لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
إن قواعد الإملاء تُعدُّ فرعاً من فروع اللغة العربية التي تُعلّمنا كتابة الحروف والكلمات بشكلها الصحيح، وتُمكننا من فهم المعنى الصحيح الذي يقصده الكاتب. وإذا كانت قواعد النحو وسيلة لضبط اللغة وحُسن النطق بها فإن قواعد الإملاء وسيلة لتقويم القلم وخُلوّ الكتابة من الأخطاء، ذلك أن الخطأ الإملائي يشوّهها، ويحطّ من شأن الكاتب.
ونحن مدينون إلى نخبة من علماء اللغة العربية الذين وضعوا أسس هذا العلم وقواعده، حفاظاً على القرآن الكريم من التحريف والتصحيف وخشية من وقوع المسلمين في اللحن عند قراءة آياته.
ومن خلال تجربتنا في تدريس الإملاء، سواء في المدرسة أو في الجامعة، فقد وجدنا طلبة لا يجيدون هذه المهارة، وقد يتخرجون في الجامعة وهم لا يُحسنون الكتابة الصحيحة.
ولا شك في أن الإملاء مقياس دقيق لمستوى الطلبة في مختلف مراحل الدراسة، فأنت تستطيع أن تحدّد مستوى التلميذ من خلال النظر إلى كراسته التي يكتب فيها، بدءاً من المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الجامعية الأولى، ويكفي أن يقع نظرك على البحوث والرسائل التي يُعدّها الطلبة الجامعيون، لترى الأخطاء الفادحة التي يقع بعضهم فيها.
وكتابنا هذا محاولة متواضعة في تناول هذا الموضوع، وتقوم فلسفته على النَّظر إلى الرسم الإملائي بوصفه مهارة يتعلمها المتعلم، لا بد له من إتقانها، امتثالاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله يجب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه».
ولكي يُجيد المتعلم الإملاء لا بد له من إجادة القراءة، وقد قيل قديماً: «القراءة صيد والكتابة قيد». ذلك أن الإملاء وسيلة أساسية إلى التعبير الكتابي.
إن هذا الكتاب يعرض القواعد الإملائية، التي بحثها العلماء، وتدرّجوا بها حتى انتهت إلى ما هي عليه اليوم رسماً، وبناءً، وتقعيداً، ولم يبقَ لنا إلا ما أضفناه من نزر قليل يتمثل في تيسير عرض هذه القواعد من خلال تدريبات عُرضت عرضاً جذاباً وبطرق مختلفة. غير أن كثيراً من المهتمين بالإملاء يتلقفون هذه القواعد مقتصرين على ضرب الأمثلة بكلمات مفردة مجردة، ناهيك عن قلة التدريبات عليها.
وإذ لمسنا ميدانياً في مدارسنا، ومعاهدنا، وجامعاتنا ضعف الطلبة في الإملاء، فإننا استكمالاً لمشروعنا النهضوي في تدريس مهارات اللغة العربية في المرحلة الجامعية الأولى، نظرنا إلى مهارة الإملاء على أنها من ضمن المهارات التي تقوم على الممارسة والتطبيق، ومن هنا جاءت فكرة إعداد هذا الكتاب الذي عرضنا فيه:
1. القواعد الإملائية بأسلوب ميسر، من خلال الجمع بين الأمثلة التربوية الهادفة من جهة والقواعد الإملائية المتداولة الواضحة المستمدة من القرآن الكريم والشعر العربي من جهة أخرى لوحات ارشادية تعين الطالب على الفهم والاستيعاب.
2. تدريبات متنوعة يستعين بها المتعلم في رسم الكلمات، مما يحقق غرضاً اجتماعياً مهماً هو الفهم والإفهام، إذ إنّ الخطأ في الرسم الإملائي قد يؤدي إلى غموض في المعنى.
3. الجمع بين القاعدة والتدريبات الإملائية، رغبة منا في ترسيخ هذه القاعدة من جهة، وإتاحة الفرصة لأن يتعلم الطالب الإملاء وظيفياً من جهة أخرى.
4. فصلاً خاصاً بالترقيم وعلاماته، ومواضع استعمال هذه العلامات؛ مما يجعل قواعد الرسم الإملائي مكتملة العناصر والأركان.
5. نصوصاً متنوعة لتدريب الطلبة، تحوي معلومات طريفة، تمدّهم بألوان من الثقافة.
ومن الأهداف التي توخّيناها تدريب الطلبة على رسم الحروف والكلمات رسماً صحيحاً مطابقاً للأصول الفنية، وتحسين خطهم، فضلاً عن إمدادهم بثروة من الآيات الكريمة والأبيات الشعرية والقصص الطريفة التي تُنمّي فيهم الذوق الفني وتغرس فيهم القيم الخُلقية والتربوية.
1. الإملاء
تمهيد
مفهوم الإملاء
أهداف تدريس الإملاء
الخصائص التي يجب أن تتوافر في قطعة الإملاء
أنواع الإملاء
الإملاء المنقول
الإملاء المنظور
الإملاء الاستماعي
الإملاء الاختباري
تصحيح الإملاء
طرق تقوية الطلبة في الإملاء
الأخطاء الإملائية الشائعة
أسباب الخطأ الإملائي
مشكلات إملائية
2. حروف اللغة العربية
المبحث الأول: الحروف الشمسية والقمرية
الحروف الشمسية
الحروف القمرية
المبحث الثاني: أنواع أخرى من الحروف
اولاً: الحروف المتقابلة في اللفظ
ثانياً: أحرف الإطباق
ثالثاً: أحرف الصفير
رابعاً: الأحرف المهموسة
خامساً: أحرف المد والصوائت
3. ضبط الكلمات وتنوينها
المبحث الأول: الشكل
المبحث الثاني: التنوين
أوضاع التنوين
أقسام التنوين
المبحث الثالث: الوقف
4. الهمزة في أول الكلمة
المبحث الأول: همزة الوصل
تمهيد
مواضع همزة الوصل
المبحث الثاني: همزة القطع
تمهيد
مواضع همزة القطع
هل تتغير كتابة همزة القطع
اجتماع همزتين في أول الكلمة
الفرق بين همزتي الوصل والقطع
5. كتابة الهمزة المتوسطة
تمهيد
المبحث الأول: الهمزة المتوسطة على الألف
المبحث الثاني: الهمزة المتوسطة على الواو
المبحث الثالث: الهمزة المتوسطة على الياء (النبرة)
المبحث الرابع: الهمزة المتوسطة المفردة
المبحث الخامس: الهمزة المتوسطة في آخر الكلمة
المبحث السادس: كتابة الهمزة مع علامة التأنيث
6. المدّ والألف اللينة
المبحث الأول: المدّ
مواضع كتابة المد
المبحث الثاني: الألف اللينة
تعريف الألف اللينة
المبحث الثالث: الألف اللينة في آخر الأفعال
المبحث الرابع: الألف اللينة في آخر الأسماء
7. الحذف والإدغام
المبحث الأول: حذف الألف
حذف همزة الوصل
حذف همزة ابن وابنة
حذف ألف التعريف
المبحث الثاني: حذف الواو
تحذف الواو وجوباً وجوازا
المبحث الثالث: حذف الياء
تحذف الياء وجوباً وجوازاً
المبحث الرابع: حذف النون واللام
حذف النون
حذف اللام
المبحث الخامس: الإدغام
8. الزيادة
المبحث الأول: زيادة الألف
المبحث الثاني: زيادة الواو
المبحث الثالث: «هاء السّكت»
9. التاء في آخر الكلمة
المبحث الأول: التاء المفتوحة
مواضع كتابة التاء المفتوحة
المبحث الثاني: التاء المربوطة
مواضع كتابتها
10.الفصل والوصل
المبحث الأول: الفصل
أماكن الفصل
المبحث الثاني: الوصل
أماكن الوصل
الحروف الأحادية
الكلمات المركبة
11.الترقيم وعلاماته
الترقيم وعلاماته
تعريفه
علامات الترقيم ومواضع استعمالها
12.الاختبارات العامة
الاختبار الأول
الاختبار الثاني
الاختبار الثالث
الاختبار الرابع
المصادر والمراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024