صعوبات التعلم النظرية والممارسة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

صعوبات التعلم النظرية والممارسة

الدكتور اسامة محمد البطاينة
عبد المجيد محمد الخطاطبة
عبيد عبد الكريم السبايلة
مالك احمد الرشدان
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 302
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 8
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957062538
السعر: 17.50 $

صعوبات التعلم النظرية والممارسة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور اسامة محمد البطاينة
عبد المجيد محمد الخطاطبة
عبيد عبد الكريم السبايلة
مالك احمد الرشدان
عدد الصفحات: 302
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 8
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957062538

لقد اثر مفهوم صعوبات التعلم بالعديد من المصطلحات الطبية وغيرها التي سادت في تلك الفترة قبل ظهور مصطلح صعوبات التعلم بالصورة المتعارف عليها حاليا الى حيز الوجود فمر بعدد من المصطلحات والتعريفات الى ان وصل الى تعريف عام 1990 والذي نص على ان صعوبات التعلم مصطلح شامل يرجع الى مجموعة متباينة من الاضطرابات التي تعبر عن نفسها من خلال صعوبات دالة في اكساب واستخدام مهارات الاستماع او الكلام او القراءة او الكتابة او الاستدلال او العمليات الحسابية وهذه الاضطرابات ذاتية المنشأ والتي يفترض عودتها الى خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي.

ونظرا لاهمية المعرفة المتعلقة بهذا المفهوم وما تقدمه من مساعدة لمثل هؤلاء الاطفال واولياء امورهم ومدرسيهم فقد جاء هذا الكتاب ليعرض اهم القضايا المهمة في هذا المفهوم حيث عرض الكتاب التطور التاريخي لحق صعوبات التعلم واهم اسبابه الفيزيولوجية والنفسية والكيميائية العضوية اضافة الى العوامل البيئية والتربوية .

كما تناول الكتاب مفهوم صعوبات التعلم من منظور علم النفس العصبي ووظيفة الجهاز العصبي المركزي الفيزيولوجية منها والنفسية والتربوية. واهم خصائص التي تميز الاطفال ذوي صعوبات التعلم عن غيرها سواء في المجال المعرفي/ التفكير، او في المجال اللغوي او الاجتماعي او الحركي .

كما تحدث عن اهم انواع صعوبات التعلم النمائية منها كالانتباه والذاكرة والادارك والتفكير واللغة والصعوبات الاكاديمية منها كالقراءة والكتابة والتهجئة والتعبير الكتابي والشفوي والرياضيات.

 ولم يقف الكتاب عند هذا الحد بل تحدث عن طرق الكشف عن هذه الصعوبات التعليمية عند الاطفال عبر المراحل المختلفة بدا بمرحلة ما قبل المدرسة مرورا بالمرحلة الابتدائية والاساسية العليا وانتهاءا بالمرحلة الثانوية وطرق تقييمها وتسخصيها. كما قدم الكتاب عرضا للاستراتيجيات التعليمية التي يمكن استخدامها للتغلب على صعوبات هؤلاء الاطفال التعليمية في مجالات القراءة والكتابة واللغة والرياضيات والذاكرة والانتباه والتفكير كما عرض الكتاب التقنيات الخاصة التي يمكن استخدامها من قبل المعلم للتغلب على صعوبات الطالب التعلمية اضافة الى الخدمات التربوية الهامة والتي يمكن تقديمها لهؤلاء الاطفال.

 

1. التطور التاريخي لحقل صعوبات التعلم

    مصطلح الخلل الوظيفي الدماغي الطفيف

    مصطلح صعوبات التعلم

    صعوبات التعلم من الاصطلاح الى المفهوم

    محكات التعرف الى الاطفال ذوي الصعوبات التعليمية

    التوسيع في اجراءات التعريف

    اسباب صعوبات التعلم

    العوامل الفيزيولوجية

    العوامل النفسية

    العوامل الكيميائية العضوية

    العوامل البيئية

    العوامل التربوية

    صعوبات التعلم من منظور علم النفس العصبي

    اقسام الجهاز العصبي

    الجهاز العصبي المركزي

    خصائص الاطفال ذوي صعوبات التعلم في المجال المعرفي

2. انواع صعوبات التعلم

    الصعوبات النمائية

    صعوبات الانتباه

    محددات الانتباه

    اسباب اضطرابات الانتباه

    صعوبات الذاكرة

    صعوبات الادراك

    صعوبات الادراك السمعي

    صعوبات الادراك البصري

    انواع صعوبات الادراك البصري

    صعوبات الادراك الحركي

    صعوبات تشكيل المفاهيم

    صعوبة حل المشكلات

    صعوبات اللغة الشفوية

    مكونات اللغة

    تشخيص صعوبات اللغة الشفوية

    طرق تعليم اللغة الشفوية

3. الصعوبات الاكاديمية

    صعوبات القراءة

    صعوبات الكتابة

    صعوبات الرياضيات

4. الاستراتجيات التعليمية للطلبة ذوي صعوبات التعلم

    طريقة التعليم العلاجي

    استراتيجية طرق التعليم المختلفة

    التخطيط المسبق لزيادة الدافعية

    استراتيجية زيادة الدافعية من خلال التوقعات الملائمة

    استراتجيات الحوافز لمن يستحقها

    استراتيجية التزويد بالدافعية

5. الخدمات التربوية

    خدمات الصف العادي

    الصف الخاص

    المدرسة الخاصة

    مبادرة التربية الاعتيادية

    الخطة التربوية

    عناصر الخطة التربوية الفردية

    الاسس التي يجب مراعاتها عند وضع الخطة التربوية الفردية

6. الكشف عن الصعوبات التعلمية عبر المراحل المختلفة

    الذكاء وطفل ما قبل المدرسة

    المرحلة الاساسية العليا والثانوية

    التباين الشديد

    تحديد نسبة التباين

    تحديد عدد المستويات الصفية

    حساب التباين

    المعادلات التي تستخدم التحصيل والذكاء والعمر

    اضافة متغير التحصيل في المواد المختلفة كمتنبئ

    الضعف الاحصائي لمعادلات التباين

    الدرجات المعيارية

    معادلات الانحدار

    الاحكام الاكيلينيكية

7. تقييم وتشخيص الاطفال ذوي الصعوبات التعلمية

    المفاهيم الاساسية في القياس والتقييم

      مفهوم القياس

      مفهوم التقييم او التشخيص

      مستويات القياس

      اغراض التقييم

    الاعتبارات الواجب الاخذ بها قبل قرار البدء بعملية التقييم

    مجالات التقييم الاساسية

      قياس وتشخيص القدرة البصرية

      قياس وتشخيص القدرات السمعية

      قياس وتشخيص القدرة العقلية ( الذكاء )

      قياس وتشخيص القدرات الادراكية

      قياس وتشخيص اللغة

      قياس وتشخيص السلوك والنمو الانفعالي والاجتماعي

      قياس وتشخيص الاداء الاكاديمي

    اساليب التقييم وصوره

    التقييم المباشر

    التقييم المعتمد على المنهاج

    تحليل المهمات

    التقييم الديناميكي

    الاختبارات معيارية المرجع

    الاختبارات محكية المرجع