طرق واساليب تدريس العلوم

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

طرق واساليب تدريس العلوم

الدكتور ميشيل كامل عطا الله
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 424
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 97899570605980
السعر: 17.50 $

طرق واساليب تدريس العلوم

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور ميشيل كامل عطا الله
عدد الصفحات: 424
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 97899570605980

يشهد تدريس العلوم في وقتنا الحاضر، وعلى المستوى العالمي، تطويراً جذرياً من أجل مواكبة روح العصر، ويستمد هذا التطور أصوله من طبيعة العلم ذاته، فالعلم له تركيبه الخاص الذي يميزه عن مجالات المعرفة المنظمة الأخرى، وجوهر هذا التركيب يظهر في مادة العلوم والطرق التي يستخدمها العلماء في الوصول إليها. ويرى المهتمون بتدريس العلوم أن فهم العلم لا يتأتى إلا إذا عكس تدريس العلوم طبيعة العلم مادة وطرائق. ولهذا فإن الاتجاه المعاصر في تدريس العلوم يؤكد أن التطوير يجب أن يهدف إلى فهم محتوى العلم، والأساليب التي يتبعها العلماء في الوصول إلى هذا المحتوى، والطرق التي يمكن أن تتبع في تدريسه (الديب، 1974).

وفي التربية العلمية وتدريس العلوم نحتاج إلى أن نوجّه الاهتمام إلى الجانب الفكري للمتعلم، أي تعليم التفكير بشكل رئيسي ومهارات العلم وعملياته وحل المشكلة على نحو أكثر تخصيصاً، وكما وعلينا أن نوجه الاهتمام إلى الجوانب القيمية المجتمعية التي تسعى التربية العلمية إلى تحقيقها في الأفراد ليكونوا قادرين على العيش في عصر مستقبلي متطور تسوده التكنولوجيا، وتترابط فيه علاقات معقدة بين العلم والمجتمع والتكنولوجيا. ويتطلب الأمر أن نقوم بعملية مخططة واعية ومقصودة تؤدي إلى إحداث السلوك التعليمي المرغوب فيه لدى المتعلم، وكما يحتاج الأمر إلى تبني السياسات التربوية التعليمية في مجال تدريس العلوم التي من شانها تحقيق جملة من الأهداف، نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:

1.  تبني تربية علمية تصنع فرداً (مواطناً) مستقلاً واعياً، وناقداً، ومسؤولاً اجتماعياً، ويتبنى المنهجية العلمية في حل مشكلاته الحياتية عموماً، والعلمية والتكنولوجيا والاجتماعية على نحو  أكثر تخصيصاً.

2.  تحديث مناهج العلوم وتطويرها بصورة مستمرة، وهذا ما حدث ويحدث الآن في مجتمعنا الأردني. إن من شأن مثل هذا التحديث استيعاب التغيرات في مفهوم العلم ونواتجه وانعكاسها على الجوانب الاجتماعية والتكنولوجيا لمجتمعنا. ويساعد التحديث أيضاً في ربط الفرد المتعلم بمجتمعه من جهة وربط المجتمع بالعروبة والإنسانية والحضارة من جهة أخرى.

3.  تحسين تربية المعلم العلمية وإعداده وتأهيله، ونهدف هنا إلى تطوير كفاءات معلم العلوم باعتباره قائداً تربوياً ميسراً لتعليم العلوم، وموجهاً للنشاط العلمي، ومرافقاً لشؤون البحث والاستقصاء والاكتشاف. وهذا يؤكد مكانة المعلم الرفيعة باعتباره العنصر الأهم في العملية التربوية عموماً وفي تدريس العلوم بشكل خاص، ومن شأن تبني مثل هذا الهدف أن يدفعنا إلى حمل الشعار التالي:

«إن معلم العلوم هو معلم متميز في إعداده وتكوينه ـ علمياً ومهنياً وثقافياً ـ وهو معلم ذو كفاءات شاملة وفاعلية، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى ترجمة كفاءاته إلى سلوك تعليمي فعّال يسهم في النهوض بقدرات الطلبة العلمية والتفكيرية».

يتناول هذا المؤلف بالدراسة المسهبة المبادئ والمفاهيم الأساسية التي يقوم عليها موضوع تدريس العلوم، فيأتي مستكملاً ما بدأه المختصون الآخرون في مؤلفاتهم.

 وينفرد هذا المؤلف بالمجالات والاهتمامات التي يعرضها للدراسة؛ فقد سعى إلى عناوين ومصطلحات حديثة شاع الحديث عنها، ودراستها في البحوث والدراسات التجريبية في السنوات العشرين الأخيرة، من نهاية القرن العشرين الميلادي، من مثل الخرائط المفاهيمية، والمفاهيم الخاطئة، والطرق العلمية، والتقويم الشمولي، وطبيعة العلم، وما إلى ذلك.

وأما من حيث الطرق والأساليب التي جعلها محوراً أساسياً فهي طريقة الاستقصاء المقيد بأنماطه وأساليبه ومدخلاته، فقد وجه لها كل الاهتمام والعناية، فكأنه مؤلف يتمحور حول المدخل الاستقصائي على نحو خاص، وفي الوقت نفسه لا يغفل الطرق والأساليب الأخرى.

وقد أعطى المؤلف مساحات واسعة منه لدراسة طرق العلم (مهارات عملية العلم) أو ما يعرف بمدخل الاستقصاء العملياتي، ومن وجهة نظر حديثة فإنه ينفرد ويتميز عن غيره من المؤلفات في ميدانه في اهتمامه الواضح بهذه الطرق العلمية.

كما يتناول التقويم أيضاً من وجهة نظر جديدة معاصرة، فهو يعالج ما يعرف بالتقويم الشمولي باستخدام الأنماط والأساليب الحديثة في التقويم مثل تقويم مهارات الاستقصاء والطرق العملية والاتجاهات، ويستخدم لذلك أنماطاً تساعد على التقدير الكمي للتقويم.

ولا يغفل أيضاً معالجة موضوع التكنولوجيا، والتعريف بمفهومها، ومفهوم هرم الخبرات التعليمية، يستعرض أهم الوسائل والمواد التكنولوجية التي تساعد على تحقيق أهداف تدريس العلوم: كما يتعرض في الفصل الأخير إلى مفهوم الخريطة المفاهيمية على أساس أنها اتجاه معاصر لتدريس العلوم وتقييم عوائده.

ويعتبر هذا المؤلف مرجعاً أساسياً لمساقات أساليب تدريس العلوم في برنامجي البكالوريوس والماجستير، كما يفيد في الدورات والمشاغل التي تعقد لتأهيل معلمي العلوم في أثناء الخدمة. 

1. طبيعة العلم

   مقدمة

    ماذا يقصد بطبيعة العلم؟

       عمليات العلم

       الإستقصاء العلمي

       نواتج العلم

    ما العلم؟

    ما أهداف العلم؟

    ما مجال العلم؟

    يتطور العلم خلال مراحل متتابعة

    ما خصائص العلم؟

    منحى العلم ـ التكنولوجيا ـ المجتمع

    ما مدى انعكاس نموذج طبيعة العلم على تدريس العلوم؟

    إتجاهات حديثة في تدريس العلوم

    دور المختبر في تدريس العلوم في حركة تطوير المناهج الحديثة

    أسئلة الفصل الأول

    مراجع الفصل الأول

2. الأهداف: المفهوم والمستويات والمصنفات

    مقدمة

    دور الأهداف في العملية التربوية

    مستويات الأهداف

    معايير الأهداف العامة في تدريس العلوم

    الأهداف العامة لتدريس العلوم

    صياغة الأهداف السلوكية ومكوناتها

    مصادر اشتقاق الأهداف العامة في تدريس العلوم

    تصنيف الأهداف التربوية

       التصنيف الأول: تصنيف بلوم ورفاقه للأهداف التربوية

       التصنيف الثاني: تصنيف كلوبفر للأهداف في ميدان تدريس العلوم

    أسئلة الفصل الثاني

    مراجع الفصل الثاني

3.  الأهداف العامة لتدريس العلوم

    مقدمة

    الهدف الأول: تعميق الإيمان بالله تعالى الخالق

    الهدف الثاني: الإلمام بالحقائق والمفاهيم العلمية بصورة وظيفية

    الهدف الثالث: تمثيل القيم والإتجاهات العلمية المناسبة بصورة وظيفية

    الهدف الرابع: اكتساب مهارات عقلية بصورة وظيفية وذلك من خلال استخدام عمليات العلم المختلفة

    الهدف الخامس: اكتساب مهارات علمية عملية مناسبة بصورة وظيفية

    الهدف السادس: اكتساب الاهتمامات والميول العلمية بصورة وظيفية

    الهدف السابع: اكتساب ثقافة تقانية تمكن من فهم الآثار المتبادلة لكل من العلم والتقانة والمجتمع

    الهدف الثامن: التعرف على المناهج العلمية للعلماء العرب والمسلمين ومنجزاتهم وتقديرهم    

    الهدف التاسع: العلم وتقدير جهود العلماء وأدورهم في تقدم العلم والحضارة الإنسانية          

    أسئلة الفصل الثالث

    مراجع الفصل الثالث

4. طرق تدريس العلوم: الخلفية النظرية

    مقدمة

    تصنيف طرق تدريس العلوم

       الطريقة العرضية

       طريقة الاكتشاف الحر

       طريقة الاستقصاء الموجه ( المقيد)

    نموذج التدريس للعالم أوزوبل

    ما هو التعليم المصغر

    هل يحدث التعلم؟

       هل تعمل العقول والأيدي معاً خلال التعلم؟

       ما طرق التدريس الإستنتاجي والإستقرائي؟

       من يمتلك المعرفة؟

    وجهة نظر جديدة (تصنيف بلوم)

    أسئلة الفصل الرابع

    مراجع الفصل الرابع

5. الطرق العرضية في تدريس العلوم

    مقدمة

    أولاً: طريقة المحاضرة

    ثانياً: طريقة المناقشة

    ثالثاً: العروض العملية

        مكانة العروض العملية في خطة تدريس العلوم

        نوعان من العروض العملية

    رابعاً: المدخل التاريخي في تدريس العلوم

       أسلوب القصص العلمية

       دراسة حالات معينة في تاريخ العلم

    أسئلة الفصل الخامس

    مراجع الفصل الخامس

6. طريقة الاستقصاء الموجه

    مقدمة

    أولاً: المدخل الاستقصائي

       ما هو الاستقصاء؟ وما هو الاكتشاف؟

       ما الشروط الأساسية للتعلم الاستقصائي؟

       ما القصور الذي تعاني منه طريقة التعلم بالاستقصاء؟

       مداخل التعلم الاستقصائي وأساليبه

       منحنى الاستقصاء العملياتي (نموذج جانيه)

    ثانياً: طريقة المختبر

       ماذا يقصد بالمختبر؟

       ما هي الغايات التي يحققها المختبر؟

       ما هو القصور الذي يعاني منه المختبر؟

       ما هي الواجبات التي ينبغي على معلم العلوم القيام بها عند استخدام المختبر لتدريس العلوم؟

       أنماط (نماذج) العمل المختبري

      التجارب العلمية

    أسئلة الفصل السادس

    مراجع الفصل السادس

7. طرق أخرى لتدريس العلوم

    مقدمة

    أولاً: أسلوب حل المشكلات

       ما هو أسلوب حل المشكلات

       هل ننظر إلى طريقة حل المشكلات بأنها هي الطريقة العلمية نفسها؟

       أمثلة من طريقة حل المشكلات

       ما هي مبررات استخدام أسلوب حل المشكلات

       ما هي خطوات مدخل حل المشكلات؟

    ثانياً: الرحلات الميدانية

    أسئلة الفصل السابع

    مراجع الفصل السابع

8. التقويم في مادة العلوم

    مقدمة

    التقويم الشمولي

    أولاً: ما الذي نقومه في تدريس العلوم عند طلبة الصفوف الابتدائية الأساسية؟..

       تقويم الطرق العملية

       تقويم الاستقصاء

       تقويم الاتجاه

       تقويم المحتوى

    ثانياً: ما هي صور وأنماط التقويم التطورية التي ندعو إلى تطبيقها؟

       المقابلات

       دفاتر الطلبة

       الحقائب

       الاختبارات المقننة

    ثالثاً: كيف نقيم منهاج العلوم ومعلم العلوم؟

    أسئلة الفصل الثامن

    مراجع الفصل الثامن

9. التكنولوجيا التعليمية وتدريس العلوم

    مقدمة

    ماذا يقصد بمفهوم تكنولوجيا التعليم؟

    ما هو هرم الخبرة؟ وكيف تصنف فيه الوسائط التعلمية؟

    ما هي أهمية الوسائط التعليمية في تدريس العلوم؟

    ما هي الأسس التي علينا أن نراعيها لدى اختبار الوسائط التعليمية في تدريس العلوم؟

    مبادئ يجب أن تراعى في الوسيط التعليمي

    أهم المواد والأجهزة والأدوات التكنولوجية التي تستخدم في تدريس العلوم

    أسئلة الفصل التاسع

    مراجع الفصل التاسع

10.الخرائط (الشبكات) المفاهيمية

    مقدمة

    أمثلة على خرائط مفاهيمية

    الخريطة المفاهيمية

    إستخدامات الخريطة المفاهيمية في تدريس العلوم للصفوف الابتدائية الأساسية

    الخريطة المفاهيمية والتخطيط لدرس العلوم

    الخريطة المفاهيمية ومبدأ التنظيم

    إستخدام الخريطة المفاهيمية في تدريس العلوم

    إستخدام الخريطة المفاهيمية للتقويم

    ما هي فوائد الخريطة المفاهيمية للأطفال؟

    أسئلة الفصل العاشر

    مراجع الفصل العاشر