لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
في مجال البحوث علينا أن نتذكر الحكمة القائلة «بأن المشكلة التي يتم تحديدها بطريقة جيدة وواضحة هي مشكلة نصف محلولة». ويعني ذلك ببساطة شديدة أن التعريف المحكم للمشكلة يعطي للباحث توجهاً محدداً نحو ما يجب عليه أن يقوم به في كل خطوات البحث التالية. فالبحث تحديداً دقيقاً وعلى الباحث أن يتذكر دائماً أن النهاية التي يود الوصول إليها هي أفضل مكان يبدأ منه. كما أن عليه أن يتذكر أن خطأ إهمال تحديد المشكلة هو خطأ مكلف للغاية ولا يمكن علاجه في المراحل المتأخرة للبحث.
إن البحوث العلمية التسويقية هي أداة رئيسية في تحقيق وتوفير المعلومات التي تحتاج لها إدارة الشركات وإدارات التسويق فيها طالما أن المعلومات هي من مدخلات القرار التسويقي الاستراتيجي وأن توفيرها لصاحب القرار في الوقت المناسب مطلباً أساسياً، حيث تمثل هذه البحوث جزءاً من نظام المعلومات التسويقية في شركات الأعمال، أما إعداد البرنامج التسويقي الفعال فيتطلب وجود قدر كبير من المعلومات عن السوق والعوامل المؤثرة والزبائن والمنتجات ولا يمكن الوصول إلى ذلك إلا عن طريق البحوث العلمية.
إن مناهج وأساليب البحث العلمي في ميدان التسويق هي تطبيقات عملية واستنتاجات واقعية وليست مجرد افتراضات شخصية للباحث تبنى عليها القرارات الإستراتيجية التسويقية والتي يقرر فيها مستقبل الشركة وعملها في السوق. وهي من أنواع بحوث العلوم السلوكية والتي تتعامل مع جملة عوامل ومتغيرات وظروف يصعب التعامل والسيطرة عليها والتحكم فيها يضاف لذلك عدم دقة البيانات وصعوبة الحصول عليها وتشتتها، ولهذه البحوث أهدافها الواسعة التي تناسب الأسواق المطلوبة ودراسة جمهور المستهلكين فيها ومعرفة مواقفهم من المنتجات المطروحة من قبل الشركات.
لقد جاءت فكرة هذا الكتاب من أن الأساليب والمناهج العلمية في التسويق هي من ابرز النشاطات والأعمال والوظائف والجهود التي تمثل الخط الأمامي للمؤسسات الاقتصادية بأنواعها المختلفة والخدماتية الربحية منها وغير الربحية مرتبطة بعلاقات تبادلية مع البيئة المحيطة بكل قواها وعواملها ومتغيراتها المختلفة، ورغم أن هذا النشاط لا يزال في الوطن العربي ومنها المملكة الأردنية الهاشمية لم يولى الاهتمام والعناية المطلوبة، وتكتنفه مشاكل إدارية وفنية لها أثاراً سلبية على إدارة هذه المؤسسات في الدول العربية.فإن شركات الأعمال لا يمكن أن تنمو وتضمن البقاء والاستمرار إلا من خلال تحقيق الأهداف المنشودة وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل لموارد الشركة المختلفة.
لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق للبحوث العلمية في التسويق، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي للبحوث التسويقية وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية للبحوث التسويقية في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا المنهج العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والتميز والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولان هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج إداري متكامل وسهل وعملي للبحوث التسويقية فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من أثنا عشر فصل حيث تناول الفصل الأول مقدمة في مناهج وأساليب البحوث العلمية في ميدان التسويق بينما حمل الفصل الثاني أنواع البحوث العلمية في ميدان التسويق وناقش الفصل الثالث خطوات البحوث العلمية في ميدان التسويق بينما طرح الفصل الرابع جمع البيانات في البحوث العلمية في ميدان التسويق والفصل الخامس الذي حمل عنوان التصميم المنهجي للبحث العلمي وإجراءاته والفصل السادس أدوات ومناهج البحث العلمي في ميدان التسويق وناقش الفصل السابع العينات في البحوث العلمية والفصل الثامن الاستبيان/أداة الدراسة في البحث العلمي والفصل التاسع موضوع بيئة البحوث التسويقية مبينا أنواعها العامة والخاصة وكيفية التعامل مع متغيراتها وعواملها والفصل العاشر عنوان نظم المعلومات التسويقية كونها من المرتكزات الأساسية للتسويق موضحا تعريفها وخصائصها ونماذجها وعناصرها والفصل الحادي عشر بعنوان المكتبات وأسلوب التوثيق في البحث العلمي بينما حمل الفصل الثاني عشر والأخير عنوان تطبيقات عملية في البحوث العلمية.
1. مقدمة في مناهج وأساليب البحث العلمي في ميدان التسويق
تمهيد
أولاً: تعريف البحوث العلمية التسويقية
ثانياً: ماهية البحوث العلمية التسويقية
ثالثاً: أهمية وادوار البحوث العلمية التسويقية
رابعاً: أهداف البحوث العلمية في ميدان التسويق
خامساً: تطور البحوث العلمية في ميدان التسويق
سادساً: شروط ونموذج البحوث العلمية التسويقية
سابعاً: خصائص ومرتكزات البحوث العلمية التسويقية
ثامناً: علاقة البحوث العلمية في ميدان التسويق وبحوث السوق
تاسعاً: علاقة البحوث العلمية في ميدان التسويق ونظم المعلومات التسويقية
عاشراً: مجالات البحوث العلمية في ميدان التسويق
حادي عشر: أنواع البحوث العلمية في ميدان التسويق
ثاني عشر: المعرفة والعلم وعلاقتهما بالبحوث العلمية في ميدان التسويق
ثالث عشر: خصائص الباحث العلمي
رابع عشر: مفاهيم أساسية في البحوث العلمية التسويقية
خامس عشر: خطوات البحوث العلمية في الميدان التسويقي
سادس عشر: جمع البيانات في البحوث العلمية في ميدان التسويق
سابع عشر: الصعوبات التي تصاحب البحوث العلمية في ميدان التسويق
خاتمة الفصل الأول
2. أنواع البحوث العلمية في ميدان التسويق
تمهيد
أولاً: مفهوم تصميم البحوث العلمية التسويقية
ثانياً: أنواع البحوث التسويقية على أساس الغرض أو الهدف
الدراسات الاستطلاعية
الدراسات الوصفية
الدراسات السببية
ثالثاً: أنواع البحوث التسويقية على الأساس الزمني
رابعاً: أنواع البحوث التسويقية على أساس جمع البيانات
خامساً: أخطاء تصميمات البحوث التسويقية
خاتمة الفصل الثاني
3. خطوات البحوث العلمية في ميدان التسويق (المنهجية العلمية)
تمهيد
أولاً: تعريف المنهجية العلمية للبحوث في ميدان التسويق
ثانياً: خطوات البحوث العلمية في ميدان التسويق
ثالثاً: أساليب البحوث العلمية في ميدان التسويق
خاتمة الفصل الثالث
4. جمع البيانات في البحوث العلمية في ميدان التسويق
تمهيد
أولاً: مصادر جمع البيانات
ثانياً: طرق جمع البيانات
ثالثاً: المتغيرات والثوابت والعينات وطرق اختيارها
خاتمة الفصل الرابع
5. إجراءات التصميم المنهجي للبحث العلمي
تمهيد
أولاً: تعريف التصميم المنهجي للبحث العلمي
ثانياً: أهمية التصميم المنهجي للبحث العلمي
ثالثاً: مفاهيم التصميم المنهجي للبحث العلمي
رابعاً: مراحل التصميم المنهجي للبحث العلمي
خاتمة الفصل الخامس
ملحق الفصل الخامس
6. أدوات ومناهج البحث العلمي في ميدان التسويق
تمهيد
أولاً: أساليب وخصائص البحث العلمي
ثانياً: مناهج البحث العلمي
ثالثاً: تعريف ومستويات القياس
رابعاً: أدوات البحث العلمي
الأساليب الاسقاطية
أداة القياس والاختيار
الملاحظة
المقابلة
خامساً: مقومات الصدق الداخلي والخارجي في بحوث التسويق
خاتمة الفصل السادس
7. أنواع العينات في البحوث العلمية في ميدان التسويق
تمهيد
أولاً: شروط وتعريف العينة
ثانياً: قواعد عامة لحجم العينة
ثالثاً: التصميم الإجرائي للعينة
رابعاً: معايير الصدق والثبات في العينة
خامساً: إطار العينة
سادساً: أنواع العينات
العينات الاحتمالية/العشوائية
العينات غير الاحتمالية/غير العشوائية
سابعاً: تحديد حجم العينة
خاتمة الفصل السابع
ملحق الفصل السابع
8. الاستبيان/ أداة الدراسة في البحث العلمي
تمهيد
أولاً: تعريف الاستمارة/الاستبانه
ثانياً: شروط الاستمارة/الاستبانه
ثالثاً: أهداف وأنواع الاستبيان
رابعاً: اعتبارات وضع بناء الاستبيان
خامساً: خطوات تصميم الاستبيان
سادساً: إرشادات وتوجيهات عامة لتصميم الاستبيان
سابعاً: أنواع وأنماط الأسئلة في الاستبيان
ثامناً: مزايا الاستبيان
تاسعاً: محددات الاستبيان
عاشراً: أجزاء الاستبيان
حادي عشر: تعليمات الاستبيان
خاتمة الفصل الثامن
ملحق الفصل الثامن
9. بيئة البحوث العلمية في ميدان التسويق
تمهيد
أولاً: تعريف بيئة البحوث العلمية في ميدان التسويق
ثانياً: خصائص بيئة البحوث العلمية في ميدان التسويق
ثالثاً: أنواع بيئة البحوث العلمية في ميدان التسويق
البيئة العامة
البيئة الخاصة
رابعاً: خطوات تحليل الجهات المسؤلة عن عمل بيئة البحوث العلمية
خامساً: الجهات المتعلقة بعمل البحوث العلمية في ميدان التسويق
سادساً: أثر التغير البيئي على نتائج البحوث العلمية في ميدان التسويق
خاتمة الفصل التاسع
10.نظم المعلومات التسويقية
تمهيد
أولاً: تعريف نظم المعلومات التسويقية
ثانياً: العوامل المساعدة على انتشار نظم المعلومات التسويقية
ثالثاً: وظائف نظم المعلومات
رابعاً: مهام إدارة نظم المعلومات التسويقية
خامساً: شروط نجاح نظم المعلومات التسويقية
سادساً: نظام دعم القرارات التسويقية
سابعاً: علاقة بحوث التسويق بنظم المعلومات التسويقية
ثامناً: أهمية نظم المعلومات التسويقية
تاسعاً: خصائص نظم المعلومات التسويقية
عاشراً: طرق الحصول على نظم المعلومات التسويقية
حادي عشر: دور نظم المعلومات التسويقية في العملية الإدارية
ثاني عشر: دور نظم المعلومات التسويقية في المزيج التسويقي
ثالث عشر: مصادر ونماذج نظم المعلومات التسويقية
خاتمة الفصل العاشر
11.استخدامات المكتبة وأساليب التوثيق
تمهيد
أولاً: محتويات وطبيعة تنظيم المكتبات
ثانياً: أساليب البحث في المكتبة
ثالثاً: تقنية المعلومات والبحث
رابعاً: المشكلات التي تواجه الباحث وكيفية التغلب عليها
خامساً: قواعد ونظم استخدام المكتبة
سادساً: أساليب توثيق المعلومات
سابعاً: أساليب بناء المهارات البحثية
خاتمة الفصل الحادي عشر
12.تطبيقات عملية للبحوث التسويقية العملية
تمهيد
أولاً: بحوث الإعلان
ثانياً: بحوث تطوير المنتج
ثالثاً: بحوث دراسة السوق
خاتمة الفصل الثاني عشر
الملاحق
مصطلحات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024