لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يتناول الكتاب موضوعا يؤرّق كل معلم ومعلمة، وكل من له صلة بالتدريس، وهو أن كل صف، كبر أو صغر، يتضمن مزيجا من الطلبة المختلفين في قدراتهم واستعداداتهم وأنماط تعلمهم ومعرفتهم السابقة وتصوراتهم عن الحياة والكون وعاداتهم وتقاليدهم وقناعاتهم وبيئاتهم وثقافاتهم ولغاتهم؛ وبالتالي كيف يمكن التعامل مع هذا الخليط غير المتجانس، وإدارة عملية تعلمه بحيث يتعلم كل من فيه، ويصلون إلى المستوى الذي تحدده الأهداف أو النتاجات أو مؤشرات الأداء الموضوعة، وتجاوزها إن أمكن؟ وما الآليات والنشاطات وأساليب التدريس والتقييم التي تناسب هذه الصفوف، وتعظّم التعلم فيها؟ هذه هي القضية التي يتمحور حولها هذا الكتاب، والذي يطرح ممايزة التدريس والتقويم والتغذية الراجعة والمنهاج والمحتوى والعمليات والأهداف وإدارة الصف لحل إشكال تمايز الطلبة والاختلافات الموجودة بينهم، والتي لا يمكن أن تختفي، وعلينا أن نتعامل معها كمعلمين شئنا أم أبينا. ومن هنا جاء هذا الكتاب ليحاول مناقشة هذه القضايا، وطرح حلول لها، مع أمثلة عملية من غرفة الصف، حيثما أمكن ذلك. وقد تضمن ستة فصول تناولت هذه القضايا على النحو الآتي:
1. ناقش الفصل الأول نشأة التدريس المتمايز ومفهومه ونماذجه والفروق بينه وبين التدريس العادي، ومبادءه، وأهميته وعناصر قوته وأوجه نقده ودور المعلم في جعله متمايزا، والصعوبات التي تحد من تنفيذه، والبحوث التربوية المتعلقة به.
2. وتناول الفصل الثاني العوامل المؤثرة في التمايز، سواء منها الخارجية كالمدارس والصفوف وبيئات التعلم، وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، أو العوامل الداخلية كالدافعية والاستعداد والاهتمامات وملفات التعلم.
3. وتضمن الفصل الثالث ممايزة المنهاج من حيث معناها ومبرراتها وماذا نمايز، وأشكال ممايزته (المنهاج متعدد المستويات، والتصميم الشامل للمنهاج من أجل التعلم، والفهم من خلال التصميم – المنهاج العكسي)، وممايزة التخطيط، وتكييف المنهاج، وضغطه، ودور الإنترنت في ممايزته.
4. وفي الفصل الرابع تم استعراض مائة واثنتين وعشرين استراتيجية تدريس متمايز في مجالات التواصل والتعارف، وتنمية الحالة العقلية، وممايزة المحتوى، والعمليات، والاستعداد، والاهتمامات، وملفات التعلم، والبحث، واستخدام التكنولوجيا، واستراتيجيات عامة.
5. كما تناول الفصل الخامس استراتيجيات ممايزة التقويم، وتضمن صفات التقييم الجيد وأنواع التقييم وفقا للجهة التي تنفذه، ولوقت إجرائه، ولهدفه، ولاستمراريته، ولحاجات المعلم والمتعلم. ومتى نقيم، ولماذا نقيم، وماذا نقيم. وتم تخصيص مساحة مناسبة لمناقشة التقييم التكويني وخصائصه وكيفية استخدامه، وخطواته، وعلاقته بعقلية النمو، والتغذية الراجعة، من حيث شروطها، وكيفية تقديمها، ووقت تقديمها، ومن يقدمها. وفيما يتعلق باستراتيجيات التقييم، فقد تم عرض مائة وعشر استراتيجيات يمكن استخدامها في هذا المجال.
6. وبالنسبة للفصل السادس، فقد تناول البيئة الصفية المتمايزة وإدارتها، من حيث مفهوم البيئة الصفية، وعناصرها، وشروط جعلها متمايزة، وأعمدة التمايز ومبادؤه، وخصائص التدريس في البيئة الصفية الصحية، وأنواع البيئات الصفية: الفيزيائية والاجتماعية والعاطفية والخارجية والبديلة والافتراضية والتكيفية، وسمات البيئة الصفية المتمايزة، وأشكال التمركز فيها، والعوامل التي تؤثر وتتأثر بها، ودور المعلم والطالب فيها. أما بالنسبة لإدارة الصف وقيادتها فقد تم تناول الموضوع من حيث مفهوم الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية، وأهدافها وعلاقتها بالضبط الصفي، والإجراءات الوقائية لتنفيذها، والمشكلات الصفية وأساليب علاجها، والأخطاء الشائعة في ممارستها، واستخدام التقنيات فيها، ودور مدير المدرسة فيها.
1. مفهوم التدريس المتمايز ومبادؤه وأهميته
أولاً: سيناريو
ثانياً: التدريس المتمايز: نشأته ومفهومه
ثالثاً: النظرية حول التدريس المتمايز
رابعاً: الفروق بين التدريس المتمايز والتدريس غير المتمايز
خامساً: مبادئ التدريس المتمايز
سادساً: لماذا التدريس المتمايز؟
سابعاً: أهمية التدريس المتمايز وعناصر قوته وأوجه نقده
ثامناً: دور المعلم في جعل التمايز فعالاً
تاسعاً: ماذا يقول الأدب التربوي عن التدريس المتمايز
عاشراً: الصعوبات التي تحد من التدريس المتمايز
مراجع الفصل الأول
2. العوامل المؤثرة في التمايز
أولاً: العوامل الخارجية المؤثرة في تمايز الطلبة
ثانياً: العوامل الذاتية للمتعلم المؤثرة في تمايز الطلبة
3. ممايزة المنهاج
أولاً: معنى ممايزة المنهاج
ثانياً: لماذا نمايز المنهاج؟
ثالثاً: ماذا نمايز؟
رابعاً: أشكال من ممايزة المنهاج
خامساً: ممايزة التخطيط
سادساً: تكييف المنهاج
سابعاً: ضغط المنهاج
ثامناً: دور الإنترنت والبرامج الحاسوبية في ممايزة المنهاج
مراجع الفصل الثالث
4. استراتيجيات التدريس المتمايز
أولاً: مقدمة
ثانياً: استراتيجيات التواصل والتعارف
ثالثاً: استراتيجيات دعم نمو الحالة العقلية وتقديم التمايز
رابعاً: استراتيجيات ممايزة المحتوى
خامساً: استراتيجيات ممايزة العمليات
سادساً: استراتيجيات الممايزة القائمة على الاستعداد
سابعاً: استراتيجيات الممايزة القائمة على الاهتمامات
ثامناً: استراتيجيات الممايزة القائمة على ملفات التعلم
تاسعاً: استراتيجيات البحث
عاشراً: الاستراتيجيات التكنولوجية
مراجع الفصل الرابع
5. التقييم المتمايز واستراتيجياته
أولاً: مقدمة
ثانياً: صفات التقييم الجيد
ثالثاً: أنواع التقييم
رابعاً: متى وماذا ولماذا نقيم؟
خامساً: التقييم التكويني محور التدريس المتمايز
سادساً: التغذية الراجعة
سابعاً: استراتيجيات التقييم المتمايز والتغذية الراجعة
ثامناً: سيناريو (2)
مراجع الفصل الخامس
6. البيئة الصفية المتمايزة وإدارتها
أولاً: مقدمة
ثانياً: البيئة الصفية المتمايزة
ثالثاً: أنواع البيئات الصفية المتمايزة
رابعاً: سمات البيئة الصفية المتمايزة
خامساً: أشكال تمركز البيئة الصفية المتمايزة
سادساً: العوامل التي تؤثر وتتأثر ببيئة الصف المتمايز
سابعاً: دور المعلم والطالب في جعل البيئة الصفية متمايزة في ASCD
ثامناً: إدارة الصف المتمايز وقيادته
مراجع الفصل السادس
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024