تنظيم بيئة تعلم الطفل

التربية وعلم النفستربية الطفل

تنظيم بيئة تعلم الطفل

الاستاذ الدكتور عاطف عدلي فهمي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 340
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957063054
السعر: 20.00 $

تنظيم بيئة تعلم الطفل

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور عاطف عدلي فهمي
عدد الصفحات: 340
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957063054

ان هذا الكتاب يقدم فكراً متكاملاً يجمع بين النظرية والتطبيقات التربوية والميدانية في إعداد وتنظيم وإدارة بيئة تعلم الطفل واستخدامها الاستخدام الأمثل بما يتناسب وقدرات واستعدادات الأطفال من أجل إحداث تنمية شاملة ومتكاملة حيث يعتبر مقرر «تنظيم بيئة تعلم الطفل» من المقررات المحورية التي لها أهمية قصوى في إعداد معلمة الروضة، كما انه نتاج انصهار جميع المواد التربوية بما تتضمنه من فكر تربوي معاصر، واستخدام التقنيات الحديثة في تقديم بيئات تعلم متنوعة للطفل، ومن ثم يساعد المعلمة على اكتساب المفاهيم الأساسية في تربية وتعليم الطفل، وتنظيم الأنواع المختلفة من بيئات التعلم، والأسس التي يجب أن تراعى عند تخطيطها. وكيفية تنظيم هذه البيئات التعليمية، واستخدام المواد التعليمية المتنوعة كبيئة تعليمية للطفل.

ومن ثم فان هذا الكتاب يساعد معلمة الروضة على اكتساب مهارات إعداد وتنظيم بيئات التعلم المتنوعة للأطفال بشكل فعال يحقق الاهداف التربوية المنشودة، كما يحقق المتعة والاثارة للطفل أثناء عملية التعلم بما يحقق التنمية الشاملة لجميع جوانب شخصية الطفل، ويحدث تعديل في سلوكه نحو الأفضل.

فيقدم الفصل الاول مفهوم البيئة التعليمية وأثرها في سلوك الطفل بما يتضمنه من مفهوم البيئة التعليمية لطفل الروضة وتصنيفاتها وأثرها في سلوك الطفل ونموه المتكامل ووظائف البيئة التعليمية في تعلمه وتكيفه وفي تنمية تفكيره ثم يتناول أهمية عوامل الامان والسلامة والظروف الصحية للبيئة التعليمية.

ويأتي الفصل الثاني ليتناول أسس تنظيم وإدارة البيئة التعليمية فيتناول أسس تنظيم بيئة تعلم الطفل في الروضة ومعوقاتها ومبررات تدعونا لتنظيم بيئة تعلمه واستخدام مفهوم التكامل في إعداد بيئة التعلم، والأسس العلمية لتنظيمها، ثم تناول أسس تنظيم الروضة الملائمة لتلبية حاجات الطفل وإدارة البيئة التعليمية للروضة واستخدام الكمبيوتر لإدارة تعلم الطفل ودور السجلات واللجان والمجالس في تنظيم وإدارة بيئة التعلم في الروضة، ودور البيئة المحلية في إثراء التعلم في الروضة بما تتضمنه من التعاون بين أسرة الطفل ومعلمة الروضة في توفير بيئة محفزة للتعلم واستخدام برامج الأطفال التليفزيونية في توفير بيئة لتعلم الطفل. كما تناول ربط حاجات طفل الروضة وعوامل البيئة التعليمية من خلال استخدام الألعاب التربوية وكتب وقصص الأطفال وتساؤلات الأطفال، ثم تنظيم البيئة الخارجية للروضة لتلبية حاجات الطفل من خلال المعارض والمتاحف والرحلات التعليمية.

ويتناول الفصل الثالث تنظيم الأركان التعليمية للروضة وفلسفة تنظيم بيئة الطفل والأسس التي يستند إليها في تنظيم أركان الروضة، وأشكال تنظيم بيئة تعلم الطفل المناسبة لأعداد الأطفال. ونظريات تنظيم بيئة تعلم الطفل، وأساليب تعليم وتعلم الأطفال من خلال الأركان، واستخدام الكمبيوتر في تنمية تفكير الطفل. واستخدام الوسائط التعليمية والتكنولوجية في تنظيم بيئة تعلم الطفل.

أما الفصل الرابع فيتناول إدارة البيئة النفسية للطفل وتنمية قدرات واستعدادات طفل الروضة من خلال إدارة بيئة التعلم، ودور بيئة التعلم في مراعاة ميول الأطفال وتكوين العادات السلوكية ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، ثم تناول أسس إدارة الطفل لبيئة الروضة بما يتضمنه من التفاعل اللفظي وغير اللفظي بين المعلمة والأطفال داخل قاعة الأنشطة، واستثارة الدافعية لدى أطفال الروضة، واستخدام الحوافز وأساليب التعزيز على تعلم الطفل، كما تناول إعداد البيئة الميسرة للتفاعل الاجتماعي من خلال التمثيليات التعليمية والتعلم التعاوني، واستراتيجيات إدارة سلوك طفل الروضة وأساليب التعامل مع المشكلات السلوكية للأطفال والبيئة التربوية اللازمة لخفض الاضطرابات السلوكية.

والفصل الخامس يتضمن تنظيم الوقت وإدارة سلوك الأطفال بما يتضمنه من استراتيجيات تنظيم وقت الروضة، وأسس تقويم بيئة تعلم الطفل ومعاييرها والشروط الواجب توافرها في وسائل التقويم المستخدمة في الروضة، وأسس الإثراء والبرامج العالمية لبيئة الطفل، كما تناول تنظيم بيئة تعلم الطفل والتحديات التكنولوجية وتنظيم بيئة تعلم الطفل من خلال الوسائط المتعددة، كما تناول ايضاً التوقعات العالمية في إثراء بيئة الطفل في الروضة من خلال استخدام الكمبيوتر في عملية تعلم الطفل وإثراء بيئة تعلم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم نموذج تقويم بيئة تعلم الطفل ومراحل إعداد وسائل التقويم المستخدمة في الروضة.

1.  مفهوم البيئة التعليمية وأثرها في سلوك الطفل

    أولاً: مفهوم البيئة التعليمية لطفل الروضة

       تصنيفات بيئة تعلم الطفل

    ثانياً: أثر البيئة التعليمية في سلوك طفل الروضة ونموه المتكامل

       بيئة تعلم الطفل والنمو المتوازن

    ثالثاً: وظائف البيئة التعليمية في تعلم وتكيف الطفل وتفكيره

       بيئة تعلم الطفل ودورها في تحقيق أهداف الروضة

       دور بيئة التعلم في تنمية التفكير لدى الأطفال

    رابعاً: أهمية عوامل الأمان والسلامة والظروف الصحية للبيئة التعليمية

    تطبيقات تقويمية

2.  أسس تنظيم وإدارة البيئة التعليمية

    أولاًَ: أسس تنظيم بيئة تعلم الطفل في الروضة

       معوقات تنظيم بيئة تعلم الطفل

       مبررات تدعونا لتنظيم بيئة تعلم الطفل

       نحو محكات لتنظيم بيئة تعلم طفل الروضة

       استخدام مفهوم التكامل في إعداد بيئة التعلم

       الأسس العلمية لتنظيم بيئة تعلم الطفل

    ثانياً: أسس تنظيم الروضة الملائمة لتلبية حاجات الطفل

       حاجات الطفل ومبنى الروضة كبيئة لتعلمه

    ثالثاً: إدارة البيئة التعليمية للروضة

       إدارة قاعة الأنشطة

       استخدام الكمبيوتر لإدارة تعلم الطفل

       دور السجلات واللجان والمجالس في تنظيم وإدارة بيئة التعلم في الروضة

    رابعاً: دور البيئة المحلية في إثراء بيئة تعلم الطفل في الروضة

       التعاون بين أسرة الطفل والروضة في توفير بيئة محفزة للتعلم

       استخدام برامج الأطفال التليفزيونية في توفير بيئة لتعلم الطفل

    خامساً: ربط حاجات طفل الروضة وعوامل البيئة التعليمية

       استخدام الألعاب التربوية في إشباع حاجات طفل الروضة

       كتب وقصص الأطفال

       تساؤلات أطفال الروضة

    سادساً: تنظيم البيئة الخارجية للروضة لتلبية حاجات الطفل

       المعارض والمتاحف كبيئة مناسبة لتعلم الطفل

       دور الرحلات التعليمية في إثراء بيئة تعلم طفل الروضة

    تطبيقات تقويمية

3.  تنظيم الأركان التعليمية للروضة

    أولاً: تنظيم أركان الروضة

    ثانياً: فلسفة تنظيم بيئة الطفل

       تنظيم الأطفال في الروضة

    ثالثاً: الأسس التي يستند إليها في تنظيم أركان الروضة

       أشكال تنظيم بيئة تعلم الطفل المناسبة لأعداد الأطفال

    رابعاً: نظريات تنظيم بيئة تعلم الطفل

    خامساً: أساليب تعليم وتعلم الأطفال ضمن الأركان

    سادساً: أساليب تنمية التفكير لأطفال الروضة

       استخدام الكمبيوتر في تنمية تفكير الطفل

    سابعاً: تنظيم بيئة التعلم في الروضة

       استخدام الوسائط التعليمية والتكنولوجية في تنظيم بيئة تعلم الطفل

    تطبيقات تقويمية

4. إدارة البيئة النفسية للطفل

    أولاً: إدارة بيئة الطفل النفسية

       تنمية قدرات واستعدادات طفل الروضة من خلال إدارة بيئة التعلم

       دور بيئة التعلم في مراعاة ميول الأطفال

       دور بيئة التعلم في تكوين عادات الأطفال

       دور بيئة التعلم في مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال

    ثانياً: أسس إدارة الطفل لبيئة الروضة

       التفاعل اللفظي بين المعلمة والأطفال داخل قاعة الأنشطة

       الاتصال غير اللفظي في الروضة

       استثارة الدافعية لدى أطفال الروضة

       الحوافز ودورها في إدارة قاعة الأنشطة

       أثر أساليب التعزيز على تعلم طفل الروضة

    ثالثاً: إعداد البيئة الميسرة للتفاعل الاجتماعي

       استخدام التمثيليات التعليمية في توفير بيئة تعلم مناسبة للطفل

       تنظيم بيئة التعلم التعاوني لطفل الروضة

    رابعاً: استراتيجيات إدارة سلوك طفل الروضة

       أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية للأطفال

       البيئة التربوية اللازمة لخفض الاضطرابات السلوكية لدى طفل الروضة

    تطبيقات تقويمية

5. تنظيم الوقت وإدارة سلوك الأطفال

    أولاً: استراتيجيات تنظيم وقت الروضة

    ثانياً: أسس تقويم بيئة تعلم الطفل

       معايير تقويم بيئة تعلم الطفل

       الشروط الواجب توافرها في وسائل التقويم المستخدمة في الروضة

    ثالثاً: أسس الإثراء والبرامج العالمية لبيئة الطفل

       تنظيم بيئة تعلم الطفل والتحديات التكنولوجية

       تخطيط تكنولوجيا التعليم لطفل الروضة

       استخدامات الكمبيوتر في الروضة

       تنظيم بيئة تعلم الطفل من خلال الوسائط المتعددة

    رابعاً: التوقعات العالمية في إثراء بيئة الطفل في الروضة

       استخدام الكمبيوتر في عملية تعلم الطفل

       إثراء بيئة تعلم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

    خامساً: نموذج تقويم بيئة تعلم الطفل

       مراحل إعداد وسائل التقويم المستخدمة في الروضة

   تطبيقات تقويمية

   المراجع