لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
تغيرت ملامح حياة الإنسان في العقود الأخيرة من القرن العشرين بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية، وتشير معطيات القرن الحادي والعشرين إلى أن تغيرات وتحديات أكثر حدة سيشهدها العالم في الحقبة القادمة، متمثلة في كم كبير من المشكلات التي ستفرض نفسها بقوة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وغيرها من جوانب حياة بني البشر بجوانبها المختلفة.
وفي هذه الأيام التي يغير فيها التقدم التقني المذهل حياة الإنسان وأنماطها المختلفة، تبرز أهمية النظم القادرة على مواكبة عصر الانفجار المعرفي والتكنولوجي، وتربية الإنسان بطريقة شمولية تأخذ في الاعتبار جوانبه النفسية والعقلية والجسمية والانفعالية، وتزوده بآليات تمكنه من التكيف مع نفسه ومع ما يحيط به، من خلال الوعي السليم بحاجاته وحاجات مجتمعة وأمته، وتوفير القدرات اللازمة لإشباع هذه الحاجات بطريقة سوية، تأخذ في الاعتبار المحافظة على أصالة الموروث الثقافي للفرد والمجتمع، وتنطلق به نحو آفاق التجديد والمعاصرة، لمواكبة التطور، والمساهمة الفاعلة في بناء الحضارة الإنسانية.
وبالرغم من التطور الهائل الذي شهده العالم منذ بداية القرن المنصرم، إلا أن الانطباع السائد في أوساط التربويين في كثير من دول العالم يشير إلى أن هناك تراجعاً ملموساً في مستوى التعليم، مما حدا كثيراً من دول العالم على أن تدق ناقوس الخطر، وقد تنبهت هذه الدول إلى أن الأمة في خطر، وأبدت اهتماماً على أعلى المستويات لإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة التي تهدد حاضر الشعوب ومستقبلها.
وبالرغم من المتغيرات الكثيرة التي تؤثر في فاعلية النظم التربوية وقدرتها على تحقيق أهدافها، إلا أنّ هناك إجماعاً في أوساط المربين على أن المعلم يحتل دوراً بالغ الأهمية في تطوير العملية التعليمية التعلمية، ومن هنا فإن تدريب المعلمين يحتل مكانة مرموقة في تخطيط برامج الإصلاح التربوي التي نطمح إلى تحقيقها، استناداً إلى نتائج الدراسات والأبحاث التي تبين الكيفية التي يتعامل بها المعلمون مع المواقف الصفية المختلفة، والطريقة التي يفكرون بها، والاستراتيجيات التي يستخدمونها في التدريس، وإدارة عمليات التفاعل الصفي، والكيفية التي يتخذون بها القرارات المختلفة ذات العلاقة بمهمات التعلم التي يخططونها ويقومون بتنفيذها وتقويمها، فضلاً عن الطريقة التي تتكامل فيها معرفتهم بالمحتوى مع أساليب التعليم وإثارة الدّافعية للتعلم.
وقد جاء هذا الكتاب بهدف تزويد المعلمين وغيرهم من الممارسين التربويين بالمبادئ والتطبيقات التربوية لتحسين ممارساتهم وتطويرها في اتجاه التكيف مع متغيرات وتعقيدات الحياة في غرفة الصف، على أنّ هذا الكتاب كغيره من كتب علم النفس التربوي لا يستطيع أن يقدم كل الإجابات الشافية، للأسئلة الكثيرة التي يواجهها المعلمون يومياً في المواقف التعليمية، ولكنه يزودهم بأطر مرجعية تمكنهم بشيء من المرونة والإبداع من استخدامها في مواجهة هذه المواقف.
إن النهوض بمستوى التعليم يتطلب حشد الطاقات في جميع المستويات، من أجل القيام بمراجعة جذرية لكافة عناصر العملية التربوية، بما فهيا إعداد معلمين أكفاء قادرين على مواجهة متطلبات العصر وتحدياته، مدركين لسيكولوجية المتعلم وخصائصه النمائية، ناظرين إليه نظرة تقدمية تحترم كرامة الإنسان، وتطلق له العنان لتفجير طاقاته الإبداعية، وتحرره من الشك والتبعية والشعور بالعجز والدونية، فيسهم في خلق شخصيته القوية المتكاملة.
1. ماهية علم النفس التربوي
لمحة تاريخية
تعريف علم النفس التربوي
موضوع علم النفس التربوي
أهداف علم النفس التربوي
فوائد علم النفس التربوي للمعلم
طرق البحث في علم النفس التربوي
علاقة علم النفس التربوي بفروع علم النفس الأخرى
التعليم فن أم علم؟
الأدوار التي يقوم بها المعلم
2. النمو
مقدمة
معنى النمو
أهمية دراسة النمو
مبادئ النمو
جوانب النمو
مطالب النمو
الفترة الحرجة في النمو
العوامل المؤثرة في النمو
الخصائص النمائية للمتعلم
3. النمو المعرفي
مقدمة
نظرية بياجيه في النمو المعرفي
لمحة تاريخية
النمو المعرفي عند بياجيه
الافتراضات الأساسية في نظرية بياجيه
مراحل النمو المعرفي عند بياجيه
المفاهيم الأساسية في نظرية بياجيه
أهمية نظرية بياجيه من الناحية التربوية
تقويم نظرية بياحيه
البياجيّون الجدد
نظرية برونر في النمو المعرفي
مقدمة
لمحة تاريخية
مراحل النمو المعرفي عند برونر
افتراضات النمو المعرفي عند برونر
التعليم عند برونر
الاستعداد للتعلم عند برونر
المسألة الأمريكية : تسريع النمو المعرفي
التطبيقات التربوية لنظرية برونر
نظرية جانييه في النمو المعرفي
افتراضات التعلم الهرمي عند جانييه
طبيعة التعلم عند جانييه
أنماط التعلم عند جانييه
التطبيقات التربوية لنظرية جانييه
مقارنة بين نظريات النمو المعرفي
4. نظريات التعلم
مقدمة
تعريف التعلم
المفهوم الجديد للتعلم
تاريخ البحث في التعلم
مراحل عملية التعلم
أنواع التعلم الرئيسة
نتاجات التعلم
نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ
نظرة تاريخية
قوانين التعلم عند ثورندايك
خصائص التعلم بالمحاولة والخطأ
التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك
نظرية الإشراط الكلاسيكي
نظرة تاريخية
المفاهيم الأساسية في نظرية بافلوف
التحقيق التجريبي لنظرية بافلوف
العوامل المؤثرة في الإشراط الكلاسيكي
التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف
نظرية الاشراط الإجرائي
لمحة تاريخية
أنواع السلوك عند سكنر
تجارب سكنر
جداول التعزيز
تصنيف المعززات
العقاب عند سكنر
تشكيل السلوك
تعديل السلوك
التعليم المبرمج
التطبيقات التربوية لنظرية سكنر
نظرية الجشطلت
نظرة عامة
التحقيق التجريبي للنظرية
العوامل التي تؤثر على الاستبصار
المفاهيم الأساسية المتصلة بنظرية الجشطلت
فرضيات النظرية الجشطلتية
قوانين التعلم في نظرية الجشطلت
التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت
تقويم نظرية الجشطلت
نظرية التعلم بالملاحظة
نظرة عامة
التعلم بالملاحظة
تحليل التعلم الاجتماعي - التعلم بالملاحظة
العوامل التي تؤثر على التعلم بالنمذجة
فرضيات نظريات التعلم بالملاحظة
التطبيقات التربوية
مكانة نظرية التعلم بالملاحظة في الوقت الحاضر
منحى معالجة المعلومات
نظريات معالجة المعلومات
افتراضات منحى معالجة المعلومات
المكونات الرئيسة للنظام المعرفي
أولاً: الانتباه
ثانياً: الذاكرة
ثالثاً: حل المشكلة
التطبيقات التربوية
5. النمو الاجتماعي ونمو الشخصية
مقدمة
أولاً: النمو الاجتماعي
مراحل النمو الاجتماعي عند اريكسون
ثانياً: النمو الأخلاقي
النظرية التحليلية
النظرية المعرفية
نظرية التعلم الاجتماعي
النمو الأخلاقي والتعلم المدرسي
ثالثاً: نمو الشخصية
6. الأهداف التربوية
مقدمة
مستويات الأهداف
مصادر الأهداف التربوية
دور الأهداف في العملية التعلمية التعليمية
الأهداف السلوكية
تعريف الهدف السلوكي ومكوناته
شروط صياغة الأهداف السلوكية
إرشادات في استخدام الأهداف التدريسية
الأهداف السلوكية بين التأييد والمعارضة
تصنيف الأهداف السلوكية
المجال المعرفي
المجال الوجداني
المجال النفسحركي
7. العوامل التي تؤثر في التعلم الصفي
أولاً: الاستعداد
مفهوم الاستعداد
العوامل المؤثرة في الاستعداد
المبادئ العامة المتصلة بنمو الاستعداد
أساليب تحديد الاستعداد للتعلم الصفي
ثانياً: الدافعية
تعريف الدافعية
تصنيف الدوافع
وظيفة الدافعية في التعلم
مكونات الدافعية
تفسير الدافعلية للتعلم
مبادئ عامة في توفير الدافعية العامة للتعلم المدرسي
ثالثاً: التدريب
تعريف التدريب
أهمية التدريب
أنواع التدريب
العوامل المؤثرة في فعالية التدريب
انتقال أثر التدريب
العوامل المؤثرة في انتقال أثر التدريب
التطبيقات التربوية لانتقال أثر التدريب
رابعاً: المناخ الصفي
البيئة الفيزيقية والمناخ الصفي
ديناميات المناخ الصفي
تقييم المناخ الصفي
خصائص الغرف الصفية
دور المعلمين في خلق المناخ الصفي
أنماط الإدارة والمناخ الصفي
أثر الثواب والعقاب في المناخ الصفي
8. نماذج التعليم
مقدمة
نموذج التعلم الاكتشافي
مفهوم التعلم الاكتشافي
استراتيجيات التعليم الاكتشافي
تخطيط التعليم الاكتشافي
أهمية التعليم الاكتشافي
مميزات التعليم الاكتشافي
تقويم النموذج وتطبيقاته التربوية
نموذج التعليم الشرحي ذو المعنى
مقدمة
أنواع التعلم عند أوزوبل
مفهوم التعلم ذو المعنى
التعليم بطريقة الشرح
نموذج المنظم المتقدم
الأسس السيكولوجية للمنظم المتقدم
أنواع المنظم المتقدم
أهمية المنظم المتقدم
نواتج تعلم المنظم المتقدم
مراحل نموذج التعليم الشرحي
تقويم النموذج وتطبيقاته التربوية
9. إدارة التعلم الصفي وتخطيطه
مقدمة
أولاً: إدارة الصف
مفهوم الإدارة الصفية
أهمية الإدارة الصفية وأهدافها
الأسس النفسية والاجتماعية لإدارة الصف
التخطيط للإدارة الصفية الجيدة
إدارة الصف والتعليم الفعال
ثانياً: الانضباط الصفي
العوامل المؤثرة في إدارة الصف وحفظ النظام فيه
التعامل مع مشكلات الإدارة الصفية
ثالثاً: التفاعل الصفي
دور المعلم في إدارة التفاعل الصفي
تخطيط التعلم الصفي
اعتبارات أساسية في عملية التخطيط
مبادئ التخطيط للتدريس
مستويات التخطيط للتدريس
الخطوات الإجرائية للتخطيط للتدريس
10.القياس والتقويم التربوي
مقدمة
تعريف القياس
أدوات القياس
طبيعة القياس النفسي والتربوي
شروط أدوات القياس
أولاً: الصدق
ثانياً: الثبات
ثالثاً: القابلية للاستعمال
أخطاء القياس
تعريف التقويم
أسس عملية التقويم
العلاقة بين القياس والتقويم
تقويم التحصيل الأكاديمي
الاختبارات المدرسية وأنواعها
تفسير نتائج الاختيار
المصطلحات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024