لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
تعتبر السنوات المبكرة الأولى من عمر الطفل من السنوات المهمة والمؤثرة في كافة المظاهرة النمائية، ويؤكد الاختصاصيون أن الخبرات المبكرة للطفل تؤثر في تطوره وتعلمه لاحقاً. وهذا بدوره يلقي الضوء على أهمية تشجيع نمو الطفل وتطوره وتوفير أفضل الخبرات التي من شأنها أن تساعد على تحقيق هذا الهدف.
وفي عصرنا الحاضر فإن الأطفال ذوي الحاجات الخاصة أصبحوا الآن يتلقون تعليمهم في سياقات وأوضاع تعليمية مختلفة. كما ويقدم الأخصائيون مع تنوع خلفياتهم الأكاديمية خدمات متنوعة تسعى إلى توفير أفضل البيئات المساعدة على تشجيع تطور الطفل وإغنائه بالخبرات الضرورية، ونظراً لأهمية خدمات التدخل المبكر ودورها في تحقيق الأهداف المنشودة مع الأطفال الصغار من ذوي الحاجات الخاصة، فقد جاءت فكرة هذا الكتاب ليكون مرجعاً علمياً يزود القارئ بمعلومات معاصرة، وبإجراءات ونماذج تقديم خدمات التدخل المبكر، وهكذا فهذا الكتاب يخدم دليلاً لآباء الأطفال ذوي الحاجات الخاصة ومعلمي التربية الخاصة وكذلك معلمي التربية العامة وغيرهم من الاختصاصيين المهنيين المهتمين في رعاية الطفولة المبكرة. وقد نظم هذا الكتاب في ثمانية فصول وذلك على النحو الآتي:
الفصل الأول: ويعرض أسس التربية الخاصة في الطفولة المبكرة من حيث التعريف بها وبرواد الطفولة المبكرة وأصول التربية الخاصة المبكرة وتطور الخدمات المقدمة وأهمية خدمات التدخل المبكر في التربية الخاصة.
الفصل الثاني: ويناقش النمو في مرحلة الطفولة المبكرة فهو يعرف المعالم النمائية المختلفة المشتملة على النمو المعرفي واللغوي والاجتماعي والتواصل والنمو الحركي وكيفية تشجيع هذه المعالم في الطفولة المبكرة. كما يعرض الفصل أيضاً بعض الجداول النمائية الموضحة للمتطلبات النمائية في الأعمار المختلفة.
الفصل الثالث: ويوضح تقييم الأطفال الصغار ذوي الحاجات الخاصة من حيث إجراءات التقييم المستخدمة وأمثلة على بعض هذه الإجراءات. كما يناقش عملية التقييم في كل المعالم النمائية وإرشادات لممارسة التقييم مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
الفصل الرابع: ويهدف إلى التعرف على المنهاج في الطفولة المبكرة وكيفية إعداده، فهو يعرض الأسس النظرية لتطوير المنهاج في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة.
الفصل الخامس: ويستهدف نماذج تقديم خدمات التدخل المبكر وإيجابيات وسلبيات كل من هذه النماذج والبرنامج التربوي وإستراتيجيات تقديم خدمات التدخل المبكر مع الأطفال الصغار ذوي الحاجات الخاصة.
الفصل السادس: ويناقش مشاركة الآباء وكيفية إشراكهم في تحديد أفضل الخدمات وتقديمها، كما يناقش التحديات الخاصة التي تواجههم بسبب امتلاكهم لطفل ذوي حاجة خاصة. كما يناقش عملية إقامة علاقات فعالة مع الآباء ودور الأخصائي في تحقيق هذا الهدف.
الفصل السابع: يعرض خدمات التدخل المبكر مع فئات الأطفال ذوي الحاجات الخاصة فهو يعرض تعريفاً بالإعاقة والخصائص النفسية والسلوكية للمعاقين على اختلاف فئاتهم وخدمات التدخل المبكر المقدمة لهذه الفئات.
الفصل الثامن: ويعرض الاحتواء الشامل مع الأطفال الصغار وأهميته بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة وأهدافه.
المقدمة
تعريف التدخل المبكر
أصول التربية الخاصة في الطفولة المبكرة
تطور تربية وتعليم الطفولة المبكرة
رائدون في تربية وتعليم الطفولة المبكرة
جوهان هنريش بستالوزي
جان أموس كومينيس
جون لوك
روبرت أون
فريدريك فروبل
ماريا منتسوري
جان بياجيه
ليف سيمنوميش فيجوتسكي
باتي سميث هيل
جون ديوي
لوسي سبراج ميتشل
تأثيرات أخرى على تربية الطفولة المبكرة
حركة رعاية الطفل
رياض الأطفال
التغيرات في تربية الطفولة المبكرة
هيد ستارت
الممارسة النمائية المناسبة
برامج للأطفال ذوي الحاجات الخاصة
برامج التدخل المبكر
لماذا التدخل المبكر
ما الذي يضع الأطفال في الخطر
أولاً: الاضطرابات الجينية
ثانيا: الأحداث خلال الحمل والميلاد
ثالثا: المخاطر البيئة
المقدمة
نمو الطفل والتأخر النمائي
دور الوراثة والبيئة
النمو المعرفي
أنشطة لتشجيع النمو المعرفي
مهارات التواصل
أنشطة لتشجيع تطور مهارات التواصل
النمو الحركي
مبادئ النمو الحركي
النمط الرأسي
المركز إلى الأطراف
العام إلى المحدد
النمو الحركي الكبير إلى الدقيق
استخدام الكامل للعضلة إلى الحد الأدنى لها
النمط الثاني إلى الأحادي
نمط التطور المنتظم
تكييف الأنشطة لتحسين المهارات الدقيقة ومساعدة الذات
النمو الاجتماعي – الانفعالي
أنشطة مساعدة في تطوير السلوك الإيجابي الاجتماعي
المقدمة
التقييم: أهدافه وإجراءاته وأنواعه
تعريف التقييم
أهداف التقييم
اعتبارات عامة في التقييم
أنواع التقييم في الطفولة المبكرة
الإستراتيجيات الرسمية
الإستراتيجيات غير الرسمية
الملاحظة
التقييم المستند إلى المنهج
الأساليب المستخدمة للأفراد المزودين للمعلومات
المناهج الدمجية
تحديد الأهلية
إجراءات التقييم
طرق تقييم الطفولة المبكرة
تقييم الأطفال الرضع
تقييم أطفال بداية المشي والأطفال الصغار
مقاييس مولر للتعلم المبكر
مقياس وكسلر لذكاء الأطفال دون سن المدرسة والأساسية
بطارية أو ملفات الكشف المبكر
مقياس كوفمان للمهارات الأكاديمية واللغوية المبكرة
مقياس بريجانس
المؤشرات النمائية لتقييم التعليم
استعمال التقييم في تصنيف ووضع الطلبة في المكان المناسب
تقييم المجالات النمائية
أولا: المهارات المعرفية
ثانياً: المهارات الحركية
ثالثاً: مهارات التواصل واللغة
رابعاً: المهارات الاجتماعية والانفعالية
خامساً: رعاية الذات والمهارات التكيفية
اعتبارات في تقييم الأطفال الصغار
ممارسات التقييم المناسب مع الأطفال الصغار
إرشادات في تقييم الأطفال الصغار
تعريف المنهج
المناهج النظرية لتطوير المنهج
نموذج المنهج النمائي
نموذج المنهج النمائي–المعرفي
نموذج المهارات الأكاديمية أو ما قبل الأكاديمية
نموذج المنهج السلوكي
نموذج المنهج الوظيفي
النموذج البيئي
النموذج الانتقائي
تعديل المنهج
بناء المنهج المناسب في الطفولة المبكرة
المقدمة
مبادئ عامة
نماذج تقديم الخدمة
اختبار نموذج تقديم الخدمة
أولاً: المستهدف في الخدمات Who
ثانياً: العمر الذي يبدأ به تقديم الخدمات When
ثالثاً: نوع الخدمات الخاصة المقدمة What
رابعاً: أين تقدم خدمات التدخل المبكر Where
خامساً: من الشخص الذي يقدم خدمات التدخل المكبر By Whom
سادساً: البيئة الاجتماعية للخدمات With Whom
سابعاً: المؤشرات التي تقدم الخدمات Through Whom
برامج المراقبة
البرامج المستندة إلى المنزل
أنواع البرامج المستندة إلى المنزل
أولاً: الدعم الأسري
ثانياً: برامج الزيارة المنزلية
ثالثاً: منازل الرعاية الصحية الأسرية النهارية
إيجابيات وسلبيات البرامج المستندة إلى المنزل
البرامج المستندة إلى المركز
أولاً: مراكز الآباء – الطفل
ثانياً: رعاية الطفل النمائية
ثالثاً: الدمج العكسي
رابعاً: نموذج التدخل المبكر المتخصص التقليدي
خامساً: رعاية الطفل الطبية
إيجابيات وسلبيات البرامج المستندة إلى المركز
البرامج المزجية (التي تجمع بين اثنين من البرامج)
إيجابيات وسلبيات البرامج المزجية (التي تجمع بين اثنين)
البرامج خارج المنزل
الرعاية الطبية العلاجية
أوضاع الاندماج أو الاحتواء الشامل
الدمج
فريق ما قبل الإحالة
الاستشارة التعاونية
التدريس التعاوني وترتيبات الفريق الآخر
المناهج والاستراتيجيات التعليمية
البيئة الأقل تقييداً
الاحتواء الشامل
الخدمات الانتقالية
خطة خدمة الأسرة الفردية
البرنامج التربوي الفردي
النموذج الأفضل واتخاذ القرار
اعتبارات في اختيار إستراتيجيات التدخل المبكر
المقدمة
مشاركة الأسرة: التعريف والقيم
أهداف مشاركة الوالدين
مبررات مشاركة الوالدين
وظائف الأسرة
دائرة حياة الأسرة
أنشطة وأدوار الوالدين
انفعالات الوالدين
العوامل المؤثرة في اتجاهات الوالدين
مصادر الضغط النفسي للوالدين ولأعضاء الأسرة
الحاجات الخاصة للوالدين والأسرة
التكيف مع الإعاقة
الدعم الاجتماعي للأسرة
كيف يمكن للوالدين أن يتعاملوا مع مشاعرهم
التعامل مع الأسر الأخرى والآخرين
الحاجات الخاصة للأخوة
النضج والوالدين
المعلومات والمهارات ومجموعات الدعم
المشاركة المخطط لها
الخطط المستقبلية
العلاقات الهادفة
مسؤوليات الأخوة
أثر الأخوة على الطفل المعاق
التعامل مع انفعالات الأخوة
تعليم الأخوة عن الإعاقة
تزويد الأخوة بالدعم والانتباه
دور الأسرة مع الطفل المعاق
التعاون بين الأخصائيين والوالدين
تغيير الإدراكات
التواصل الفعال
التواصل غير اللفظي
التواصل اللفظي
مبادئ التواصل الفعال
معوقات التواصل
الإعداد للاجتماعات
إرشادات للاختصاصين في التعامل مع الوالدين
تشجيع مشاركة الوالدين
المقدمة
الأطفال الصغار ذوو الإعاقة العقلية
الخصائص السلوكية والنفسية للأطفال المعاقين عقلياً
التدخل المبكر مع الأطفال المعاقين عقلياً
الأطفال الصغار ذوو الإعاقة السمعية
الخصائص السلوكية والنفسية للأطفال المعاقين سمعياً
التدخل المبكر مع الأطفال المعاقين سمعياً
نماذج التدخل المبكر مع الأطفال المعاقين سمعياً
الإرشاد المركز حول الأسرة
الأطفال الصغار ذوو الإعاقات البصرية
الخصائص السلوكية والنفسية للأطفال المعاقين بصرياً
التدخل المبكر مع الأطفال المعاقين بصرياً
الأطفال الصغار ذوو الإعاقة الجسمية
الخصائص السلوكية والنفسية للأطفال المعاقين جسمياً
التدخل المبكر مع الأطفال المعاقين جسمياً
العلاج الوظيفي للأطفال المعاقين جسمياً أو صحياً
العلاج الطبيعي للأطفال المعاقين جسمياً أو صحياً
الأطفال ذوو الاضطرابات الانفعالية أو السلوكية
الخصائص السلوكية والنفسية للأطفال المضطربين انفعاليا أو سلوكياً
التدخل المبكر مع الأطفال المضطربين انفعالياً وسلوكياً
الفوائد المكتسبة من التدخل المبكر
مؤشرات المشكلات اللاحقة
الأطفال الصغار التوحديون
الخصائص السلوكية والنفسية للأطفال التوحديين
التدخل المبكر مع الأطفال التوحديين
الأطفال التوحديون في مرحلة ما قبل المدرسة (من الميلاد- 3 سنوات)
الأطفال التوحديون في مرحلة ما قبل المدرسة (3 سنوات – 4 سنوات)
الأطفال التوحديون في المدرسة الأساسية
الأطفال الصغار ذوو المواهب الخاصة
الموهبة والتحديات
الخصائص السلوكية والنفسية للأطفال ذوي المواهب الخاصة
نموذج تقديم الخدمة والبيئة
أولاً: تشجيع نمو التواصل
ثانياً: تشجيع النمو الحركي
ثالثاً: تشجيع النمو المعرفي
رابعاً: تشجيع النمو الاجتماعي – الانفعالي
خامساً: تشجيع السلوك التكيفي والاستقلالية
تعريف الاحتواء الشامل في الطفولة المبكرة
المبادئ الأساسية للاحتواء الشامل
مبررات التربية والتعليم المبكرة الشاملة
المشكلة الأخلاقية
مشكلة التنشئة الاجتماعية
المشكلات النمائية
الفترات الحرجة او الحساسة
مشكلة التكلفة
تقييم الاحتواء الشامل
أهداف الاحتواء الشامل
الفوائد المتوقعة مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة
الفوائد المتوقعة مع الأطفال بدون الإعاقات
الفوائد المتوقعة مع الأسر
الفوائد المتوقعة مع المجتمع
المهارات المستهدفة مع الأطفال الصغار
تدريس الطالب في برنامج الاحتواء الشامل
مساعدة الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في دخول برنامج الاحتواء الشامل
إرشادات لتحقيق الاندماج الاجتماعي في أوضاع الاحتواء الشامل
دعم الاحتواء الشامل: تطبيقات المعلم
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024