولى: الانطلاقة (المدخل إلى التدريس)
المحطة الثانية: التخطيط للتدريس
المحطة الثالثة: الأهداف والمخرجات التعليمية
المحطة الرابعة: نظريات التعلم وتطبيقاتها في التدريس
المحطة الخامسة: بيئة التعلم
المحطة السادسة: إدارة الصف الفاعلة
المحطة السابعة: الدافعية والتحفيز الصفي
المحطة الثامنة: توقعات المعلم عن طلبته
المحطة التاسعة: الحوار الصفي
المحطة العاشرة: العدالة في الغرفة الصفية
المحطة الحادية عشرة: مهارات التعلم الإجتماعي والإنفعالي
المحطة الثانية عشرة: القراءة والكتابة
المحطة الثالثة عشرة: استراتيجيات التدريس وطرقه
المحطة الرابعة عشرة: الأسئلة الصفية الفعالة
المحطة الخامسة عشرة: التعليم المتمايز (التنوع والفروق الفردية)
المحطة السادسة عشرة: التدريس التأملي
المحطة السابعة عشرة: توظيف التقانة الحديثة في الغرفة الصفية
المحطة الثامنة عشرة: تقويم تعلم الطلبة
المحطة التاسعة عشرة: الواجبات المنزلية
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2025