الاشراف التربوي في مجال التربية الاسلامية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الاشراف التربوي في مجال التربية الاسلامية

الدكتور احمد محمد بلقيس
الدكتور محمد هاشم ريان
يحيى سالم الاقطش
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957065898
السعر: 20.00 $

الاشراف التربوي في مجال التربية الاسلامية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الدكتور احمد محمد بلقيس
الدكتور محمد هاشم ريان
يحيى سالم الاقطش
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957065898

لقد شهدت التربية الإسلامية في العقود الثلاثة السابقة، عناية واضحة من المربين المسلمين، فظهرت الكتابات المتعددة التي تناولت جوانب كثيرة من هذه التربية، شملت الأهداف والسياسات والمنهاج والمعلم والمتعلم وأصول التدريس وأساليبه، والتقويم وأدواته، وقُدمت رسائل جامعية في كثير من مجالاتها، ولكن موضوع الإشراف التربوي في مجال التربية الإسلامية لم ينل حظاً من هذا الاهتمام، وبقيت المفاهيم العامة لهذا الموضوع هي المتداولة بين معلمي ومشرفي مبحث التربية الإسلامية في المدارس العربية والإسلامية، وقد آن الأوان لطرح هذا الموضوع محاولة لربط المفاهيم العامة للإشراف التربوي بهذا المبحث، مع الإشارة إلى جذور العملية الإشرافية في الفكر التربوي الإسلامي، إلى جانب الاستفادة من الأبحاث والدراسات الحديثة في مجال عملية الإشراف الإداري والتربوي.

  وقد جاء تنظيم الكتاب بصورة تساعد القارئ على إجراء التطبيقات العملية على المفاهيم والأفكار النظرية، فجاءت التدريبات المتنوعة منبثة في جميع موضوعاته، يجربها المشرف التربوي معتمداً على نفسه ليتأكد من فهمه للمادة المطروحة، ومن وعيه على جوانبها العملية وتطبيقاتها الواقعية المرتبطة بالممارسات الإشرافية والتعليمية. وأُثبت في نهاية كل فصل من فصول الكتاب التقويم الختامي ليجريه القارئ بصورة ذاتية، ليتأكد من مدى وعيه بالموضوعات المطروحة من خلال اطلاعه على مفتاح الإجابات الصحيحة المثبت بعد التقويم الذاتي، وهذا يساعده في العمل على تلافي جوانب الضعف المكتشفة، ليعود مرة ثانية إلى المادة التعليمية في الكتاب لتلافي هذه الجوانب.

  وقد كان من المناسب أن يبدأ الكتاب بفصل يتناول المفاهيم الأساسية للتربية الإسلامية المنبثقة من طبيعة الدين الإسلامي ومن مصادره المتفق عليها من كتاب وسنة وإجماع وقياس وما تبعها من اجتهادات المجتهدين والمفكرين والتربويين المسلمين، الذين اعتمدوا هذه المصادر أساساً لآرائهم، إلى جانب ذلك فقد حددت أهداف تدريس مبحث التربية الإسلامية انطلاقاً من الغاية الأساسية للدين الإسلامي القائمة على إعداد الإنسان الصالح المؤمن بالله تعالى، والمتبع لهداه الذي يجعل مقياس التفاضل بين الناس تقوى الله تعالى والعمل الصالح، ويجعل الحلال والحرام مقياساً للأعمال في الحياة، وتعمل على إعداد الأمة الصالحة التي ترعى الفضيلة وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر لتهيئة المناخ الصالح للحياة الكريمة للفرد والجماعة، وعلى إعداد الدولة الصالحة التي تحرس الملة، وترعى الرعية بشرع الله تعالى ومنهجه القائم على العدل والمساواة بين الناس، والشورى من أولي الأمر للرعية للوقوف على آراء أهل الخبرة في جميع شؤون الحياة للانتفاع بها في رعاية الأمة وإسعادها وترقيتها.

  وقد حددت الأهداف العامة للتربية الإسلامية، والأهداف الخاصة بالمنهاج الدراسي على مستوى مراحل التعليم، ولضمان اتساق وتكامل فروع التربية الإسلامية وتلافي العيب القائم بسبب تقسيمها إلى فروع منفصلة، فقد تم طرح أسلوب جديد في تنظيم المادة قائم على تنظيم العلاقات التي يتحرك الفرد من خلالها لتنظيم شؤون حياته، وحددت العلاقات في مجالات خمسة هي: علاقة الطالب بالله تعالى، وعلاقته بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعلاقته بأسرته وأقاربه وجيرانه، وعلاقته بالمجتمع، وعلاقته ببيئته الطبيعية حوله. ثم وُضّح موقع مبحث التربية الإسلامية في البرنامج المدرسي، وكيف يمكن تحقيق الاتساق والتكامل بينه وبين المباحث الدراسية الأخرى، وخصائص مبحث التربية الإسلامية، وأهمية تدريسه للناشئة، ومصادر التعلم فيه.

وقد جاءت  باقي فصول الكتاب تتناول القضايا الإشرافية.

1.  التربية الإسلامية

    طبيعة مبحث التربية الإسلامية في المنهاج الدراسي

       طبيعة الدين الإسلامي

       مفهوم التربية الإسلامية

       مصادر التربية الإسلامية

    أهداف تدريس مبحث التربية الإسلامية

       الغاية الأساسية لدين الإسلام

       الأهداف العامة للتربية الإسلامية

       الأهداف الخاصة للتربية الإسلامية في المنهاج الدراسي

       الأهداف الخاصة لكل   مجال من مجالات منهاج مبحث التربية الإسلامية

    موقع مبحث التربية الإسلامية في البرنامج المدرسي

    اتساق وتكامل مبحث التربية الإسلامية والمباحث الدراسية الأخرى

       النظرة الإسلامية للنفس الإنسانية والمعرفة المنهجية

       الاتساق والتكامل في مبحث التربية الإسلامية

       تلافي الخلل القائم في منهاج التربية الإسلامية بسبب التفريع

       الاتساق والتكامل بين مبحث التربية الإسلامية والمباحث الدراسية الأخرى

    خصائص مبحث التربية الإسلامية

    أهمية تدريس مبحث التربية الإسلامية للناشئة

    مصادر التعلم في مبحث التربية الإسلامية

    الخلاصة

2. طبيعة العمل الإشرافي ومبحث التربية الإسلامية

    الإشراف التربوي

       مفهوم الإشراف التربوي

       ماهية العملية الإشرافية

       سلطة الإشراف التربوي

       الحاجة إلى الإشراف التربوي

       تطور الإشراف التربوي

       أهداف الإشراف التربوي

       الخطة الإشرافية

       ممارسات الإشراف التربوي

       الموقع التنظيمي للإشراف التربوي

    الإشراف على مبحث التربية الإسلامية

       صفات مشرف التربية الإسلامية القيادية

       واقع الإشراف التربوي في مبحث التربية الإسلامية

       تقويم العملية الإشرافية في مبحث التربية الإسلامية

    الخلاصة

3. مهام المشرف التربوي وكفاياته ومجالات عمله الإشرافي

    مهام المشرف التربوي في مبحث التربية الإسلامية ومسؤولياته

    كفايات المشرف التربوي في مبحث التربية الإسلامية

    مجالات العمل الإشرافي في مبحث التربية الإسلامية

       المناهج المدرسية: بناءً وتطويراً وإغناءً وتقويماً

       تحسين التحصيل الدراسي للطلبة

       الاتصالات بهدف تحسين مستوى التعلم والتعليم ومعالجة المشكلات

       تقويم العمل التدريسي وتقديم التغذية الراجعة بهدف التحسين والتطوير

       تدريب المعلمين وتأهيلهم في أثناء الخدمة

    الخلاصة

4. أساليب الإشراف التربوي

    بعض الأساليب التربوية الحديثة في الإشراف التربوي والقيادة التربوية

       الإشراف العيادي

       الإشراف التعاوني، الجمعي، الفريقي

       الإشراف التربوي باستخدام التعليم المصغر

       الإشراف بالأهداف

       إشراف الأقران

       الإشراف بإيضاح القيم

       الإشراف المعتمد على المصادر البشرية

       الإشراف التأملي

       الإشراف التكاملي

    بعض الأساليب الإشرافية الفردية والجمعية لرعاية النمو المهني  المستمر  للمعلمين

       الدورات التدريبية والمشاغل

       الزيارات المتبادلة

       اللقاءات والاجتماعات المهنية الفنية

       الدوريات والنشرات التربوية

       المحاضرات والندوات والمؤتمرات

       إجراء البحوث والدراسات التجريبية والتقويمية والوصفية

       القراءات المهنية الموجهة

       الزيارات الصفية

       الدروس التوضيحية

    الخلاصة

5. إعداد المشرفين وتدريبهم

    أهمية إعداد المشرفين وتدريبهم

    إعداد مشرف التربية الإسلامية

    اختيار مشرف التربية الإسلامية

    تدريب مشرف التربية الإسلامية

    النمو المهني لمشرف التربية الإسلامية

    مشرف التربية الإسلامية مدرباً

    تجارب تربوية في مجال إعداد مشرف التربية الإسلامية وتدريبه

    الخلاصة

6. مدير المدرسة مشرف تربوي مقيم

    مهمات إشرافية لمدير المدرسة من حيث هو مشرف تربوي مقيم

    كفايات مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم

    دور مدير المدرسة في تحقيق التعلم الفعال

    مجالات الكفايات التقويمية للقائد التربوي

    مجالات عمل مدير المدرسة ومهماته المنبثقة عنها

    أساليب مدير المدرسة لرعاية النمو المهني للمعلمين

    مدير المدرسة ومشرف التربية الإسلامية

       التعاون بين مدير المدرسة ومشرف التربية الإسلامية

       تكامل الأدوار

    الخلاصة