الادب الجاهلي

اللغة العربية وآدابها

الادب الجاهلي

الدكتور سامي يوسف ابو زيد
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957067373
السعر: 20.00 $

الادب الجاهلي

اللغة العربية وآدابها

الدكتور سامي يوسف ابو زيد
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957067373

ان هذا الكتاب يتحدث عن مناهج الدراسة الأدبية الحديثة المختلفة في دراسة هذا الأدب بأعلامه وآثاره، سواء المنهج التاريخي أو المنهج الفني. واقتضت طبيعة هذا المقرر أن نجعله في عشرة فصول، على النحو التالي:

الفصل الأول: العصر الجاهلي، وقد خصصناه للحديث عن العوامل التي أثرت في الأدب الجاهلي، وهي: طبيعة السلالة العربية، والبيئة الجغرافية، والحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية والعقلية، وأسواق العرب.

الفصل الثاني: وقد خصصناه للحديث عن أهم قضايا الشعر الجاهلي، وهي: رواية الشعر الجاهلي وتدوينه، وقضية الانتحال، ومصادر الشعر الجاهلي، ومقدمة القصيدة الجاهلية، ومنزلة الشاعر في العصر الجاهلي، وخصائص الشعر الجاهلي.

الفصل الثالث: وقد خصصناه للحديث عن موضوعات الشعر الجاهلي، وهي: الهجاء، والفخر والحماسة، والرثاء، والمدح، والغزل، والوصف، والحكمة.

الفصلان الرابع والخامس: وقد خصصناهما للحديث عن أصحاب المعلقات العشر، ابتداء من معلقة امرئ القيس وانتهاء بمعلقة عبيد بن الأبرص. وأفردنا كل معلقة بترجمة صاحبها، ونبذة عنها، وتحليل نماذج منها.

الفصل السادس: وقد أفردتاه لدراسة ظاهرة الصعلكة، وترجمة أعلام الصعاليك وهم: تأبط شراً والشنفرى وعروة بن الورد، وحللنا نماذج من أشعارهم.

الفصل السابع: وقد درسنا فيه طائفة من شعراء الجاهلية، هم: لقيط بن يعمر الإيادي، والسموأل، وعامر بن الطفيل، وعدي بن زيد العباديّ، وأمية بن أبي الصلت الثقفي، وتناولنا نماذج من أشعارهم.

الفصل الثامن: وهو دراسة تحليلية لنماذج من الشعر الجاهلي في رثاء النفس لعبد يغوث الحارثي، ورثاء الأخ لدريد بن الصمة، والفخر القبلي للمرقش الأكبر.

الفصل التاسع: ودرسنا فيه بنية القصيدة عند اثنين من الشعراء الصعاليك، هما: تأبط شراً، وقيس بين الحدادية.

الفصل العاشر: وقد قصرناه على دراسة النثر الجاهلي بآفاقه المتعددة، هي: الخطابة، والأمثال والحكم، وسجع الكهان، والوصايا، والقصص.

أما الأهداف التي توخيناها من هذا الكتاب الذي أسميناه (الأدب الجاهلي) فهي:

-    تحرينا أن نجعله ثقافة أدبية، تحقق المتعة الفنية والفائدة العلمية معاً.

-    حث الطلبة على قراءة النصوص الأدبية الواردة فيه، وفي دراستهم لها تقوية لمهارات الكتابة والخطابة ونظم الشعر.

-  ربط الأدب العربي بتاريخ العرب في الجاهلية، وبمختلف أنماط حياتهم الاجتماعية والسياسية والدينية والعقلية، وربطه أيضاً بلغة العرب في هذا العصر.

-  ربط الأدب الجاهلي بمكارم الأخلاق التي عُرف بها العرب في الجاهلية، وجاء الإسلام ليتممًها. وذلك تصديقاً لقول النبي r: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

-  حثّ الطلبة على حفظ أكبر قدر من النصوص الأدبية: شعراً ونثراً، لتستقيم ألسنتهم ولنغرس فيهم تذوق الأدب الرفيع، والاستمتاع به، وإصدار أحكام نقدية عليه، بعد تحليله إلى عناصره واستعراض ما فيه من أفكار وتجارب أدبية، وما فيه من صور وأخيلة، ومن عبارات منتقاة، لتكون أحكامهم على نصوص الأدب وليدة الدراسة الواعية والذوق المستنير.

1. العصر الجاهلي

    تمهيد

    المبحث الأول: طبيعة السلالة العربية (العرب)

    المبحث الثاني: البيئة الجغرافية

    المبحث الثالث: الحياة الاجتماعية والاقتصادية

    المبحث الرابع: الحياة السياسية

    المبحث الخامس: الحياة الدينية

    المبحث السادس: الحياة العقلية

    المبحث السابع: أسواق العرب

2. قضايا الشعر الجاهلي

    المبحث الأول: رواية الشعر الجاهلي وتدوينه

    المبحث الثاني: قضية الانتحال

    المبحث الثالث: مصادر الشعر الجاهلي

    المبحث الرابع: مقدمة القصيدة الجاهلية

    المبحث الخامس: منزلة الشاعر في العصر الجاهلي

    المبحث السادس: خصائص الشعر الجاهلي

3. موضوعات الشعر الجاهلي

    تمهيد

    المبحث الأول: الهجاء

    المبحث الثاني: الفخر والحماسة

    المبحث الثالث: الرثاء

    المبحث الرابع: المدح

    المبحث الخامس: الغزل

    المبحث السادس: الوصف

    المبحث السابع: الحكمة

4. أصحاب المعلقات (1-5)

    تمهيد

    المبحث الأول: امرؤ القيس

       نشأته وحياته

       ديوانه

       شعره

       معلقة امرئ القيس

       نموذج من معلقة امرئ القيس

    المبحث الثاني: زهير بن أبي سلمى

       نشأته وحياته

       شعره

       معلقة زهير بن أبي سلمى

       نموذج من معلقة زهير بن أبي سلمى

    المبحث الثالث: طرفة بن العبد

       نشأته وحياته

       معلقة طرفة بن العبد

       نموذج من معلقة طرفة بن العبد

    المبحث الرابع: عنترة بن شداد

       نشأته وحياته

       معلقة عنترة بن شداد

       نموذج من معلقة عنترة بن شداد

    المبحث الخامس: لبيد بن ربيعة العامري

       نشأته وحياته

       معلقة لبيد بن ربيعة

       نموذج من معلقة لبيد بن ربيعة

5. أصحاب المعلقات (6-10)

    المبحث الأول: عمرو بن كلثوم

       نشأته وحياته

       معلقة عمرو بن كلثوم

       نموذج من معلقة  عمرو بن كلثوم

    المبحث الثاني: الحارث بن حلّزة اليشكري

       نشأته وحياته

       معلقة الحارث بن حلزة اليشكري

       نموذج من معلقة الحارث بن حلزة  اليشكري

    المبحث الثالث: النابغة الذبياني

       نشأته وحياته

       شعره

       معلقة النابغة الذبياني

       نموذج من اعتذاريات النابغة

    المبحث الرابع: الأعشى

       نشأته وحياته

       شعره

       معلقة الأعشى

       نموذج من معلقة الأعشى

    المبحث الخامس: عبيد بن الأبرص

       نشأته وحياته

       معلقة عبيد بن الأبرص

       نموذج من معلقة عبيد بن الأبرص

6. الصعاليك

    تمهيد: الصعلكة

    المبحث الأول: تأبّطَ شرّاً

    المبحث الثاني: الشنفرى

    المبحث الثالث: عروة بن الورد العبسي

7. من شعراء  الجاهلية

    المبحث الأول: لقيط بين يعمر الأيادي

    المبحث الثاني: السموأل

    المبحث الثالث: عامر بن الطفيل

    المبحث الرابع: عدي بن زيد العبادي

    المبحث الخامس: أمية بن أبي الصلت الثقفي

8. نماذج من الشعر الجاهلي

    المبحث الأول: عبد يغوث يرثي نفسه

    المبحث الثاني: دريد بن الصُمّة يرثي أخاه عبد الله

    المبحث الثالث: المرقش الأكبر يفخر بقبيلته

9. بنية القصيدة عند الشعراء الصعاليك واللصوص

    المبحث الأول: تأبّط شرّاً يصف إحدى غاراته

    المبحث الثاني: قصيدة قيس بن الحدادية

10.النثر الجاهلي

    تمهيد

    المبحث الأول:الخطابة

    المبحث الثاني: الأمثال والحكم

    المبحث الثالث: سجع الكهان

    المبحث الرابع: الوصايا

    المبحث الخامس: القصص

    المصادر والمراجع