لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لا شك أن كل الآباء يتمنون أن يكون أطفالهم بلا مشاكل يتمتعون بعلاقات ودودة مع الآخرين، يريدونهم مدركين للسلوك المناسب وأن يكونوا متمكنين من التصرف بوعي في الظروف والمواقف الخاصة، إنهم يريدون أطفالاً يفتخرون بهم، والأطفال كذلك سوف يفتخرون بأنفسهم لما يمتلكونه من قدرة على الإصرار والمرونة والإبداع.
كل ذلك يحتاج منا كمربين إلى مراجعة أساليبنا مع أطفالنا لأن التصرفات السلبية وغير المقبولة التي يصدرها أطفالنا هي انعكاس لسلوكنا معهم وما يعايشونه من معاناة يشعرون بها دون أن ندري.
إن التصرفات العدوانية والتخاذلية التي يصدرها أطفالنا نتجت بلا شك عن الطرق التي نعامل بها أطفالنا سواء في الأسرة أم الروضة أم المدرسة والآن ونحن نعيش في عصر يتميز بالتغير والتبدل في كل لحظة، وتؤثر هذه التغيرات على سرعة إيقاعنا، وفي متابعة وتربية أطفالنا نجد أنه لا يكفي أن نعلم أطفالنا فقط الحب والاهتمام وكيفية التمييز عند النظر للأشياء، وإنما نحتاج للتأمل والتدقيق والمراجعة لتصرفاتنا معهم... نحتاج إلى إستراتيجيات تعامل جديدة تقلل من فرص تعرضهم للمشكلات منذ طفولتهم الباكرة حيث تؤثر تلك الاستراتيجيات على بناء العقول وتنمية مراكز الأعصاب المخية وإفراز الهرمونات المسؤولة عن حالة أطفالنا الفكرية والمزاجية الانفعالية وكذلك تكيفهم النفسي في المجتمع كأسس لأفراد منتجين في المستقبل.
وهذا الكتاب يقودنا إلى فهم طبيعة طفل الروضة النمائية وحاجاته المعرفية فهل يحتاج طفل الروضة للمعرفة الأكاديمية وكيفية التعرف على مظاهر المشكلات وتشخيصها ووصف المعايير التي نحكم من خلالها على السلوك المضطرب.
ويعرض الكتاب طرق علاجية مهمة استناداً إلى أسس سيكولوجية تربوية مناسبة لتخفيف وعلاج مشكلات طفل الروضة، كفنيات العلاج بالدراما والسيكودراما والعلاج باللعب والموسيقي والفن والعلاج الواقعي والعلاج المعرفي والعلاج بالترويح وأخيراً العلاج التربوي.
مقدمة
أولا: تفسير تكوين السلوك غير المقبول
ثانيا: تفسير تكوين السلوك من وجهة نظر المدرسة السلوكية
ثالثا: النظرية المعرفية وتفسير السلوك
رابعا: نظرية العاملين وتفسير السلوك
خامسا: نظرية الحكم الخلقي
سادسا: نظرية التحليل النفسي
نظرية فرويد
نظرية ستاك سوليفان
سابعا: نظرية الجشتالت
ثامنا: معايير الحكم على سلوك الطفل
المقدمة
أولا: أعراض السلوك غير المقبول
ثانيا: العوامل المسببة للمشكلات النفسية للأطفال
أسباب نفسية
أسباب بيئية
عوامل شخصية
الإهمال
إساءة معاملة الطفل
عدم الإحساس بالأمن النفسي
ثالثا: أدوات تشخيص السلوك المضطرب (غير المقبول)
الاختبارات الموضوعية
التقرير الذاتي
قائمة مراجعة سلوك الطفل
أساليب التقرير
أسلوب الملاحظة في حل المشكلات
الصحة الجسمية
أولا: مشكلات تناول الطعام
مشكلة فقد الشهية
مشكلة الإفراط في تناول الطعام
ثانيا: مشكلة نقص الانتباه وفرط النشاط
ثالثا: مشكلة فقدان البصر الجزئي
رابعا: مشكلة فقدان السمع الجزئي
خامسا: مشكلة الاضطرابات اللغوية
المقدمة
أولا: مشكلة تدني تقدير الذات
ثانيا: مشكلة البكاء الزائد والمعاناة
ثالثا: مشكلة القلق
رابعا: مشكلة الخوف
خامسا: مشكلات التوتر
قضم الأظفار
مص الإبهام
سادسا: مشكلة الغضب
سابعا: مشكلة العدوان
ثامنا: مشكلة الخجل
المقدمة
أولا:مشكلة التخريب
ثانيا: طرق تشخيص عدم القدرة على التكيف الاجتماعي للطفل
المقاييس المباشرة
الملاحظة
المواقف التي تمثل المشكلة
مقاييس التقدير الذاتي
الأساليب السوسيومترية
المقاييس غير المباشرة
قياس سلوكيات المشكلة
قياس السلوكيات السلبية والإيجابية
ثالثا: علاج عدم تكيف الأطفال الاجتماعي
المقدمة
أولاً: دور الأسرة في تهيئة الطفل للاستعداد للتعلم بالروضة
ثانياً: دور المعلمة في تنمية استعداد الطفل للتعليم والتعلم
ثالثا: ضعف الانتباه
رابعا: ضعف الإدراك
مفهوم العلاج
أولا: العلاج بالدراما
ثانيا: العلاج باللعب
ثالثا: العلاج بالسيكودراما
رابعا: العلاج الواقعي
خامسا: العلاج المعرفي
سادسا: العلاج بالترويح
سابعا:العلاج بالموسيقى
ثامنا: العلاج بالفن
تاسعا: العلاج التربوي
البرامج التربوية لعلاج مشكلة اللغة
برنامج قائم على تدريبات الطفل لتقوية القدرة على الملاحظة والانتباه
المراجــع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024