لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس
الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس
علم النفس الإرشادي هو أحد فروع علم النفس الذي يعنى بالجانب التطبيقي، حيث يهتم بمساعدة الأفراد على معالجة مشكلاتهم أو الوقاية من بعض المشكلات المتوقعة, أو تنمية مهارات أساسية حياتية لهم. إن مصطلح علم النفس الإرشادي يختلف من مجتمع إلى أخر حيث يسمي البعض هذا العلم بالتوجيه والإرشاد ... ويطلق أخرون عليه التوجيه الطلابي أو الإرشاد الطلابي أو الإرشاد التربوي .....إن اختيار إسم علم النفس الإرشادي هو الأدق بين هذه الأسماء حيث يعكس المفهوم الجانب العلمي والعملي في ان واحد، ويربط الإرشاد بالعلم، ويعيده الى مهده وهو علم النفس.
لقد أصبحت الحاجة في الأونة الأخيرة تتزايد أكثر فأكثر إلى علم النفس نتيجة كثرة وتزايد الإهتمام بالظاهرة النفسية، حتى أصبح هذا العصر يطلق عليه عصر الظاهرة النفسية. ويأتي بالتالي هذا الكتاب ليضيف للمكتبة العربية عملاً جديداً في موضوع الإرشاد، ويهتم بالقضايا الحديثة والتطورات والمستجدات في الإرشاد، بعيداً عن التكرار والتوسع الطويل، حيث يساعد القارئ على القراءة بعمق وبنفس الوقت على إكتساب معلومات وتطوير مهارات في الحقل الإرشادي لا يستغني عنها.
إن هذا الكتاب صيغ بأسلوب سهل، وأضيف اليه العديد من الجداول والأشكال التوضيحية التي تسهل في جعل الكتاب أكثر تشويقاً وبساطة وعلمياً.
لقد إشتمل الكتاب على عدة فصول متنوعة بلغت ثمانية فصول حيث تضمن الفصل الأول علم النفس الإرشادي، مفهومه وأهدافه، ومبرراته ومعيقاته، وعلاقة الإرشاد بالعلاج النفسي والإستشارة النفسية والتعليم والعلوم الأخرى. أما الفصل الثاني فقد تطرق إلى أسس علم النفس الإرشادي ومسلماته الأساسية ولم يغفل هذا يغفل هذا الفصل الحديث عن خصائص المرشد الشخصية والمهنية.
وتوسع الفصل الثالث في نظريات علم النفس الإرشادي متضمناً ذلك نظريات الإرشاد التربوي ونظريات الإرشاد الزواجي والأسري ونظريات الإرشاد المهني، حيث تضمن ذلك جميع النظريات التي يمكن للمرشد أن يستخدمها، ولم يتم التوسع في أي من النظريات، وتم الإكتفاء بتوضيح المفاهيم الأساسية لكل من تلك النظريات.
أما الفصل الرابع فقد تحدث بالتفصيل عن الإرشاد الفردي والجمعي كطرق من طرق علم النفس الإرشادي، كما إهتم بالإرشاد المباشر وغير المباشر، وعملية علم النفس الإرشادي .
كما تناول الفصل الخامس مجالات علم النفس الإرشادي وخاصة المجال المهني والزواجي والأسري والتربوي والمدرسي وإرشاد ذوي الحاجات الخاصة. فيما يتناول الفصل السادس طرق جمع المعلومات في علم النفس الإرشادي كالملاحظة والمقابلة والإختبارات ودراسة الحالة ومؤتمر الحالة والسجل التراكمي والسيرة الذاتية والمذكرت اليومية .
أما الفصل السابع فقد بحث في مناهج علم النفس الإرشادي وخاصة المنهج النمائي والوقائي والعلاجي وتم التطرق لذلك بشكل موسع ومفصل، وأخيراً تحدث الفصل الثامن عن أساليب علم النفس الإرشادي وخاصة الطرق السلوكية والمعرفية والاجتماعية والإنسانية وتحدث أيضاٌ عن المتابعة للحالة.
1. علم النفس الارشادي المفهوم- الاهداف- الصلة بالعلوم الأخرى
مفهوم علم النفس
ما بين الماضي والحاضر والمستقبل في علم النفس الإرشادي
مبررات علم النفس الإرشادي
ما بين التوجيه وعلم النفس الإرشادي
مفاهيم خاطئة عن علم النفس الإرشادي وتصويبها
ما بين علم النفس الإرشادي كعلم وكفن وكعملية
أهداف علم النفس الإرشادي
علم النفس الإرشادي والعلوم المتصلة به
ما بين علم النفس الإرشادي والعلاج النفسي
ما بين علم النفس الإرشادي والاستشارة النفسية
ما بين علم النفس الإرشادي والتعليم
معيقات علم النفس الإرشادي
2. أسس علم النفس الإرشادي ومسلماته الأساسية
أسس علم النفس الإرشادي
مسلمات أساسية في علم النفس الإرشادي
أولا: الدافعية
ثانيا: الانفعالات
ثالثا: الشخصية
رابعا: الاتجاهات والميول
خصائص المرشد الشخصية والمهنية
3. لمحة عن نظريات علم النفس الإرشادي
المقدمة
أولا: النظرية التحليلية لفرويد
ثانيا: النظرية السلوكية لسكنر
ثالثا: نظرية العلاج العقلاني الانفعالي لأليس
رابعا: نظرية العلاج المعرفي لأرون بيك
خامسا: نظرية العلاج الجشتالتي لبيرلز
سادسا: نظرية العلاج الوجودي لفرانكل
سابعا: نظرية العلاج الواقعي لجلاسر
ثامنا: العلاج من وجهة نظر الدين الإسلامي
النظريات الزواجية التي تحكم العلاقة بين الأزواج أو الأسرة
أولا: نظرية النظم في الإرشاد الأسري (الأسرة كنظام) للجشتالت
ثانيا: النظرية الفردية لأدلر
ثالثا: نظرية الاتصال الإنساني لساتير
رابعا: نظرية الإرشاد الأسري متعدد الأجيال لبوين
خامسا: النظرية الإستراتيجية لهيلي
سادسا: العلاج العائلي التجريبي لويتكر
سابعا: العلاج الأسري البنائي لمنوشن
نظريات الإرشاد المهني
أولا: النظريات الموقفية (الاقتصادية والاجتماعية)
ثانيا: نظرية علم النفس المهني لسوبر
ثالثا: نظرية الاختيارات المهنية لجينزبيرغ وزملائه
رابعا: نظرية الحاجات لآن رو
خامسا: نظرية الأنماط لجون هولاند
4. طرق علم النفس الإرشادي العامة والعملية الإرشادية
اولاً: الإرشاد الفردي في علم النفس الإرشادي
ثانياً: الإرشاد الجمعي في علم النفس الإرشادي
ثالثاً: الإرشاد المباشر في علم النفس الإرشادي
رابعاً: الإرشاد غير المباشر في علم النفس الإرشادي
عملية علم النفس الإرشادي
5. مجالات علم النفس الإرشادي
أولا: علم النفس الإرشادي المهني
ثانيا: علم النفس الإرشادي الزواجي والأسري
ثالثا: علم النفس الإرشادي التربوي والمدرسي
رابعا: إرشاد ذوي الحاجات الخاصة
6. طرق جمع المعلومات في علم النفس الإرشادي
المعلومات اللازمة لعلم النفس الإرشادي
مصادر جمع المعلومات
أولا: الملاحظة
ثانيا: المقابلة
ثالثا: الاختبارات والمقاييس
رابعا: دراسة الحالة
خامسا: مؤتمر الحالة
سادسا: السجل التراكمي
سابعا: السيرة الذاتية
ثامنا: المذكرات اليومية
7. مناهج علم النفس الإرشادي
أولا:المنهج التنموي أو النمائي أو الإنشائي
ثانيا: المنهج الوقائي
ثالثا: المنهج العلاجي
8. أساليب علم النفس الارشادي
المقدمة
تعدد أبعاد طرق علم النفس الإرشادي
أساليب تعديل السلوك- النظرية السلوكية
أساليب الإرشاد النفسي الاجتماعي
الإرشاد عن طريق اللعب
الإرشاد بالقراءة
الإرشاد بالعمل
الارشاد بتحقيق الذات
المتابعة( تتبع الحالة)
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024