لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
يشتملُ الكتابُ على جزئينِ رئيسيْن يتناولان مشكلاتِ الإدارةِ الصّفيّةِ والحلولِ المقترحةِ لها، وتدريباتٌ مختلفةٌ تصلحُ للاستخدامِ في ورشِ العملِ التّدريبيّة والتّطويريّة للمعلّمين. يتناولُ الجزءُ الأوّلُ من الكتابِ خمسةَ وخمسين مشكلةً تعليميّةً وصفيّةً، متبوعةً بعشرةِ حلولٍ لكلِّ واحدةٍ من تلك المشكلات، وتندرجُ المشكلاتُ المطروحة تحتَ القضايا ذاتِ الصّلة بالدورِ الفاعلِ للمعلّم وهي: الاهتمامُ بالآخرين، والقوّةُ الدّاخلية، والاجتهادُ، والحمايةُ الشخصيّة، والتنظيمُ، والاستراتيجيّاتُ التعليميّةُ، والتّواصلُ، والإدارةُ الصفيَّةُ، والدّافعيّةُ، والعَرْضُ، والقيادة.
بينما يتناولُ الجزءُ الثّاني من الكتابِ خمسةَ أقسامٍ ذات صلةٍ بالإدارةِ الصّفيّةِ، هي: استراتيجيّاتُ الإدارةِ الصّفيّة، والإدارةُ الصّفيَّةُ الفاعلةُ، والإدارةُ الصّفيَّةُ السّلوكيّة، وممارساتٌ مرغوب فيها في الإدارةُ الصفيّةُ، والعناصر الأساسيّة للإدارة الصّفيّة.
لذلك يَصْلُحُ هذا الكتابُ كمادّةٍ مرجعيّةٍ للقياداتِ التربويّةِ في المدارسِ، وكلّيّاتِ التّربيةِ، ومعاهدِ المعلّمين، وكلّياتِ المجتمع، وللمعلّمين الذين يسعونَ بشكلٍ حثيثٍ إلى تطويرِ مهاراتِهِم التّعليميّة/التعلّميّة فيما يتّصلُ بالمشكلاتِ التّعليميّةِ وبالإدارةِ الفاعلةِ للصّفوفِ التي يعملونَ فيها.
ما المقصودُ بالإدارةِ الصّفيّة؟
الإدارةُ الصفيّةُ مفهومٌ مركَّبٌ يعتمدُ على العديدِ من المُكوّنات المُتداخلة هي:
1. منهجٌ يُحَفِّزُ الطّلبةَ على المشاركة.
2. العملُ على احتواءِ الغضب والإسْقاط والإحباط.
3. الطّلبةُ باعتبارهم مواطنين مسؤولين.
4. المعلِّمُ باعتبارِهِ نموذجاً للمعرفةِ الذاتيّة.
5. مهاراتُ الإدارةِ الصّفيّة
6. العملُ على احتواءِ المقاومةِ والصّراع والضّغط النفسي.
7. التعليمُ القوي.
وإذا ما تَمَّ تجاهلُ أيّ واحدٍ من هذه المكوِّنات، فإنَّ عمليَّةَ الإدارةِ الصّفيّةِ كلّها ستتأثّر سلبيّاً، وستنتجُ عن ذلك الحاجةُ إلى فرضِ النّظام (الضّبط).
البابُ الأوّل: المشكلاتُ التعليميَّةُ والصفيَّةُ: حلولٌ فاعلةٌ لها
الاهتمامُ بالآخرين
القوةُ الدّاخلية
الاجتهاد
الحمايةُ الشخصية
التنظيم
الاستراتيجيّاتُ التّعليميّة
التّواصل
الإدارةُ الصّفيّة
الدّافعيّة
العرض
القيادة
البابُ الثّاني : اتجاهاتٌ معاصِرِةٌ في الإدارةِ الصّفيّةِ
1. استراتيجيّاتُ الإدارةِ الصّفيّة
البحثُ عن النّظام الذاتي ( الانضباط )
إيجادُ الارتباطِ والصّلة
قضايا الوقت والمكان
تعلَّم كيفَ تَتَعَلَّم
دمجُ الإدارةِ الذّاتيّةِ في المنهج
منعُ السّلوك غير السوي
2. الإدارةُ الصّفيَّةُ الفاعلةُ: استراتيجيّاتٌ مبنيّةٌ على البحوثِ لازمةٌ لكلّ معلّم
الدّّورُ الحاسمُ للإدارة الصّفيّة
القواعدُ والإجراءات
التدخّلاتُ التأديبيّة
العلاقاتُ بين المعلّم والطالب
الصّورةُ الذهنيّةُ المناسِبةُ
مسؤوليةُ الطّالبِ نحو الإدارة
الانطلاقُ ببدايَةٍ جيّدة
الإدارةُ على المستوى المدرسي
3. الإدارةُ الصّفيَّةُ السّلوكيّة
الهدف
تحديدُ المفهوم
مكوّناتُ الإدارةِ الصّفيّة
الإدارة السلوكية في الإدارة الصفية الفاعلة
الإدارةُ الصفيّةُ اليوم
ممارساتٌ عامةٌ في الإدارةٍ الصفيّة السلوكية
ممارساتٌ مدرسيّةُ مرغوبٌ فيها
4. ممارساتٌ مرغوب فيها في الإدارةُ الصفيّةُ
المناخ التعلّمي الصّفي والنّظام
إدارةُ الصّفِ والنّظام
الطاعةُ والنّظام في غرفةِ الصّف
الانضباطُ الدّاخلي والضبطُ الخارجي
العواملُ المُؤَثِّرَةُ في إدارةِ الصّف وحفظِ النّظام فيه
الإدارةُ الديمقراطيّةُ للصّف مقابل الإدارة التسلّطيّة
الأوامرُ والنّواهي والانضباطُ الصّفي
وضوحُ الأهدافِ التعلّميّة وتوافُر الموادّ اللاّزمة لتحقيقِها، ودورُها في النّظام الصّفي
التعزيزُ والإثابةُ لا التجاهلُ والعقابُ
التّعاونُ والمشاركةُ
النّقدُ البنّاءُ لا الانتقادُ السّاخِرُ
الصّمتُ الفاعلُ لا السّلوكُ القسري
استخدامُ التّقنياتِ التّربويّةِ وطرائقُ التّعليمِ الحديثةِ
ممارسات للمحافظةِ على الانضباطِ والنّظامِ الصّفي
5. العناصرُ الأساسيَّةُ للإدارةِ الصّفيّةِ
ماهيّة العناصر الأساسيّة للإدارة الصّفيّة
إدارةُ وقتِ التّعليم
الاستراتيجيّاتُ التعليميّة
النشاط (الواجب) البيتي، والتدريب (التمرين)
التمثلات غير اللغوية
التعلم التعاوني
وضع الأهداف وتقديم التغذية الراجعة
توليد الفرضيات واختبارها
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024