الارشاد التأهيلي

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الارشاد التأهيلي

الدكتورة رباب محمد الصغير
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957972486
السعر: 20.00 $

الارشاد التأهيلي

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الدكتورة رباب محمد الصغير
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957972486

يهدف هذا العمل إلى تزويد الطلبة الجامعيين والباحثين بأساس معرفي متين حول المفاهيم والنظريات المرتبطة بالإرشاد التأهيلي، وربط الأسس النظرية بالممارسات العملية من خلال عرض نماذج تطبيقية وتقنيات فعّالة للتقييم والتدخل، وأيضًا إبراز دور الإرشاد التأهيلي في تحسين نوعية الحياة للأفراد ذوي الإعاقة، وتعزيز استقلاليتهم ومشاركتهم المجتمعية، وكذلك توجيه الممارسين في الميدان نحو استراتيجيات حديثة في التوجيه المهني، والتدريب، والدمج المجتمعي، بالإضافة إلى تحفيز التفكير النقدي والابتكار كمدخل لتطوير الممارسات البحثية والتطبيقية في هذا المجال.

ولذا ينقسم هذا الكتاب إلى ثمانية فصول مترابطة، تمت صياغتها وفق تسلسل علمي ومنطقي يراعي انتقال لقارئ من الأساس النظري إلى المستوى التطبيقي والميداني، حيث يعرض الفصل الأول مدخلًا إلى الإرشاد التأهيلي، متناولًا المفاهيم، الأهداف، والأسس النظرية التي يقوم عليها هذا المجال، أما الفصل الثاني فيتناول قضية نوعية الحياة لدى الأفراد ذوي الإعاقة باعتبارها مؤشرًا مركزيًا لنجاح برامج الإرشاد والتأهيل، ويأتي الفصل الثالث ليقدم عرضًا لأهم الأساليب والتقنيات الفعالة للتقييم والتدخل التأهيلي، من التشخيص إلى تصميم التدخلات، بينما يركز الفصل الرابع على التوجيه المهني والتعليمي للأفراد ذوي الإعاقة، لما له من أثر مباشر في تحقيق الاستقلالية والاندماج الاقتصادي والاجتماعي، ويقدم الفصل الخامس إطارًا علميًا لتصميم وتطوير البرامج التربوية والتدريبية التي تستجيب للاحتياجات المتنوعة للأفراد ذوي الإعاقة، أما الفصل السادس فيتطرق إلى استراتيجيات دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وسوق العمل، باعتبار الدمج أحد أهم مداخل العدالة الاجتماعية والتنمية البشرية، ويتناول الفصل السابع مهارات التواصل والتفاعل مع ذوي الإعاقة وأسرهم، مسلطًا الضوء على البعد الإنساني والمهني لنجاح عملية الإرشاد، ويختتم الكتاب بـالفصل الثامن حول التفكير النقدي والابتكار في مجال الإرشاد التأهيلي، بوصفهما مرتكزين أساسيين لتطوير الممارسات ومواكبة التحولات المتسارعة، وقد ذُيل كل فصل من هذه الفصول الثماني بتطبيقات عليه وبأهم المراجع والمصادر العلمية التي تم الاستعانة بها.

ولقد اجتهدت المؤلفة بما وسعها الجهد على الاستعانة في طرح موضوعات هذا الكتاب بكل ما تيسّر من المراجع الحديثة والمجلات المتخصصة، بحيث يسعى هذا العمل إلى تقديم إضافة نوعية للمعرفة التخصصية في ميدان الإرشاد التأهيلي من خلال الجمع بين التحليل النظري والدراسات الحديثة، وربطها بالتجارب الميدانية، بما يتيح للباحثين والطلبة في مجال علم النفس والإرشاد النفسي فرصة لفهم أعمق، وللممارسين إطارًا عمليًا يخدم عملهم اليومي، وتحقيق أكبر استفادة بهدف تقديم يد العون والمساعدة للأفراد ذوي الإعاقة على اختلاف فئاتهم، كما يطمح هذا العمل إلى الإسهام في تعزيز الجهود الرامية إلى تمكين ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع على نحو عادل ومنصف انسجامًا مع التوجهات الدولية والمعايير الإنسانية.

1. مدخل إلى الإرشاد التأهيلي

    نواتج التعلم

    أولاً: ماهية وطبيعة الإرشاد التأهيلي

    ثانيًا: أهمية الإرشاد التأهيلي

    ثالثًا: أهداف الإرشاد التأهيلي

    رابعًا: الإرشاد التأهيلي في منظومة العملية الإرشادية

    خامسًا: الفئات المستهدفة في الإرشاد التأهيلي

    سادسًا: أسس ومبادئ الإرشاد التأهيلي

    سابعًا: أدوار ومسؤوليات المرشد التأهيلي

    ثامنًا: مراحل الإرشاد التأهيلي

    تاسعًا: التحديات التي تواجه الإرشاد التأهيلي

    عاشرًا: الاتجاهات الحديثة في الإرشاد التأهيلي

    تطبيقات الفصل الأول

    مراجع الفصل الأول

2. نوعية الحياة لدى الأفراد ذوي الإعاقة

    نواتج التعلم

    أولاً: مفهوم نوعية الحياة لدى الأفراد ذوي الإعاقة

    ثانيًا: العوامل المؤثرة في نوعية الحياة لدى الأفراد ذوي الإعاقة

    ثالثًا: أبعاد نوعية الحياة لدى الأفراد ذوي الإعاقة

    رابعًا: معايير قياس وتقييم نوعية الحياة لدى الأفراد ذوي الإعاقة

    خامسًا: التحديات التي تواجه الأفراد ذوي الإعاقة في تحقيق نوعية حياة جيدة

    سادسًا: دور الأسرة والمجتمع في تحسين نوعية الحياة لدى ذوي الإعاقة

    سابعًا: استراتيجيات تحسين نوعية الحياة لذوي الإعاقة

    تطبيقات الفصل الثاني

    مراجع الفصل الثاني

3. الأساليب والتقنيات الفعالة للتقييم والتدخل التأهيلي

    نواتج التعلم

    أولاً: مفهوم التقييم والتدخل التأهيلي

    ثانيًا: أساليب التقييم في التأهيل

    ثالثًا: استراتيجيات التدخل التأهيلي

    رابعًا: التقنيات الحديثة في التقييم والتدخل التأهيلي

    خامسًا: معايير قياس فعالية التقييم والتدخل التأهيلي

    تطبيقات الفصل الثالث

    مراجع الفصل الثالث

4. التوجيه المهني والتعليمي للأفراد ذوي الإعاقة

    نواتج التعلم

    أولاً: تعريف التوجيه المهني والتعليمي وأهميته للأفراد ذوي الإعاقة

    ثانيًا: الفرق بين التوجيه المهني والتعليمي للأفراد العاديين وذوي الإعاقة

    ثالثًا: العلاقة بين التوجيه المهني والتعليمي وتحقيق الاستقلالية والاندماج في المجتمع

    رابعًا: أسس التوجيه المهني والتعليمي لذوي الإعاقة

   خامسًا: تقييم القدرات والاستعدادات المهنية والتعليمية لذوي الإعاقة

   سادسًا: استراتيجيات التوجيه المهني لذوي الإعاقة

    سابعًا: استراتيجيات التوجيه التعليمي لذوي الإعاقة

    ثامنًا: التكنولوجيا ودورها في التوجيه المهني والتعليمي

    تطبيقات الفصل الرابع

    مراجع الفصل الرابع

5. تصميم وتطوير البرامج التربوية والتدريبية لدى الأفراد ذوي الإعاقة

    نواتج التعلم

    أولاً: مدخل إلى تصميم وتطوير البرامج التربوية والتدريبية لذوي الإعاقة

    ثانيًا: أسس تصميم البرامج التربوية والتدريبية لذوي الإعاقة

    ثالثًا: استراتيجيات تطوير البرامج التربوية والتدريبية لذوي الإعاقة

    رابعًا: التقنيات المساندة في تصميم وتطوير البرامج التربوية والتدريبية لدى ذوي الإعاقة

    خامسًا: معايير تقييم وقياس فعالية البرامج التربوية والتدريبية لدى ذوي الإعاقة

    تطبيقات الفصل الخامس

    مراجع الفصل الخامس

6. استراتيجيات دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وسوق العمل

    نواتج التعلم

    أولاً: مفهوم الدمج وأهميته للأفراد ذوي الإعاقة والمجتمع

    ثانيًا: الفرق بين الدمج المجتمعي والدمج في سوق العمل

    ثالثًا: الحقوق والتشريعات الداعمة لدمج ذوي الإعاقة

    رابعًا: التحديات التي تواجه ذوي الإعاقة في المجتمع وسوق العمل

    خامسًا: استراتيجيات دمج ذوي الإعاقة في المجتمع

    سادسًا: استراتيجيات دمج ذوي الإعاقة في سوق العمل

    سابعًا: التكنولوجيا ودورها في دعم الدمج

    تطبيقات الفصل السادس

    مراجع الفصل السادس

7. مهارات التواصل والتفاعل مع ذوي الإعاقة وأسرهم

    نواتج التعلم

    أولاً: مفهوم التواصل وأهميته في دعم ذوي الإعاقة

    ثانيًا: تأثير الاتصال الفعّال في تحسين نوعية الحياة لذوي الإعاقة

    ثالثًا: دور الأسرة في تعزيز مهارات التواصل لدى ذوي الإعاقة

    رابعًا: أنواع التواصل مع ذوي الإعاقة

    خامسًا: استراتيجيات التواصل مع ذوي الإعاقات المختلفة

    سادسًا: مهارات التفاعل الفعّال مع أسر ذوي الإعاقة

    سابعًا: التكنولوجيا ودورها في تعزيز التواصل مع ذوي الإعاقة

    ثامنًا: التحديات في التواصل مع ذوي الإعاقة وأسرهم وحلولها

    تطبيقات الفصل السابع

    مراجع الفصل السابع

8. التفكير النقدي والابتكار في مجال الإرشاد التأهيلي

    نواتج التعلم

    أولاً: تعريف التفكير النقدي ودوره في الإرشاد التأهيلي

    ثانيًا: مفهوم الابتكار في تقديم خدمات الإرشاد والتأهيل

    ثالثًا: العلاقة بين التفكير النقدي والابتكار في تطوير استراتيجيات التأهيل

    رابعًا: أهمية تبني نهج التفكير النقدي والابتكاري في العمل مع ذوي الإعاقة

    خامسًا: مهارات التفكير النقدي في الإرشاد التأهيلي

    سادسًا: الابتكار في استراتيجيات الإرشاد التأهيلي   

    سابعًا: معايير تقييم فعالية برامج الإرشاد والتأهيل

    ثامنًا: الابتكار في تكنولوجيا الإرشاد التأهيلي

    تطبيقات الفصل الثامن

    مراجع الفصل الثامن