لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
يعد موضوع هذا الكتاب من الموضوعات الحديثة التي بدأت تأخذ طريقها في التدريس الصفي، وذلك نظراً لتغير النظرة إلى الذكاء ونوعيته، ولذا فإن هذا الكتاب يعد محاولة جديدة لإكساب طلابنا الذكاءات المتعددة من خلال تخطيط دروس في المواد الدراسية المختلفة، ما ركز هذا الكتاب في مضمونه على أهم الاستراتيجيات التي تعمل على تنمية الذكاءات المتعددة في التدريس الصفي، حيث كان ينظر إلى الذكاء على أنه مفهوم شامل يمكن للفرد أن يتصف به من خلال ذكاء معين، في حين أن نظرية «جاردنر» للذكاءات المتعددة غيرت المفهوم التقليدي للذكاء، فالمتعلم يمكن أن يتصف بذكاء معين بينما قد يكون غير ذلك في ذكاء آخر، ومن هذا المنطلق كان اهتمامنا بنظرية «جاردنر» لتنمية الذكاءات المتعددة لدى طلابنا من خلال تعريف المدرسين بكيفية التعامل مع هذه الذكاءات وكيفية التحضير من خلالها لتنميتها لدى المتعلمين، إذ أن الإنسان في حقيقته يمتلك ثمانية أنواع من الذكاءات، والذكاءات التي تكون عند فرد ما قد تختلف عنها عند فرد آخر، وبالتالي فإن المعلم عندما يقوم بالتدريس من خلال هذه الذكاءات ينبغي أن يتعرف أولاً على خصائص طلابه حتى يستطيع أن يكسبهم ذكاءات معينة أو يعزز ذكاءات أخرى.
كما ارتبطت الذكاءات المتعددة بأنماط التفكير ونوعيته، فالمتعلم الذي لديه ذكاءات معينة يكون تفكيره في مجالها يتصف بالجودة، ولهذا فإن إدارة التفكير وتنظيمه تساعد في تنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين، وهذا يتطلب من المعلم أن يكون مدركاً لاستراتيجيات إدارة التفكير وتنظيمه، وذلك مثل استراتيجية الاستجواب الذاتي وإستراتيجية مخططات المفاهيم وإستراتيجية العصف الفكري وإستراتيجية الجودة الشاملة للتفكير، وغيرها، وتعتبر هذه الاستراتيجيات هامة ومفيدة في التدريس الصفي، وخاصة عندما يسعى المتعلمون إلى تعديل مسارات تفكيرهم وإعادة تنظيم أفكارهم مما يصقل ذكاءاتهم ويكسبهم قدرة على التعامل مع المواقف الصفية بإبداع، ومن هنا فإن التركيز على مستويات التحصيل من تذكر وفهم وتطبيق لم يعد كافياً في ظل متغيرات العصر وتعدد الثقافات، ولذا ينبغي أن نركز على كيفية إكساب طلابنا الذكاءات المتعددة في التدريس الصفي حتى يصبحوا جاهزين للتفاعل مع الآخرين بأساليب تتفق مع مبادئهم وقيمهم.
في ضوء المنطلقات السابقة تم تأليف هذا الكتاب ليراعي القدرات الذكائية للمتعلمين، ويحث المدرسين على تنمية الذكاءات المتعددة لدى طلابهم لما لها من أهمية عظيمة للتعامل من التطورات العلمية والتكنولوجية المعقدة والمتسارعة، وخاصة في الوقت الذي أصبح فيه العالم قرية كونية واحدة تصب الثقافات المتعددة في كل مجتمع وتؤثر فيه، فإذا لم تكن هناك قدرات ذكائية للتعامل مع متغيرات هذا العصر فإن المتعلمين يصبحون في وادٍ والعالم في وادٍ آخر، ونحن هنا لا نقصد أن يستفيد المتعلم من ذكائه في مجال ما في اكتساب ثقافات معينة، وإنما يتعرف على ما يحدث في العالم، وأن يستخدم ذكاءه في التمييز بين الجيد والخبيث، وأن يفرض تفكيره على الآخرين بدلاً من أن يكون تفكيره مريضاً يتأثر ولا يؤثر.
فالكتاب الذي بين أيديكم تناول هذا الموضوع في ثمان فصول، حيث جاء الفصل الأول ليوضح ماهية التدريس الصفي الفعال ومقوماته وخصائص جودة مدخلاته وبعض أساليب التدريس الصفي الحديثة، أما الفصل الثاني يوضح النظرة التقليدية للذكاء، وعرض لبعض نظريات الذكاء، أما الفصل الثالث فتناول النظرة الحديثة للذكاء فوضح الفرق بين الذكاء التقليدي والذكاء الحديث، والمقارنة بين نظريات الذكاء المختلفة مع التركيز على نظرية «جاردنر» للذكاءات المتعددة، أما الفصل الرابع فقد تناول قياس الذكاءات المتعددة وخاصة قياس الذكاء من الناحية التاريخية، ونقد اختبارات الذكاء، وتطوير طرق قياس الذكاءات المتعددة، وبعض نماذج قياس الذكاءات المتعددة، في حين تناول الفصل الخامس علاقة الذكاءات المتعددة بالدماغ، حيث تضمن هذا الفصل مكونات الجهاز العصبي ووظائفه، ومكونات الدماغ، والتعلم بكلية الدماغ، وعلاقة الذكاءات المتعددة بنصفي الدماغ، والمناخ الصفي الملائم للتعلم بنصفي الدماغ. بينما ركز الفصل السادس من هذا الكتاب على الذكاءات المتعددة وعلاقتها باستراتيجيات ما وراء المعرفة، حيث تضمن علاقة الذكاءات المتعددة بالمنظومة المعرفية، ومهارات ما وراء المعرفة، وأهمية اكتساب مهارات ما وراء المعرفة، ومكونات ما وراء المعرفة، وعلاقة التفكير بعمليات ما وراء المعرفة، واستراتيجيات تعليم مهارات ما وراء المعرفة. إلا أن الفصل السابع قد عالج كيفية تنمية الذكاءات المتعددة من خلال المنهاج المدرسي، حيث اشتمل هذا الفصل على التطور النمائي للذكاء واستراتيجيات المعلم للذكاءات المتعددة، وخصائص المتعلم الذكي، والذكاءات المتعددة والمنهاج المدرسي، والمناهج المبنية على نظرية «جاردنر» للذكاءات المتعددة. أما الفصل الأخير (الثامن) فقد اهتم بالتخطيط التدريسي لتنمية الذكاءات المتعددة، إذ احتوى على علاقة نظرية الذكاءات المتعددة بتعليم وتعلم الرياضيات، وقوائم تدريسية للمعلم لتنمية الذكاءات المتعددة، ومصفوفة تخطيط درس مبني على الذكاءات المتعددة، ونماذج لتخطيط دروس من خلال الذكاءات المتعددة.
1. التدريس الصفي الفعال
مفهوم التدريس الصفي الفعال
مقومات التدريس الصفي الفعال
مدخلات التدريس الصفي الفعال
جودة التدريس الصفي
معايير الجودة في مدخلات التدريس الصفي
مراحل التدريس الصفي الفعال
منظومات التدريس الصفي الفعال
بعض أساليب التدريس الصفي الفعالة
أولاً: التعلم التعاوني
ثانياً: التعلم بالاكتشاف
ثالثاً: حل المشكلات
رابعاً: المنظمات المتقدمة
خامساً: تحليل النظم
سادساً: الحقائب التعليمية
سابعاً: التدريس بمساعدة الحاسوب
البرامج التعليمية التي يقدمها الحاسوب
مميزات استخدام الحاسوب في التدريس الصفي
دور المعلم عند استخدام الحاسوب في التدريس الصفي
استخدام البرامج المحوسبة في التدريس الصفي
معوقات استخدام الحاسوب في التدريس الصفي
أسئلة للتقويم الذاتي
2. النظرة التقليدية للذكاء
نظرية العامل الواحد
نظرية العاملين
نظرية العوامل المتعددة
نظرية «ثورنديك»
نظرية «ثيرستون»
نظرية «بياجيه»
نظرية «كاتل»
نظرية «جيلفورد»
أسئلة للتقويم الذاتي
3. النظرة الحديثة للذكاء
الفرق بين الذكاء التقليدي والذكاء الحديث
النموذج المعرفي المعلوماتي
نظرية «ستيرنبرج»
نظرية «جاردنر» للذكاءات المتعددة
افتراضات ومبادئ نظرية «جاردنر» للذكاءات المتعددة
أهمية نظرية «جاردنر» للذكاءات المتعددة
مستوى الجودة في نظرية «جاردنر» للذكاءات المتعددة
أسئلة التقويم الذاتي
4. قياس الذكاءات المتعددة
قياس الذكاء من الناحية التاريخية
نقد اختبارات الذكاء
تطوير طرق قياس الذكاءات المتعددة
قياس الذكاء في مشروع الطيف Spectrum
بعض النماذج لقياس الذكاءات المتعددة
قائمة «تيلي» لقياس الذكاءات المتعددة
بطاقة مقابلة لقياس استراتيجيات التعلم للذكاءات المتعددة
أسئلة التقويم الذاتي
5. الذكاءات المتعددة والدماغ
مكونات الجهاز العصبي
وظائف الجهاز العصبي
مكونات الدماغ
التعلم بكلية الدماغ
الوظائف الأساسية لنصفي الدماغ
خصائص التعلم القائم على الدماغ ذي الجانبين
علاقة الذكاءات المتعددة بنصفي الدماغ
المناخ الصفي الملائم للتعلم بنصفي الدماغ
أسئلة التقويم الذاتي
6. الذكاءات المتعددة واستراتيجيات ما وراء المعرفة
المنظومة المعرفية
الذكاءات المتعددة والمنظومة المعرفية
مهارات ما وراء المعرفة
التصنيفات المختلفة لمهارات ما وراء المعرفة
أهمية اكتساب مهارات ما وراء المعرفة
مكونات ما وراء المعرفة
المكون الأول: الوعي الذاتي بالمعرفة
المكون الثاني: التنظيم الذاتي للمعرفة
علاقة التفكير بعمليات ما وراء المعرفة
استراتيجيات تعليم مهارات ما وراء المعرفة
أولاً: استراتيجية مخططات المفاهيم
ثانياً: استراتيجية العصف الذهني
ثالثاً: استراتيجية لاحظ – اعكس- اشرح
رابعاً: استراتيجية الاستجواب الذاتي
خامساً: استراتيجية استخدام سجلات التفكير
سادساً: استراتيجية القولبة أو النمذجة
سابعاً: استراتيجية الجودة الشاملة
أسئلة التقويم الذاتي
7. تنمية الذكاءات المتعددة من خلا المنهاج المدرسي
التطور النمائي للذكاء
استراتيجيات المعلم في تنمية الذكاءات المتعددة
خصائص المتعلم الذكي
الذكاءات المتعددة والمنهاج المدرسي
المناهج المبنية على مشروع «جاردنر» للذكاءات المتعددة
أسئلة التقويم الذاتي
8. التخطيط التدريسي لتنمية الذكاءات المتعددة
علاقة نظرية الذكاءات المتعددة بتعليم وتعلم الرياضيات
مثال تطبيقي في الرياضيات على نظرية الذكاءات المتعددة
قوائم تدريسية للمعلم لتنمية الذكاءات المتعددة
مصفوفة تخطيط درس مبني على الذكاءات المتعددة
نموذج لمصفوفة مقترحة لتخطيط درس مبني على الذكاءات المتعددة
تخطيط درس في التربية الإسلامية بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في اللغة العربية بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في الرياضيات (جبر) بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في الرياضيات (هندسة) بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في العلوم بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في التكنولوجيا بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في التربية المدنية بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في التربية الوطنية بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في الجغرافيا بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في التاريخ بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في الفنون والحرف بالذكاءات المتعددة
تخطيط درس في اللغة الإنجليزية بالذكاءات المتعددة
أسئلة للتقويم الذاتي
9. دراسات تتعلق الذكاءات المتعددة
الدراسة الأولى
الدراسة الثانية
إجابات أسئلة التقويم الذاتي
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024