دماغ التلميذ دليل للاباء والمعلمين

التربية وعلم النفسعلم النفس

دماغ التلميذ دليل للاباء والمعلمين

ترجمة الاستاذ الدكتور محمد عودة الريماوي
كاثي ننلي
السعر: 10.00 $
عدد الصفحات: 176
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9788957062811
السعر: 10.00 $

دماغ التلميذ دليل للاباء والمعلمين

التربية وعلم النفسعلم النفس

ترجمة الاستاذ الدكتور محمد عودة الريماوي
كاثي ننلي
عدد الصفحات: 176
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9788957062811

جاء في الإعلان الرئاسي رقم (6158) الذي أعلنه جورج بوش الأب بتاريخ 17 يوليو عام 1990 ما يلي: "الدماغ الإنساني الذي يزن ثلاثة باوند من الخلايا العصبية المتشابكة، ويضبط نشاطنا، لهو من أعظم وأعجب ما خلق وأكثرها غموضاً. إنه أساس الذكاء البشري، والمفسر لأحاسيسنا، والضابط لحركتنا، هذا العضو المعجز ما زال يتحدى العلماء والعامة على حد سواء".

إن عصراً جديداً من الاكتشافات يبزغ عبر البحث في الدماغ، فعلماء الأعصاب أنجزوا تخريط الشبكة الكيميائية للدماغ، مما أشاع الأمل لدى أولئك الذين يعانون الأمراض العصبية الجينية واضطرابات تفكك وظائف الدماغ. إن هذه الأبحاث قد تساعد في الحرب على المخدرات، وتساهم في تنامي مفهومنا عن مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

واستناداً إلى نتائج أبحاث الدماغ خرجت إلى الوجود نظرية التعلم المستند إلى الدماغ التي تؤكد على أن كل واحد يمارس عملية التعلم (Does learn)، وعلى ضرورة تخليق بيئة تعلم تعمل على استغراق المتعلم في الخبرة التربوية وتخليص المتعلم من الخوف والسماح له بالمعالجة النشطة.

إن معرفة كيف يعمل الدماغ تؤثر بقوة في نوعية الأنشطة التعليمية. الأكثر فاعلية: لقد أصبح الناس فجأة مهووسين بالدماغ. وانطلقت دعوات العديد من علماء علم النفس التربوي بعامة وعلم النفس المعرفي بخاصة بأن البحث في علم الأعصاب يجب أن يقود عملية التعليم/ التعلم.

ولزيادة وعي الجمهور بالفوائد التي يمكن أن تنتج عن أبحاث الدماغ فإن الكونغرس قد أعلن عن أن العقد الذي يبدأ بالأول من شهر كانون ثاني لعام 1990، هو عقد الدماغ Decade of the Brain.

يمكن القول أن هذا الكتاب يأتي في سياق نشر الثقافة العلمية للدماغ، فجاء ليكون دليلا للآباء والمعلمين يزودهم بلغة بسيطة ما يجب عليهم أن يعرفوه عن أدمغة أبنائهم أو طلبتهم. لتنضم عنوان هذا الكتاب إلى سلسلة من العناوين المبهرة من مثل:

The Amazing Brain (Ornestein), Inside the Brain (kotulak), Teaching with the Brain in Mind (Jensen), How the Prain Learns (Sousa), A Celebration of Neurons (sylwester).

ويتميز هذا الكتاب بتبسيط المعلومات والمعارف المعقدة عن الدماغ لتصير في متناول القارئ العادي، وعرض تطبيقات حياتية واضحة.

خصص الفصل الأول لعرض البنية الأساسية للدماغ ووظيفة الخلية العصبية. في هذا السياق تحدثت المؤلفة عن الخلية العصبية عندما تكون في حالة استراحة وفي حالة تشغيل، وكيف تشغل، وكيف تنتقل المعلومات كهربائيا وكيميائيا. كما تناولت الإدمان على مادة الكفايين والنشاط الزائد وتشتت الانتباه.

في الفصل الثاني عرض الدماغ الأسفل كجزء من الجهاز العصبي المركزي، والناقلات العصبية الرئيسة ووظيفة كل منها، والحبل الشوكي ووظائفه الأساسية. كما عرض الدماغ الخلفي المكون من النخاع المستطيل والقنطرة، وجهاز التنشيط الشبكي.

أما في الفصل الثالث فقد عرض الجهاز الحشوي أو دماغ الزواحف، وأبرزت المؤلفه دور مكونات هذا الجهاز في التربية والتعليم والتعلم خاصة أدوار كل من التلاموس، والهيبوتلاموس، والاميجدالا، والهيبوكامبس. وأشارت إلى خصائص الدماغ الأنثوي ودماغ المراهق.

واستكمالا للتعرف على الدماغ خصص الفصل السادس لعرض القشرة الدماغية والفصوص الأربعة فيها: الفص الخلفي المسؤول عن الصور البصرية، والفص الصدغي المسؤول عن السمع وإنتاج اللغة المنطوقة، والفص الجداري المسؤول عن الإحساسات الجسمية، وأخيراً الفص الأمامي الذي يتفرد به الإنسان عن غيره من الحيوانات، إنه المسؤول عن صنع قراراتنا، وكلامنا وحل ما نواجهه من مشكلات وبعض الذكريات.

أما الفصل السابع فقد خصص لاستعراض تطور خلايا القشرة الدماغية، وتناول بشكل خاص الممرات العصبية وتشعبات الخلية الواحدة، وكذلك تعفن أو تلف الخلية، وتطور الخلية وصيانتها.

أما الحديث عن نمو التشعبات كيف ومتى تحدث خصص له الفصل الثامن، وأبرز هذا الفصل دور دورة النوم في تنامي هذه التشعبات.

إن التشابك وإعادة التشابك عبر مرحلة الطفولة وحتى عبر مرحلة الرشد يشار إليها باسم مرونة أو لدونة الدماغ وينعكس هذا على تغير الدماغ باستمرار عبر حياتنا، إنه يتشكل بفعل بيئتنا وأفكارنا وانفعالاتنا. كما تم تناول نوافذ الفرص خاصة للغة. فمثلا يحتاج الدماغ الإنساني أن يتعلم بعض أنماط اللغة قبل العام العاشر أو الحادي عشر من عمره وإلا فإنه لن يتعلم اللغة بعدها. أما النافذة الأخرى فهي نافذة الحساب والتفكير المنطقي. إذ تميل قشرة الدماغ إلى التركيز على تطور تلك المنطقة في فترة ما بين الميلاد والسنة الرابعة من العمر. وبالمثل نافذة الفرص لتطور حركة العضلات الكبيرة، والمفردات. كل هذا خصص له الفصل التاسع.

أما الفصل العاشر فقد خصص لعرض أجهزة الذاكرة: الذاكرة قصيرة المدى، والذاكرة طويلة المدى، وكذلك عملية الاسترجاع، وأنماط الذاكرة: الذاكرة الإجرائية، وذاكرة الأحداث وذاكرة المعاني كما عرض مشكلات الاسترجاع من الذاكرة وحلولها من مثل: الضغط النفسي.

ولم تنس الباحثة بعض تطبيقات نتائج أبحاث الدماغ من مثل: إدارة الغرفة الصفية، وأساليب هذه الإدارة، واستراتيجيتي الثواب والعقاب، لتنتهي إلى أن العقاب يعلم الخوف والعدوان والتجنب. وقد خصص لكل هذا الفصل الرابع.

أما التطبيق الثاني فقد خصص لأثر استخدام وسوء استخدام المواد في الدماغين الأسفل والزواحف (الأوسط). ومن بين ما تناوله حقن الاسيجدالا بالدوبامين، تأثير الكحول على الدماغ وعلى الجسم، ومواقع مستقبلات الدوبامين والمواقع المشلولة، والاتصال بين الخلايا، وآليات إعادة الامتصاص، وقيام الشركات الدوائية بتصنيع النواقل العصبية، خصص لكل هذا الفصل الخامس.

الفصل الحادي عشر خصص لإجابة الأسئلة التي رأتها المؤلفة تهم الآباء والمعلمين من مثل: هل يوجد حقاً فرق بين أدمغة الرجال وأدمغة النساء؟ هل ما يبثه التلفزيون من أفلام العنف يجعل الأطفال أكثر ميلا نحو العنف؟ هل تغير أدمغتهم؟ أين يقع الحب في الدماغ؟ هل يمكن رفع معامل الذكاء؟ ما هي أسباب تزايد عدد المرضى بمتلازمة أسبيرجر والتوحد؟ ما هي الديسلكسيا؟ كيف نوظف نتائج أبحاث الدماغ في الغرفة الصفية؟ وتم التركيز على أربع قضايا: القضية الأولى هي قضية الانتباه في الغرفة الصفية، القضية الثانية كيف ندفع بالطلبة إلى استخدام المناطق العليا في الدماغ. القضية الثالثة: الاستفادة من فهمنا لقوة دماغ الزواحف. القضية الأخيرة ما الذي علينا فعله بتطور القشرة الدماغية ومرونتها وكيف نساعد الطلبة على تنمية التفرعات في الخلية العصبية.

وكان من بين ما عرضته المؤلفة الركائز الأربعة للمنهاج الطبقي الذي تدعو إليه وقد خصصت له الملحق (أ).

1. البنية الأساسية للخلية العصبية ووظائفها.

    الاتصال الكيميائي           

    كميات الكافيين في المنتجات الشائعة     

    النشاط الزائد

2. الجهاز العصبي المركزي - الدماغ الأسفل

    الناقلات العصبية الرئيسة وأنشطتها        

    الحبل الشوكي               

    العمل المدرسي الآلي         

    الدماغ الخلفي               

3. الجهاز العصبي المركزي - الجهاز الحشوي

    التلاموس (المهاد)                            

    الهيبو تلاموس (ما تحت المهاد)             

    الأميجدالا (اللوزتان)       

    الجانب المشرق من الهيبوتلاموس           

    دماغ المراهق

    دماغ الزواحف الأنثوي     

4. إدارة الغرفة الصفية

    أساليب الإدارة الصفية       

5. أثر استخدام وسوء استخدام المواد في الدماغ الأسفل ودماغ الزواحف...

6. القشرة الدماغية

7. تطور الخلية العصبية في القشرة الدماغية

    تلف الخلية العصبية          

    نمو الخلية العصبية وصيانتها

    النيوروتروفينات الأكثر معرفة وشيوعاً     

    تطوير الممرات العصبية      

8. كيف ومتى تنمو التشعبات

   معدل الحاجة اليومية من ساعات النوم    

    صحيفة النوم

    نظرة جديدة لبعض أشكال الإعاقة القديمة

9. مرونة الدماغ

   نوافد الفرص - اللغة        

   الحساب      

   تطور الحركات غير الدقيقة

   المفردات      

10.أجهزة الذاكرة

   الذاكرة قصيرة المدى         

   الذاكرة طويلة المدى         

   الاسترجاع   

   أنماط الذاكرة 

   مشكلات الاسترجاع من الذاكرة وحلولها                

11.أسئلة حقيقية من معلمين حقيقيين

    سؤال: الفروق في الدماغ بين الذكور والإناث           

    سؤال: العنف في التلفزيون والأطفال      

    سؤال: أين يكمن الحب في الدماغ؟       

    سؤال: رفع معامل الذكاء لطفلي؟         

    سؤال: التوحد في مقابل اسبيرجر؟         

    سؤال: الديسلكسيا هل يمكن توضيحها؟ 

    سؤال: التطبيق داخل الغرفة الصفية؟       

الملحق (أ) المنهاج الطبقي   

الملحق (ب) بيلولوجية وكيميائية الناقلات العصبية       

مسرد المصطلحات          

فهرس المصطلحات          

مراجع مختارة