لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
تلاقي دراسات الطفولة في الوقت الحاضر اهتماماً بالغاً من علماء النفس والتربويين ولذلك فإن الأبحاث النفسية والتربوية نبهت لأهمية مرحلة الطفولة المبكرة معتبرة أنها الأساس في بناء الإنسان وتكوين شخصيته وتحديد اتجاهاته في المستقبل.
ولذلك فالعمل مع الأطفال في الروضة، يتطلب من كل منا الفهم والمهارة، فقبل أن نخطط لأنشطتهم يجب أولاً أن نتعرف على خصائص نمو الأطفال وأهم احتياجاتهم والطرق المناسبة لعملية التعليم والتعلم وكيف يكتسبون المفاهيم في المجالات المختلفة وروضة الأطفال أحد المداخل الهامة لتنمية شخصية الطفل حيث تعمل برامجها على توجيهه الوجهة السوية ويجب منذ البداية أن يكون الاهتمام بالطفل كإنسان من حقه أن يتمتع بالمرحلة الراهنة في نموه ليحيا في ظل الأمان والمرح وينمي إمكاناته وقدراته، وهذا الهدف السامي يأتي قبل أن يكون الهدف هو إعداد الطفل من أجل تنمية المجتمع ولذلك لا تهدف الروضة أساساً إلى تعليم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، وإنما العمل على تنمية المفاهيم التي تؤهل لاكتساب المهارات في جو يسوده الحب والتسامح، وعن طريق الأنشطة المتنوعة تنمو شخصية الطفل كما تنمو قدرته على التعبير عن رغباته.
1. المنهج: ماهيته، نظريات، أسس بناء منهج الأنشطة
مفهوم المنهج
مفهوم المنهج في الروضة
خصائص منهج النشاط في الروضة
الأهداف التربوية لمنهج الأنشطة في الروضة
أسس بناء منهج الأنشطة
فلسفة منهج الأنشطة في الروضة
أنواع منهج الأنشطة ومراحل تطوره ومكوناته
الأسس العلمية في مضمون كتب تنمية مهارات الأطفال
المناشط الفنية لطفل الرياض
مجالات منهج الأنشطة في تنمية مهارات الطفل
مراحل النمو الفني لدى الأطفال
الموضوعات الفنية المناسبة لطفل الرياض
دور المعلمة في النشاط الفني
تهيئة الفرص الفنية للطفل
أنواع الأنشطة الفنية
المهارات القصصية
مكتبة طفل الروضة
المهارات الحركية
المهارات الموسيقية
أنواع الأنشطة في رياض الأطفال
2. طفل ما قبل المدرسة وخصائص نموه
مفهوم النمو
خلاصة وتعقيب
النمو الجسمي وحاجاته
النمو الانفعالي وحاجاته
النمو الانفعالي في ضوء نظرية اريكسون
النمو العقلي وحاجاته
النمو العقلي المعرفي اللغوي في ضوء نظريات بياجيه وفيجونسكي
فلسفة تعليم وتعلم الطفل
تعليم وتعلم الطفل في ضوء نظريات بياجيه وبرونر
معلمة رياض الأطفال
3. الأركان التعليمية في قاعة الأنشطة
أولاً : تعريف الأركان التعليمية
ثانياً: أهمية الأركان التعليمية
ثالثاً: العوامل المؤثرة في تنظيم الأركان
رابعاً: مواصفات الأركان التعليمية
خامساً: خصائص نظام الأركان
سادساً: خطوات السير في فترة العمل في الأركان
سابعاً: إعداد الأركان
الأنشطة البيئية للأطفال
العلمية لتنمية الإحساسات
العلمية بعض الأنشطة الإبداعية
أنشطة العلمية الرسمية
أنشطة علمية رسمية أخرى
أنشطة العملية غير الرسمية
أنشطة إبداعية
أهمية البيئة للأطفال
4. مراحل التعليم الفعال في منهج الأنشطة
مرحلة التخطيط
تخطيط طويل المدى
تخطيط قصير المدى
5. معلمة الروضة والطفل ومحتوى الأنشطة
الشروط العامة التي يجب توافرها في معلمة الروضة
كيف تتعاملي كأم أو كمعلمة مع أطفال الروضة بحب من أجل تعليمهم
دور المعلمة في الروضة
التعاون مع الأسرة
المهام التي يجب على المعلمة القيام بها عند عملها في الروضة
6. تطبيقات التدريب الميداني
طرق عمل بعض النماذج باستخدام الخامات والأدوات المتنوعة
المواصلات والمرور
الحديقة
سلحفاة
ديك
كتكوت وبطة
دب
ألبوم صور
شماعة لحجرة الطفل
لعب تعلق حول المهد
عمل حصالة
الميزان
مقلمة مبتكرة على شكل كلب
كرسي هزاز للعروسة
عروسة القمح
عروسة من الورق
عربة لوري
عربة قارب
تاج من الريش
خروف
دومينو الأشكال الهندسية
الدومينو
الصور المجزأة
كروت الولد الصغير
التشكيل الحر بالعجين
عمل قنفذ(بالتشكيل بالعجين)
عمل قط (بالتشكيل بالعجين)
عمل فانوس
عمل سلة الورق
الطباعة باستخدام الألوان
الطباعة بالبطاطس وعيدان الكبريت
الطباعة باستخدام البطاطس بالحفر
الطباعة بأوراق الشجر
الرسم بالأصابع
عمل عقد من الودع
عمل خاتم وعقد وغويشه من الأزرار
عمل عقد من أوراق المجلات
عمل دميه (أرجوز)
عمل طائر
عمل دوده
عمل سيارة
عمل مجسمات لبعض الحيوانات
عمل نموذج للفضاء
التشكيل
صناعة الدمية كاملة من القماش
تحريك دمية اليد (القفاز)
أدوات حركية (حفظ التوازن)
حصان الأحلام
الفارس والحصان
أدوات موسيقية
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024