لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
هذا الكتاب وليد الحركة العالمية المعاصرة للبحث العلمي عامة والتخطيط التربوي خاصة، حيث أن العالم اليوم يبحث عن نظرية حديثة تقوم بالبحث حول جوانب الذاتية لا الموضوعية. فها هي العلوم الإنسانية وعلى رأسها علم التخطيط التربوي تهبط من سماء النجومية إلى عالم الواقع على سطح الأرض، بحثاً عن نظرية مرتكزة على منهج جديد، لا يقوم على فكرة التطبيق والتفسير، وإنما يقوم على فكرة التأوييل، بمعنى الانتقال من البحث عن الأسباب إلى البحث عن الممارسات، من خلال فهم واع ودقيق للجوانب الذاتية.
واستطاع هذا الكتاب أيضاً أن يبرز الجديد في اتجاهات التخطيط التربوي، حيث تعددت الآراء والكتابات حول نشأة مفهوم علم التخطيط التربوي والنظريات المنبثقة. وكان لهذا التضارب والتباين من الأفكار حول أساليب "هجر القديم ومعانقة التفكير الجديد" دعوة حقيقية للمختصين والخبراء في حقل التخطيط التربوي، لتتبع حركة تحليل نشأة مفهوم التخطيط والانتقادات الحديثة الموجهة له في الأدبيات. والجدير بالذكر هنا أنهم وجدوا تشابه كبير في بعض الجوانب، واستقلالية في البعض الآخر، ومزج بين الجانبين للبعض الثالث. ويرى الخبراء أنه من الأهمية أن نبحث عن نظرية حديثة ورصينة خلف هذا المفهوم، الذي ظل يُعمل به في المجتمعات المتقدمة وقبل النامية منذ سنوات غير بعيدة بصورة إيجابية وأكثر فعالية.
هذا بجانب أن متغيرات العصر وتحدياته المتسارعة بدأت هي الأخرى تشكك في مصداقية مفهوم التخطيط وفعالية عملياته. مما يدعونا اليوم لا للوقوف على مفهوم محدد للتخطيط التربوي، ولكن لمعرفة جذوره ونشأة نظريته، والتعرف على النمط الجديد الذي خرجت به تلك النظرية في عصرنا الحالي.
خاصة وأن التخطيط التربوي في أمتنا العربية نشأ تحت مظلة نظرية كبرى يحكمها الأسلوب العقلاني في التفكير، شأنها شأن كل دول العالم بلا استثناء. ثم بدأ أصحاب هذه النظرية يجمعون أفضل عناصر وتكنيكات الأسلوب العلمي في التفكير، وترجموا مضمونه في صورة متطلبات عملية التخطيط داخل مؤسساتهم التربوية، بدءاً من اختيار أهداف مؤسساتهم التربوية بدقة متناهية، مقابل تحقيق توقعات كبيرة، والجدير بالذكر في هذا المقام أن أصحاب تلك النظرية قد فجروا مشكلة حقيقية، وهذه المشكلة نابعة من اعتقادهم أنهم يخططون في عالم منظم، مما جعلهم يتجاهلون بعض أو كل العوامل التي لم ترتبط بعوامل التخطيط الحقيقية داخل المنظومة المغلقة، أو حتى العوامل التي يصعب تصورها، أو تحويلها إلى عوامل كمية، حتى أنفسهم وأخطائهم تناسوها واعتبروها خارج النظام الذي يعملون به ويخططون له. ناهيك عن حجم الصعوبات والمعوقات التي واجهتهم عند القيام بعمليات الترجمة العقلانية لبعض المواقف غير الجامدة، أو التي لا تعرف الحدود والقيود الجامدة، وهي تشمل وثائق الصلح بين الأطراف المتنازعة داخل القرى، وتسجيل المواقف الحياتية... إلخ.
لذا فالهدف الأساس من هذا الكتاب هو "الإنسان العربي" فإذا كان الإنسان العربي -انطلاقا من نظرية رأس المال البشري- هو رأس مال هذه الأمة، ولما كانت التربية صانعة هذا الإنسان، فهذا يحتم علينا بذل أقصى جهد لفهمها في إطارها الشامل، من أجل التخطيط لها وتوظيفها واستثمارها استثماراً أمثل، وهذا يجعلنا دائماً أبداً ننظر إلى عمليات البحث العلمي في مجال نظم وأساليب تجديد التعليم وتطويره، ورفع كفاياته أمر دائم في غاية الأهمية، لا من حيث الحفاظ على مستوى ونوعية التعليم فحسب، وإنما من أجل سد منابع الأمية والقضاء عليها، على الرغم من أننا نعلم أن التسهيلات التعليمية التي تبنى وتقدم نجدها أيضاً مشحونة بالسياسات المحيرة، والاعتبارات الاقتصادية التي نشاهدها اليوم تحت مسميات عدة كالعولمة، الجات، التكتلات الاقتصادية العالمية، والشرق أوسطية الجديد، ناهيك عن التحديات الداخلية التي عبرت عنها تقارير التنمية البشرية بالأمم المتحدة. والتي سنتناولهـا بالتفصيل ، ونجد أن الجديد فيها يهدف إلى تهميش الوطن العربي، وهي تثير الشبهات حتى لو كان خلفها نوايا طيبة للشعوب النامية تحت أنياب الشعوب المتقدمة. لذا فعلى مسئولي التخطيط التربوي العربي ضرورة فهم وهضم ومعرفة كيفية تطبيق الجديد في نظرية التخطيط التربوي، خاصة في هذه المرحلة الحرجة التي تواجه الأمة العربية بكل التحديات التي تلقى على مخططي التربية مسئوليات جديدة لحماية المجتمع العربي وتحديثه، وتعزيز قدرته وتحديد طاقاته ليدافع عن تراثه ووجوده، ويتخلص من شوائب التبعية والاغتراب، ويبث في أبنائه القيم والأصالة وحب المعرفة والتجديد.
لذا فإن هذا الكتاب يهدف إلى إلمام القارئ سواء كان ممارساً أو طالباً بالبكالوريوس أو الليسانس، أو باحثاً في الدراسات العليا بالموضوعات المعاصرة في التخطيط التربوي، مع تزويد القراء بنماذج تطبيقية حول كل فصل وكل أسلوب أو نموذج أو تكنيك، وذلك لضمان فهم وهضم الأفكار الرئيسية لكل فصل على حدة. واستطاع هذا الكتاب تقديم حصيلة أفكاره النظرية ونماذجه التطبيقية من خلال عدد ستة أبواب وإحدى عشر فصلاً كما هي واردة بالتفصيل في محتوى هذا الكتاب.
نظرية رأس المال البشري وظهور معالم التخطيط التربوي
التسلسل الموضوعي لظهور نظرية رأس المال البشري
البحوث والدراسات التي ارتكزت عليها نظرية رأس المال البشري
أوجه استفادة المخطط التربوي من نتائج دراسات البناء البشري
ردود فعل المسئولون والمخططون التربويون في العالم إزاء هذه النظرية
أزمة التخطيط التربوي العربي مع مشارف الثمانينيات
صحوة التغيير بين الاعتراف بالنظرية وحتمية تغيير سياسات التخطيط التربوي
وضع نظرية رأس المال البشري في "ميزاني النقد والنقض معاً"
المقترحات المستقبلية لتطوير التخطيط التربوي
التخطيط التربوي وحركات الإصلاح التربوي العالمية والعربي خاصة
تحديات الألفية وحتمية تطوير التخطيط التربوي العربي والمتمثل في:
التحديات العسكرية والأمنية
التحديات السياسية
التحديات الاقتصادية
تحدي البطالة
تحديات الفقر
التحدي السكاني
التحديات التعليمية
التحديات الصحية
التحديات البيئية
التحديات المعرفية
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
تحول العالم عن دراسة الأشياء بصورة عقلانية إلى اللاعقلانية، ومحاولة عمل مقاربات بين الذاتية والموضوعية
الانتقال من التركيز على الكم إلى التركيز على الكيف، ومحاولة المقاربة بينهما
الانتقال من التفسير إلى التأويل
الانتقال من المحلية إلى العالمية، والدعوة لظهور رؤية موحدة عالمية
التحولات من المفاهيم الراسخة إلى هلامية المفاهيم، وبين التشكيل والبنيوية
قضية الدين والتراث، وأصل الإسلام، ومشكلة التمايز الديني، وانهيار الحداثة، والتأويل داخل النص ذاتياً والخروج بنص جديد (بعيداً عن النصوص السماوية)
التأكيد على أننا اليوم لا نجرب، فنحن على يقين بموقفنا، ولكننا لسنا على يقين من طريقنا
لابد أن نلقي بظلالنا على المناهج، خاصة عند نقد (الالتزام الحرفي)
الدعوة إلى الخروج من عالم النظم المغلق إلى عالم الواقع المفتوح
التركيز على بناء عالم قلق ، ومتوتر، ليصبح عالم غير يقيني، يسهل صهر المجتمع وبناء المجتمع العالمي الجديد
التركيز إلى فكرة راس المال الاجتماعي، والثقافي وارتباطه بالجوانب العقلانية وغير العقلانية
إعادة النظر في الاهتمام بالتاريخ الشخصي في مقابل أدوات البحث كعمل (سجلات بالخطابات/ والذكريات، وحجج الأراضي وعقود البيع، والأحكام العرفية التي يشمل وثائق الصلح بين الأطرف المتنازعة داخل القرى، وتسجيل المواقف الحياتية)
الجديد في التخطيط التربوي بصفة خاصة
أهم الأفكار التي تستند إليها النظرية الحديثة من هذا الباب
أولاً: نشأة التخطيط التربوي
التخطيط والجذور العقدية
التخطيط والجذور الاقتصادية
التخطيط والجذور التربوية
ظهور الخطط الخمسية التربوية في العالم العربي
حاجة الأمة العربية كلها إلى تخطيط استراتيجي شامل
أزمة التخطيط التربوي في الدول العربية
ثانياً: مفهوم التخطيط التربوي
المفاهيم التي تناولت التخطيط من منظور استراتيجي مستقبلي قائم على عمليات التنبؤ
مفاهيم تناولت التخطيط من حيث هو تحديد وتحقيق للأهداف
مفاهيم تناولت التخطيط من حيث هو تحديد مجموعة الوسائل والتدابير
مفاهيم تناولت التخطيط من حيث هو مجموعة من العمليات التفصيلية
عملية عقلية
اختيار بين البدائل
عملية إدارية لصنع ووضع القرارات
عميلة تنظيمية
عملية توجيه
عملية تحكم
عملية مقصود ومستمرة بهدف التغيير
عملية تنسيق وتجميع للقوى
مفاهيم تناولت التخطيط من حيث هو منظور منهجي شامل (علمي وعملي وعقلاني)
نقد وتحليل للمفهوم في ضوء المسح والتحليل السابق
واقع تطبيق المفهوم في ضوء
حركات النمو لمفهوم التخطيط التربوي في الوطن العربي
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
مفهوم التخطيط من منظوري النماذج العقلانية والنماذج الاجتماعية السياسية المعاصرة
قضية المفهوم
قضية الأساس العقلاني أو العلمي للتخطيط
قضية النجاح
قضية الايديولوجية
تحليل المفهوم العقلاني للتخطيط
التقاليد العقلية الكبرى داخل التخطيط
البناء الفلسفي
العقلانية
تطوير المؤسسة
الاعتماد على الملاحظة والتجريب
نماذج التخطيط
نماذج (سيتار الخمس)
النموذج الإجمالي
النموذج التدريجي
النموذج التشاركي
النموذج المؤيد
النموذج الجذري
نماذج التخطيط (لولسن)
نموذج الفحص المختلط
نموذج التكيف التعليمي
نموذج الأنظمة العامة
النمط الاجتماعي في نماذج التخطيط
النماذج العقلانية
النماذج المتفاعلة
نماذج التخطيط التربوي
تنفيذ النموذج السياسي والاجتماعي
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
أولاً: النظرية وفلسفة إدارة الموارد البشرية
حاجة خطط مؤسساتنا التربوية العربية إلى فلسفة واضحة عند إدارة مواردها البشرية
كيفية الحكم على درجة ونوعية فلسفة النظام التربوي في المجتمع العربي
تقييم إدارة الموارد البشرية التربوية
ثانياً: نماذج تطبيقية في التخطيط للتعليم
أفكار مفتاحية في التخطيط لمعلم الصف
معرفة نوعية التفكير الذي يقوم عليه المنهج التعليمي القومي
نماذج التخطيط للصف المدرسي
نموذج الأهداف عند (تايلر)
النموذج الحلزوني عند (برونز)
محكات التخطيط عند تطبيق النماذج الحديثة
التخطيط للتلقائية
التخطيط الذي يساعد على التفاوض حول محتوى المنهاج
التخطيط للتفاوض على الروتينيات
التخطيط للتمايز
التخطيط للتقدم
ثالثاً: نماذج تطبيقية في استخدام الحوافز في التخطيط التربوي
أهم الانتقادات التي وجهت للتخطيط والعصر الذي نحياه
توضيح أن القضية ليست في التخطيط نفسه وإنما في نوع التخطيط المطلوب
الكشف عن الجديد في استخدام نظام الحوافز في التخطيط التربوي
أهم الركائز التي يستند إليها التطوير والتجديد في حقل التخطيط التربوي
الكشف عن النتائج التي توصلت إليها الأدبيات حول استخدام الحوافز في التخطيط التربوي من خلال المجموعات السبع
المجموعة الأولى: وقد ركزت على عدم وجود أساس سلوكي قوي وبشكل كاف للممارسات والسياسات التخطيطية.
المجموعة الثانية: ركزت على البيئة الجديدة، وتطبيقات مفاهيم الحوافز فيها تحت مظلة التخطيط للمشاركة.
المجموعة الثالثة: ركزت على الإدارة التربوية للمستويات القومية، والمؤسسية التعليمية، والصف الدارسي
المجموعة الرابعة: ركزت على حافز التمويل ومرتبات المعلمين للتعليم الأساس والثانوي العالمي، لتحقيق العدالة والكفاية.
المجموعة الخامسة: ركزت على الحوافز للعملية التعليمية التعلمية ذاتها.
المجموعة السادسة: ركزت على الحوافز لتخطيط التربية الخاصة، والسلطات المركزية
المجموعة السابعة: ركزت على الارتباط بين المعلومات والحوافز.
رابعاً: نماذج تطبيقية في التخطيط للتدريس داخل الفصل
عرض ونقد تطبيق الأسلوب العقلاني في التخطيط للتدريس داخل الفصل
عرض ونقد أسلوب "صور أو تصوّر الدرس" في التخطيط للتدريس داخل الفصل
مبررات تطوير أساليب التخطيط مع الألفية الجديدة
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
العناصر الحيوية الشائعة في عملية التخطيط التربوي السبع
المجموعة الأولى: والتي تعزى إلى الطريقة التي ينفذ بها التخطيط، وتتمثل في:
التخطيط كعملية شاملة
التخطيط كعملية تعاونية
التخطيط كعملية مستمرة
التخطيط كعملية التزام مطلوب
المجموعة الثانية: وتهتم بطبيعة عملية التغيير والمؤسسة
التغيير المؤسسي
المناخ الثقافي المؤسسي
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
الوحدة الأولى: خبرات تطبيقية لعملية التخطيط على المستوى القومي (تخطيط برامج تعلم الكبار في الوطن العربي)
مبررات تعزيز عملية التخطيط لبرامج تعليم الكبار
متطلبات التخطيط لبرامج تعليم الكبار على المستوى القومي للوطن العربي
الخطوات العملية لإعداد الخطة
الخطوات العملية لتنفيذ ومتابعة الخطة
الخطوات العملية لتقويم الخطة
الإجراءات التي تضمن سلامة تنفيذ الخطة
الوحدة الثانية: خبرات تطبيقية لعملية التخطيط على مستوى الوحدة (نموذج لتخطيط الدرس للفصل المدرسي)
تأثير المعلم على عملية التخطيط
حجم خبرة المعلم
أسلوب المعلم التنظيمي الشخصي
فلسفة المعلم في التدريس
المؤثرات الخارجية على المعلم وانعكاساتها على التخطيط للدرس
الأهداف والتوقعات التي تحددها النظم المدرسية
تقليدية أهداف وتوقعات الأنظمة المدرسية
الضغط المتزايد على المعلم من المسؤولية والمسائلة المدرسية التي تؤثر بدورها على عملية التخطيط
العوامل التنظيمية التي تؤثر في التخطيط للدرس
أثير التلاميذ على التخطيط لوحدة الدرس
أثر المنهج التعليمي على التخطيط المدرسي
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
الوحدة الأولى: أسلوب دلفاي
الإطار النظري
الإطار التطبيقي
الوحدة الثانية: أسلوب الخريطة التربوية
الإطار النظري
الإطار التطبيقي
الوحدة الثالثة: أسلوب التخطيط الشبكي (بيرت)
الإطار النظري
الإطار التطبيقي
الوحدة الرابعة : أسلوب التدفق الطلابي وقياس الكفاية الداخلية للنظام
أولاً: أسلوب القياس الكمي
الإطار النظري
النموذج التطبيقي
ثانياً: أسلوب القياس الكيفي
الإطار النظري
النموذج التطبيقي
ثالثاً: أسلوب قياس التكلفة
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
الباب الخامس : التربية وتخطيط القوى العاملة
تخطيط القوى العاملة والأسباب الملحة نحو الإصلاح العاجل للتعليم
أولويات سياسة الإصلاح التعليمي ومواجهة تحديات سوق العمل
ماهية طبيعة تخطيط الموارد البشرية والقوى العاملة
مفهوم تخطيط الموارد البشرية
مفهوم تخطيط القوى العاملة
أهمية تخطيط القوى العاملة
أهداف تخطيط القوى العاملة
النقد الموجه لأسلوب تخطيط القوى العاملة
مقومات تخطيط الموارد البشرية
المؤثرات الهامة في تخطيط القوى العاملة
المقومات اللازم توافرها في تخطيط القوى العاملة
شروط نجاح عملية تخطيط القوى العاملة
عقبات تخطيط القوى العاملة
التحديات التي تواجه القائمون على تخطيط القوى العاملة
المشكلات الناجمة عن عدم أو سوء التخطيط للقوى العاملة
نظام معلومات الموارد البشرية وبناء قاعدة البيانات
تخطيط الموارد البشرية على المستوى القومي
تقدير الطلب
تقدير العرض
مقارنة الطلب بالعرض
الخطوات التفصيلية لتخطيط القوى العاملة
البرنامج المنهجي لخطوات تخطيط القوى العاملة
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
عرض إحصائي عام عن واقع السكان وسوق العمل وبطالة المتعلمين في العالم المتقدم والنامي
عرض إحصائي عام عن واقع السكان وسوق العمل وبطالة المتعلمين في العالم العربي عامة، والخليج العربي خاصة
تعريف لبعض المصطلحات المستخدمة
أساس قوة العمل
قوة العمل
نسب الإعالة الافتراضية (النظرية)
نسب الإعالة الكلية (الفعلية)
واقع ومستقبل القيمة الاقتصادية للتعليم في الوطن العربي
العوامل المسئولة عن واقع سوق العمل وموقف التعليم منه.
بناء استراتيجية خليجية بحرينية جديدة من أجل عمالة أفضل
الآثار الاقتصادية لاستراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية الفصل
ماهية التخطيط الاستراتيجي
عناصر لا يتضمنها المفهوم الحقيقي للتخطيط الاستراتيجي
المفاهيم التي تساعد على زيادة الرؤى والفهم العميق للتخطيط الاستراتيجي
الأهداف طويلة المدى
الأهداف قصيرة المدى
التخطيط الاستراتيجي
الاستراتيجية
الإدارة الاستراتيجية
التخطيط الاستراتيجي
تنفيذ الاستراتيجية
رسالة المنظمة
الفلسفة التنظيمية
الأغراض التنظيمية
التخطيط الاستراتيجي وتطبيق الاستراتيجية
مميزات التخطيط الاستراتيجي
الفوائد السلوكية التخطيط الاستراتيجي
محددات التخطيط الاستراتيجي
تنظيم عملية التخطيط الاستراتيجي
أغراض التخطيط الاستراتيجي
إعداد دليل التخطيط الاستراتيجي
أساليب التخطيط الاستراتيجي
بدائل التصميم الرئيسية
نموذج توضيحي للتخطيط الاستراتيجي وعمليات الإدارة بكلية التربية
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
تحديد أهداف التخطيط التربوي طويل المدى
معايير الأهداف التربوية طويلة المدى
تصنيف الأهداف
الربط بين الأهداف
مراحل تحديد الأهداف
الطرق المستخدمة في تحديد الأهداف
أنواع الأهداف
الأهداف التربوية القومية للتخطيط طويل المدى
خصائص الأهداف التربوية
وظائف الأهداف التربوية العامة
مصادر اشتقاق الأهداف
العوامل التي تؤثر في التخطيط للأهداف الاستراتيجية التربوية
نموذج تطبيقي للتخطيط الاستراتيجي للأهداف
قضايا للمناقشة وأسئلة تقويمية للفصل
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024