نظرية التنافر والعجز والتغيير المعرفي

التربية وعلم النفسعلم النفس

نظرية التنافر والعجز والتغيير المعرفي

الاستاذ الدكتور يوسف محمود قطامي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 472
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957069100
السعر: 20.00 $

نظرية التنافر والعجز والتغيير المعرفي

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور يوسف محمود قطامي
عدد الصفحات: 472
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957069100

إن هدف هذا الكتاب هو تعميق فهم تطبيقات النظرية المعرفية في مواضيع وتطبيقات حياتية، ولم تعد النظرية المعرفية بعد هذا الكتاب نظرية جامدة، مقوْلبة عن صورة نظرية، وقد كان من الصعب إخضاعها في مجالات الحياة المختلفة المجالات.

ومن المعروف أن نقل النظرية إلى تطبيقات هي عملية إبداعية، إذ تمنح النظرية الحياة والحيوية، وإنزالها من عقول العلماء والنظريين إلى مساحة وميدان الحياة حيث يتفاعل الناس، ويتحدثون، ويعبرون، ويقبلون، ويرفضون.

النظرية المعرفية من النظريات التي تأخذ وقتاً حتى يتم فهمها، وتمثلها على صورة أفكار ضمن أطر معرفة الفرد، وقد لا يتسنى لأي فرد غير متخصص استيعاب ذلك، ولذلك فقد تمت صياغة مفردات النظرية المعرفية وعملياتها على صورة أمثلة، وصور، قابلة للاستيعاب بجهد ذهني معقول، وحتى يمكن تحقيق ذلك فإن الصورة تقدم أدلة، وبراهين حسية، يستطيع الفرد، أو القارئ، أو المتعلم بتمثيلات حسية فهم الفكرة أو الأفكار التي تضمنتها الصورة أو استنطاق تفكير الفرد واستدخاله في الصورة لكي يتم تمثيلها بصورة شخصية ذاتية، وبالتالي يتم الفهم المناسب.

جاء هذا الكتاب بثلاثة فصول، تضمن الفصل الأول نظرية التنافر المعرفي، وأسسها، ومبادئها، وأدوار الأفراد تجاه أية معلومة يواجهونها ثم كيف يمر الفرد في دورة من الانتقال من حالة التنافر المعرفي إلى حالة الاتساق المعرفي والوصول إلى حالة توازن معرفي وراحة وفهم وقبول الفكرة الغريبة، وإن تفصيل الأدب والمجالات، والوجوه بهذه الطريقة يجعل من نظرية التنافر المعرفي نظرية قادرة على تفسير المجالات، والمواقف، وما يدور في ساحة الفرد الغربي بأمثلة عربية ملموسة، وعلى أرض عربية.

وقد ضم الفصل الثاني العجز المتعلم، وافتراضاته، وتطبيقاته، وأمثلة متعددة حتى يتم استدخال هذا المفهوم، ومحاربته ورفضه في الثقافة العربية، والتغلب عليه للوصول إلى حالة معاناة في الثقافة التي يعيش وفقها المواطن العربي، وقد حمل هذا الفصل رسالة رفض فكرة العجز، وتم تكبير فكرة أن الإنسان خلق بطبيعة لكي يتم ذلك على حالات العجز التي تتطور بتأثير بيئة أو حتى الدلالة، ورفض قبول هذه الفكرة، وطالما أنها متعلمة إذن يمكن التغلب عليها والتعلم على رفضها، وتعديلها، وتغييرها، وهكذا في كل المواقف التي أنتجت أفراد عاجزين عن التعلم في المجتمع.

وقد تم التزويد بمواقف عملية، من الشارع العربي , وإعلامه، ورسائله في المناهج، والمدارس، والجامعات لكي يتم فهم الظاهرة، وتمثيلها واستيعابها، بهدف التحصين، والرفض والتعلم، وإعادة التعلم على صورة تطور عمليات معرفية متطورة، تستبعد عودة الحالة، وتقوية استعدادات الفرد وعملياته الذهنية لكي يصبح قادراً على الرفض والتعلم المعرفي الذي يتضمن تغيير الأبنية المعرفية والاستراتيجيات، وأساليب المعالجة الذهنية.

كما ضم الفصل الثالث نظرية التغيير المعرفي، أسسه، وتعريفه، ونظريته، وأصوله، ومبادئه، وعملياته، ومضمونه، ومقوماته، وافتراضاته، وأمثلة مختلفة من الشارع، والصحافة، والتاريخ، والأدب، كما تم توضيح مواقف النماذج المشهورة في إحداث التغيير المعرفي، ودفع وإقناع القارئ بأهمية ما يحدثه التغيير، وما يفعله التغيير لدى الفرد، والمجتمع، في عالم الأفكار، والسلوك، كما تم توضيح دوافع التغيير، وتوضيح مجرى السلوك، وصوره التي يلاقيها الفرد في أماكن مختلفة، ويترتب على ذلك قرارات، ومواقف، وإن لهذا الفصل قيمة معرفية واجتماعية تدفع للتغيير المعرفي.

1. التنافر المعرفي

    مقدمة

    فلاير التنافر المعرفي

    مفهوم التنافر المعرفي

    العوامل المؤثرة في التنافر المعرفي

    الصيغة الاجتماعية لنظرية التنافر المعرفي

    التعديلات، الصيغ الجديدة والمراجعات الذاتية لنظرية التنافر المعرفي

    فرضيات نظرية التنافر المعرفي

    التشريع الذاتي والتنافر المعرفي  

    التنافر المعرفي والثقافة العربية

    أهمية دراسة التنافر المعرفي

    سيناريوهات التنافر المعرفي

    طلبة الجامعة أمام نتائج الاختبار يتنافرون معرفياً

    حالة الشعور بالتنافر المعرفي

    افتراضات نظرية التنافر المعرفي

    التنافر المعرفي والتآلف

    ضيق التنافر المعرفي

    الصراع المعرفي

    بروفيل الصراع المعرفي

    الصراع المعرفي في التعليم

    افتراضات نظرية الصراع المعرفي

    نموذج تدريسي بالاعتماد على الصراع المعرفي

    التنافر المعرفي والأرق

    بياجيه والتنافر المعرفي

    الصديق يوسف والتنافر المعرفي

    غسان كنفاني

    ناجي العلي

    التنافر المعرفي والقرار

    الشريف الشاذلي

    بروفيل التنافر المعرفي

    بروفيل التوافق المعرفي

    التنافر والمواطنة

    مصادر التنافر المعرفي

    التنافر والعنزة

    الانطباع والتنافر

    التنافر والديمقراطية

    التنافر والامتحان

    نظرية إثبات الذات

    الدستور قد يحل التنافر

    المجال والتطبيق لنظرية إثبات الذات

    التنافر المعرفي بين الحرب والسلم

    التواريخ والتنافر المعرفي

    الهرم أحد مصادر التنافر المعرفي

    الغناء والتنافر

    التنافر المعرفي والخطط

    الإنسان عدو لما يجهل

    نظرية التنافر المعرفي -أيضاً-

    التنافر والحاسة الخلقية

    ملكة وتعليم القراءة

    التنافر المعرفي والقرار البديل

    التنافر المعرفي والعوامل

    التنافر المعرفي والغموض

    المجال والتطبيق لنظرية التنافر المعرفي

    التنافر المعرفي والمضايقة

    التنافر المعرفي والفكرة

    التنافر المعرفي والاختراق

    التنافر المعرفي والقوة الناعمة

    التنافر المعرفي ومفهوم الذات

    التنافر المعرفي والمسؤولية

    التنافر المعرفي والحقيقة

    التنافر المعرفي والفهم

    المتنافران معاً على نفس الأرض

    التنافر المعرفي والخبرة السابقة

    التنافر والتغيير

    العادات والتنافر

    آلاء القريني في حالة توافق معرفي  

    نظرية إدارة الانطباع

    القانون في نظرية تنافر معرفي

    الطفل والتنافر المعرفي

    نظرية مفهوم الذات

    مفهوم الذات يدفع لعملية التنافر المعرفي

    تغيير المعتقد يغير نوع حالة التنافر المعرفي

    نموذج الطاعة الموجهة

    جهد الثور يفهمه المزارع أكثر من غيره

    نموذج تبرير الجهد

    لاعبات عربيات يتفوقن على الأجنبيات

    نموذج الاعتقاد بعدم التثبيت والتأكد

    تنافر معرفي في ذهن المرأة الليبية

    نموذج الاختيار الحر

    أهل التنافر المعرفي في القيم والمبادئ والأخلاق

    أفراد متنافرون معرفياً دون معرفة إلى أين...!

    عقل العربي ومفتاحه

    دكتوراة تنافر معرفي من داخل السجن

    فرضية التنافر بعد القرار

    فرضية أدنى تبرير

    أجزاء من الأفكار في الذهن تحدث التنافر المعرفي الوطني

    فرضية العرض الاختياري

    عوامل مؤثرة في أهمية التنافر المعرفي

    التخلص الساذج من التنافر المعرفي

    حادثة التنافر المعرفي

    هذه الشخصية تعاني من تنافر معرفي أو صراع

    فرضيات التنافر المعرفي

    ليون فيستنجر صاحب فكرة التنافر المعرفي

    المتنافر المعرفي يتبنى مسؤولية تعديل معلوماته وخبراته ليطابق الحقيقة الموضوعية

    التنافر المعرفي والاتفاق

    التنافر واختزال عنصر

    تنافر إبراهيم جابر معرفياً في توقعات العام (2000)

    نتنافر معرفياً بهدف الاستطلاع والتحقق من ذلك

    التنافر المعرفي ترويض معرفي أيضاً

    التنافر المعرفي استجابة

    التنافر المعرفي والاتجاه

    التنافر المعرفي والغموض

    ما بعد التنافر المعرفي

    التنافر المعرفي تضخيم وتصغير

    الأفكار تعيق غيرها

    البدائل والتنافر المعرفي

    التنافر المعرفي حالة نفسية

    المعرفة والتنافر المعرفي

    المتنافر معرفياً لديه مطالب

    التنافر المعرفي شعور بالتأخر

    التنافر المعرفي حالة دافعية

    التنافر المعرفي يتعارض مع الحقائق

    علاقة الطفل والحمار متنافرة معرفياً

    المواطن العدو متنافر معرفياً

    تكوين الكنافة متنافر معرفياً

    التنافر المعرفي لدى بطل القصة

    التدخين ممتع وقاتل  

    شاهد على التنافر المعرفي

    تقاوم التنافر المعرفي  

    دور الجامعات يشجع التنافر المعرفي

    المتنافر معرفياً يبقى كذلك مستمراً في التنافر

    المتنافر معرفياً تعمق النكبة تنافره

    أولويات المتنافر المعرفي

    نتائج بحثية في التنافر المعرفي

    برنامج التنافر المعرفي

    الختام ووجهات النظر المستقبلية

    الخاتمة

    مراجع الفصل الأول

2. العجز المتعلم

    مقدمة

    نظرية العزو والعجز المتعلم

    معالم ثلاثة لنظرية العزو

    مبادئ الدافعية

    طبيعة الاستدلالات السببية

    وجهات نظر أحادية البعد

    مشكلات في تحليل وجهات النظر ذات البعد الواحد

    العلاقة بين الاستدلالات السببية والسلوك

    افتراضات نظرية العزو

    مكونات عملية العزو

    نموذج العزو

    ردود الفعل العاطفية

    الأحداث الرئيسية في نموذج العزو للدافعية

    العزوات النمطية

    إمكانية تطبيق النموذج

    الاستدلالات السببية السابقة

    إشارات معلومات محددة

    الخطة السببية

    الاستعداد الفردي

    خصائص الاستدلالات السببية

    وظائف الأبعاد السببية

    موقع السببية

    الثبات

    القدرة على التحكم

    ملخص للاستدلالات السببية

    نموذج وايز في العجز المتعلم

    الايجابية والسلبية

    ردود الفعل العاطفية للآخرين

    دور ردود الفعل العاطفية

    الإشارات العاطفية من الآخرين

    نموذج الرباط العاطفي

    مفهوم العجز المتعلم

    العجز المتعلم لدى الأطفال

    مبادئ التدريس

    الافتراضات الأساسية

    الأسس الرئيسية في صياغة العزو في الصف

    تحديد العوامل الصفية

    سلوكات المعلم تجاه ذوي التحصيل المتدني

    اختلاف استخدام المدح واللوم

    خصائص الطلبة

    تخطيط البيئة الصفية

    البيئة التعليمية الصفية

    تصميم برامج لتغيير العزو

    التطبيقات التربوية

    قضايا صفية

    خصائص المتعلم

    الفروق الفردية

    الاستعداد للتعلم

    الدافعية  

    العمليات المعرفية والتدريس

    البيئة الاجتماعية

    تطوير استراتيجية الصف

    مراجعة النظرية

    العجز المتعلم

    بروفيل نظرية العجز المتعلم

    عدو علمناه العجز

    العجز المتعلم عجز في الخوذة التقليدية

    العجز المتعلم وفق نظرية المؤامرة

    العجز عن الإشباع يقوي الرأس

    حضر الطلبة إلى الجامعة ولديهم قدرة

    علمنا جدار الخوف بأن الفشل متعلم

    تعلم عجز البصر والكلام

    تعلمنا أن الاحتجاج فشل متعلم

    مظاهر العجز المتعلم

    نتائج تعلم العجز

    تطور حالة العجز المتعلم

    شجرة العجز المتعلم في الصحن العربي

    العجز المتعلم فعل اللافعل

    نظرية العزو والعجز المتعلم

    افتراضات نظرية العجز المتعلم المعرفية

    علمنا العجز أن الدين لا يحتاج إلى صلاح

    إلبس عيني العاجز عن التعلم

    أهمية دراسة العجز المتعلم

    سيناريوهات في تعلم العجز

    العجز المتعلم والاتجاه المعرفي

    العربي يركز جداً فيفقد ذاكرته

    افتراضات العجز المتعلم المشوهة

    تطور مفهوم العجز المتعلم

    حوار بين معلم العجز وتلميذه

    الرعاية الكافية تحصين الطلبة ضد العجز

    الديمقراطية على ظهر جمل عجز متعلم

    ماذا يتعلم هذا الطفل؟

    أدوات الكشف عن العجز المتعلم

    استراحة ماذا؟

    عجز الشيخوخة متعلمة

    الأفكار هائلة واللسان يعجز عن التعبير

    المفتاح بلا أمل عجز متعلم

    تعلم العجز بالضغط

    أنا من تعلم العجز من نفسه

    أشفقت المرأة على هذا الرجل فعلمته العجز

    ما الذي يجعل هؤلاء الطلبة يهربون من المدرسة؟

    الجامعة تعلم العجز أحياناً

    هذه حالة تعلم!

    بدأت عاجزة وأصبحت عرابة وقائدة وملكة

    الدبلوماسية العربية بدون تاريخ عجز

    إعالة أسرة كبيرة خطأ

    حينما نرفع الأطفال فوق رؤوسنا

    ذكرى تعلم العجز

    أحد عملاء تعليم العجز

    عجز العواطف متعلم

    العجز متعلم سياسيا

    يعلم العربي العجز في مخيمات العجز

    تعلم العجز والحرية

    أدوات تحصين الطلبة ضد العجز المتعلم

    خريطة قلمية عشوائية

    التحصين ضد العجز المتعلم

    برنامج علاج العجز المتعلم

    الخاتمة  

    مراجع الفصل الثاني

3.التغيير المعرفي

    مقدمة

    معادلة التغيير المعرفي

    الانتباه الواعي

    التقدم بهدف

    الإدراك الواعي

    المعالجة الذهنية

    عمليات الاستحضار الذهني

    التفاعل العملي الذهني

    التذويت المعرفي

    التسجيل والإدماج المعرفي

    رفض التغيير عجز متعلم

    سيناريو دعاية للتغيير

    بروفيل شخصية فارس التغيير

    أهداف الدافعية للتغير المعرفي

    الدافعية والتغيير المعرفي

    التغيير المعرفي قد يقود إلى الحرية

    الشيخ وديمقراطية القطة

    عنبر الديمقراطية والتغيير المعرفي

    الشاب وفساد الديمقراطية

    الديمقراطية العربية بهلوان

    حصاد الديمقراطية

    أسس التغيير المعرفي

    مسلمات التغيير المعرفي

    خرافات التغيير المعرفي

    مصادر التغيير المعرفي

    جلالة الملك النموذج

    الكندي

    ابن خلدون أحد فرسان التغيير المعرفي التقليدي

    سعد زغلول

    عزمي بشارة

    خالد الكركي

    جون كلوب

    سقراط

    جيفارا

    فايز الطراونة

    عباس العقاد

    جمال عبد الناصر

    غاندي

    جون سينا

    محمود درويش

    نعوم تشومسكي

    هنري كسنجر

    محمد الماغوط

    نجيب محفوظ

    هدى السرحان

    محي الدين توق

    ملكة سبأ

    آينشتاين

    كرزاي

    التغير المعرفي يظهر في إعادة فهم المسلمات، ويقوم بإلغائها بعد اختبارها وثبات بطلانها

    التغير يسعى نحو تحقيق الذات

    الشاعر مظفر النواب

    التغير المعرفي يعتبر عنصر تهديد للدول المستفيدة من استبداد الشعوب، ويقظتها، ووعيها

    التغيير المعرفي يرفض العلاقات أو المشابح الوهمية لكي تبرر الاختراقات، والظلم، وسلب الحرية والجهل

    التغيير المعرفي يهدف إلى الانتقال من حالة العبودية والأسر إلى حالة الحرية

    التغيير المعرفي يتطلب عمقاً، وشدة، ووعياً

    التغيير المعرفي معدي، باختلاف السياقات الثقافية

    إن تزويد الأطفال بنماذج تغيير معرفية يعمل على صنعهم ابطال تغيير

    أن يكون الطفل الشهيد رمزاً للتغيير المعرفي

    معوقات التغيير المعرفي

    للتغيير المعرفي صوت مرتفع

    التغيير المعرفي الفكر الجديد

    فروسية التغيير المعرفي

    لوحة أداة تغيير معرفي

    التغيير المعرفي تفكير موضوعي

    الصمت بإرادة

    من حق هذه الطفلة أن تشعر بالتغيير المعرفي الذي دخلت المدرسة من أجله

    التغيير المعرفي فهم الوقائع

    التغيير المعرفي يُبنى على اقتراحات

    التغيير المعرفي له مفاهيم

    التغيير المعرفي هدف إنساني

    التغيير المعرفي يبدأ سرياً

    التغيير المعرفي يتضمن أفكاراً

    امريكا صورة تلمع وتحترق في الشرق الاوسط

    التغيير المعرفي فروسية خبير

    التغيير المعرفي ترك الحصان وحيداً

    فرضيات التغيير المعرفي

    التغيير المعرفي يتطلب متطلباً جديداً للأبناء لنعلّم أبناءنا التوفير

    التنافر المعرفي لدى غاندي قاده إلى السعي

    البصمة المعرفية للتغيير

    الفوز بالتغيير المعرفي

    التنافر المعرفي يتضمن تغييرا معرفيا

    لكل متعلم بصماته على عملياته المعرفية للتغيير

    التغيير المعرفي في ذهن المحترفة الرياضية

    الخاتمة

    مراجع الفصل الثالث