لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لا شك أن حال النقد العربي مؤسف حزين ! وأن فوضى الانفتاح على الآخر أضحت ترفًا لا يحتمل ، غير ما هنالك من فوضى استخدام المصطلح،.. فالنقد فن التمييز بين الأساليب، وكلمة (نقد) في اللغة العربية، تعني تمييز الدراهم، وإخراج الزائف منها، ثم تطورت اللفظة بعد ذلك إلى الكشف عن محاسن العمل الأدبي ومساوئه، وقد نشأ النقد مع نشوء الأدب أو بعده بقليل، فإذا اعتبرناه يسير مع الأدب ، فنعني أن الأديب حين ينتهي من كتابته للنص، يعيد قراءته، كاشفا أخطاءه، مقوما عيوبه، فيحذف كلمة واضعا مكانها كلمة... وحين نقول إن النقد الأدبي يأتي بعد النص، نعني بكلامنا أن الكاتب حين ينتهي من كتابته نصه، يطبعه لينشره بين الناس ليمكنهم من الإطلاع عليه، ويأتي الناقد ويقرا الكتاب المنشور، فيحلله مبينا مميزاته وعيوبه، وحين يطلع القارئ على النصوص الأدبية، وتثير به الإعجاب فالإعجاب أو عدمه لا نطلق عليه لفظة النقد، بل لابد من المضي إلى أكثر من إظهار الإعجاب، بخطوات أخرى، يبين بها القارئ – الناقد - المهتم أسباب إعجابه بنص معين، وتبيان مناطق القوة والضعف وذلك ما نسمّيه المنهج النقدي.
وقد تطور (النقد) في العصر الحديث، وتعددت مناهجه، ولكن يبقى المعنى العام له واحدا، منذ أرسطو وحتى اليوم، وهو لا يعدو أن يكون أسئلة عقلية يطرحها الشخص الذي يتصدى للعملية النقدية، عن مضمون النص، والطريقة التي سلكها الأديب، للتعبير عن أفكاره، وعواطفه، فمهمة الناقد هي الكشف عن مضامين النص الأدبي، والكيفية التي لجأ إليها الكاتب للتعبير عن تلك المضامين، تأتي بعد ذلك عملية التقويم، بمعنى الحكم لصالح العمل الأدبي أو ضده، وهذا الرأي الذي يراه جمهرة النقاد، تختلف فيه معهم مجموعة من النقاد ترى أن مهمة النقد تقتصر على الكشف عن مضامين النص الأدبي، وأسلوبه، أما مسالة الحكم، فليست من مهمات الناقد !
إذن، الناقد لا يستطيع الحكم على النص الأدبي بيسر وسهولة ، إذ لابد أن تدعمه الثقافة الواسعة بعلم الكلمة ومدلولاتها وجمالها والاستعمال الحقيقي لها والمجازي، والنقاد يختلفون بالطريقة التي ينظرون بها للنص الأدبي، فيهتم الواحد منهم بجانب معين ومحدد: البعض يهتم بالمضمون ، وآخر يعنى بالشكل، بعضهم يرى أن العمل الأدبي صورة لمنشئه ونسميه المنهج النفسي في النقد، وفئة ثانية من النقاد تعتقد أن العمل الأدبي صورة للواقع الاجتماعي وهو ما نطلق عليه المنهج الاجتماعي، ومجموعة ثالثة من النقاد ترى أن النص الأدبي موجود بصورة مستقلة عن الأديب الذي أنشأه، وعن المجتمع الذي عاش بين أبنائه، ويسمى هذا بالمنهج الفني.. وهكذا.. فالكتاب درس هذا كله و قسمه إلى قسمين كبيرين: الأدب والنقد، ونظر بزاوية ثلاثية هي العرض والتوثيق والتطبيق، ولم يغفل لحظة عن منهجه ! فوثق متى احتاج ذلك وعرض وفصل أو لخص ونظم متى كان ذلك أفضل.. ثم طبق على بعض ما قدمه من عرض لتتم الفائدة .. علنا نصل للحظة التي لا نحب أن نكون فيها في ذيل الركب! و الله الهادي و هو نعم المولى و نعم النصير.
الأدب الحديث
عوامل نهضة الأدب العربي الحديث
أولاً: الطباعة
ثانياً: الصحافة
ثالثاً: الترجمة
رابعاً: نشر التعليم والبعثات التعليمية
خامساً: الرحلة
سادساً: الحركات السياسية والفكرية
سابعاً: التأثر بالأدب الغربي
أوائل .. و تواريخ مهمة، في أدب العصر الحديث
الأدب الحــــديث - الشـعـر
الشعراء العرب الحديثون ، مرتبين حسب مدارسهم و زمن ظهورهم، وأشهر
موضوعات شعرهم ، و دورهم في تاريخ الشعر العربي الحديث
محمود سامي البارودي
معروف الرصافي
أحمد شوقي
حافظ إبراهيم
خليل مطران
عباس محمود العقاد
أحمد زكي أبو شادي
إبراهيم ناجي
خليل مردم بيك
جبران خليل جبران
نسيب عريضة
ميخائيل نعيمة
فوزي المعلوف
بدر شاكر السياب
مصطفى وهبي التل
محمود درويش
نزار قباني
أدونيس
عبد الوهاب البياتي
الأدب الحــــديث - النثــــر
أولا : الأدب في عصر التنوير ( في القرن 19 م ) .. البدايات .. النقد – الرواية – القصة – المسرح .. " أسلوب عصري جديد، يحيي الأسلوب الأدبي الملتزم بتقاليد التراث " .. أدباء التنوير .. أدباء نقاد قبل مدرسة الجيل العربي الجديد .. في مصر .. ( المدرسة المصرية ) .. الجيل الأول .. رفاعة الطهطاوي 1801 – 1873م .. جمال الدين الأفغاني 1839 – 1897 م .. محمد عبده 1849 – 1905 م .. حسين المرصفي1890 – 1871 م .. الجيل الثاني .. مصطفى كامل 1874 – 1908 م .. مصطفى لطفي المنفلوطي 1876 – 1924 م .. محمد إبراهيم المويلحي 1858- 1930 م .. محمد حسين هيكل 1888 – 1956م .. أول مسرحية .. رسالة المسرح .. في سوريا ..
( المدرسة السورية = هي التي أدخلت القصة الحديثة للعالم العربي بالترجمة ) .. [كان نشاطهم في مصر جميعا] .. جرجي زيدان ، فرح أنطون، جميل المدور، يعقوب صروف.. أديب إسحق 1856 – 1885م .. في لبنان .. أحمد فارس الشدياق 1804 – 1887 م79-81
ثانيا : الأدب الجديد في عصر الثورة .. أدب التجديد ( في القرن 20 م ) .. النقد – الرواية – القصة – المسرح .. " أسلوب جديد، يخرج عن الأسلوب الأدبي الملتزم بتقاليد التراث " .. أدباء التجديد .. أدباء مدرسة الجيل العربي الجديد .. في سوريا و لبنان .. معروف الأرناؤوط 1892 – 1948 م .. سمات الرواية التاريخية الحديثة .. سمات المسرحية الحديثة .. في مصر .. مدارس و أوساط و بيئات كثيرة مختلفة الأهواء .. قضايا و سمات فكرية للمدارس .. من المسرح الحديث في مصر
الفنون النثرية الأدبية الحديثة
أولاً : الفنون الكتابية
1.القصة
تاريخ فن " القصة " الحديث .. من تاريخ القصة عند العرب القدماء .. من تعريفات القصة .. عناصر القصة.. الشخوص .. الحوار .. المكان .. الزمان .. الحدث .. العقدة ( الحبكة) .. المغزى .. النهاية .. ذروة التأزم .. الصراع.. بناء القصة .. و من البناء الإيقاع في القصة .. من تقنيات القصة القصيرة.. الاسترجاع .. فائدة الاسترجاع .. أنواع الاسترجاع .. الحوار الداخلي و هو ( تيار الوعي ) .. أنماط من استخدام ( الحوار الداخلي = تيار الوعي) في النص .. من بواعث الحوار الداخلي " الحاجات الإنسانية لبعثه " .. أشكال الحوار الداخلي .. فائدته .. التأليف و الاختيار .. أشكال القصة .. القصة القصيرة جدا.. سمات تشكيل القصة القصيرة جدا .. أشكال متبعة في كتابة القصة القصيرة جدا .. سمات القصة المكانية والقصة الزمانية .. جدول مقارنة بين القصة المكانية و القصة الزمانية
2. الرواية
جدول ملخص تاريخ الرواية غير العربية
تعريف الرواية .. سمات الرواية الحديثة .. جذور الرواية .. أول الروايات : ( تمثل قصص الأبطال و الفروسية ) .. تقنيات مهمة في كتابة الرواية .. أسلوب تداعي الوعي ( تيار الوعي = نهر الأحاسيس ) .. أشهر رواية بأسلوب ( تيار الوعي + تقنية " وجهة – النظر " ) .. أسلوبان متضادان في فن استخدام العناصر .. ( السرد ) .. ( وجهة النظر خاصة ) .. أسلوب (بلزاك) الروائي و عكس أسلوبه (بروست) .. أسلوب (كيميائية اللفظ) في الرواية الحديثة .. المنطق الفوقي في الرواية .. الرواية الواقعية ( النموذج البلزاكي في الرواية ) .. النموذج البلزاكي في الرواية .. النموذج الطبيعي في الرواية الحديثة .. الرواية الاجتماعية .. تاريخ فترات كتابة الرواية الحديثة .. فترة كتابة الرواية الاجتماعية : 1890 – 1910 م .. فترة كتابة الرواية الواقعية : ما بين عامي 1890 – 1940 .. فترة كتابة الرواية الرمزية .. فترة كتابة الرواية الشمولية :.. فترة كتابة الرواية الأسطورية، 1913م.. مصطلح ( الثراء الديكنزي ) في الرواية الحديثة .. إخراج الرواية المسحي أو السينمائي .. مقارنة بين أداء و مغزى الرواية
الرواية عند العرب
الأوائل .. البداية و نشأة الرواية التاريخية و الاجتماعية .. تاريخ الرواية العربية
الحديثة
جدول ملخص لتاريخ الرواية العربية
3- المسرحية
تعريفها .. نشأة المسرح .. أشهر مسرحي يوناني قديم .. أول مسرح في العصر الحديث .. و في فرنسا .. و في إنجلترا .. و في إيطاليا .. و في النرويج .. أنماط مدارس المسرح .. المسرح الكلاسيكي ..المسرح الإبداعي = الدراما = الرومانسي .. في إنجلترا .. طبيعة المسرح الرومانسي .. أسباب وجود العمل المسرحي .. القصيدة المسرحية .. أرسطو و أثره في النقد و الفن الأدبي في أوروبا .. نشأة فن المسرح في البلاد العربية – مع " مارون النقاش " .. المسرح عند العرب .. البداية و النشأة و التطور : من الغنائي فالتاريخي فالاجتماعي .. تعليل عدم نشأة المسرح عند العرب القدماء .. المسرح في الأردن .. عناصر المسرحية .. أشكال المسرحية .. شخصيات المسرحية .. جدول مقارنة بين الدراما و التراجيديا في المسرح .. مقارنة بين القصة و المسرحية
3. الخاطرة
تعريفها .. عناصر الخاطرة
4. المقالة
تعريفها .. عناصر المقالة .. أقسام المقالة .. مقارنة بين الخاطرة والمقالة
5.الرسالة
تعريفها من خلال أشكالها .. أشكال الرسالة .. مجالات الرسائل الديوانية .. مجالات الرسائل الإخوانية .. طريقة كتابة و شكل الرسالة الديوانية .. خصائص الرسالة الديوانية .. خصائص الرسالة الإخوانية .. مقارنة بين الرسائل الديوانية و الإخوان
6.السيرة
تعريفها .. نوعاها .. أشهر سيرة عربية مكتوبة .. أقدم سير عربية قديمة .. أشهر سيرة عربية قديمة .. أول سيرة عربية من العصر الحديث .. أهم السير الحديثة .. أشهر العرب من كاتبي السيرة الغيرية الحديثة .. الخصائص ( السمات) الفنية للسيرة الغيرية .. أنواع من السيرة الذاتية متداولة حديثا .. أنواع من السيرة الغيرية متداولة حديثا .. المذكرات .. اليوميات .. لمقالة الذاتية .. أدب الرحلات .. أوائل كتاب السيرة في بلاد الشام
7.البحث
تعريفه ..أهداف البحث .. سمات "خصائص البحث" .. صفات الباحث الجيد .. سمات فكرة البحث .. سمات التعبير في البحث .. أنواع فهرست المكتبة التي يستخدمها
الباحث
ثانياً: الفنون اللسانية
1 . الخطبة
أطراف الخطبة .. الخطبة .. الخطيب .. الجمهور المستمع .. عناصر الخطبة ..
أنواع الخطبة .. سمات الخطبة
2. المحاضرة
تعريفها .. أطراف المحاضرة .. سمات المحاضرة
3.المناظرة
تعريفها .. أطراف المناظرة .. آداب المناظرة .. صفات المناظر الجيد .. من المناظرات الأدبية في العصور الأدبية العربية القديمة الزاخرة .. مقارنة بين الخطبة والمحاضرة
والمناظرة
الأدب المقارن
مفهوم الأدب المقارن .. مفهوم المحاكاة و الأدب المقارن .. نشأة الأدب المقارن - الوضع الحالي لدراساته .. عدة الباحث فيه .. مجال البحث فيه .. تاريخ نشأة الأدب المقارن .. محاكاة اللاتينية لليونانية .. النشأة تاريخيا .. المحاكاة عند الكلاسيكيين ، و سماتها .. الرومانسيون وتأثيرهم على الأدب المقارن .. مقارنة بين الكلاسيكيـــــة، و الرومــــــانسيــــة في دراسات الأدب المقارن .. أهمية الأدب المقارن .. الوضع الحالي لدراسات الأدب المقارن .. عدة الباحث في الأدب المقارن .. ميدان البحث في الأدب المقارن .. أهم مدارس الأدب المقارن .. المدرسة الأمريكية .. مبادئها .. هدفها .. المدرسة الفرنسية .. مآخذ أخذت عليها .. وظيفة الأدب المقارن " من (هنري ريماك) " .. الأدب المقارن عند العرب .. بحوث الأدب المقارن ومناهجها عالمية الأدب وعواملها .. معنى " عالمية الأدب " ..
الأدب الأردني الحديث
البدايات .. نظرة عامة .. جدول ملخص : أوائل في تاريخ الأدب الأردني الحديث
– و أهم آثارهم – و سماتهم
أوائل في تأسيس المجلات الأردنية .. أوائل في كتابة الرواية .. أوائل في كتابة تاريخ الأردن .. أوائل كتاب السيرة .. أوائل كتاب المقالات / الصحافة في الأردن .. أوائل كتاب القصة الشعبية في الأردن .. أوائل كتاب المذكرات .. أوائل كتاب أدب الرحلات .. أوائل كتاب القصة الطويلة / و القصيرة .. أوائل في حركة الفكر و الإبداع الأردني .. أوائل المترجمين الأدباء في الأردن
الأدب الإسلامي
النقد الأدبي الحديث
مع تاريخ النقد العربي الحديث
النقاد المؤسسون للمناهج النقدية .. مرتبين بزمن الوفاة، وشهرتهم، و إسهامهم
في مجال النقد و الأدب الحديث
المذاهب الأدبية الحديثة
أولا: الكلاسيكية
خصائص الكلاسيكية .. سمات الأدب اليوناني .. قواعد الأدب التمثيلي .. سمات الملهاة .. سمات المأساة .. اهتمام الكلاسيكيين بالشعر التمثيلي .. اهتمام الكلاسيكيين بالمدنية .. الكلاسيكية / الاتباعية، عند الشعراء العرب
ثانيا: الرومانسية
مفهوم الرومانسية .. زعيمها في فرنسا .. عوامل ظهور الرومانسية .. خصائص الرومانسية .. خصائص رومانسية الأدب العربي الحديث من الشعر .. الرومانسية / الإبداعية، عند الشعراء العرب
ثالثا: الواقعية
تعريف الواقعية .. خصائص الواقعية .. مقارنة بين الرومانسية والواقعية ..
الواقعية عند الشعراء العرب
رابعا: الرمزية
تعريف الرمزية .. خصائص الرمزية .. أسباب ظهور الرمزية .. الهدف من اتخاذ
الرمز أداة للتعبير .. الرمزية عند الشعراء العرب.
المناهج النقدية الحديثة
مقدمة عامة .. مفهوم المنهج النقدي .. المناهج النقدية الحديثة
المنهج التاريخي
مؤسسه .. رواده : سانت بيف: 1804 – 1869 .. هيبوليت تين: 1828 – 1893 .. فرديناند برونتيير: 1849 – 1906 .. غوستاف لانسون: 1857 – 1934 .. انتقادات تعرض لها ( تين ) .. مشكلة نظرية (فرديناند برونتير) .. من النقاد العرب المتأثرين بالمنهج التاريخي : طه حسين .. محمد مندور .. مثال على المنهج التاريخي .. عيوب المنهج التاريخي
المنهج الاجتماعي
الماركسية و المنهج الاجتماعي.
غاية الأدب عند الماركسيين .. تياران لدراسة المنهج الاجتماعي : التيار الأول : علم اجتماع الظواهر الاجتماعية: (سيكولوجيا الأدب) .. التيار الثاني: هو التيار الذي يعود إلى المدرسة الجدلية إلى ( هيلفن) و (هولدكاش)
منهج الشكلانية – و الشكلانية الروسية
مؤسسها .. فكتور تشكلوفسكي .. بوريس إيخنباوم
المنهج النفسي
رواد المنهج النفسي .. سيجوند فرويد 1856 - 1939 ( نمساوي ) .. كارل جوستاف يونغ1875 - 1961 ( سويسري) .. على ماذا يعتمد المنهج النفسي ؟
المنهج الدلالي الأسلوبي اللغوي
الأسلوبية .. الوجه الجمالي للألسنية.
أهم نقادها .. رومان جاكوبسن و الرسالة المقترحة
أسلوبية التعبير
نقادها .. أبرز مبادئها اللغوية .. (كروتشه : 1866 – 1952) الإيطالي .. كارل فوسلير : 1872 – 1949) الألماني
الأسلوبية البنيوية ( الوظيفية )
مؤسسوها و نقادها .. ليفي شتروس .. ميخائيل ريفاتير .. رولان بارت .. أسسها النقدية.
المفرداتية أو التعبيرية
علم التراكيب .. التفاعل بين علم اللغة وعلم التراكيب.. الأسلوبيون والشكل المتغير .. المدخل الصوتي .. المدخل التركيبي .. المدخل الأسلوبي .. المدخل الدلالي
منهج اللسانيات الحديثة
مدرسة ( اللسانيات النصية : من منهج اللسانيات الحديثة ) .. سماتها – ميزاتها عن غيرها من المدارس .. فاينريخ .. هارتمان .. دانس .. فان ديخك .. بيثوفي.. فاندريرليخ .. أجريكولا .. زيجرفريد شميث .. من مصطلحاتها – و اهتماماتها .. هدف اللسانيات التواصلية .. معادلة زيجرفريد شميث - في مقابل معادلة رومان جاكوبسن ( تقارنان معا )
منهج اللغة الشعرية
المنهج البنيوي
فردينان دي سو سير 1919م .. علماؤها، و أهم أقوالهم .. كلود ليفي ستروس .. كريستوفر كودويل .. جان بول سارتر .. إيمانويل كانت : 1724 – 1804 .. آرنست كاسيرر : 1874 –1945 .. جاكوبسن : 1896 – 1982 .. رولان بارت : 1915 – 1979 .. جاك دريدا : 1930 – 2005 .. من العرب :
أدونيس .. من العرب المتأثرين بالمنهج البنيوي في النقد .. حسن البنا عز الدين .. محمد بنيس .. بنية الخطاب .. ما يفعله الناقد في المنهج البنيوي .. المآخذ على البنيوية .. المنهج البنيوي " ذو التوجه الأسطوري "
المنهج الأسطوري
من تعاريف الأسطورة .. النقد الأنثروبولوجي الأسطوري .. نتيجة
منهج البحث عن السرد في النص " فترة ما بعد البنيوية "
المنهج السيميائي
مؤسسه .. فردينان دي سو سير 1856 – 1913 .. نقاده .. العلامات .. شارل موريس : 1901 – 1979 .. عناصر السيميائية التي يهتم بها الناقد .. الاتجاهات السيميائية المعاصرة .. سيمياء التواصل .. سيمياء الدلالة .. سيمياء الثقافة .. اتجاها " بيرس / موريس " و " دي سو سير " السيميائيان .. اختلافها و تقاربها من البنيوية .. من العرب الذين درسوا النص بالمنهج السيميائي .. بسام قطوس .. مآخذ على السيميائية
المنهج التفكيكي
مؤسسه .. أسسه ( أقواله ) .. من نقاده .. هيلز ميللر .. بول دي مان .. مآخذ على المنهج التفكيكي
المنهج النقدي بالكشف عن البعد التراثي
موقف الشاعر من الشخصية التي يستخدمها .. طرق التعامل مع التراث
المنهج النقدي بالكشف عن الصورة الفنية في النص
الصورة من التراث النقدي العربي القديم .. الصورة من العمل النقدي الحديث .. الصورة في العمل النقدي العربي الحديث .. ملخص لبعض آراء النقاد العرب عن الذين كتبوا عن الصورة في النقد الحديث : مصطفى ناصف .. محمد غنيمي هلال .. علي علي صبح .. عبد الإله الصائغ .. عبد القادر الرباعي .. عماد علي الخطيب
منهج تعدد القراءات ( التلقي )
هدفه .. مؤسسه .. ( زيجفريد شميث ) .. من أهم دارسي النصوص بالتلقي : ريتشاردز .. هانز روبرت ياوس .. زيجفريد شميث .. أسسه .. أنماط النصوص و الخطابات في منهج التلقي .. كيف يتم تلقي النص ؟ .. من أهم مصطلحات المنهج .. نموذج التلقي النصي ( تعريف " السياق" عند اللسانيين و السيميائيين ) .. من النقاد العرب الذين درسوا النصوص بالتلقي : مصطفى ناصف .. مآخذ المنهج
المنهج الجمالي في النقد ( النقد الجديد )
أسس المنهج النقدية .. (النقد الجديد) .. هدف النقد الجديد / الجمالي .. ما يؤخذ عليه .. أسس المنهج الجمالي النقدية
المنهج الخيالي
أقسام الخيال
منهج النقد بالأدب المقارن
أسس النقد بالأدب المقارن .. النقد بالتأثير والتأثر
المنهج الرمزي
التأويل / التشكيل / الرؤيا في المنهج النقدي
مؤسسه .. فريديريك شلايرماخر : 1768 – 1834 .. نقاده .. هيدجر : 1889 – 1967 .. بول ريكور : 1916 – 2005 .. جورج دلتاي 1833 – 1911 .. هانز جورج جادمر 1900 – 2002 .. نقاد درسوا التأويلية من واقع تطبيقي : ليو سبيتزر .. هانز روبرت ياوس .. ميشال ريفايتر .. هارتمان .. لقاء التاويل مع التلقي .. أسس التأويل النقدية .. من النقاد العرب الذين درسوا بالتأويل : نصر حامد أبو زيد .. مآخذ المنهج
المنهج الثقافي
مؤسسه .. فنست ليتش .. من دارسي المنهج الثقافي : تارتو : موسكو .. إيفانوف .. لوتمان .. بياتجورسكي .. توبوروف .. مبادؤه .. من نقاده العرب المهمين .. إدوارد سعيد .. عبد الله الغذامي .... نتيجة عامة للجديد في النقد الأدبي
تعريف لبعض المصطلحات المهمة في المناهج النقدية
المعادل الموضوعي
الانحراف
الوحدة العضوية
المفارقة
التشخيص
التجسيم
تراسُل الحواس
الشعر العامودي
الصورة الخيالية
الصورة الفنية
الموسيقى
التيار
تداعي الوعي
الميلودراما
الخاتمة
المصادر و المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024