لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
أن هذا الكتاب محاولة جادة وهادفة لشرح وتوكيد المبادئ الأساسية في الإدارة المدرسية، التي يمكن أن يستفيد منها الطلبة في كليات التربية، وكذلك الإداريين ومدراء المدارس.
وقد تناول الكتاب عشرة مواضيع وهي على النحو التالي:
1. مفهوم الإدارة المدرسية ونظريات الإدارة، ووظيفة الإدارة المدرسية، وأنماط الإدارة المدرسية.
2. القيادة الإدارية، وأصنافها.
3. كفايات مدير المدرسة، من فنية وإدراكية وإنسانية وذاتية.
4. واجبات مدير المدرسة، الإدارية والإشرافية.
5. الإدارة بالأهداف، من حيث تاريخها، ومفهومها ومبادئها وخطواتها وميزات استخدامها ومحاذير استخدامها.
6. مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم، وتطرق إلى الأساليب الإشرافية، واقتصرت على الزيارات الصفية، وتبادل الخبرات، والاجتماعات والدروس التوضيحية.
7. دور مدير المدرسة في تفويض السلطة.
8. الصراع التربوي، ودور مدير المدرسة في إدارة وتنظيم الصراع التربوي.
9. إدارة الوقت، ودور مدير المدرسة في إدارة تنظيم الوقت.
10. فقد أشتمل على تطبيقات إدارية تفيد الطالب والمعلم والمدير.
1. الإدارة المدرسية
أولاً: المقدمة
ثانياً: مفهوم الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية
نظريات الإدارة
أولاً: النظرية البيروقراطية
ثانياً: نظرية النظم
ثالثاً: نظرية الاحتمال أو الموقفية
رابعاً: نموذج نظرية (ز) Theory (Z) Model
ثالثاً: وظيفة الإدارة المدرسية
رابعاً: أنماط الإدارة المدرسية
الإدارة الاوتوقراطية (المتحكمة، المستبدة، الفردية)
الإدارة الديمقراطية (الشورية)
الإدارة المتساهلة (الديمقراطية المطلقة)
2. القيادة الإدارية
أولاً: مفهوم القيادة
ثانياً: الفرق بين الرئاسة والقيادة
ثالثاً: الفرق بين الإدارة والقيادة
رابعاً: مصادر قوة القيادة
خامساً: أصناف القيادة
سادساً: نظريات القيادة
نظرية السمات
نظرية السلوك
نظرية الموقف
نماذج نظرية الاحتمال
نموذج فيدلر في القيادة
3. كفايات مدير المدرسة
المهارات الذاتية
المهارات الإنسانية
المهارات الإدراكية
المهارات الفنية
4. واجبات مدير المدرسة
المهمات الإدارية
أولاً: إدارة شؤون التلاميذ
ثانياً: رعاية شؤون العاملين
ثالثاً: تنمية العلاقات مع المجتمع المحلي
رابعاً: تنظيم التسهيلات المادية المدرسية
خامساً: إدارة الشؤون المالية
سادساً: تنظيم الاتصال والتواصل بين المدرسة والإدارة التربوية
سابعاً: التقويم الختامي ومتابعة الجوانب الإدارية
ثامناً: كيف يستطيع القائد التربوي تحسين العمل الإداري
المهمات الإشرافية لمدير المدرسة
أولاً: تنمية المعلمين مهنياً
ثانياً: إثراء المنهاج الدراسي وتحسين تنفيذه
ثالثاً: القيام بدراسات وبحوث إجرائية
رابعاً: دراسة وتحليل لخطط المواد الدراسية
خامساً: توظيف أساليب وأدوات التدريب والنمو المهني
سادساً: توفير فرص النمو المتكامل للمعلمين
سابعاً: إيجاد نظام مستمر للتقويم المستمر لعمل للعاملين في المدرسة
ثامناً: تحسين وتطوير أساليب أدوات القياس والتقويم
تاسعاً: إقامة نظام فعال للتقويم التكويني والمتابعة
5. الإدارة بالأهداف
أولاً: تاريخ الإدارة بالأهداف
ثانياً: مفهوم الإدارة بالأهداف
ثالثاً: مبادئ الإدارة بالأهداف
رابعاً: خطوات الإدارة بالأهداف
خامساً: مميزات استخدام الإدارة بالأهداف
سادساً: محاذير استخدام الإدارة بالأهداف
6. مدير المدرسة مشرف تربوي مقيم
أساليب الإشراف التربوي
أولاً: الزيارات الصفية
ثانياً: تبادل الزيارات
ثالثاً: الاجتماعات
رابعاً: الدروس التوضيحية
7. مدير المدرسة وتفويض السلطة
أولاً: مفهوم السلطة
ثانياً: مفهوم تفويض السلطة
ثالثاً: لماذا تفويض السلطة
رابعاً: المبادئ اللازمة التي يقوم عليها التفويض
خامساً: مستويات التفويض
سادساً: مزايا التفويض
سابعاً: العوامل المساعدة التي تجعل عملية التفويض عملية فعالة
ثامناً: عوامل إخفاق التفويض
8. دور المدير في إدارة وتنظيم الصراع التربوي
أولاً: المقدمة
ثانياً: مفهوم الصراع
ثالثاً: النظريات الإدارية وموقفها من الصراع
رابعاً: أنواع الصراع
خامساً: إدارة الصراع
9. مدير المدرسة وإدارة الوقت
أولاً: المقدمة
ثانياً: مضيعات الوقت
ثالثاً: إدارة الوقت
10. تطبيقات إدارية
المعلم الكسول
المعلم عديم الأثر
المعلم الذي لا يخطط لدروسه
المعلم القديم
المعلم غير الديمقراطي
المعلم الذي يعارض
واجبات المدير تجاه المعلم الجديد
المعلم المتذمر ودور في معالجته
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024