لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
في ظل التطورات الهائلة التي شهدتها علوم الإتصالات والمعلومات وما رافقها من تطورات تكنولوجية متسارعة أدت إلى تزايد مذهل في إنتاج وانتقال مصادر المعرفة وتراكم أنواعها عبر شبكات الإنترنت ، وكان لمجال التربية والتعليم عموما والتعليم الثانوي خصوصا نصيب الأسد من التأثر بهذه التطورات التي فرضت نفسها على مختلف نواحي حياة الشباب ومواصفات العملية التعليمية التعلّمية التي تناسب حياتهم المعاصرة .
وقد دفع ذلك صناع القرار والباحثين والمعنيين بالعملية التعليمية إلى البحث عن سبل وآليات إدارة المعرفة واستعمالها بصورة تساعد على مواجهة تحديات العصر وكيفية حل المشكلات التي تواجه مجتمعاتهم في مختلف مجالات الحياة الإقتصادية والإجتماعية والثقافية في ضوء التطورات التي تشهدها قطاعات التربية والتعليم .
ورغم تعدد المؤسسات والمداخل التي تشكل مصادر لصناعة وانتقال المعرفة، إلا أن مؤسسات التعليم والتعلّم تشكل القاعدة الأساسية للصناعة المعرفية وانتقالها.
ويأتي هذا الكتاب مساهمة متواضعة من قبلنا لمساعدة المعنيين بالعملية التعليمية على تلمس التوجهات العالمية المعاصرة وما رافقها من تجارب تطبيقية لتلك التوجهات، من أجل وضع الخطط والإستراتيجيات التي تناسب ظروفهم الإقتصادية والثقافية الخاصة وذلك للمساعدة على مواجهة التحديات التي فرضتها التطورات العالمية المعاصرة.
وقد نُظم الكتاب في ثمانية أبواب، عالج كل منها أحد جوانب العملية التعليمية وكيفية التعامل معها في ظل التوجهات العالمية المعاصرة وكيفية تطبيقها إقليميا ودوليا. و قد تناولنا في الباب الأول مكانة التعليم الثانوي ورسالته وتناول الباب الثاني مردود الإستثمار في التنمية البشرية من خلال التعليم على صعيد الأفراد والمجتمعات ، وتناول الباب الثالث المحاور الأساسية لتطوير التعليم الثانوي، وقمنا في الباب الرابع باستعراض أهمية التقويم ومعايير الجودة في التعليم الثانوي ، وعالج الباب الخامس واقع وظروف المعلمين وضرورة تحسين أوضاعهم المهنية والحياتية، كأحد أهم مداخل التطوير للعملية التعليمية وتناولنا في الباب السادس الإدارة في التعليم الثانوي وكيفية تطويره ، أما الباب السابع فتعرض إلى أهمية التمويل ومداخل تحسينه، وتناول الباب الثامن أهمية الاستثمار في تعليم الفتاة وانعكاس ذلك على الأسرة والمجتمع .
تمهيد
التعليم الثانوي كقاعدة إنطلاق
أهداف ورسالة جديدة عالميا
تقديم التعليم الثانوي بنوعية ونهاية جيدة
أمثلة من التجارب العالمية المميزة في هذا المجال – تجربة ماليزيا
مميزات التعليم الثانوي
التعليم الثانوي قاعدة إنطلاق للحياة العملية
المفاضلات الأساسية المطروحة هنا
بنية التعليم الثانوي
تمهيد
الإستثمار في التعليم الثانوي
مردود هذا الإستثمار على المجتمع
ضرورة التوازن في توسيع التعليم الثانوي
من التجارب العربية في إصلاح التعليم الثانوي – مصر العربية
أهم تطورات التعليم الثانوي في الجمهورية اليمنية
تحقيق توازن في توسيع الإلتحاق مع تحسين النوعية الملائمة
أهم التحديات في التعليم الثانوي في الدول النامية
إرتباط التعليم الثانوي بالتعليم الأساسي
تمهيد
المناهج المقررة والمنفذة
المناهج صعبة وغير ملائمة
توجهات دولية في تطوير المناهج
نحو بناء شخصية خلاقة ومبدعة
بناء شخصية إجتماعية قادرة على التعايش مع الغير
الجمهورية اليمنية وإصلاح المناهج
من التحديات الهامة في هذا المجال
التعليم العام والفني في المناهج
توجهات في إصلاح مناهج التعليم الثانوي
سيناريوهات للمفاضلة بين الخيارات المختلفة
تمهيد
الإطار العام لجودة التعليم
معايير جودة التعليم من وجهة نظر اليونيسكو
قياس وتقويم مخرجات التعليم
توجهات دولية في الدراسات الدولية لقياس جودة التعليم
مراقبة استمرار مهارات التطوير
حول بناء القدرات المؤسسية ولفردية حول البحث العلمي
الملخص: قِسْ محليا وإمتحن وطنيا ثم قارن دولياً
تجربة الجمهورية اليمنية في القياس والتقويم
تمهيد
نظرة معاصرة لدور المعلم
إعادة النظر في برامج التأهيل لمعلمي التعليم الثانوي
المعايير العالمية لكفاية المعلم المعاصر
الكفايات الأساسية للمعلم في ضوء هذهِ المعايير
المكونات التفصيلية لكفاية المعلم المعاصر
أولاً: الكفايات في مجال التدريس الصفي
إدارة الوضع التعليمي-التعلمي المنسب لاهتمام الطالب والمعني مع التطلع الدائم على تطوير الكفايات
تقويم تقديم الطلاب في تعلم محتوى الموضوع واكتساب الكفايات اللازمة
تخطيط وتنظيم وتوجه الطريقة التي يعمل بها الفصل لتسهيل تعليم الطلاب وعلاقتهم الإجتماعية
ملاءمة التدريس مع تنوع الطلاب
الإتصال بوضوح وبشكل صحيح شفهيا وكتابيا في مجال مهنته
ثانياً: الكفايات في الجانب المهني
التعليم والتعلم مع التكنولوجيا
متطلبات التكنولوجيا
المعلمين والمدرسين
استعمال الكمبيوتر والإنترنت في تحسين نوعية وملاءمة التعليم
المعايير العالمية لكفايات الإدارة المدرسين الناجحة
تمهيد
مركزية التخطيط ولا مركزية التنفيذ
قيادة التعليم الثانوي
سياسات البنية المقترحة لتطوير بنية التعليم الثانوي
إدارة التوسيع وتحسين النوعية
التعليم الفني والتدريب المهني
عدة نماذج للمدرسة الفنية
التعليم الأهلي والخاص
الإلتحاق والبقاء، الترفيع والإنسياب
المناهج وتوجهات في المعايير
تجارب عربية في تطوير بنية التعليم الثانوي المعاصر
توجهات في تطوير واقع المناهج في الوطن العربي
توجهات في تطوير مناهج التعليم الفني والتدريب المهني
تحليل العمل كمدخل عملي لتحديد الإحتياجات التدريبية
تجارب عالمية وعربية في تطوير التعليم التقني والتدريب المهني
تمهيد
تميز التعليم الثانوي
مداخل تحسين تمويل التعليم الثانوي
خيارات مشاركة القطاع الخاص والمجتمع
من التجارب العالمية في تمويل التعليم في الدول النامية
من التجارب العربية
خيارات تحسين تمويل التعليم
تمهيد
تعليم المرأة . . . والإستثمار الأنجع
تجارب إقليمية ودولية حول تحسين تعليم الفتاة (تجربة تشيلي)
النهوض بتعليم الفتاة . . . والتحدي الأكبر
توصيات خاصة بالسياسات التعليمية
الدراسة التي أعدت حول واقع التعليم الثانوي للبنات في مدينة تريم اليوم
من أهم تطورات الإلتحاق بالتعليم الثانوي العام
توصيات الدراسة حول تحسين فرص إلتحاق البنات
الخاتمة
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024