الاتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج واقتصاديات المعرفة

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الاتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج واقتصاديات المعرفة

الدكتور محسن بن ناصر بن يوسف السالمي
الدكتورة رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 254
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957972035
السعر: 20.00 $

الاتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج واقتصاديات المعرفة

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الدكتور محسن بن ناصر بن يوسف السالمي
الدكتورة رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية
عدد الصفحات: 254
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957972035

لقد روعي في تأليف هذا الكتاب تركيزه على التعليم المدمج من حيث التعريف به، ومبررات استخدامه، وأهميته، ومتطلباته ومعايير استخدامه، أيضا الاتجاهات المعاصرة للتعليم المدمج عالميا وعربيا، كما يتضمن التعريف بالاقتصاد القائم على المعرفة من حيث نشأته، وعناصره، وركائزه، وأهميته، وآفاقه المستقبلية، وأيضا تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة.

وقد تم تقسيم الكتاب إلى فصول، وكل فصل يتطرق إلى التعليم المدمج مرتبط بمجال معين به، ما عدا الفصلين الثامن والتاسع، ففي الفصل الثامن تم التطرق إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، في حين تم التطرق إلى تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة في الفصل التاسع.

وقد حظي الكتاب بالجانب التطبيقي، حيث إننا لم نهمله، إذ تم إعطاء مثال تطبيقي، وهذا يجعل القارئ يربط بين النظري والتطبيقي في هذا الجانب.

الفصل الأول: تطور التعليم في ظل التطور التكنولوجي

المقدمة

تعريف التعلم الإلكتروني

مبررات ظهور التعلم الإلكتروني

أهمية التعلم الإلكتروني

خصائص التعلم الإلكتروني

أبعاد التعلم الإلكتروني

مميزات التعلم الإلكتروني وسلبياته

الفصل الثاني : التعليم المدمج

المقدمة

تعريف التعليم المدمج

التعليم المدمج أم التعلم المدمج

تسميات التعليم المدمج

الأسس والمبادئ النظرية للتعليم المدمج

مبررات استخدام التعليم المدمج

أهمية التعليم المدمج

خصائص التعليم المدمج

مميزات التعليم المدمج

عوامل نجاح التعليم المدمج

الفصل الثالث : أنماط التعليم المدمج واستراتيجيات تقديمه

المقدمة

عناصر التعليم المدمج ومكوناته

أنماط التعليم المدمج

مستويات الدمج في التعليم المدمج

نماذج التعليم المدمج

استراتيجيات تقديم التعليم المدمج

خطوات يجب مراعاتها عند تصميم بيئة التعليم المدمج

خيارات التعليم المدمج

الإنجازات المتوقعة للتعليم المدمج

الفصل الرابع : تجارب معاصرة للتعليم المدمج

المقدمة

أولاً: التجارب الأجنبية للتعليم المدمج

ثانيًا: التجارب العربية للتعليم المدمج

التعليق على تجارب الدول في التعليم المدمج

الفصل الخامس : المعوقات التي تواجه تطبيق التعليم المدمج

المقدمة

المعوقات التي تواجه تطبيق التعليم المدمج

مقترحات لتفعيل دور التعليم المدمج في مواجهة هذه التحديات

الفصل السادس : متطلبات التعليم المدمج ومعايير استخدامه

المقدمة

معايير جودة التعليم المدمج

معايير استخدام التعليم المدمج في التدريس

معايير اختيار النمط المناسب من التعليم المدمج

متطلبات تطبيق التعليم المدمج

دور المعلم والمتعلم في التعليم المدمج

التقانات المستخدمة في التعليم المدمج

الخطوات التي يجب مراعاتها عند تصميم بيئة التعليم المدمج

الفصل السابع: تصميم بيئة التعليم المدمج

المقدمة

نماذج تصميم بيئة التعليم المدمج

نماذج لدروس تطبيقية قائمة على التعليم المدمج

الفصل الثامن: الاقتصاد القائم على المعرفة

المقدمة

نشأة الاقتصاد القائم على المعرفة وماهيته

عناصر الاقتصاد القائم على المعرفة

الركائز الأساسية التي يقوم عليها الاقتصاد القائم على المعرفة

خصائص الاقتصاد القائم على المعرفة

أهمية الاقتصاد القائم على المعرفة

فوائد الاقتصاد القائم على المعرفة وسلبياته

آفاق الاقتصاد القائم على المعرفة المستقبلية

قياس الاقتصاد القائم على المعرفة

الدول العربية والاقتصاد الجديد

الآثار التنموية للاقتصاد الجديد في جمهورية مصر العربية

الفصل التاسع: تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة

المقدمة

التعليم والاقتصاد القائم على المعرفة

التعليم المدمج واقتصادياته

مفهوم اقتصاديات التعليم المدمج

متطلبات التحول التربوي نحو الاقتصاد القائم على المعرفة

مبررات التحول التعليمي نحو الاقتصاد القائم على المعرفة

أهمية التحول التعليمي نحو الاقتصاد القائم على المعرفة

مستقبل التعلم الإلكتروني لتحقيق اقتصاد قائم على المعرفة

التعلم الإلكتروني ومجالات متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة

الموارد البشرية التي يتطلبها الاقتصاد القائم على المعرفة

دور النظام التربوي في تهيئة الطلبة نحو الاقتصاد القائم على المعرفة

مهارات الطلبة التي يتطلبها الاقتصاد القائم على المعرفة

 الاستنتاجات والتوصيات

معوقات التحول التعليمي إلى الاقتصاد القائم على المعرفة

المقترحات التي يمكن أن تساعد في تطوير التعليم نحو الاقتصاد القائم على المعرفة...

المراجع