الارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية

الدكتور سمير الامامي
الدكتورة رافدة الحريري
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 296
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957066963
السعر: 17.50 $

الارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الدكتور سمير الامامي
الدكتورة رافدة الحريري
عدد الصفحات: 296
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957066963

لقد حظيت عمليات إصلاح التربية والتعليم باهتمام كبير في معظم دول العالم، وذلك للضرورة التي فرضتها أهمية التوجه نحو الجودة الشاملة والتقدم التقني والعلمي في شتى ميادين الحياة، مما جعل الإرشاد والتوجيه التربوي يندرج ضمن عمليات الإصلاح نظرا للدور الكبير الذي يلعبه المرشد التربوي في المدارس والجامعات في توجيه الطلبة وإرشادهم والمساهمة في تطوير العملية التربوية، لاسيما وأن الإرشاد التربوي يعد من التخصصات المهمة في عصرنا الحالي، وذلك بسبب حاجة الطلبة الدائمة للعون والمساعدة في عصر تعددت فيه مصادر المعلومات وكثرت المهن والتخصصات وتراكمت العلوم، ويعتبر إنشاء مراكز الإرشاد الطلابي في المدارس والجامعات ضرورة لا غنى عنها، لتوليها تقديم الخدمات الإرشادية لجميع الطلبة وفي كل المراحل الدراسية، ودراسة حالاتهم ومتابعتها، ومتابعة مستوياتهم الدراسية وقدراتهم ومهاراتهم وهواياتهم وطموحاتهم وتلبية احتياجاتهم والوقوف على الصعوبات التي يواجهونها لمساعدتهم في تذليلها، والبرامج الإرشادية تلعب دورا كبيرا في بناء شخصية الطالب وتوجيه مساره التوجيه الصحيح مما يبعث الثقة في نفسه ويعزز لديه الدافعية وقوة الإرادة والاعتماد على النفس، هذا يحتاج بالطبع إلى التخطيط المحكم السليم والإعداد الجيد ووضوح الرؤية والأهداف للبرنامج الإرشادي الذي يكفل توفير الاستقرار والتكيف السليم للطلبة، ويضمن استمرارهم في دراستهم بعد التعرف على المشكلات والصعوبات التي قد تعرقل مسيرتهم الدراسية لتلافيها ووضع الخطط العلاجية لها، والإرشاد التربوي يقوم على أسس علمية ويحتاج إلى مهارات وخبرات وتدريب مستمر وشخص متخصص يتمكن من محاولة الوصول إلى أقصى حد ممكن في استغلال مهاراته وقدراته لخدمة الطلبة وحل مشاكلهم وإرشادهم إلى المسلك المناسب، ويتناول هذا الكتاب نشأة ومفهوم التوجيه والإرشاد، ونظريات الإرشاد، وأنواعه، ودور المرشد التربوي وصفاته ومهاراته، وأدوات الإرشاد ثم تطبيقات عملية من الميدان.

1.  التوجيه والإرشاد: النشأة والمفهوم

    نشأة التوجيه والإرشاد التربوي

    مدلول التوجيه التربوي

    مدلول الإرشاد التربوي

    العلاقة بين التوجيه والإرشاد

    أهمية الإرشاد التربوي

    أهداف الإرشاد التربوي

       أولاً: التطوير الأكاديمي

       ثانياً التطوير المهني

       ثالثاً: التطوير الذاتي، والاجتماعي

       رابعاً: رعاية المتفوقين، والمتعثرين

       خامساً: رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

       سادساً: متابعة الخريجين

    الأسس التي تقوم عليها عملية الإرشاد

       الأسس الفلسفية

       الأسس النفسية

       الأسس التربوية

       الأساس الديني والأخلاقي

       الأسس الاجتماعية

       الأسس العصبية والفسيولوجية

       الأساس الوقائي

       الأساس التعليمي والمهني

    مراجع الفصل الأول

2.  مجالات الإرشاد التربوي

    طرق الإرشاد

       الإرشاد الفردي

       الإرشاد الجمعي

       أهداف الإرشاد الجمعي

       أوجه الاختلاف بين الإرشاد الجمعي والفردي

       خطوات الإرشاد الجمعي

    أنواع الإرشاد التربوي

       الإرشاد المباشر

       الإرشاد غير المباشر

       الإرشاد الخياري

    الإرشاد والعلوم المختلفة

    الإرشاد والتربية

    الإرشاد وعلم الاجتماع

    الإرشاد والبرامج الإعلامية

    الإرشاد النفسي

    الإرشاد الديني

    الإرشاد المهني

    العلاج الواقعي في البرنامج الإرشاد الجمعي

    مراجع الفصل الثاني

3. نظريات الإرشاد

    دور النظرية في عملية الإرشاد

    أبرز نظريات الإرشاد التربوي

        أولاً: نظرية التركيز على السمات والعوامل والفروق الفردية

       ثانياً: نظرية الشخصية

       ثالثاً: نظريات الذات

       رابعاً: النظرية السلوكية

       خامساً: نظرية الجشتالت

    مراجع الفصل الثالث

4. المرشد التربوي وأخلاقيات العمل الإرشادي

    طبيعة العملية الإرشادية

    العملية الإرشادية في ضوء إدارة الجودة الشاملة

    خصائص المرشد التربوي

    أخلاقيات مهنة الإرشاد التربوي

    مهام المرشد التربوي

    الإرشاد النفسي في الجامعات

    لجان الإرشاد الأكاديمي في الجامعة

    مهام لجنة الإرشاد في المدرسة

    الإرشاد في العالم العربي

    الصعوبات العلاجية التي تواجه عملية الإرشاد في الوطن العربي

    مراجع الفصل الرابع

5. مجالات الخدمات الإرشادية

    خدمات برنامج الإرشاد التربوي

    دور المرشد في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

       الطلبة المتفوقين والموهوبين

       الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم

       الخدمات الإرشادية للطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم

    الدوافع في عملية الإرشاد التربوي

    الإرشاد الأسري

    الإرشاد في المراحل الدراسية المختلفة

    تجربة الإرشاد الجامعي

    ملاحق الفصل الخامس

    مراجع الفصل الخامس

6. أدوات الإرشاد

    أدوات جمع المعلومات في عملية الإرشاد

       أولاً: الملاحظة

       ثانياً: المقابلة

       ثالثاً: دراسة الحالة

       رابعاً: التعبير الكتابي

       خامساً: الاختبارات والمقاييس

       سادساً: الإرشاد بالتمثيل المسرحي

    مراجع الفصل السادس

7. دور المرشد التربوي في التعامل مع المشكلات الطلابية

    الإرشاد وضرورته الملحة في العالم العربي

    المشكلات الطلابية ودور المرشد التربوي

    أنواع المشكلات التي تواجهها المدرسة وكيفية تعامل المرشد معها

       المشكلات التربوية

       المشكلات السلوكية

    أبرز المشكلات التي تواجهها المؤسسات التربوية

       أولاً: الغضب

       ثانياً: العدوان

       ثالثاً: السرقة

       رابعاً: الكذب

       خامساً: قلق الامتحان

       سادساً: الخجل

       سابعاً: الغش في الامتحان

       ثامناً: الهروب من المدرسة

    مراجع الفصل السابع

8. تطبيقات إرشادية

    ترتيب غرفة الإرشاد

    نماذج إرشادية

       علاج مشكلة الخجل

       علاج حالة قضم الأظافر

       عادات الدراسة الخاطئة

       إرشاد حالات الألم النفسي

       إرشاد حالة المشاعر السلبية نحو الذات

       إرشاد حالة ضعف المهارات الاجتماعية

       إرشاد حالات التدخين

       كلمة أخيرة

    مراجع الفصل الثامن