لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لقد سعى الكتاب إلى عرض عدد من المهارات المهنية التي من خلال ممارستها بمهارة وجدارة من قبل الممارسين المهنين، قد يسهم ذلك في ممارسة مهنية فعالة، تقلص الفجوة بين النظرية والممارسة، وتزيد من مسئولية المهنة تجاه عملائها، وتسهم في ملاءمة مداخل وأساليب التدخل المهني لطبيعة العملاء والمشكلات.
وقد تضمن مؤلف (مهارات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية- رؤية معاصرة) ثمانية فصول، تضمن الفصل الأول المعنون «الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية Generalist Social Work Practice» عدة موضوعات شملت التطور التاريخي للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، ومفهومها، وخصائصها، وفلسفتها، وأهدافها، وعناصرها، ومستوياتها، وأنساقها، وأدوار الممارس العام، والإطار النظري للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، وعملياتها.
وقد تضمن الفصل الثاني المعنون «مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية Professional Skills of Social Work» على الأساس المهاري في الخدمة الاجتماعية، ومفهوم مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية، وخصائصها، وأهميتها، وتصنيفاتها، ووسائل ومراحل اكتسابها.
وقد شمل الفصل الثالث المعنون «مهارة استخدام التكنولوجيا Using Technology Skill» على عدة موضوعات وهي مفهوم التكنولوجيا/ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT))، ومفهوم الخدمة الاجتماعية الإلكترونية Electronic social work، ومكونات التكنولوجيا، وأهمية التكنولوجيا في ممارسة الخدمة الاجتماعية، وآثر التكنولوجيا في ممارسة الخدمة الاجتماعية، والخدمة الاجتماعية والتكنولوجيا، أنواع تدخلات الخدمة الاجتماعية المدعومة بالتكنولوجيا (الاستشارة عبر الإنترنت Online counselling، التدخلات القائمة على التكنولوجيا «الإنتاج الرقمي»، التدخلات القائمة على التكنولوجيا «الواقع الافتراضي»، التدخلات القائمة على التكنولوجيا «وسائل التواصل الاجتماعي»، التدخلات القائمة على التكنولوجيا «المشاركة على أساس الحشد / تحديد المصادر / المطابقة»، التدخلات التي تحركها التكنولوجيا)، وتقييم تدخلات الخدمة الاجتماعية المدعومة بالتكنولوجيا، القضايا الناشئة والأفكار البحثية، والمهارات التكنولوجية في ممارسة الخدمة الاجتماعية، ومعايير استخدام التكنولوجيا في ممارسة الخدمة الاجتماعية، وإحدى التطبيقات التكنولوجية في الخدمة الاجتماعية TILIA ، ومعايير ممارسة الخدمة الاجتماعية الإلكترونية.
وقد تضمن الفصل الرابع المعنون «مهارة المقابلة المهنية Professional Interview Skill» على مفهوم المقابلة المهنية، ونقاط الاختلاف بين المقابلة المهنية والمحادثة، وأهمية المقابلة المهنية، وأغراضها، وأنواعها، وقواعدها التنظيمية، واعتباراتها، وأساليبها، وهيكلها/ بنائها، ودليل المقابلة المهنية في الخدمة الاجتماعية، ونصائح لمقابلة مهنية فعالة وناجحة.
أما الفصل الخامس المعنون «إدارة الوقت Time Management» فقد تضمن على مفهوم الوقت وأنواعه وقيمته الاجتماعية، وخصائص الوقت وقوانينه، والوقت من منظور الخدمة الاجتماعية، ومفهوم مهارة إدارة الوقت، وأهميتها، ومحدداتها، وأهدافها، وخطواتها، ومضيعات الوقت، نظريات الوقت، وإدارة الوقت والتعديل السلوكي.
بينما جاء الفصل السادس المعنون «مهارة حل المشكلة Problem Solving skill» متضمناً عدة موضوعات وهي مفهوم مهارة حل المشكلة، وخصائصها، ومحدداتها، ومكوناتها، وخطواتها، واستراتيجية العصف الذهني، واستراتيجية كورت Cort، والنظريات التي تناولت حل المشكلات، وعوامل النجاح في حل المشكلات، ونموذج تقويم مهارة حل المشكلات، وتدريبات عملية.
أما الفصل السابع المعنون «مهارة التقدير Assessment Skill» فقد تضمن البدايات التاريخية للتقدير في ممارسة الخدمة الاجتماعية، والتقدير وليس التشخيص، ومفهوم التقدير المهني، وخصائصه، ومكوناته، وأدواته، والأساس المنطقي لتضمين المقاييس الكمية والكيفية/النوعية في التقدير، والتقدير ضمن نموذج العلاج الأسري.
أما الفصل الثامن والأخير المعنون «حالات تطبيقية»، فقد تضمن حالات عملية للمناقشة والتحليل في مجالات إدمان مخدرات، والمرض النفسي، وإساءة المعاملة، ومرض السرطان، وكذلك التدخل المهني في مجال أطفال الشوارع.
1. الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
المخرجات التعليمية للفصل
تمهيد
التطور التاريخي للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
خصائص الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
فلسفة الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
أهداف الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
أسس الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
عناصر الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
مستويات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
أنساق الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
أدوار الممارس العام
الإطار النظري للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
عمليات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الأول
2. مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
المخرجات التعليمية للفصل
تمهيد
الأساس المهاري في الخدمة الاجتماعية
مفهوم مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
أهمية مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
خصائص مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
تصنيف مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
وسائل اكتساب مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
مراحل اكتساب مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الثاني
3. مهارة استخدام التكنولوجيا
المخرجات التعليمية للفصل
تمهيد
مفهوم التكنولوجيا/ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
مفهوم الخدمة الاجتماعية الإلكترونية
مكونات التكنولوجيا
أهمية التكنولوجيا في ممارسة الخدمة الاجتماعية
آثر استخدام التكنولوجيا في ممارسة الخدمة الاجتماعية
الخدمة الاجتماعية والتكنولوجيا
أنواع تدخلات الخدمة الاجتماعية المدعومة بالتكنولوجيا
تقييم تدخلات الخدمة الاجتماعية المدعومة بالتكنولوجيا
القضايا الناشئة والأفكار البحثية
المهارات التكنولوجية في ممارسة الخدمة الاجتماعية
معايير استخدام التكنولوجيا في ممارسة الخدمة الاجتماعية
إحدى التطبيقات التكنولوجية في الخدمة الاجتماعية
معايير ممارسة الخدمة الاجتماعية الإلكترونية
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الثالث
4. مهارة المقابلة المهنية
المخرجات التعليمية للفصل
تمهيد
مفهوم المقابلة المهنية
نقاط الاختلاف بين المقابلة المهنية والمحادثة
أهمية المقابلة المهنية
أغراض المقابلة المهنية
أنواع المقابلات المهنية
القواعد التنظيمية للمقابلة المهنية
اعتبارات المقابلة المهنية
أساليب المقابلة المهنية
بناء/هيكل المقابلات المهنية
دليل المقابلة المهنية في الخدمة الاجتماعية
نصائح لمقابلة مهنية فعالة وناجحة
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الرابع
5. إدارة الوقت
المخرجات التعليمية للفصل
تمهيد
مفهوم الوقت وأنواعه وقيمته الاجتماعية
خصائص الوقت وقوانينه
الوقت من منظور الخدمة الاجتماعية
مفهوم مهارة إدارة الوقت
أهمية مهارة إدارة الوقت
محددات مهارة إدارة الوقت
أهداف مهارة إدارة الوقت
مبادئ مهارة إدارة الوقت
خطوات مهارة إدارة الوقت
تكنيكات إدارة الوقت الفعالة
خطوات إدارة الوقت
مضيعات الوقت
نظريات إدارة الوقت
إدارة الوقت والتعديل السلوكي
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الخامس
6. مهارة حل المشكلة
المخرجات التعليمية للفصل
تمهيد
مفهوم مهارة حل المشكلة
خصائص مهارة حل المشكلة
محددات مهارة حل المشكلة
مكونات مهارة حل المشكلة
خطوات مهارة حل المشكلة
استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية/ برنامج كورت
النظريات التي تناولت حل المشكلات
عوامل النجاح في حل المشكلة
أسئلة التقييم الذاتي
تدريبات
نموذج تقويم مهارة حل المشكلات
مراجع الفصل السادس
7. مهارة التقدير
المخرجات التعليمية للفصل
تمهيد
البدايات التاريخية للتقدير في ممارسة الخدمة الاجتماعية
التقدير وليس التشخيص
مفهوم التقدير المهني
خصائص التقدير المهني
مكونات عملية التقدير
مراحل التقدير المهني
أدوات التقدير المهني
الأساس المنطقي لتضمين المقاييس الكمية والكيفية/النوعية في التقدير
التقدير ضمن نموذج العلاج الأسري
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل السابع
8. حالات تطبيقية
المخرجات التعليمية للفصل
حالة (1): إدمان المخدرات
حالة (2): مرض نفسي
حالة (3): إساءة معاملة
حالة (4): مرض سرطان
حالة (5): التدخل المهني مع إحدى أسر أطفال الشوارع (الطفلتان د، ز)
أسئلة التقييم الذاتي
مراجع الفصل الثامن
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024