البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية

الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 378
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 8
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957064280
السعر: 20.00 $

البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
عدد الصفحات: 378
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 8
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957064280

إن هذا الكتاب يمكن أن يعتمد ويدرس في مختلف الأقسام العلمية للكليات، ولطلبة الدراسات الجامعية الأولية منها والعليا، لأنه يعالج العديد من جوانب وأساسيات البحث العلمي، أن لم يكن جميعها. كذلك فأن الكتاب مفيد ومهم لجميع المعنيين بكتابة البحوث من مختلف شرائح المجتمع في العديد من المؤسسات.

وقد حرص الكتاب أن تكون الأمثلة والنماذج المستخدمة في المتن تخص موضوعات شتى لتسهيل متابعة معلوماته والاستفادة منه.

ولقد حاول الكاتب أن يعرف القراء والباحثين، بمختلف مستوياتهم وشرائحهم وتخصصاتهم، بأهم جوانب البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات. وقد ابتدأ بالكتابة عن تطور البحث العلمي ومستلزماته وأنواعه. وما يتعلق بتطور التفكير الإنساني وتطور المعرفة. على اعتبار بأن البحث يولد معلومات جديدة تقود إلى المعرفة، وإن المعرفة ضرورية ومطلوبة للفهم والإدراك البشري. وإذا ما توافرت المهارة البحثية البشرية فأن ذلك يقود إلى تأمين الحلول العلمية المناسبة للمشاكل والمعوقات التي تواجهها المجتمعات، بكل جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتنموية، وكل ما يعترض حياة الإنسان ومسيرته، في كل هذه المجالات وغيرها، وهذا ما يساعده في اتخاذ الخطوات المناسبة لمواجهة مثل تلك المشاكل والتغلب عليها.

وبعد التطرق إلى بعض التعاريف بجوانب الموضوع المختلفة والتعرف على خلفيته التاريخية استعرض الكاتب جانبين أساسيين في البحث العلمي هما المتطلبات والمستلزمات الضرورية التي تجعل من البحث جيداً وموفقاً ومتميزاً على غيره من البحوث، ثم الصفات التي يجب أن يتسم بها الباحث العلمي نفسه لكي يكون ناجحاً ومؤهلاً للكتابة عن مشكلة ما أو موضوع ما مطروح عليه. ومن ثم التطرق الى مختلف أنواع البحوث، والمقارنة بينها، وخصوصاً البحوث الكمية والبحوث النوعية. ومن ثم بحوث العلوم الإنسانية وبحوث العلوم الصرفة والتطبيقية.

كذلك فقد ثم استعراض خطة البحث العلمي والخطوات المطلوبة له، ابتداء بتحديد مشكلة البحث واختيار موضوعها، وانتهاء بكتابة تقرير البحث، مروراً بالقراءات الاستطلاعية ومراجعة البحوث السابقة، ثم صياغة الفرضيات، وتصميم خطة البحث ومنهجية، وجمع المعلومات وتحليلها واستنباط الاستنتاجات والمقترحات عنها. بالإضافة إلى التطرق إلى إعداد خطة البحث النوعي.

وغطى الكتاب في الفصول أخرى من هذا الكتاب جوانب أساسية من مناهج البحث، إبتداء بالمنهج الوثايقي التحليلي، والمنهج الوصفي المسحي، ودراسة الحالة، والمنهج التجريبي، ومنهج تحليل المضمون والامنهج المقارن، ومنهجي دراسة الأعراق والظواهر، وانتهاء بالبحث الإجرائي النوعي. ثم تطرق إلى موضوع المعاينة والعينات في البحث العلمي. ثم أساليب جمع البيانات والمعلومات. وبعدها طرق تحليل البيانات وعرضها. وخصص الكاتب جانباً آخر لوصف إعداد التقرير النهائي للبحث، ولغته وأسلوبه، وفنون التعامل مع الإشارات والمختصرات، أقسامه المختلفة ومحتوياته والجوانب الأخرى التي تظهره بالمستوى الجيد واللائق، ومن ثم مناقشته.

تطرق الكاتب إلى جانب من جوانب إعداد البحث العلمي، لطالما أغفلها العديد من كتاب البحث العلمي والمتخصصين والمهتمين به، ألا وهي مصادر وأوعية المعلومات المطلوبة للبحث العلمي واستخداماتها، بأنواعها الورقية التقليدية لمختلفة، ومن ثم التعامل مع مصادر المعلومات الإلكترونية والإنترنت. كذلك فقد استعرض الكاتب، في فصل لاحق إلى موضوع توثيق المصادر والمعلومات المستشهد بها في البحث، بمختلف أنواعها وأشكالها. وأخيراً لم ينسى الكاتب الإشارة إلى موضوع استخدام الكتبة ومعرفة تنظيم مصادر المعلومات وفهرستها وتصنيفها وترتيب موادها، وذلك لغرض تسهيل أعمال الباحثين في حصر كل ما يحتاجونه من معلومات.

وفي ختام مقدمتنا الموجزة هذه نؤكد بأن هذا الكتاب يمكن أن يعتمد ويدرس في مختلف الأقسام العلمية والاختصاصات، في الجامعات والمعاهد والكليات، لطلبتها على مستوى الدراسات الجامعية الأولية منها والعليا. حيث أنه يعالج العديد من جوانب وطرائق البحث العلمي، أن لم يكن جميعها. كذلك فأن هذا الكتاب هو مفيد ومهم لجميع المعنيين بكتابة البحوث، من مختلفة شرائح المجتمع في العديد من المؤسسات.

1. تاريخ البحث العلمي ومستلزماته وأنواعه

    المبحث الأول: الفكر والمعرفة والبحث

       الفكر والتفكير

       أساليب التفكير

       مراحل التفكير

       طرق الوصول إلى المعرفة

       البحث والرصيد الفكري الإنساني

       المنهج العلمي في البحث

    المبحث الثاني: البحث العلمي عند العرب

    المبحث الثالث: البحث الجيد والباحث الناجح

       مستلزمات البحث الجيد

       صفات الباحث الناجح

    المبحث الرابع: أنواع البحوث

       أنواع البحوث من حيث جهات تنفيذها

       أنواع البحوث من حيث مناهجها

    المبحث الخامس: البحوث الكمية والبحوث النوعية

       الفروق بين البحوث الكمية والبحوث النوعية

    المبحث السادس: بحوث العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية الصرفة

       أولاً: نقاط الاختلاف

       ثانياً: نقاط التشابه

    أسئلة للمناقشة والمراجعة

    المصادر المعتمدة في الفصل

2. خطة البحث العلمي وخطوات إعداده

    المبحث الأول: اختيار المشكلة (Problem) أو الموضوع (Topic)

       ما هي المشكلة في البحث العلمي؟

       مصادر الحصول على المشكلة

       أسس اختيار المشكلة

    المبحث الثاني: القراءات الاستطلاعية ومراجعة البحوث السابقة

       أولاً: القراءات الاستطلاعية

       ثانياً: مراجعة البحوث السابقة

    المبحث الثالث: صياغة فرضيات البحث

       تعريف الفرضية

       أنواع الفرضيات

       خصائص الفرضيات الجيدة

       فوائد الفرضيات وأهميتها

       ملاحظات عامة عن صياغة الفرضيات

    المبحث الرابع: تصميم خطة البحث ومنهجيته

       أولاً: عنوان البحث

       ثانياً: مشكلة البحث

       ثالثاً: الفرضية أو الفرضيات

       رابعاً: أهمية البحث

       خامساً: هدف او أهداف البحث

       سادساً: منهج البحث

       سابعاً: أدوات جمع البيانات والمعلومات

       ثامناً: اختيار العينة

       تاسعاً: حدود البحث

       عاشراً: الدراسات السابقة

       حادي عشر: تحديد المصادر والوثائق المطلوبة

    المبحث الخامس: جمع المعلومات وتحليلها

       أولاً: جمع البيانات والمعلومات وتنظيمها وتسجيلها

       ثانياً: تحليل البيانات والمعلومات واستنباط النتائج

    المبحث السادس: كتابة تقرير البحث

    أسئلة المناقشة

    المصادر المعتمدة في الفصل

3. مناهج البحث العلمي

    المبحث الأول: تصنيف مناهج البحث العلمي

    المبحث الثاني: المنهج الوثائقي/ التحليلي

       ماهية المنهج الوثائقي التحليلي ومسمياته

       التاريخ الشفوي (الشفهي): Oral history

       التراجم والسير الذاتية للأفراد Biography

       المصادر الأولية والمصادر الثانوية في البحث التحليلي الوثائقي

       نقد المصادر والوثائق

       ملاحظات أساسية عن المنهج الوثائقي التحليلي

    المبحث الثالث: المنهج المسحي Survey

       نظرة عامة

       أهداف المنهج المسحي

       المجالات التي يعالجها المنهج المسحي

       ملاحظات أساسية عن المنهج المسحي

    المبحث الرابع: منهج دراسة الحالة (Case Study)

       نظرة عامة

       أهمية دراسة الحالة

       مزايا دراسة الحالة وعيوبها

       خطوات دراسة الحالة

    المبحث الخامس: المنهج التجريبي Experimental Research

       التعريف بالمنهج التجريبي

       سمات المنهج التجريبي

       مزايا وعيوب المنهج التجريبي

       خطوات المنهج التجريبي

       تقرير المنهج التجريبي

    المبحث السادس: التحليل الإحصائي للبيانات الكمية

       أولاً: التعريف بالطريقة الإحصائية

       ثانياً: المعالم الأساسية للطريقة الإحصائية

       ثالثاً: أنواع الطرق الإحصائية

       رابعاً: المقاييس الإحصائية المستخدمة

       خامساً: استخدام النسب والنسبة المئوية

       سادساً: استخدام الجدول التكراري

       سابعاً: أنواع أخرى من الأساليب الإحصائية المستخدمة في التحليل

    المبحث السابع: الإحصاء الوثائقي أو الببليومتركس

       أولاً: التعريف بالإحصاء الوثائقي أو الببليومتركس

       ثانياً: مجالات استخدام الوثائقي أو الببليومتركس

       ثالثاً: القوانين التجريبية للتحليل الإحصائي

       قانون برادفورد للتشتت

       قانون زيف

       قانون لوتكا

    المبحث الثامن: منهج تحليل المحتوى والمنهج المقارن

    المبحث التاسع: دراسات الأعراق (الأنثوغرافيا) والظواهر

       أولاً: الدراسات العرقية أو الأنثوغرافيا Ethnography

          الأسس التي يعتمدها منهج دراسة الأعراق أو البحث الأثنوغرافي

       ثانياً: منهج دراسة الظواهر Phenomenology

    المبحث العاشر: البحث الإجرائي

       أهداف البحث الإجرائي وطريقة تنفيذه

       أسس وتوجهات البحث الإجرائي

       خطوات البحث الإجرائي

       متطلبات تنفيذ البحث الإجرائي

    أسئلة الفصل للمناقشة والمراجعة

    المصادر المعتمدة في الفصل

4. المعاينة والعينات في البحث العلمي Sampling and Samples

    المبحث الأول: التعريف بالعينات وخطواتها وطرق اختيارها

       خطوات اختيار عينات البحث

       أنواع العينات

       أنواع العينات العشوائية (الاحتمالية)

          أولاً: العينة الطبقية (Stratified Sample)

          ثانياً: العينة الطبقية التناسبية أو العينة الحصصية (Quota Sample)

          ثالثاً: العينة العشوائية البسيطة (Simple Random)

          رابعاً: العينة العشوائية المنتظمة (Systematic Sample)

       العينات غير العشوائية أو المقصودة (غير الإحتمالية)

       العينة العرضية أو عينة الصدفة (Accidental Sample)

       العينة المقصودة أو العمدية (Purposive Sample)

       أنواع العينات المقصودة

          العينات الشاملة

          عينة الفروق القصوى

          العينة الشبكية

          عينة الحالات الخاصة

       حجم العينة المقصودة

    المبحث الثاني: أساليب جمع البيانات والمعلومات

    المبحث الثالث: المصادر والوثائق

       نظرة عامة

       المصادر الوثائقية الأولية والثانوية المعتمدة في البحث

       المصادر الوثائقية الأولية

       المصادر الوثائقية الثانوية

       فحص ونقد المصادر

       الفحص والنقد الخارجي للوثيقة

       الفحص والنقد الداخلي للوثيقة

    المبحث الرابع: الاستبيان (Questionnaire)

       الخطوات المطلوبة لإنجاز الاستبيان

       أنواع الاستبيان

       ميزات الاستبيان وعيوبه

       أمثلة على بعض أسئلة الاستبيان

       مواصفات الاستبيان الجيد

    المبحث الخامس: المقابلة (Interview)

       أنواع المقابلة

       خطوات المقابلة

       ميزات المقابلة

       عيوب المقابلة

       المقابلة المتعمقة

       أنواع المقابلة المتعمقة

       الإعداد للمقابلة المتعمقة

       أنواع الأسئلة في المقابلة المتعمقة

       متطلبات وإجراءات المقابلة وإدارة النقاش

       إيجابيات وسلبيات المقابلة

       نصائح ومقترحات حول المقابلة

    المبحث السادس: الملاحظة (Observation)

       التعريف بالملاحظة

       خطوات إجراء الملاحظة

       مزايا الملاحظة

       عيوب الملاحظة

       تصنيف طرق حسب دور الباحث

       مراحل الملاحظة

       مشكلات الملاحظة

    المبحث السابع: مقارنة بين أدوات جمع المعلومات

       من حيث الكلفة والجهد

       من حيث ضبط المعلومات ودقتها

       من حيث عمق المعلومات

       من حيث المرونة

       من حيث الشمولية

    المبحث الثامن: طرق عرض البيانات والمعلومات في البحث العلمي

       أولاً: طريقة عرض البيانات والمعلومات بشكل إنشائي

       ثانياً: طريقة عرض البيانات والمعلومات في جداول

       ثالثاً: طريقة عرض البيانات والمعلومات بشكل رسوم بيانية

       رابعاً: طريقة عرض البيانات والمعلومات بأكثر من طريقة واحدة

     أسئلة الفصل للمناقشة والمراجعة

     المصادر المعتمدة في الفصل

5. إعداد تقرير البحث النهائي الكمي (كتابة الشكل النهائي للبحث)

     المبحث الأول: لغة البحث وأسلوبه

       أولاً: لغة البحث وأسلوبه

       ثانياً: دقة الصياغة

       ثالثاً: استخدام الجمل والتراكيب المناسبة

       رابعاً: اختيار الكلمات والعبارات التي تخدم الفرض

       خامساً: النحو والصرف

       سادساً: تنقيح البحث

    المبحث الثاني: استخدام الإشارات والمختصرات في الكتابة

       أولاً: استخدام الإشارات

          استخدام النقاط

          استخدام اشارة الفارزة

          استخدام القوسين الصغيرين

          استخدام الأقواس الاعتيادية

          استخدام الشارحة

    المبحث الثالث: أقسام البحث وعناوينه الرئيسية والفرعية

       أولاً: المعلومات التمهيدية

       ثانياً: المتن أو النص

       ثالثاً: الاستنتاجات والتوصيات

       رابعاً: المصادر

       خامساً: الملاحق

       سادساً: الجداول والمخططات والرسومات

       سابعاً: العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية في البحث

    المبحث الرابع: الشكل المادي والفني للبحث

    المبحث الخامس: مناقشة البحوث

    أسئلة الفصل للمناقشة والمراجعة

    المصادر المعتمدة في الفصل

6. مصادر المعلومات الورقية والتقليدية واستخداماتها في البحث العلمي

    أولاً: متى يحتاج الباحث إلى مصادر المعلومات

    ثانياً: كيف نقيم مصادر المعلومات

    المبحث الأول: الدوريات والكتب والرسائل الجامعية

       أولاً: الدوريات

       ثانياً: الكتب

       ثالثاً: الأطروحات والرسائل الجامعية

    المبحث الثاني: المطبوعات المرجعية

       أولاً: الموسوعات

       ثانياً: المعاجم اللغوية والقواميس

       ثالثاً: التراجم والسير والشخصيات

       رابعاً: الأدلة

       خامساً: المراجع الإحصائية

       سادساً: الأطالس والمراجع الجغرافية

       سابعاً: الكتب السنوية

       ثامناً: البيليوغرافيات والكشافات والفهارس

    المبحث الثالث: مصادر البحث المطبوعة الأخرى

       أولاً: التقارير الفنية

       ثانياً: وقائع المؤتمرات

       ثالثاً: براءات الاختراع

       رابعاً: المواصفات والمقاييس

       خامساً: الكتيبات والنشرات

       سادساً: الوثائق والمخطوطات

    المبحث الرابع: المصادر السمعية والبصرية

       أولاً: المصادر المسموعة

       ثانياً: المصادر المرئية

       ثالثاً: المصادر السمع- مرئية

       رابعاً: المصغرات

    أسئلة الفصل للمناقشة والمراجعة

    المصادر المعتمدة في الفصل

7. مصادر المعلومات الإلكترونية والإنترنت

    المبحث الأول: مصادر المعلومات الإلكترونية

       أولاً: أسباب اللجوء إلى مصادر المعلومات الإلكترونية والإنترنت

       ثانياً: المصادر الورقية والمصادر الإلكترونية

       ثالثاً: مشاكل المصادر الورقية

       رابعاً: المعلومات والمصادر المنشورة إلكترونياً

       خامساً: الإتاحة الإلكترونية والنشر الإلكتروني

       سادساً: المعلومات المتاحة إلكترونياً

       سابعاً: الدوريات الإلكترونية

       ثامناً: المراجع الإلكترونية

    المبحث الثاني: مصادر البحث بالاتصال المباشر

       أولاً: ما هو البحث بالاتصال المباشر؟

       ثانياً: مزايا البحث بالاتصال المباشر

       ثالثاً: خدمات البحث بالاتصال المباشر

       رابعاً: خطوات تنفيذ البحث بالاتصال المباشر

       خامساً: البحث بالمنطق البولياني

    المبحث الثالث: البحث بالأقراص المدمجة

       أولاً: التعريف بالأقراص المدمجة

       ثانياً: مزايا الأقراص المدمجة ومحدودياتها البحثية

       ثالثاً: نماذج من قواعد البيانات على الأقراص

       رابعاً: تطور قواعد بيانات على الأقراص

8. تطبيقات الإنترنت في البحث العلمي

    اولاً: البريد الالكتروني

    ثانياً: النشر الإلكتروني

    ثالثاً: خدمات تحميل الوثائق والملفات

    رابعاً: المجموعات الإخبارية

    خامساً: الدخول إلى شبكات المعلومات البحثية وفهارس المكتبات

    سادساً: خدمات وتطبيقات بحثية أخرى

    سابعاً: تقويم مصادر المعلومات البحثية عبر الانترنت

    أسئلة الفصل للمناقشة والمراجعة

    المصادر المعتمدة في الفصل

9. المواقع البحثية الإلكترونية على الإنترنت

    المبحث الأول: المواقع البحثية الأكثر استخداماً على الإنترنت

    المبحث الثاني: مواقع بحثية لموضوعات مختارة

    المبحث الثالث: الدوريات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت

    المبحث الرابع: المراجع الإلكترونية عبر الإنترنت

    المبحث الخامس: مواقع بحثية عربية

    اسئلة الفصل للمناقشة والمراجعة

    المصادر المعتمدة في الفصل

10.توثيق المصادر والمعلومات في تقرير البحث

    قواعد عامة في توثيق المصادر

    أولاً: الاستشهاد المرجعي والاقتباس

       ما هو الاستشهاد المرجعي وما هو الاقتباس

       لماذا الاستشهاد المرجعي والاقتباس

       ماذا نقتبس وبماذا نستشهد

       كيف نتعامل مع الاستشهاد المرجعي

    ثانياً: توثيق معلومات الكتب

       كتاب بمؤلف عربي واحد

       كتاب بمؤلفين اثنين أو ثلاثة مؤلفين

       كتاب بأكثر من ثلاثة مؤلفين

       كتاب لا يحمل اسم ناشر أو سنة نشر

       الكتب والدراسات المترجمة

       الكتب التي ليس لها مؤلف

       طبعات الكتاب

    ثالثاً: توثيق معلومات الدوريات والمطبوعات الأخرى

       بحوث ومعلومات في دوريات متخصصة

       دراسة في دورية تحمل تاريخ عربي وآخر لاتيني

       توثيق دوريات فصلية أو شهرية أو أسبوعية أو يومية

       توثيق وقائع المؤتمرات

       توثيق معلومات المراجع والرسائل الجامعية

       توثيق مصادر المعلومات المطبوعة الأخرى

    رابعاً: توثيق مصادر المعلومات المسموعة والمرئية

       المصادر المسموعة

       المصادر المرئية المصادر السمع- مرئية

       المصغرات

    خامساً: توثيق المصادر الإلكترونية والإنترنت

       أسس عامة لتوثيق الاستشهادات المرجعية الإلكترونية

       استشهاد من موقع خاص على الإنترنت

       استشهاد من قرص مدمج

       استشهاد من قواعد بيانات منتظمة التحديث

       استشهاد من قرص ممغنط

       استشهاد من دورية ومطبوع حكومي على الخط المباشر

       استشهاد من البريد الإلكتروني

       استشهاد من مجموعات الأخبار

       استشهاد من الشبكة العنكبوتية

    سادساً: ملاحظات ختامية عن الاستشهادات المرجعية

       قائمة الاستشهادات المرجعية في نهاية البحث

       ملاحظات إضافية عن الاستشهادات المرجعية

    أسئلة الفصل للمناقشة والمراجعة

    المصادر المعتمدة في الفصل

11. استخدام المكتبة وفهارسها

    المبحث الأول: استخدام المكتبة في البحث عن مصادر المعلومات

       أولاً: تصنيف الكتب والمصادر في المكتبات

       ثانياً: الأسس العامة لتصنيف ديوي العشري

    المبحث الثاني: استخدام فهارس المكتبات ومراكز المعلومات

    المبحث الثالث: تنظيم الكتب والمطبوعات على الرفوف

    أسئلة الفصل للمناقشة والمراجعة

    المصادر المعتمدة في الفصل