لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
مما لا شك فيه أن الاهتمام بالتوحد أصبح ضرورة من ضروريات الحياة، وذلك لانتشاره بين عدد كبير من أطفال العالم، وترجع الأهمية في ذلك إلى غموض هذا المفهوم على كثير من الناس بجميع طبقاتهم الاجتماعية والثقافية لأن التوحد هو من أكثر الاضطرابات والإعاقات غموضاً.
ويرجع ذلك الغموض أيضا إلى أن الطفل التوحدي لا تظهر عليه علامات الاضطراب كغيره من الأطفال الآخرين لأنه يتسم بالوسامة والمظهر الخارجي العادي وإنما الاضطراب الذي لديه تكون علاماته غريبة كالانطواء والرغبة في العزلة وضعف التواصل الإدراكي والاجتماعي واللغوي والحركي .
أخذ موضوع تقييم وتشخيص حالات التوحد الحيز الكبير من اهتمام الباحثين والاختصاصين والأطباء الذين يعملون بمجال توحد نظراً لأهميته في الكشف عن أسباب اضطراب التوحد كمقدمة للبدء بخطوات تاليه نحو علاج التوحد والتخفيف من معاناة التوحديين وذويهم. ويعتبر تقييم وتشخيص التوحد وغيره من اضطرابات النمو من أكثر العمليات صعوبة وتعقيدا وخصوصاً في مراحله الأولى لوجود اختلافات في الأعراض.
ونظرا لقلة الأدبيات التي تتحدث في مجال تقييم وتشخيص هذا الاضطراب فقد جاء هذا الكتاب ليساهم في إثراء المكتبة العربية ويساعد الباحثين والطلبة على دراسة هذا الموضوع والاستفادة منه في تقييم وتشخيص الأطفال التوحديين، ومن هنا فإن هذا الكتاب يأتي بسبعة فصول متتالية تتحدث عن التوحد من حيث التقييم والتشخيص وكما هو مبين تالياً:
الفصل الأول وجاء بعنوان مصطلحات ومفاهيم في مجال التقييم والتشخيص، حيث كان الهدف من تقديم هذا الفصل لبيان أهم المفردات والمصطلحات كمفاهيم لتضع الطالب أو الباحث في موضع معرفة ودراية فيما يخص تقييم وتشخيص التوحد.
الفصل الثاني وهو بعنوان طبيعة التوحد حيث تم التحدث فيه عن التوحد من حيث المفهوم، والخصائص ونسبة انتشاره، بالإضافة على وجود الطفل التوحدي داخل الأسرة.
الفصل الثالث وهو بعنوان التقييم والقياس في التربية الخاصة بشكل عام، حيث تطرقنا في هذا الفصل إلى أهم مفردات القياس، والتقييم والتقويم التربوي ولا سيما في مجال التربية الخاصة والأدوات المستخدمة في ذلك الجانب، والفرق بين القياس والتقييم من جهة وبين التقييم والتقويم من جهة أخرى والعلاقة بينهما.
الفصل الرابع وأتى بعنوان أهم أساليب التقييم في التربية الخاصة حيث تم شرح أهم الأساليب المتبعة في تقييم وتشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة
الفصل الخامس وهو بعنوان القياس وتشخيص الأطفال التوحدييين، حيث تم تعريف التشخيص ودوره في تحديد درجات التوحد ودوره في تقديم الخطة التربوية الفردية للأفراد التوحديين.
الفص السادس وأتى بعنوان الخطة التربوية الفردية في مجال التوحد، ويتحدث هذا الفصل بشكل موسع وواضح عن الخطة التربوية الفردية من حيث المفهوم وخصائصها ودورها في علاج وتدريب الأفراد التوحديين واستراتيجيات بناءها.
وأخيرا كان لابد من استعراض أهم الاختبارات والمقاييس التي تستخدم مع الأطفال التوحديين ولأهمية الموضوع فقد أفردت فصلا خاصاً وهو الفصل السابع من هذا الكتاب حيث يتحدث عن وصف يجعل للطالب أن يتعرف على هذه المقاييس من حيث الأهية وصدقه وثباتها وأهم فقرات هذه المقاييس وخاصة للمقاييس التي قننت على البيئات العربية.
1. مصطلحات ومفاهيم في مجال القياس والتشخيص
مصطلحات ومفاهيم في مجال القياس والتشخيص
مراجع الفصل الأول
2. طبيعة التوحد
المقدمة
تعريف التوحد
خصائص التوحد
الخصائص الاجتماعية
الخصائص اللغوية
الخصائص النفسية والانفعالية
الخصائص التواصلية
الخصائص السلوكية والاهتمامات المحدودة
الخصائص المعرفية
أعراض ومؤشرات التوحد
نسبة انتشار التوحد
أثر وجود الطفل التوحدي في الأسرة
علاقة التوحد بالذكاء
التوحد وجزُر القدرات
القدرات الصغيرة المصاحبة للتوحد
أهمية استخدام نظرية الذكاء المتعدد في تعليم أطفال التوحد
الذكاء المتعدد والخطة التربوية الفردية
دمج الأطفال التوحديين في التعليم العام
الانتباه لدى أطفال التوحد
مفهوم الانتباه المشترك
المهارات اللازمة للانتباه المشترك
مراجع الفصل الثاني
3. القياس والتقويم في التربية الخاصة
المقدمة
تطور مفهوم القياس والتقويم
مفهوم القياس في التربية الخاصة
فلسفة ومرتكزات القياس والتقويم في التربية الخاصة
أهداف القياس والتقويم في التربية الخاصة
مفهوم أداة القياس
شروط اختيار أدوات القياس
العلاقة بين أداة القياس وعملية القياس والتقويم
العوامل المؤثرة في القياس
خصائص القياس في التربية الخاصة
شروط القياس في التربية الخاصة
أخطاء القياس
مسئوليات أخصائي القياس في إجراء الاختبارات النفسية
التقويم في التربية الخاصة
مفهوم التقويم
أهمية التقويم في التربية الخاصة
إستراتيجيات التقويم
المشكلات التي تواجه التقويم في التربية الخاصة
شروط التقويم الجيد في التربية الخاصة
الفرق بين القياس والتقويم
أخلاقيات القياس والتقويم
أولاً: المبادئ الأخلاقية المتعلقة بإعداد وتوزيع ونشر الاختبارات النفسية
ثانياً: المبادئ الأخلاقية لاستخدام الاختبارات النفسية من قبل الأخصائي النفسي
ثالثاً: المبادئ الأخلاقية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة
الفرق بين التقويم والتقييم
مراجع الفصل الثالث
4. أساليب التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
المقدمة
الاختبارات
صفات الاختبار الجيد
الاختبارات معيارية المرجع
المقابلة
أنواع المقابلات
شروط المقابلة
خطوات إجراء المقابلة
الملاحظة
أهداف الملاحظة
مميزات الملاحظة
عيوب الملاحظة
الاعتبارات الواجب مراعاتها عند إجراء الملاحظة
مقاييس التقدير
دراسة الحالة
أهمية دراسة الحالة
أهداف دراسة الحالة
شروط نجاح دراسة الحالة
منهجية دراسة الحالة للأطفال غير العاديين
مراحل تنفيذ دراسة الحالة
مراحل التقييم في التربية الخاصة
فريق التقييم
مراجع الفصل الرابع
5. تقييم وتشخيص الأطفال التوحديين
المقدمة
تقييم الأطفال التوحديين
مبادئ في تقييم الأطفال التوحديين
أساليب تقييم الأطفال التوحديين
تشخيص التوحد
أهمية تشخيص التوحد
أهداف تشخيص التوحد
مراحل التشخيص
معوقات تشخيص الأفراد التوحديين
تشخيص التوحد وفقاّ للدليل التشخيصي الأحصائي للاضطرابات العقلية الطبعة الرابعة
أولاً: الاضطراب التوحدي
ثانياً: اضطراب ريت
ثالثاً: الاضطراب التفككي في الطفولة
رابعاً: اضطراب أسبرجر
خامساً: اضطراب نمائي شامل غير محدد في مكان آخر (ويشمل التوحد اللانموذجي)
تشخيص اضطراب طيف التوحد وفقاً للطبعة الخامسة للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية
ملاحظة الاضطراب التوحدي
التشخيص المبكر للتوحد
المؤشرات المبكرة للتوحد
التشخيص الفارقي
أولاً: التوحد والإعاقة العقلية
ثانياً: التوحد وفصام الطفولة
ثالثاً: التوحد واضطراب التواصل
رابعاً: التوحد واضطرابات السمع والبصر
خامساً: التوحد ومتلازمة اسبيرجر
سادسا: التوحد ومتلازمة ريت
سابعاً: اضطراب الانتكاس الطفولي
ثامناً: الأطفال والاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
الفحوصات الطبية المطلوبة أثناء تشخيص الأطفال التوحديين
الاعتبارات التنظيمية في تشخيص الأطفال التوحديين
إجراءات تطبيقية لتشخيص حالة طفل توحدي
الجانب الطبي
الجانب السلوكي والتربوي مراجع الفصل الخامس
6. الخطة التربوية الفردية للأفراد ذوي اضطرابات التوحد
المقدمة
مفهوم الخطة التربوية الفردية
أهداف الخطة التربوية الفردية
الاعتبارات الأساسية في الخطة التربوية الفردية
المبادئ الأساسية في تصميم البرامج التربوية الفردية
مكونات الخطة التربوية الفردية
توظيف نتائج الاختبارات في إعداد الخطة التربوية الفردية
أولا: التعرف على السلوك المدخلي
ثانيا: قياس مستوى الأداء الحالي
ثالثا: إعداد الخطة التربوية الفردية
رابعا: الخطة التعليمية الفردية
خامسا: تقويم الأداء النهائي للأهداف التعليمية
أعضاء فريق الخطة التربوية الفردية
الصعوبات المتعلقة بالخطة التربوية الفردية
البرامج التربوية الفردية للأطفال التوحديين
مقومات البرامج التربوية المستخدمة مع الأطفال التوحديين
إستراتجية بناء الخطة التربوية الفردية للأطفال ذوي اضطرابات التوحد
مراحل تنفيذ البرنامج التربوي الفردي
الخطة التعليمية الفردية للطفل التوحدي
أولا: تعديل السلوك
ثانيا: المهارات الاجتماعية
ثالثا: المهارات اللغوية
رابعا: العلاج باستخدام الموسيقى
خامسا: المهارات الحركية
سادسا: مهارات الاستقلالية الذاتية
سابعا: المهارات الأكاديمية
ثامنا: برنامج تنظيم الروتين
تاسعا: مهارات السلامة والأمن
عاشرا: المهارات الترفيهية
أحد عشر: المهارات المهنية المختلفة
اعتبارات في بناء البرامج التربوية للأفراد التوحديين
أهم البرامج التربوية التي يمكن أن تقدم مع الأفراد التوحديين
مراكز الإقامة الدائمة
مراكز التربية الخاصة النهارية
برامج الصف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية
برامج الدمج
مراجع الفصل السادس
7. أدوات قياس وتشخيص الأطفال التوحديين
المقدمة
تصنيف المقاييس المستخدمة في مجال التوحد
أولاً: مقاييس التقييم التشخيصي
ثانياً: اختبارات تقويم النمو
ثالثاً: اختبارات تقييم التكيف
رابعاً: اختبارات تقييم التواصل
خامساً: اختبارات تقويم مراحل الطفولة المبكرة
سادساً: اختبارات لقياس الذكاء
سابعاً: اختبارات التقييم الأكاديمي
ثامناً: اختبارات التقييم السلوكي
تاسعاً: اختبارات التقييم العائلي
تطبيق المقاييس المستخدمة في مجال التوحد
أهم المقاييس شائعة الاستخدام في تشخيص الأطفال التوحديين
أولاً: الصورة العربية من مقياس تقدير التوحد الطفولي
ثانياً: الصورة الأردنية من مقياس قائمة السلوك التوحدي
ثالثاً: الصورة السعودية من قائمة تقدير السلوك التوحدي ()
رابعاً: الصورة الخليجية من مقياس تشخيص حالات التوحد
خامسا: الصورة الأردنية من مقياس تشخيص السلوك التوحدي
سادساً: مقياس جيليام لتشخيص اضطراب التوحد
سابعاً: مقياس التوحد الطفولي
ثامناً: مقياس تقدير الاتصال اللغوي
مراجع الفصل السابع
الملاحق
الملحق رقم (1): يبين نموذج لقائمة تقدير السلوك العدواني
الملحق رقم (2): وصف موجز لأهم المقاييس شائعة الاستخدام في مسح وتشخيص اضطراب التوحد
الملحق رقم (3): مظاهر النمو الطبيعي خلال السنوات الخمسة الأولى من عمر الطفل
الملحق رقم (4): قائمة تشخيص التوحد
الملحق رقم (5): نموذج دراسة حالة
الملحق رقم (6): نموذج الخطة التعليمية الفردية
الملحق رقم (7): الخطة التعليمية الفردية للطفل التوحدي
الملحق رقم (8): مقياس تقدير التوحد الطفولي
الملحق رقم (9): يوضح فقرات اختبار إسبيرجر الطفولي
الملحق رقم (10): المقياس الهندي لتقييم التوحد
الملحق رقم (11): قائمة تقدير السلوك التوحدي (الصورة الأردنية)
الملحق رقم (12): فقرات قائمة تقدير السلوك التوحدي (الصورة السعودية)
الملحق رقم (13): قائمة اختبار تشخيص حالات التوحد (الصورة الخليجية)
الملحق رقم (14): مقياس جيليام لتشخيص التوحدية
الملحق رقم (15): مقياس الطفل التوحدي
الملحق رقم (16): مقياس تقدير الاتصال اللغوي لدى الطفل التوحدي
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024