لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
تواجه البشرية اليوم ثورة عالميــة معلوماتية فاقت ما سبقتها من ثورات على مر العصور، هذه الثورة تتطلب مواجهتها وجود قاعدة علمية قوية الأساس تؤهل مجتمعنا لمواكبة التغيرات السريعة التي تنتج عن هذه الثورة وتؤهلها إلى المساهمة في أحداث هذه التغيرات، حيث تقع على التربية المسؤولية الرئيسية، فهي الأداة القادرة على تطوير إمكانيات المتعلمين بـما يـمكنهم من التعامل مع هذه الثورة.
ومن الأدوات الفاعلــة التي تـمتلكها التربية (عملية مخططة ومقصودة، تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابيـة مرغوبة تربوياً واجتماعيـاً في سلوك المتعلم وتفكيره ووجدانه، وهذا يتطلب من المعلم ومعلم العلوم بشكل خاص فكراً سليماً، وجهداً تعليمياً وتربوياً مميزاً (إبداعياً) يتناول المتعلم بشخصيته وفكره ووجدانه بقصد إنـماء الفكرة وتهذيب الوجدان وتكوين الشخصية السليمة)، والقادرة على الاسهام في ذلك هي المناهج الدراسية في كل المؤسسات التعليمية، وقد أصبح تدريس العلوم في الوقت الحاضر وفي ظل المستجدات المتلاحقة، والتقدم التكنولوجي والمعرفي الكبير حاجة ماسة وملحة، فالعلوم وتدريسها يشكلان عاملاً أساساً في تقدم المجتمعات وتطويرها ونـموهـا واستمراريتها في التنافس، وترجمت هذه المجتمعات ذلك واقـع ملموس من خلال اهتمامها بتدريس العلوم وتأكيدهــا على الطرائق والأساليب التي تعكس طبيعة تلك المواد وتساعد على تخريج أجيال متسلحة بالعلم والمعرفـة والمهــارة.
ولقد شهدت السنوات الأخيرة مشروعات وجهوداً متعددة لتطوير تدريس العلوم فعقدت المؤتـمرات وكثرت الندوات، ونشطت الحلقات على المستوى القومـي والعربي والعالمـي، واستهدف هذا النشاط الخصب البنّاء بعداً أساسياً مواده أن واقع تدريس العلوم لا يزال متخلفاً عن ملاحقــة التطورات العلمية والاتجاهات والأساليب التربوية الحديثة في عمليات التعليم والتعلم، وبالتالــي فإن العمل العلمي المنظم والمستمر لرفع كفاية العلوم وتدريسها أمــر حتمي ولا غنى عنه إذا أردنا أن نجعلها متماشية مع طبيعة العصر ومقتضياته.
وفـي هذا الاتجــاه يسرنا أن نقدم هذا الكتاب في تدريس العلوم وهو كتاب يتناول (استراتيجيات تعلم وتعليم العلوم حديثاً)، وهذا يجعل من الكتاب مرجعاً مهماً لا غنى عنه لمدرسي العلوم في مختلف مراحل التعليم، وللمشرفيـن (الاختصاصيين والتربويين) على تدريسها والمهتمين بتطويرها.
ونحن إذ نقدم هذا الكتاب في مجال تدريس العلوم ندرك أهمية وحيوية هذا المجال في وقتنا الحاضر، وأنـه مجال يحتاج إلى مزيد من الدراسات والجهود الهادفــة إلى بحث مشكلاتـه وواقعـه والعمل على تطويرها بـما يواكب العصر وبما يسهم في تحقيق العزة والتقدم لبلدنا.
1. التعلم المدمج
المقدمة
مفهوم التعلم المدمج
أهداف التعلم المدمج
أهداف تتعلق بالمدرس
أهداف تتعلق بالمتعلم
خصائص التعلم المدمج
التفاعلية
المرونة
الفردية
التنوع
الإتاحة
العالمية
المحتوى المدمج
الملائمة
المساواة والمشاركة والتعاون
التقويم
التمركز حول المتعلم
الدافعية
التوفير والفعالية
الأسس التي يقوم عليها التعلم المدمج
عوامل نجاح التعلم المدمج
التواصل والإرشاد
العمل التعاوني على شكل فريق
تشجيع العمل المبهر الخلاق
الاختيارات المرنة
إشراك المتعلمين في اختيار الدمج المناسب
أتصل ثم أتصل ثم أتصل
أعشق التكرار
الاهتمام بالتقييم وقياس النتائج
الشروط الواجب توافرها لتنفيذ التعلم المدمج
خطوات تصميم التعلم المدمج
مكونات التعلم المدمج
الصيغ التقليدية (المعتادة) المتزامنة
الصيغ المتزامنة عبر الإنترنيت (التعليم الإلكتروني المباشر)
صيغ التعلم الذاتي غير المتزامنة
العوامل التحفيزية في التعلم المدمج
التعاون بين المتعلمين
استقلالية المتعلمين
طرح الحلول المحتملة
أهمية استخدام التعلم المدمج في العملية التعليمية
أنواع التعلم المدمج وطرق توظيفه
أبعاد التعلم المدمج
ميزات البيئة الصفية التي تساعد المدرس على ممارسة التعلم المدمج
بيئة نشطة
بيئة تعاونية
بيئة بنائية
أن تكون بيئة مقصودة ومنظمة
أن تكون بيئة محادثة واتصال
أن تكون بيئة سياقية
أن تكون بيئة تفكر
مميزات التعلم المدمج
سلبيات التعلم المدمج
التحديات والصعوبات التي تواجه التعلم المدمج
2. إستراتيجية القبعات الست في التفكير
المقدمة
مفهوم إستراتيجية القبعات الست
مبررات استخدام القبعات الست
طرق التفكير التي تمثلها قبعات التفكير الست
تفكير القبعة البيضاء
تفكير القبعة الحمراء
تفكير القبعة السوداء
تفكير القبعة الصفراء
تفكير القبعة الخضراء
تفكير القبعة الزرقاء
أغراض القبعات الست للتفكير
خطوات التدريس باستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست
مرحلة التخطيط للتدريس
مرحلة التنفيذ
مدلول ألوان قبعات التفكير الست وخصائصها عند (De Bono)
أهمية إستراتيجية القبعات الست
اعتبارات يجب مراعاتها لضمان نجاح التدريس بقبعات التفكير الست
3. التعلم المنظم ذاتياً
المقدمة
مفهوم التعلم المنظم ذاتياً
الافتراضات العامة لنماذج التعلم المنظم ذاتياً
أسس التدريس والتعلم باستخدام التعلم المنظم ذاتياً
خصائص التعلم المنظم ذاتياً
شروط نجاح التعلم المنظم ذاتياً
خصائص المتعلم المنظم ذاتياً
مكونات التعلم المنظم ذاتياً
مراحل التعلم المنظم ذاتياً
أبعاد التعلم المنظم ذاتياً
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً
نماذج التعلم المنظم ذاتياً
النموذج الاجتماعي المعرفي للتعلم المنظم ذاتياً
نموذج (Boekarts) للتعلم القابل للتكيف
نموذج تعلم المحتوى الاستراتيجي
نموذج المراحل الأربعة للتنظيم الذاتي للتعلم
نموذج (Pintrich) نموذج الإطار العام للتعلم المنظم ذاتياً
أهمية التعلم المنظم ذاتياً
أدوار المتعلمين في ضوء التعلم المنظم ذاتياً
دور المعلم في التعلم المنظم ذاتياً
4. إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
المقدمة
الفلسفة التي تستند إليها إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
الأسس التي تقوم عليها إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
مفهوم إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
خطوات تنفيذ إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
اعتبارات يجب مراعاتها عند تنفيذ إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
الحالات التي ينبغي تطبيق إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
مزايا إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
بعض العوامل التي تسبب صعوبات لتعلم المتعلمين إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
5. إستراتيجية K.W.L ماذا أعرف؟ ماذا أريد أن أتعلم؟ ماذا تعلمت؟
المقدمة
نشأة إستراتيجية K.W.L وتطورها
مفهوم إستراتيجية K.W.L (أعرف – أريد أن أعرف – تعلمت)
خطوات إستراتيجية K.W.L
مزايا استخدام إستراتيجية K.W.L
أنواع إستراتيجية K.W.L ومدلولاتها
دور المعلم لتطبيق إستراتيجية K.W.L في التدريس
دور المتعلم وفق إستراتيجية K.W.L
المؤشرات التربوية النوعية لإستراتيجية K.W.L
6. إستراتيجية عظم السمك
المقدمة
مفهوم إستراتيجية عظم السمكة
خطوات إستراتيجية عظم السمكة
فرضيات إستراتيجية عظم السمكة
أهمية استخدام إستراتيجية عظم السمكة
سلبيات إستراتيجية عظم السمكة
دور المعلم لتطبيق إستراتيجية عظم السمكة في التدريس
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024