لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يعد موضوع الاضطرابات النمائية للأطفال من الموضوعات التي لفتت انتباه العلماء النفس والطب والخدمة الاجتماعية على حد سواء لما له من تأثير جد خطير ليس على الفرد المبتلى بالاضطراب فقط ولا على أسرته بل وعلى المجتمع كله، لذا جد الباحثون في التعرف على هذه الاضطرابات والوقف على أسبابها وأساليب تشخيصها وكيفية الوقاية منها حاول كل منهم فتعددت محاولتهم في هذا المجال، وبالرغم من ذلك ما زال المجال – إن جاز التعبير بكراً- يحتاج إلى الكثير من جهود المخلصين وكتابات الباحثين الجادين، ولا شك أن المحاولة التي بين أيدينا الآن تمثل محاولة جادة ورصينة في تناول هذا الموضوع حيث حرص الباحث أن يتناول الموضوع ويطرحه برؤية جديدة في ضوء التحديات العالمية الحديثة، والمؤلف هنا يقدم طرحاً من نوع جديد لم تألفه المكتبة العربية من قبل، بل وكنا نفتقر إليه في المكتبة العربية فقد قام المؤلف بربط التأصيل النظري للمشكلات السلوكية، بطرق وأساليب علاجها مبيناً في سهولة ويسر لم نعهده من قبل كيف يمكن لكل منا – متخصص كان أم غير متخصص- الاستفادة مما جاء بالكتاب بل والتفاعل مع مضامينه من خال الأنشطة والأطر الشارحة التي يقدمها الكتاب، كما تأتي هذا المحاولة متضمنة العديد من المجالات المهمة التي تمثل إضافة ليس في موضوعها وفقط بل وفي تحليلها، ومن هذه المجالات: ما يمكن أن تفعله المدارس، ويفعله الآباء في هذا المضمار.
الطفولة هذا المصطلح الجميل الذي يمثل معنى جميلاً لكل منا فمن منا لم يمر بهذه المرحلة الشائقة الشيقة، حيث اللعب والمرح والانطلاق دون أن ندري أن هذه المرحلة هي أهم مرحل حياتنا. وأن لسنواتها الأولى أهميتها في تنشئة الطفل وفي حياته وينظر إلى مرحلة الطفولة بوصفها أهم المراحل الارتقائية التي توضع فيها أسس شخصية الإنسان. ففيها تتشكل شخصية الفرد بأبعادها ومكوناتها المختلفة، وتتحدد فيها أهم الملامح العامة لهذه الشخصية من حيث السواء أو اللاسواء.....وانطلاقاً من كل ذلك حرصنا على أن نقدم كل ما يفيدهم وينفعهم ويعود عليهم بكل خير...لذلك يسعدنا ان نقدم هذا الكتاب لكل من يهتم بالأطفال من آباء ومربين ومرشدين وموجهين وأخصائيين، أملين أن يلقى القبول...
والكتاب الحالي يقع في ست وحدات:
الفصل الأول: وعنوانها" مدخل مفاهيمي" وتتناول فيه المقصود بمصطلح الاضطرابات النمائية لغة واصطلاحًا، والتصنيفات المختلفة للاضطرابات النمائية للأطفال. وأسباب الاضطرابات النمائية، وأخيراً كيف يمكننا تشخيص وعلاج هذه الاضطرابات.
الفصل الثاني: وعنوانها "صعوبات التعلم- التعرف والتشخيص" حول تعريف صعوبات التعلم، وتعريف الأطفال ذوي صعوبات التعلم. أهم المصطلحات المتداخلة مع صعوبات التعلم. أسبابها، وكذلك خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتأثير هذه الإعاقة على الأفراد. ومعدل حدوث أو انتشار هذه الإعاقة عالمياً ومحلياً. بالإضافة إلى كيفية قياس وتشخيص والتعرف على الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
الفصل الثالث: وعنوانها " الإعاقة العقلية- التشخيص والتعرف" ونتناول فيه تعريف مصطلح الإعاقة العقلية، ومن هو الطفل المعوق عقلياً, وما هي تصنيفات وأسباب الإعاقة العقلية، وكذلك خصائص المعوقين وتأثير الإعاقة العقلية على الأفراد. وكيف يمكن تشخيص وقياس وعلاج هذه المشكلة النفسية والسلوكية الخطيرة؟
الفصل الرابع: وعنوانها " اضطرابات اللغة والكلام- التعرف والتشخيص" حيث نتناول فيها مصطلح اللغة والكلام والتواصل، ثم تعريف اضطرابات اللغة والكلام، والعلاقة بين اضطرابات اللغة والكلام في صورها المختلفة، ثم نتعرض للنظريات المفسرة لاضطرابات اللغة والكلام، وأهم أسباب اضطرابات اللغة والكلام، وتداعياتها وآثارها على الفرد، ثم نختم الوحدة بكيفية تشخيص وعلاج اضطرابات اللغة والكلام.
الفصل الخامس: وعنوانها "قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد- التعرف والتشخيص" حول تعريف قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد، ومعدل انتشاره وشيوعه. أسباب هذا الاضطراب، وكذلك خصائص ذوي قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد، وتأثير هذه الإعاقة على الأفراد. ومعدل حدوث أو انتشار هذه الإعاقة عالمياً ومحلياً. وكيف يمكن تشخيص وقياس وعلاج هذه المشكلة النفسية والسلوكية الخطيرة؟
الفصل السادس: وعنوانها: "التوحد- التعرف والتشخيص" حول فئة أخرى من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث نتناول فيه تعريف إعاقة التوحد وتعريف المصطلحات المتضمنة كاضطراب إسبرجر والرت واضطراب تفكك الطفولة وأسبابه، وكذلك خصائص ذوي اضطراب التوحد واسع المجال أو المدى، وتأثير هذه الإعاقة على الأفراد. ومعدل حدوث أو انتشار هذه الإعاقة عالمياً ومحلياً.كما توضح الوحدة السادسة كيفية قياس وتشخيص والتعرف على الأطفال التوحديين. وستجد في متن هذا الفصل أشكالاً وأطراً شارحة تستثير دافعيتك لمزيد من التعلم هذه الفئة من فئات التربية الخاصة.
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الأول
مصادر التعلم للفصل الأول
المحتوى العلمي للفصل الأول
مقدمة
تعريف الاضطرابات النمائية
خصائص الأطفال ذوي الاضطرابات النمائية
تصنيف الاضطرابات النمائية لدى الأطفال
مدى تأثير الاضطرابات النمائية على الأطفال
أسباب الاضطرابات النمائية
تشخيص الاضطرابات النمائية لدى الأطفال
وسائل تشخيص وتقييم الاضطرابات النمائية لدى الأطفال
علاج الاضطرابات النمائية
ملخص الفصل الأول
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الثاني
مصادر التعلم للفصل الثاني
المحتوى العلمي للفصل الثاني
مقدمة
تعريف صعوبات التعلم
تصنيف صعوبات التعلم
أمثلة لأطفال مصابين بصعوبات تعلم
أسباب صعوبات التعلم
هل صعوبات التعلم ناتجة عن اختلاف في تركيب المخ؟
نسبة /معدل انتشار صعوبات التعلم
خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم
مدى تأثير صعوبات التعلم على الطفل
تشخيص مظاهر صعوبات التعلم
طرق التعرف على ذوي صعوبات التعلم (محكات التشخيص).
نماذج لبعض أدوات تشخيص وقياس ذوي صعوبات التعلم
إرشادات للوالدين لمساعدتهما للتعامل مع الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم
ملخص الفصل الثاني
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الثالث
مصادر التعلم بالفصل الثالث
المحتوى العلمي للفصل الثالث
مقدمة
تعريف الإعاقة العقلية
تصنيف فئات الإعاقة العقلية
التقسيم المتعدد الأبعاد
تصنيف فئات التخلف العقلي طبقا للسلوك التكيفي
فئات التخلف العقلي وفق التصنيف الكلينكي
التقسيم التعليمي لفئات التخلف العقلي
الخصائص العامة للإعاقة العقلية
خصائص الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
أسباب الإعاقة العقلية
تأثير الإعاقة العقلية على الأفراد
مجالات تأثير الإعاقة العقلية على الأفراد
تشخيص الإعاقة العقلية
المدخل التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقات الذهنية
أمثلة من اختبارات الذكاء المستخدمة في تشخيص ذوي الإعاقة العقلية
البرامج التعليمية للمعوقين عقلياً
تضمينات المنهج والمداخل التعليمية للإعاقات الحادة
التدخل المبكر لذوي الإعاقة العقلية
نماذج من برامج تعليم وتربية المعوقين عقلياً
ملخص الفصل الثالث
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الرابع
مصادر التعلم للفصل الرابع
المحتوى العلمي للفصل الرابع
مقدمة
تعريف التواصل واللغة والكلام
تعريف التواصل
تعريف اللغة
تعريف الكلام
اضطرابات اللغة والكلام لدى الطفل
ملخص الفصل الرابع
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الخامس
مصادر التعلم للفصل الخامس
المحتوى العلمي للفصل الخامس
مقدمة
تعريف اضطراب قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد
العلامات الدالة على قصور الانتباه المقترن بالنشاط الزائد
معدل انتشار اضطراب قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد
أسباب قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد
خصائص ذوي اضطراب قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد
الخصائص التعليمية للأطفال ذوي قصور الانتباه
محكات تشخيص قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد
علاج قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد
كيف يتعامل المعلم مع الأطفال ذوي قصور الانتباه المقترن بالنشاط الحركي الزائد؟
ملخص الفصل الخامس
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل السادس
مصادر التعلم للفصل السادس
المحتوى العلمي للفصل السادس
مقدمة
بدايات تصنيف التوحد
تعريف إعاقة التوحد Autism
تعريف الطفل التوحدي
أنواع اضطراب التوحد واسع الطيف
التوحد Autism
اضطراب الإسبرجر
اضطراب الرت Rett
اضطراب تفكك الطفولة
الاضطراب النمائي المنتشر – غير المصنف تحت فئة تصنيفية
معدل حدوث إعاقة التوحد
مدى تأثير إعاقة التوحد على الطفل
خصائص إعاقة التوحد
أسباب اضطراب التوحد
تشخيص اضطراب التوحد
خطوات تشخيص اضطراب التوحد
أنواع التوحد وتشخيص كل نوع
تشخيص اضطراب التوحد التقليدي
تشخيص اضطراب إسبرجر
نماذج من أدوات تشخيص اضطراب التوحد
علاج اضطراب التوحد
نماذج من البرامج المستخدمة في علاج التوحد
إرشادات للتعامل مع الطفل التوحدي داخل الفصل المدرسي
ملخص الفصل السادس
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024