مصادر المعلومات الاعلامية

الصحافة والاعلام

مصادر المعلومات الاعلامية

الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 424
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957067519
السعر: 20.00 $

مصادر المعلومات الاعلامية

الصحافة والاعلام

الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
عدد الصفحات: 424
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957067519

تعتبر المعلومات (Information)، عموماً والمعلومات الإعلامية على وجه الخصوص واستخداماتها في ضوء تطوراتها المختلفة، قاعدة أساسية لانطلاق الصحفي والإعلامي في كتاباتهما لتقاريرهما الصحفية والإعلامية. وهي، أي المعلومات تلعب دور المحرك الرئيسي والمعين الذي لا ينضب لنمو وتطور العمل الإعلامي. كما وتؤثر المعلومات الإعلامية، وبشكل واضح ومباشر، على تشكيل وبلورة ثقافات المجتمعات الإنسانية المختلفة.

فللمعلومات، وكما سنرى لاحقاً في الفصول القادمة، دور أساس ومهم في تكوين وتأمين المعرفة (knowledge) المعاصرة المطلوبة، تلك المعرفة التي هي نتيجة تلاحم كل النظم المحوسبة(Computerized Systems) ، وشبكات الاتصال(Communication Networks) ، والمهارة التكنولوجية Know-How)) وما ترجمته "معرفة كيف".

وقد حاول الكاتب أن يسهم هذا الكتاب في حركة المعرفة المتصاعدة، عبر مؤسساتها المختلفة، المعتمدة، أو التي ينبغي أن تعتمد أكثر على المعلومات، وأن تستمد قوتها من التطورات السريعة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وعلى أساس ما تقدم فقد قام المؤلف بمعالجة موضوعات شتى في سياق المعلومات الإعلامية. فقد قام بتخصيص الفصل الأول من الكتاب إلى مفهــوم المعلومــات وماهيتها، من حيث تعريفها، وكذلك التعريف بالإعلام، وبمصادر المعلومات، والبيانات، والمعرفة.  وكذلك العلاقة بين كل من هذه المفاهيم. ثم تطرق إلى أساليب الحصول على المعلومات المعرفية، وطرق التعامل مع المعلومات، استرجاعها، وخطوات البحث عنها. وأخيراً المعلومات الإعلامية الجيدة، وخصائصها.

 بينما عالج في الفصل الثاني أهميــة المعلومات، من حيث كون عصرنا الذي نعيشه هذا يسمى بعصر المعلومات. ثم تطرق إلى كل من الملامح الإيجابية والملامح السلبية لمجتمع المعلومات المعاصر الذي نعيشه. ومن ثم الإعلام وصلته بتدفق المعلومات، ودور المعلومات في حركة ونشاطات المجتمع، كاتخاذ القرارات، وإنجاح الإدارة الإعلامية، ، والبحث العلمي، والنمو الاقتصادي، وتسـويق المعلومات. ومن ثم المعلومات الإعلامية والتطورات المعرفية المختلفة.

من جانب آخر فقد خصص الفصل الثالث من الكتاب إلى أنواع المعلومــات، والاتجاهات والطرق المختلفة في تقسيم المعلومات، بحسب مضمونها ومحتواها، وحسب جهات إصدارها، ثم حسب طبيعة نشرها، وحسب أوعيتها أو شكل مصدرها المادي، وكذلك كونها معلومات رسمية وغير رسمية. ثم تقسيم المعلومات حسب الإتاحة، وحسب طبيعة استخدامها. ثم تطرق الكاتب إلى مشاكل التعامل مع المعلومات الورقية التقليدية، وفي ضوء مثل هذه المشاكل لجوء الكتاب والباحثين، ومنهم الباحثون الإعلاميون إلى مصادر المعلومات الإلكترونية وأنوعها المختلفة.

أما الفصل الرابع فقد تم تكريسه إلى مصادر المعلومات الورقية المطبوعة كالكتب والدوريات والنشرات الأطروحات والرسائل الجامعية، والموسوعات، القواميس والمعاجم اللغوية، و السير والتراجم، وغيرها العديد من مصادر المعلومات الورقية المطبوعة. ثم صنف الكاتب مصادر المعلومات إلى أولية وثانوية، مما استدعى إلى التطرق إلى موضوع فحص ونقد مصادر المعلومات، ومشاكل التعامل مع مصادر المعلومات الورقية المطبوعة.

وركز في الفصل الخامس على مصادر معلومات أخرى يمكن أن يستخدمها الكاتب والباحث الإعلامي كالمقابلات، والاستبيانات، وشهود العيان أو الملاحظة، ووكالات الأنباء. بينما خصص الفصل السادس إلى مصادر معلومات  مكملة ومهمة أخرى، كالإنترنت، وبنوك وشبكات المعلومات. وقد أعطى كل من هذه الموضوعات حقها من الشرح والتفصيل في هذه الفصول الثلاثة المذكورة.

وكانت حصة الفصل السابع لمعايير استخدام المعلومات في العمل الإعلامي، والقواعد العامة المطلوبة في التحقق من مصداقية المعلومات في العمل الإعلامي. ثم التحقق من مصداقية معلومات المقابلة. وبعدها تطرق الكاتب إلى الموضوعية في كتابة التقرير والبحث الإعلامي، ومعايير لغة الشكل النهائي للتقرير الإعلامي وأسلوبه الجيد.

أما الفصل الثامن فقد كرس لاستخدام المعلومات في العمل الإعلامي والمعايير المطلوبة، ومستلزمات ومتطلبات كتابة التقرير الإعلامي الجيد. بينما جاء حديث الفصل التاسع عن معايير استخدام المعلومات في العمل الإعلامي، وقواعد التحقق من مصداقية المعلومات في العمل الإعلامي، وكذلك التحقق من مصداقية معلومات المقابلة، وإستراتيجيات تعزيز الصدق. والموضوعية في كتابة التقرير والبحث الإعلامي، ومعايير لغة الشكل النهائي للتقرير الإعلامي وأسلوبه الجيد.

أما الفصل العاشر الفصـل العاشر فقد كرسه الكاتب إلى موضوعات المسؤولية القانونية وحقوق الاقتباس والنشر، أي حقوق الملكية الفكرية. والأبعاد الأخلاقية والقانونية للتعامل مع المعلومات، وحق المؤلف والحقوق المجاورة الأخرى. وكذلك حاجة الدول العربية لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة الأخرى، والإنترنت وحماية الملكية الفكرية، وتصاريح الترجمة، وتصاريح الاستنساخ.

أما الفصل الحادي عشر فقد تم تخصيصه إلى استخدام الحاسوب في حفظ المعلومات واسترجاعها، وأسباب اللجوء نحو الحواسيب في حفظ المعلومات واسترجاعها. ثم تطرق، وبإيجاز إلى التعريف بالحاسوب، وأهم صفات نظام الحاسوب التي تؤخذ بالاعتبار في التعامل معه. وأهم أنـواع الحواسـيب المستخدمة في حفظ المعلومات واسترجاعها. دور النظام المحوسب في حفظ المعلومات واسترجاعها .التخطيـط المطلوب لحوسـبة المعلومات. وكذلك استخدام المعلومات الحاسوبية، واستخدام الحواسيب المايكروية والنقالة في حفظ المعلومات واسترجاعها. ثم المكونات المادية الأساسية والثانوية للحاسوب المايكروي والنقال. ودور النظام المحوسب في حفظ المعلومات واسترجاعها، والتخطيـط المطلوب لحوسـبة المعلومات. وأخيراً النشر الإلكتروني للمعلومات.

أما الفصل الثاني عشر والأخير فقد تم التركيز فيه على العلاقة بين الإعلامي ومصادر المعلومات، والصفات المطلوبة في الكاتب الإعلامي الجيد، وتقييمات الإعلامي للمعلومات ولمصادر المعلومات. بعد ذلك جمـع الكاتب الإعلامي للمعلومـات وتنظيمها، وكتابـته لمسودة التقرير أو البـحث. ومن ثم إرشادات للكاتب الإعلامي عن شكل وبناء تقريره. وأخيراً صياغة وطباعة الشكل النهائي للتقرير والبحث الإعلامي المطلوب.

وقد وضع الكاتب في نهاية كل فصل من الفصول المذكورة مجموعة من الأسئلة التي تغطي إجاباتها محتويات الفصل، وكذلك قائمة بالمصادر والمراجع المعتمدة. كذلك فقد اشتمل كل فصل من الفصول على مجموعة من المخططات والأشكال التي رأى الكاتب أنها ضرورية وتوضيحية.

1. مفهــوم المعلومــات

    التعريف بالمعلومات والإعلام ومصادر المعلومات

    المعلومات والبيانات

    المعلومات والمعرفة

    طرق الوصول إلى المعلومات

    أساليب الحصول على المعلومات المعرفية

    إجراءات التعامل مع المعلومات 

    استرجاع المعلومات عبر الحواسيب وخطوات البحث عنها

    علم المعلومات

    المعلومات الإعلامية

    خصائص المعلومات الإعلامية الجيدة

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل الاول

2. أهميــة المعلومات

    عصــر المعلومــات

    ملامح إيجابية وأخرى سلبية لمجتمع المعلومات المعاصر

       أولاً: الملامح الإيجابية لعصر المعلومات

       ثانياً: الملامح السلبية لعصر المعلومات

    الإعلام وتدفق المعلومات

    دور المعلومات في حركة ونشاطات المجتمع

       أولاً: المعلومات واتخاذ القرارات

       ثانياً: المعلومات والإدارة في المؤسسات الاعلامية

       ثالثاً: المعلومات والبحث العلمي

       رابعاً: دور المعلومات في النمو الاقتصادي

    تسـويق المعلومات الإعلامية

    المعلومات الإعلامية والتطورات المرحلية المعرفية

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل الثاني

3. أنواع المعلومــات

    الاتجاهات والطرق المختلفة في تقسيم المعلومات

       أولاً: تقسيم المعلومات حسب مضمونها ومحتواها

       ثانيا: تقسيم المعلومات حسب أوعيتها أو شكل مصدرها المادي

       ثالثا: مصادر المعلومات من حيث طبيعة استخدامها

       رابعاً. مصادر المعلومات المنشورة وغير المنشورة

       خامساً: مصادر المعلومات حسب جهات إصدارها

       سادساً: مصادر المعلومات بحسب طبيعة نشرها

       سابعاً: تقسيمات مصادر المعلومات غير الورقية

       ثامناً: تقسيمات مصادر المعلومات الإلكترونية

    مشاكل التعامل مع المعلومات الورقية التقليدية

    اتجاهات وأنواع المعلومات ومصادر المعلومات المنشورة إلكترونياً

       تقسيمات مصادر المعلومات المتاحة إلكترونياً

       أنواع المعلومات ومصادر المعلومات الإلكترونية (أو الرقمية أو المحوسبة)

    مشاكل التعامل مع المعلومات ومصادر المعلومات الإلكترونية

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل الثالث

4. مصادر المعلومات الورقية المطبوعة

    مصادر المعلومات الورقية المطبوعة

    مصــادر المعلومات المطبوعة الأولية والثانوية

       ما هي المعلومات ومصادر المعلومات الأولية

       معلومات من مصادر المعلومات الثانوية

    فحص ونقد مصادر المعلومات

    مشاكل التعامل مع مصادر المعلومات الورقية المطبوعة

    أنواع مصادر المعلومات الورقية المطبوعة المستخدمة في العمل الإعلامي

       أولاً: الـدوريات والمطبوعات الدورية

       ثانيـاً: الكـتب

       ثالثاً: الأطروحات والرسائل الجامعية

       رابعاً: الموسوعات أو دوائر المعارف

       خامساً: القواميس والمعاجم اللغوية

       سادساً: السير والتراجم

       سابعاً: الأدلـــة

       ثامناً: المطبوعات الإحصائيـة

       تاسعاً: الأطالس والخرائط

       عاشراً: الكتب السنوية وموجزات الحقائق

       حادي عشر: قوائم مؤلفات وكشافات

       ثاني عشر: وقائع المؤتمرات

       ثالث عشر: المواصفـات والمقـاييس وبراءات الاختراع

       رابع عشر: الكتيبــات والنشرات

      خامس عشر: الوثائق والمخطوطات

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل الرابع

5. مصادر المعلومات الأخرى - التقليدية

    المقابـلات

       طبيعة وأنواع المقابلات

       خطوات إجراء المقابلة

       ميزات المقابلة وعيوبها

    الاستبيــانات

       أنواع الاستبيان

       ميزات الاستبيان وعيوبه

       مواصفات الاستبيان الجيد

       شهود العيان أو المـلاحظــات

       خطوات وإجراءات شهود عيان والملاحظة

       مزايا شهود العيان أو الملاحظة وعيوبها

    وكالات الأنباء والمندوبين الإعلاميين كمصدر للمعلومات

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل الخامس

6. مصادر المعلومات  الأخرى - الالكترونية

    الإنترنت وتطور استخداماته

       مستلزمات الارتباط بالإنترنت

    الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web)

    تطـورات استخدام الإنترنـت

    اسـتخدامات وتطبيقات المعلومات عبر الإنترنـت

    تقويم مصادر المعلومات عبر الإنترنت

    قواعد البيانات وبنوك وشبكات المعلومات كمصدر للمعلومات الإعلامية

       قاعدة البيانات أو قاعدة المعلومات

    شبكات المعلومات (Information Network)

    بنوك المعلومات

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل السادس

7. توثيق المعلومات والتأكد من صحتها

    قواعد عامة في توثيق المعلومات ومصادر المعلومات

    توثيق الاستشهاد بالمعلومات أو اقتباسها

       ما هو الاستشهاد المرجعي (Citation) وما هو الاقتباس (Quotation)

       العوامل التي تدعو إلى الاستشهاد بالمصدر وتوثيقه

       أساليب توثيق المعلومات والاستشهاد بها

       ضوابط مطلوبة للاستشهاد بالمصادر وتوثيقها

    توثيق معلومات الكتب

    توثيق معلومات الدوريات

    توثيق معلومات المطبوعات الأخرى

    توثيق مصادر المعلومات الإلكترونية والإنترنت

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل السابع

8. استخدام المعلومات في العمل الإعلامي والمعايير المطلوبة

    مستلزمات ومتطلبات كتابة التقرير الإعلامي الجيد

       اختيار عنوان واضح يعكس معالجة شاملة لموضوع التقرير

       تحديد الخطوات المطلوبة التالية لكتابة التقرير وحدوده ومتطلباته

       تأمين الإلمام الكافي بالمجال الموضوعي للتقرير

       توفير الوقت المطلوب والكافي لدى الكاتب لجمع المعلومات وكتابة التقرير

       تأمين معلومات ومصادر معلومات وافية مع دقة وأمانة علمية وإسناد وافي من هذه المصادر

       تأمين موضوعية وأسلوب واضح وترابط جيد بين أجزاء التقرير

       التعرف على مدى الإسهام والإضافة الجديدة عن الموضوع

       تحديد موضوع التقرير الإعلامي

       مصادر الحصول على مجال وموضوع التقرير الإعلامي

       أسس اختيار موضوع التقرير الإعلامي

       القراءات الاستطلاعية ومراجعة التقارير والدراسات السابقة

       تصميم هيكل التقرير ومحتوياته

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل الثامن

9. معايير استخدام المعلومات في العمل الإعلامي

    قواعد عامة في تحقيق من مصداقية المعلومات في العمل الإعلامي

    التحقق من مصداقية معلومات المقابلة

    إستراتيجيات تعزيز الصدق

    الموضوعية في كتابة التقرير والبحث الإعلامي

    معايير لغة الشكل النهائي للتقرير الإعلامي وأسلوبه الجيد

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل التاسع

10.المسؤولية القانونية وحقوق الاقتباس والنشر (حقوق الملكية الفكرية)

    الأبعاد الأخلاقية والقانونية للتعامل مع المعلومات

    حقــوق الملكيـة الفـكريـة

    حق المؤلف والحقوق المجاورة الأخرى

    حاجة الدول العربية لحماية حقوق المؤلف و الحقوق المجاورة الأخرى

    التراخيص الإجبارية للترجمة

    تصاريح الاستنساخ ونطاق تطبيق هذه التصاريح

    الممارسة المشروعة للمعلومات

    اتجاهات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات التي أثارت موضوعات قانونية وأخلاقية

       تحديات الإنترنت لحماية الحرية الفردية والخصوصية

       جرائم المعلومات وإساءة الاستخدام على الإنترنت

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل العاشر

11.استخدام الحاسوب في حفظ المعلومات واسترجاعها

    أسباب اللجوء الى الحاسوب في حفظ المعلومات واسترجاعها

    التعريف بالحاسوب

    أهم صفات نظام الحاسوب التي تؤخذ بالاعتبار في التعامل معه

    أنـواع الحواسـيب المستخدمة في حفظ المعلومات واسترجاعها

    استخدام الحواسيب المايكروية والنقالة في حفظ المعلومات واسترجاعها

    المكونات المادية الأساسية والثانوية للحاسوب المايكروي والنقال

    دور النظام المحوسب  في حفظ المعلومات واسترجاعها

    التخطيـط المطلوب لحوسـبة المعلومات

    استخدامات المعلومات الحاسوبية

    النشر الإلكتروني للمعلومات

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل الحادي عشر

12.العلاقة بين الإعلامي ومصادر المعلومات

    تمهيد

    الصفات المطلوبة في الكاتب الإعلامي الجيد

    جمـع الكاتب الإعلامي للمعلومـات وتنظيمها

    تقييمات الإعلامي للمعلومات ولمصادر المعلومات

    تحليل وتفسير الإعلامي للبيانات والمعلومات واستنباط النتائج

    إعداد وكتابـة الباحث الإعلامي لمسودة التقرير أو البـحث

    صياغة وطباعة الشكل النهائي للتقرير والبحث الإعلامي

    إرشادات للكاتب الإعلامي عن شكل وبناء تقريره

    أسئلة الفصل للمناقشة

    مراجع الفصل الثاني عشر