لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
إن الهدف من إعداد هذا الكتاب هو رفع جودة عملية التعليم إلى أعلى مستوى ممكن، بغض النظر عن اختلاف المناهج أو المواد الدراسية التي يدرسها الطالب، بالإضافة الى تعزيز استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم وذلك عند التعامل مع أنماط التدريس المختلفة والمتاحة.
وقد جاء هذا الكتاب في سبعة فصول، ففي الفصل الأول تم تعريف مفهوم التدريس والمكونات الأساسية لها، كما تم التطرق إلى متطلبات التدريس الفعالة، وتم تحديد العلاقة بين البيئة الصفية ونمط التدريس المنفذ، وتم تصنيف النظريات التي اهتمت بالتدريس، ثم تناولت تعريف استراتيجية التدريس والمبررات التي تدفع الباحثين لتطوير هذه الاستراتيجيات، ثم تم تحديد معايير اختيار استراتيجية التدريس والمقارنة بين الاتجاه التقليدي والاتجاه الحديث في التدريس، ثم معرفة الاتجاهات الحديثة لتقويم هذه الاستراتيجيات.
وفي الفصل الثاني تم التطرق إلى مبدأ استراتيجية الصف المقلوب، وتحديد مميزاته وشروط تطبيقه، كما تم التطرق إلى معرفة مراحل تنفيذ استراتيجية الصف المقلوب، وتحديد الأهمية العالمية اتجاه هذه الاستراتيجية ومعرفة كيفية التطبيق الفعلي لهذه الاستراتيجية، ثم التطرق إلى استراتيجية جيكسو من حيث التعريف، وتحديد الأهمية، والأهداف، والخطوات ومعرفة المعوقات ومعرفة التطبيق الفعلي لهذه الاستراتيجية.
وفي الفصل الثالث تم التطرق إلى استراتيجية تدريس المفاهيم من حيث التعريف، وتم التطرق إلى استراتيجية التدريس الاستنتاجي والاستقرائي وتم تطبيق أمثلة على كلي الطريقتين، ثم تم التطرق الى استراتيجية التعلم الاكتشافي من حيث التعريف والمميزات ومعرفة الشروط التي يجب على المعلم التقيد بها، وتم التطرق الى معرفة مراحل التعلم الاكتشافي وتم تطبيق بعض الامثلة عليها، تناولت بعدها استراتيجية فراير من حيث التعريف والمكونات وتطبيق الأمثلة.
وفي الفصل الرابع تناولت استراتيجية التعلم الالكتروني من حيث التعريف والمبررات وأنواع بيئات التعلم الالكتروني والأهداف، وتم التطرق الى معرفة الأدوات اللازمة للتعلم الالكتروني ودور التعلم الالكتروني في التعليم، وتناولت كفايات اعداد المعلم وتدريبه لاستخدام التعلم الالكتروني، وعرضت تجربة كل من اليابان واستراليا في التعلم الالكتروني، بعدها تم التطرق الى استراتيجية المحاكاة من حيث أهمية تدريسها، ومعرفة أنواع المحاكاة والعلاقة بين برامج المحاكاة والحاسوب، ثم تم تحديد مجالات تطبيق المحاكاة ومعرفة مراحل بناء لعبة المحاكاة وتطبيق بعض الأمثلة عليها.
وفي الفصل الخامس استعرضت تعريف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) من حيث التعريف، وتحديد مبدأ الاستراتيجية وخطواتها ومميزاتها، ودور المعلم في الاستراتيجية، ودور الطالب فيها، بالإضافة الى تطبيق مثال فعلي على الاستراتيجية. ثم تم التطرق الى استراتيجية حل المشكلات وخطواتها ومعرف الأسس التربوية التي تستند اليها وتم تطبيق مثال فعلي على هذه الاستراتيجية.
وفي الفصل السادس تناولت استراتيجية العصف الذهني من حيث التعريف، ومعرفة المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني، وتحديد مراحل حل المشكلة وتنفيذ موقف تعليمي باستخدام استراتيجية العصف الذهني وتم التطرق الى معوقات هذه الاستراتيجية.
وفي الفصل السابع تم عرض استراتيجية مسرح المناهج، ثم تطرقت لتعريفها وفكرتها واهداف مسرح المنهج والعلاقة بين مسرح المناهج والذكاء، وخطوات مسرحة درس من المنهج الدراسي ومسئوليات معلم المسرح التعليمي ومثال تطبيقي عليها.
1. مقدمة في استراتيجية التدريس
مقدمة
أولا: مفهوم التدريس
ثانيا: المكونات الأساسية لعملية التدريس
ثالثا: متطلبات التدريس الفعال
رابعا: أساليب التدريس وأنواعها
خامسا: التدريس والبيئة الصفية
سادسا: النظريات التي اهتمت بالتدريس
سابعا: مفهوم استراتيجية التدريس
ثامنا: مبررات تطوير استراتيجية التدريس
تاسعا: معايير اختيار استراتيجية التدريس
عاشرا: مقارنة بين الاتجاه التقليدي والاتجاه الحديث في طرق التدريس
احد عشر: أسس اختيار استراتيجية التدريس الملائمة
اثنا عشر: مواصفات استراتيجية التدريس
ثلاثة عشر: تقويم استراتيجية التدريس
أربعة عشر: الاتجاهات الحديثة في التقويم
خمسة عشر: تقسيمات استراتيجيات التدريس
ستة عشر: استراتيجيات التدريس والمنهج التربوي
مراجع الفصل الأول
2. استراتيجية الصف المقلوب/ استراتيجية جيكسو
استراتيجية الصف المقلوب
مقدمة
اولا: مبدأ الاستراتيجية
ثانيا: تعريف الصف المقلوب
ثالثا: مميزات الصف المقلوب
رابعا: شروط تطبيق استراتيجية الصف المقلوب
خامسا: مراحل تنفيذ استراتيجية الصف المقلوب
سادسا: الأهمية العالمية تجاه الصف المقلوب
سابعا: التحديات التي تواجه الصف المقلوب
ثامنا: مقياس اتجاهات المعلمين نحو استراتيجية الصف المقلوب ودورها في رفع مستوى التحصيل
تاسعا: عرض تجربة استخدام الصف المقلوب
عاشرا: مثال تطبيقي
استراتيجية جيكسو
مقدمة
أولا: تعريف استراتيجية جيكسو
ثانيا: أهمية استراتيجية جيكسو
ثالثا: أهداف استراتيجية جيكسو
رابعا: الفرق بين طريقة جيكسو (الخبراء) والطريقة العادية في التدريس
خامسا: خطوات استراتيجية جيكسو
سادسا: معوقات استراتيجية جيكسو
سابعا: مثال تطبيقي
مراجع الفصل الثاني
3. استراتيجية تدريس المفاهيم /استراتيجية التعلم الاكتشافي / استراتيجية فراير
استراتيجية تدريس المفاهيم
مقدمة
أولا: استراتيجية التدريس الاستنتاجي (القياسي)
ثانيا: استراتيجية التدريس الاستقرائي
ثالثا: شروط استخدام المفاهيم
استراتيجية التعلم الاكتشافي
مقدمة
أولا: تعريف استراتيجية التعلم الاكتشافي
ثانيا: مميزات طريقة التعلم الاكتشافي
ثالثا: شروط يجب على المعلم التقيد بها في التعلم الاكتشافي
رابعا: أنواع الاكتشاف
خامسا: العمليات التي تستخدم في التعلم الاكتشافي
سادسا: مراحل التعلم الاكتشافي
سابعا: أمثلة على التعلم الاكتشافي
استراتيجية فراير
مقدمة
أولا: تعريف استراتيجية فراير
ثانيا: مكونات نموذج فراير
ثالثا: مثال تطبيقي
مراجع الفصل الثالث
4. استراتيجية التعليم الالكتروني/ استراتيجية المحاكاة
استراتيجية التعليم الالكتروني
مقدمة
أولا: تعريف استراتيجية التعليم الالكتروني
ثانيا: مبررات استخدام التعليم الالكتروني
ثالثا: أنواع بـيئات التعليم الالكتروني
رابعا: أهداف التعليم الالكتروني
خامسا: الأدوات اللازمة للتعليم الإلكتروني
سادسا: دور التعلم الالكتروني في التعليم
سابعا: كفايات إعداد المعلم وتدريبه لاستخدام التعليم الإلكتروني
ثامنا: التجربة اليابانية في التعليم الالكتروني
تاسعا: التجربة الأسترالية في التعليم الالكتروني
استراتيجية المحاكاة
مقدمة
أولا: تعريف استراتيجية المحاكاة
ثانيا: أهمية تدريس طريقة المحاكاة
ثالثا: أنواع المحاكاة
رابعا: خصائص برامج المحاكاة
خامسا: برامج المحاكاة والحاسوب
سادسا: خطوات التطبيق في الموقف التعليمي
سابعا: دور المعلم عند استخدام المحاكاة
ثامنا: مجالات تطبيق المحاكاة
تاسعا: عيوب برامج المحاكاة
عاشرا: مراحل بناء لعبة المحاكاة (خطواتها)
أحد عشر: أمثلة على المحاكاة حسب نوعها
مراجع الفصل الرابع
5. استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) / استراتيجية حل المشكلات
استراتيجية (فكر، زاوج، شارك)
أولا: تعريف الاستراتيجية
ثانيا: مبدأ استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) من قبل المدرس
ثالثا: خطوات تنفيذ استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) من قبل المدرس
رابعا: مثال على استراتيجية (فكر- زاوج- شارك)
خامسا: مميزات استراتيجية (فكر- زاوج - شارك)
سادسا: فوائد استراتيجية (فكر- زاوج- شارك)
سابعا: دور المعلم في استراتيجية (فكر- زاوج- شارك)
ثامنا: دور الطالب في استراتيجية (فكر- زاوج- شارك)
استراتيجية حل المشكلات
مقدمة
أولا: تعريف المشكلة
ثانيا: مفهوم حل المشكلات
ثالثا: خطوات التعلم بطريقة حل المشكلات
رابعا: الأسس التربوية التي تستند إليها طريقة حل المشكلات
خامسا: أهمية طريقة حل المشكلات
ساسا: الأخطاء الشائعة في استخدام طريقة حل المشكلات
سابعا: مخطط مفاهيمي لموضوع في مادة العلوم توضح منهجية طريقة حل المشكلات
ثامنا: مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات
مراجع الفصل الخامس
6. استراتيجية العصف الذهني/ استراتيجية التعليم المتمايز
استراتيجية العصف الذهني
مقدمة
أولا: تعريف العصف الذهني
ثانيا: العوامل المساعدة على نجاح جلسة العصف الذهني
ثالثا: أهمية العصف الذهني
رابعا: المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني
خامسا: مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني
سادسا: معوقات العصف الذهني
سابعا: موقف تعليمي باستخدام استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية التعليم المتمايز
مقدمة
أولا: تعريف استراتيجية التعليم المتمايز
ثانيا: أهمية التعليم المتمايز
ثالثا: أهداف التعليم المتمايز
رابعا: الفرق بين مفهوم التعليم المتمايز ومفهوم تفريد التعليم والفروق الفردية
خامسا: الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم المتمايز
سادسا: دور المعلم في التعليم المتمايز
سابعا: المبادئ الأساسية في التعلم المتمايز
ثامنا: أشكال التعليم المتمايز
مراجع الفصل السادس
7. مسرحة المناهج
مقدمة
أولا: تعريف مسرحة المناهج
ثانيا: فكرة مسرح المناهج
ثالثا: أهداف مسرحة المناهج
رابعا: مسرح المناهج والذكاء
خامسا: خطوات مسرحة درس من المنهج الدراسي
سادسا: مسئوليات معلم المسرح التعليمي
سابعا: مثال تطبيقي
مراجع الفصل السابع
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024