لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لا يمكننا القول بأن الفلسفة الإسلامية تتمثل فقط في ذلك التراث الذي تركه لنا فلاسفة المشرق العربي أمثال الكندي والفارابي وابن سينا وغيرهم وفلاسفة المغرب العربي وعلى سبيل المثال ابن باحة وابن طفيل وابن رشد لأننا بذلك نكون قد أغفلنا جوانب مهمة تدخل في إطار الفلسفة الإسلامية.
إننا نجد أن الفلسفة الإسلامية تضم التصوف سواء أكان تصوفاً سنياً كتصوف رابعة العدوية وأبو حامد الغزالي، أو تصوفاً فلسفياً الذي انتهى أصحابه بنظريات كالحلول والاتحاد ووحدة الوجود هذا النوع من التصوف الذي نجده عند الحلاج والبسطامي وابن عربي.
حقيقة إن منهج التصوف (ذلك المنهج الذوقي الوجداني) يختلف عن منهج الفلاسفة الخلص (المنهج العقلي) إلا أننا يمكن أن ندخل التصوف ضمن إطار الفلسفة الإسلامية.
كذلك يمكن أن ندخل في دائرة الفلسفة الإسلامية علم أصول الفقه والذي يسمى بعلم أصول الأحكام، هذا العلم في رأي بعض الباحثين يتضمن بعض المبادئ الكلامية، أيضاً قد ندخل الجانب العلمي من بحوث مفكري وفلاسفة العرب ضمن الفلسفة إذ أن علاقة الفلسفة بالعلم علاقة وثيقة ذلك إذا وضعنا في الاعتبار أن أكثر فلاسفة المسلمين كانوا علماء بالإضافة إلى كونهم فلاسفة، بل إن منهم من اشتهر بالعلم أكثر من اشتهاره بالفلسفة كالشيخ الرئيس ابن سينا فقد عرف قانونه أكثر من شفائه. كذلك يمكن أن ندخل في إطار الفلسفة محوراً مهماً يمثل عند البعض الفلسفة الإسلامية الحقة أقصد به علم الكلام، فما هو هذا العلم؟
1. التعريف بعلم الكلام
2. عوامل نشأة علم الكلام
أولاً: العوامل الداخلية
مسألة الإمامة (الخلاف السياسي)
الخلاف الديني (الخلاف حول تأويل بعض نصوص الدين)
ثانياً: العوامل الخارجية
التقاء الإسلام بديانات وحضارات أخرى
حركة الترجمة
3. فرق كلامية
المعتزلة
منهجهم
الأصول الخمسة للمعتزلة
القاضي عبد الجبار المعتزلي
صفات الله عند القاضي عبد الجبار
الأشاعرة
منهجهم
أعلامهم
أبو الحسن الأشعري
أبو بكر الباقلاني
الغزالي
الشيعة
الزيدية
الإسماعلية
الكرماني
مؤلفاته
مشكلة الفيض عند الكرماني
ترتيب الموجودات
العالم عند الكرماني
صفات الله عند الكرماني
4. مشكلات كلامية
أولاً: العقليات
مشكلة الذات والصفات
الأسماء والصفات
الجانب الانطولوجي للبحث في الصفات
الجانب السيمانطيقي
رؤية الله
مثبتو الرؤية
نفاة الرؤية
الحرية ومشكلة خلق الأفعال
الجبرية
الأشاعرة
المعتزلة
ثانياً: السمعيات
النبوة
المعــاد
الإيمان والعمل
الإمامة
5. الفرق الكلامية في الشمال الإفريقي
تمهيد
مدرسة السنة
مسألة الإيمان
خلق القرآن
المكانية
رؤية الله
مرتكب الكبيرة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
أفعال العباد
المعتزلة
المعتزلة وأهل السنة
الشيعة
عقائد الشيعة
الصفات
الإمامة
الخوارج: نشأتهم وألقابهم
فرق الخوارج وآراؤهم
الأزارقة
النجدات
الصفرية
الأباضية
الخوارج في الشمال الإفريقي
العوالم التي أدت إلى استمالة البربر
أهل السنة والخوارج
الأباضية
نشأة الأباضية
علاقة الأباضية بالخوارج
عقائد الأباضية
مشكلة العِلِّية بين المعتزلة والأشاعرة
تمهيد
العلية عند المعتزلة
أولاً: المستوى الطبيعي
ثانياً: المستوى الإنساني
موقف الأشاعرة النقدي من التعلية
خاتمة
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024