لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لقد شهد القرن الماضي تطورات متسارعة وعديدة في جميع مجالات الحياة الاجتماعية والتكنولوجية والتربوية والسياسية والاقتصادية والعسكري والعملية وغيرها، ترتب عليها حدوث تغيرات واضحة وملموسة في كافة مناحي حياة الإنسان، الأمر الذي تسبب في تعقد أمور الحياة وزيادة التحديات والمطالب وارتفاع مستوى الضغوط النفسية، ولما كان حقل علم النفس يعنى أصلا بدراسة السلوك الإنساني في محاولة لفهم هذا السلوك والتنبؤ به وضبطه بهدف رفع كفاءة الأفراد على التكيف والإنتاج والعيش السليم، فقد بات من الأهمية الانتباه الى هذا الموضوع وزيادة عدد المهتمين به من مختصين وباحثين ودارسين، حيث لم يعد الاهتمام به يقصر على مستوى النظرية فحسب، بل تعدى ذلك الى توظيف مبادئه ومفاهيمه في الميادين المتعددة، وهذا ما أدى الى ظهور الفروع التطبيقية المختلفة منه كعلم النفس التربوي والعسكري والرياضي والصناعي والتنظيمي والجنائي وغيرها، إضافة الى الفروع النظرية، وعنيت العديد من المؤسسات المدنية والسياسية والعسكرية والتربوية تعنى بهذا الجانب وعملت على تعيين الموظفين ممن يحملون المؤهلات العلمية في مجال علم النفس ضمن كوادرها، واستخدمت أقسام تحت مسميات مختلفة في مثل هذه المؤسسات مهمتها معالجة المشكلات السلوكية التي يعاني منها أفرادها والعمل على توجيه سلوكهم وتحفيزهم من اجل مساعدتهم على التكيف والإنتاج والعطاء، وتعدى ذلك الى اعتبار مساق مدخل علم النفس متطلبا إجباريا في معظم الجامعات، وفي المجال التربوي، نال موضوع علم النفس أهمية كبرى ولاسيما موضوع التعلم منه، اذ تم إعادة بناء المناهج وتطويرها في ضوء مبادئ التعلم ومفاهيمه والاستفادة من دراسة النمو في تصميم واختيار أساليب التدريس وتنفيذها وعملية القياس والتقويم التربوي.
وبالرغم من التطبيق الواسع لمبادئ علم النفس في الميادين المختلفة من الحياة الى ان هذا الحقل ما زال في تطور مستمر كونه يركز على دراسة السلوك الانساني، فالإنسان كائن معقد وفريد يصعب الإحاطة بكافة جوانب شخصيته المتعددة، ومن هنا نلاحظ يوميا مكتشفات وتطورات جديدة في هذا الشأن، مما يتطلب إعادة النظر في المؤلفات السابقة وتقديم ما هو جديد ومثبت في هذا الموضوع من اجل تعريف القارئ والمختص بهذه التطورات للاستفادة منها نظريا وعمليا.
وبهذا فإن المؤلف يعد مساهمة في هذا المجال، وقد عمدنا الى الرجوع الى احدث المراجع والدراسات في مجال عمل النفس من اجل تزويد القارئ بمعلومات صحيحة وموثقة حول السلوك الانساني، وقد حاولنا جاهدين ان نكون موضوعيين ودقيقين في مواضيعه المختلفة.
ولما كان هذا المؤلف يعتبر مدخلا لعلم النفس تم إعداده للطلبة الجامعيين المبتدئين او أولئك الذين ليس لديهم معرفة سابقة بموضوع علم النفس، فقد تم التركيز على المفاهيم والمبادئ والقضايا الرئيسية في علم النفس مبتعدين كل البعد عن التفاصيل المقعدة وغير الضرورية، ويقع هذا الكتاب في اثني عشر فصلا تتناول مواضيع عديدة تشكيل محور اهتمام علم النفس، وتتمثل في الفصول التالية:
الفصل الأول: يتعرض الى موضوع علم النفس العام من حيث تعريفه ونشأته وتطوره ومساهمة الفلسفة ومدارس علم النفس المختلفة في تطوره، إضافة الى أهدافه وفروعه وطرق البحث المتبعة فيه.
الفصل الثاني: يتناول الأسس البيولوجية للسلوك والتطور التاريخي للاهتمام بفسيولوجيا السلوك وأجزاء الجهاز العصبي: الدماغ والنخاع الشوكي والجهاز العصبي المحيطي ووظائفها المتعددة في السلوك والنشاط الإنساني، كما ويتعرض الى طرق دراسة الدماغ وأنواع النواقل العصبية، وجهاز الغدد ودوره في الوظائف النفسية.
الفصل الثالث: يتعرض لموضوعات الإحساس والانتباه والإدراك من حيث طبيعتها والعوامل المؤثرة فيها وأثرها في عملية التعلم وفي النشاط السلوكي الإنساني، كما يتطرق أيضا الى نظريات الانتباه وأنواع الإحساس والخداع الإدراكي.
الفصل الرابع: يتناول موضوع النمو الإنساني من حيث تعريفه ومبادئه واثر العوامل الوراثية والبيولوجية والبيئية فيه، كنا ويتعرض الى التقسيمات المختلفة لمراحل النمو وخصائصها المتعددة.
الفصل الخامس: يتناول موضوع التعلم الإنساني من حيث تعريفه وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه، ويتطرق أيضا الى نظريات التعلم المختلفة التي حاولت تفسير حدوث السلوك وتغييره كالنظريات السلوكية والمعرفية.
الفصل السادس: يتناول موضوع الذاكرة البشرية، من حيث طبيعتها وطرق قياسها وأنواعها وأثرها في التعلم والنشاط الإنساني، ويتناول ايضا عمليات معرفية مثل الاكتساب والتذكر والتخزين والنسيان وأسبابه وطرق تحسين أداء الذاكرة على التخزين والتذكر.
الفصل السابع: يتعرض لموضوع الدافعية الإنسانية من حيث تعريفها ووظائفها في السلوك الإنساني. ويتطرق أيضا الى أنواع الدوافع والنظريات المختلفة التي حاولت تفسير طبيعة الدوافع لدى الأفراد، كما ويدرس علاقة الدافعية في التحصيل والانجاز والطرق المتبعة في قياسها.
الفصل الثامن: يتناول موضوع الذكاء والفروق الفردية في القدرات العقلية، حيث يتعرض الى التعاريف المختلفة للذكاء وطرق قياسه ونظرياته المتعددة، كما ويتعرض الى الأنماط المعرفية المتبعة في التفكير وموضوع الذكاء العاطفي والتفكير الابتكاري من حيث تعريفه والعوامل المؤثرة فيه وطرق تنميته.
الفصل التاسع: يتعرض الى موضوع اللغة من حيث تعريفها ووظائفها وأشكالها وكيفية تطورها والنظريات التي تعرضت الى موضوع النمو اللغوي وعلاقة اللغة بالتفكير.
الفصل العاشر: يتعرض الى موضوع الشخصية الإنسانية من حيث تعريفها ووظيفتها والعوامل المؤثرة في بناءها ويتناول ايضا عددا من النظريات في مجال الشخصية.
الفصل الحادي عشر: يتناول موضوع الانفعالات من حيث تعريفها وطبيعتها والمظاهر المرتبة بها، كما يتناول اثر العوامل الوراثية والبيئية في الانفعال والنظريات المتعددة التي حاولت تفسير السلوك الانفعالي.
1. علم النفس العام
المقدمة
تاريخ علم النفس
مدارس علم النفس
اولا: المدرسة البنائية
ثانيا: المدرسة الوظيفية
ثالثا: المدرسة الغرضية
رابعا: المدرسة السلوكية
خامسا: المدرسة المعرفية
سادسا: مدرسة الجشتالت
سابعا: المدرسة التحليلية
اهداف علم النفس: (الفهم، الضبط، التنبؤ)
ميادين علم النفس
اولا: ميادين عمل النفس النظرية
علم النفس العام
علم النفس التطوري
علم النفس الاجتماعي
علم نفس الشواذ
علم نفس الحيوان
علم النفس الفارق
علم النفس الفسيولوجي
ثانيا: ميادين علم النفس التطبيقية
علم النفس التربوي
علم النفس الصناعي التنظيمي
علم النفس التجاري
علم النفس الاكلينكي
علم النفس الارشادي
علم النفس الحربي
علم النفس الفضائي
علم النفس التجريبي
علم القياس النفسي
علوم نفسية اخرى
علم النفس الفسيولوجي التطبيقي
علم النفس الجنائي
علم النفس الشخصية
علم النفس المجتمع
علم النفس الهندسي
علم النفس السياسي
طرق البحث في علم النفس
اولا: المنهج الوظيفي
الملاحظة العلمية
الطريقة الطولية
الطريقة المستعرضة
ثانيا: الطريقة التجريبية
ثالثا: الطريقة الارتباطية
رابعا: الطريقة الاكلينيكية
خامسا: طريقة المقابلة الشخصية
سادسا: طرق أخرى
الخلاصة
2. الأسس البيولوجية للسلوك
المقدمة
الجذور التاريخية لبيولوجيا السلوك
اولا: الثنائية
ثانيا: الاحادية
ثالثا: الفسيولوجيا التجريبية
رابعا: المدرسة الوظيفية: الاختيار الطبيعي والنشوء
خامسا: مساهمات علم النفس الحديث
الجهاز العصبي
اولا: الجهاز العصبي المركزي
اولا: الدماغ
اولا: الدماغ الامامي
ثانيا: الدماغ الاوسط
ثالثا: الدماغ الخلفي
ثانيا: النخاع الشوكي
وظائف المخ
الجهاز العصبي المحيطي
نصفي المخ
طرق دراسة الدماغ
اولا: الطرق التشريحية العصبية والكيموعصبية
ثانيا: طرق الاستئصال التجريبي
ثالثا: طرق رصد النشاط الكهربائي للدماغ
رابعا: طرق إثارة او تثبيط النشاط العصبي
النواقل العصبية
الجهاز الغدي
الخلاصة
3. الاحساس والانتباه والإدراك
الإحساس
طبيعة عملية الإحساس
عملية التوصيل العصبي
انواع الاحساسات
خطوات الاحساس
خصائص العضو الحساس
عتبة الاحساس
العتبة الفارقة
الحواس الخارجية
اولا: حاسة البصر
ثانيا: حاسة السمع
ثالثا: حاسة اللمس
رابعا: حاسة الذوق
خامسا: حاسة الشم
الانتباه
تعريف الانتباه
انواع الانتباه
اولا: الانتباه الانتقائي (الارادي)
ثانيا: الانتباه الاجباري (القسري) (اللاارادي)
ثالثا: الانتباه الاعتيادي
رابعا: الانتباه التوقعي
خامسا: الانتباه من حيث الموضوع
نظريات الانتباه
اولا: مجموعة نظريات الانتباه احادية القناة: نظريات المرشحات
ثانيا: نظرية التوزيع المرن للانتباه
ثالثا: نظريات المصادر المتعددة
عوامل الانتباه
الادراك
الاحساس والادراك
طبيعة الادراك
مبادئ الادراك
ثبات الادراك
ابعاد عملية الادراك
خداع الادراك
العوامل التي تؤثر في الادراك
الخلاصة
4.النمو الانساني
تعريف علم نفس النمو
مظاهر النمو
النمو الجسمي
النمو العقلي
النمو الانفعالي
النمو الاجتماعي
النمو اللغوي
النمو الفيزيولوجي
النمو الحركي
النمو الحسي
النمو الجنسي
النمو الديني
مطالب النمو
مطالب النمو خلال مراحل الحياة
قوانين النمو
العوامل المؤثرة في النمو
اولا: الوراثة
ثانيا: الغدد
ثالثا: البيئة
رابعا: التغذية
نظريات النمو
اولا: نظرية التحليل النفسي في النمو عند فرويد
ثانيا: نظرية النمو النفسي اجتماعي
ثالثا: نظرية النمو المعرفي
نظرية بياجيه
اولا: مرحلة التفكير الحسي الحركي
ثانيا: مرحلة ما قبل العمليات
ثالثا: مرحلة العمليات المادية
رابعا: مرحلة العمليات المجردة
خامسا: مراحل النمو البيولوجية
الخلاصة
5. التعلم الانساني
مقدمة
تعريف التعلم
خصائص التعلم
قياس التعلم
عوامل التعلم
النضج
الاستعداد
الدافعية
التدريب والخبرة
حدوث التعلم
التعلم الاشراطي
تجارب بافلوف في الاشراط
المفاهيم الرئيسية في نظرية الاشراط
مبادئ الاشراط
التعلم من خلال المحاولة والخطأ
تجارب ثورنديك
قوانين ثورنديك في التعلم
التعلم الاجرائي
التعلم الاستجابي
التعلم الاجرائي
التعزيز
انواع التعزيز
اجراءات التعزيز
تطبيقات التعلم الاجرائي
التعلم بالملاحظة والمحاكاة
مصادر التعلم الاجتماعي
نواتج التعلم الاجتماعي
مراحل التعلم الاجتماعي
تطبيقات نموذج التعلم الاجتماعي
التعلم بالاستبصار
نموذج معالجة المعلومات
نظرية النمو المعرفي/ بياجيه
مراحل النمو المعرفي (العقلي)
المرحلة الحس- حركية
مرحلة ما قبل العمليات
مراحل العمليات
وجهة نظر بياجيه في النمو الخلقي
نقد نظرية بياجيه
اسهام بياجيه في علم النفس الحديث
الخلاصة
6. الذاكرة البشرية
مقدمة
دراسة الذاكرة
العمليات العقلية في الذاكرة
وظائف الذاكرة البشرية
اولا: عمليات الترميز او التحويل
ثانيا: عملية التخزين او الاحتفاظ
ثالثا: عملية الاسترجاع
العوامل المؤثرة في التذكر
نوع مادة التذكر
طرق تعلم مادة التذكر
قياس الذاكرة
اولا: الاستدعاء
ثانيا: التعرف
نظم الذاكرة
الذاكرة الحسية
الذاكرة قصيرة المدى
الذاكرة طويلة المدى
اقسام الذاكرة طويلة المدى
معينات الذاكرة
النسيان
معدل النسيان
العوامل المؤثرة في النسيان
الخلاصة
7. الدافعية الانسانية
مقدمة
لمحة تاريخية عن تطور مفهوم الدافعية
وظائف الدافعية
دورة الدوافع
انواع الدوافع
الاتجاهات النظرية في تفسير الدافعية
النظرية البيولوجية
النظرية السلوكية
نظرية التعلم الاجتماعي
النظرية المعرفية
نظرية العزو
نظرية التنافر المعرفي
النظرية الانسانية
دافعية التحصيل
قياس الدافعية
اولا: المقاييس النفسية
ثانيا: المقاييس الفسيولوجية
الخلاصة
8. الذكاء البشري
مقدمة
تعريف الذكاء وطبيعته
نظريات الذكاء
نظرية العاملين
نظرية القدرات العقلية الاولية
نظرية العوامل المتعددة
نظرية الذكاء المتعدد (جليفورد)
نظرية الذكاء السيال والذكاء المتبلور
نظرية فيرنون في الذكاء
نظرية الذكاء المتعدد (جارنر)
نظرية ستيرنبرغ في الذكاء
قياس الذكاء
توزيع درجات الذكاء
تصنيف اختبارات الذكاء
الذكاء بين الوراثة والبيئة
علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي
الاعاقة العقلية
اسباب الاعاقة العقلية
برامج تدريس المعوقين عقليا
صعوبات التعلم
الانماط المعرفية
الذكاء الانفعالي
التفكير الابتكاري
تعاريف الابتكار
الذكاء والتفكير الابتكاري
العوامل النفسية ودورها في الابتكار
العوامل النفسية
الذكاء والابداع عمليتان مختلفتان
الخصال المزاجية للشخصية الابداعية
مراحل العملية الابتكارية
اساليب تنمية التفكير الابتكاري
الخلاصة
9. اللغة والتفكير
المقدمة
تعريف اللغة
مظاهر اللغة
اللغة واللهجة
دراسة اللغة
اولا: دراسة اصوات اللغة
ثانيا: دراسة المعنى الدلالي (الفهم)
ثالثا: دراسة النحو والصرف والتراكيب
وظائف اللغة
مراحل التطور اللغوي
نظريات التطور اللغوي
اولا: النظرية السلوكية (ب. ف. سكنر)
ثانيا: نظرية النحو التوليدي (تشومسكي)
ثالثا: نظرية النمو المعرفي: (بياجيه)
علاقة اللغة بالتفكير
الخلاصة
10. الشخصية الانسانية
تعريف الشخصية
تكامل الشخصية
العوامل المؤثرة في الشخصية
نظريات الشخصية
اولا: نظريات الانماط
ثانيا: نظرية السمات
ثالثا: نظرية التحليل النفسي
رابعا: نظرية التعلم السلوكي
خامسا: نظرية الادوار
سادسا: النظرية الانسانية – نظرية الذات
قياس الشخصية
اولا: المقابلة
ثانيا: سلالم التقدير
ثالثا: قوائم الصفات
رابعا: الطرق الاسقاطية
مفهوم التكيف
اشكال التكيف
الخلاصة
11. الانفعالات والعواطف
مقدمة
تعريف الانفعال
طبيعة الانفعال
التغيرات الفيزيولوجية والسلوكية في الانفعالات
اولا: المظاهر الشعورية الذاتية
ثانيا: الجانب الفيزيولوجي
ثالثا: الحالة الفزيولوجية المصاحبة للانفعال
آليات الدماغ
الدماغ والانفعالات
اثر الجملة الذاتية
تجانس الحالة الفيزيولوجية
رابعا: الجانب الجسمي الخارجي
العوامل المؤثرة في النمو الانفعالي
اولا: دور النضج في النمو الانفعالي
ثانيا: العوامل البيئية
السلوك الانفعالي سلوك متعلم
نظريات الانفعال
اولا: نظرية وليم جيمس- لانج
ثانيا: نظرية الثلاموس او نظرية كانون – بارد
ثالثا: نظرية سكاكتر
رابعا: نظرية واينر في العزو
خامسا: نظرية لازورس
طبيعة العواطف
النضج الانفعالي
الخلاصة
المعجم
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024