التربية الاجتماعية والدينية في رياض الاطفال

التربية وعلم النفستربية الطفل

التربية الاجتماعية والدينية في رياض الاطفال

الدكتور السيد عبدالقادر شريف
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 224
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 7
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.530
الباركود: 9789957068875
السعر: 15.00 $

التربية الاجتماعية والدينية في رياض الاطفال

التربية وعلم النفستربية الطفل

الدكتور السيد عبدالقادر شريف
عدد الصفحات: 224
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 7
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.530
الباركود: 9789957068875

تعد مرحلة رياض الأطفال من المراحل الهامة والأساسية في بناء الشخصية الإنسانية، حيث توضع في هذه المرحلة اللبنات الأساسية للبناء الإنساني والتي من شأنها المساعدة في استواء هذا البناء وتقديمه للمجتمع في صورة أفضل .

وتهدف رياض الأطفال إلى تنمية الطفل من كافة جوانبه العقلية المعرفية ، والوجدانية، والحس حركية، كذلك تمتد لتشمل الجوانب الاجتماعية والدينية.

وتنمية الطفل اجتماعيا ودينيا يساهم في تعزيز اعتبار الطفل لذاته، وتنمية قدراته على التعبير عن مشاعره والالتزام بما جاء من تعاليم دينية في إطار المجتمع الذي يعيش فيه، كما أنها تساعد الطفل على التكيف مع مجتمعه بشكل أفضل بما يسمى بعملية الضبط الاجتماعي، وتعمل التربية الاجتماعية والدينية للطفل في رياض الأطفال على تنمية الضمير الديني لدى الطفل مبكرا، مما يساعد على غرس النزعة الدينية في نفسه في سنوات حياته الأولى مما يساعد على استواء تنشئته الاجتماعية في إطار المجتمع الذي يعيش فيه.

ويعرض هذا الكتاب لعملية التربية الاجتماعية والدينية في رياض الأطفال بشكل متكامل، حيث يتناول الفصل الأول التربية: مفهومها- أهدافها- وظائفها بينما يعرض الفصل الثاني للخصائص النمائية لطفل ما قبل المدرسة  أما الفصل الثالث فيتناول رياض الأطفال: ماهيتها- فلسفتها – أهدافها- أهميتها – لطفل ما قبل المدرسة، ويعرض الفصل الرابع لعملية التنشئة الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة أما الفصل الخامس فيتناول بعض متطلبات التنشئة الاجتماعية للطفولة ويعرض الفصل السادس للقيم وأهميتها للطفل من الطفولة المبكرة، ويعرض الفصل السابع للتربية الاجتماعية لطفل الروضة، أما الفصل الثامن والأخير فيتناول تنشئة الطفل وتربيته دينيا في الروضة. مع بعض التطبيقات التربوية.

 

1. التربية ـ مفهومها ـ أهدافها ـ ووظائفها

    معنى التربية

    المفهوم الشامل للتربية

    الأصول التي تقوم عليها التربية

       التربية لها أصولها الاجتماعية والثقافية

       التربية لها أصولها النفسية

       التربية لها أصولها التاريخية

       التربية لها أصولها السياسية

       التربية لها أصولها الاقتصادية

       التربية لها أصولها الفلسفية

       الإدارة كأساس لتنظيم العمل التربوي وتوجيهه

    أهمية التربية

       التربية وسيلة اتصال وتنمية للأفراد

       التربية تعمل على استمرار ثقافة المجتمع وتجديدها ونقل التراث الثقافي

       التربية تعمل على تكوين الاتجاهات السلوكية

       أهمية التربية في بناء الدولة العصرية

       تحقيق النمو الشامل واكتساب الخبرة

       اكتساب اللغة

       التربية تعمل على تحقيق الديمقراطية

       التربية تعمل على تذويب الفوارق بين الطبقات

       التربية تعمل على اكتساب القيم الخلقية والجمالية وتذوقها

       أهمية التربية في تحقيق التطور وتشكيل المستقبل

2. الخصائص النمائية لطفل ما قبل المدرسة

    مقدمة

    أولاً: خصائص النمو الجسمي والحسي والحركي

    ثانياً: خصائص النمو الانفعالي

    ثالثاً: خصائص النمو العقلي

    رابعاً: خصائص النمو اللغوي

       مهارات الطفولة المبكرة المرتبطة بالمرحلة النمائية للطفل

          المهارات الجسمية الحركية

          مهارات الإدراك الحسي

          المهارات العقلية المعرفية

          المهارات الرياضية

          المهارات الاجتماعية

    خصائص النمو في الجوانب المختلفة وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية

       النمو الجسمي وعلاقته باكتساب المهارات الاجتماعية

       النمو الانفعالي وعلاقته باكتساب المهارات الاجتماعية

       النمو العقلي وعلاقته باكتساب المهارات الاجتماعية

       النمو اللغوي وعلاقته باكتساب المهارات الاجتماعية

       النمو الاجتماعي وعلاقته باكتساب المهارات الاجتماعية

3. رياض الأطفال :ماهيّتها ـ فلسفتها ـ أهدافها ـ وأهميتها لطفل ما قبل المدرسة

    فلسفة رياض الأطفال

    الأهداف العامة لرياض الأطفال

    الروضة كبيئة تربوية

    دور معلمة الروضة في تدعيم الاتصال بين الروضة وأولياء الأمور

4. التنشئة الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة

    مفهوم التنشئة الاجتماعية

    علاقة مفهوم التنشئة الاجتماعية بمفهوم التربية

    التنشئة الاجتماعية وأهميتها في الإسلام

    وظائف التنشئة الاجتماعية في الإسلام

    آليات التنشئة الاجتماعية والعوامل التي تؤثر فيها

       أولاً: آليات التنشئة الاجتماعية

          الأسرة والعوامل التي تعوقها عن أداء دورها في تنشئة الطفل

          دور الحضانة ورياض الأطفال

          دور العبادة والكتاتيب

          وسائل الإعلام

          جماعة الرفاق

       ثانياً: العوامل التي تؤثر في عملية التنشئة الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة

          الثقافة الاجتماعية السائدة

          نوع العلاقات الأسرية

          حجم الأسرة

          النظرة إلى نوعية الطفل (ذكر أو أنثى)

          المستوى التعليمي والثقافي للأسرة

          المتابعة الوالدية

          الوضع الاقتصادي

          وسائل الإعلام

5. بعض متطلبات التنشئة الاجتماعية للطفولة

    مقدمة

    متطلبات التنشئة الاجتماعية للطفل

       أولاً: المتطلبات المادية والبدنية

          الغذاء

          الحاجة إلى اللعب والحركة والنشاط

          الحاجة إلى النوم والراحة

       ثانياً: المتطلبات العقلية والنفسية اللازمة لتنشئة الطفل

          التطبيع الاجتماعي والبناء الأخلاقي للشخصية

          ضرورة الإحساس بالأمن

          ضرورة الشعور بالحرية

          ضرورة الشعور بالانتماء

          تنمية الجوانب الوجدانية

6. القيم وأهميتها للطفل في رياض الأطفال

    ماهيّة القيم التربوية

    أهمية القيم

       القيم والعلاج النفسي

       القيم دعامة لتفكير الفرد

       القيم وحدة المجتمع وتماسكه

    خصائص القيم

       القيم ظاهرة إنسانية تاريخية اجتماعية ثقافية

       القيم ظاهرة نسبية

       موضوعية القيم وشموليتها

    التربية وقضايا القيم

    وظائف القيم التربوية

    أهمية دراسة القيم التربوية للطفل

    بعض التطبيقات التربوية على القيم

7. التربية الاجتماعية للطفل في الروضة

    مقدمة

    خصائص النمو الاجتماعي للطفل

    الطفولة والمجتمع

    التربية الاجتماعية للطفل في الروضة

    أهمية تنمية المفاهيم الاجتماعية للطفل

    أهداف تنمية المفاهيم الاجتماعية للطفل

    أهم أساليب التنمية الاجتماعية للطفل

       أسلوب القدوة ومتابعة النموذج

       أسلوب الثواب والعقاب

       أسلوب الحوار والمناقشة

       أسلوب الرحلات

       أسلوب القصص والأناشيد والأغاني

       أسلوب اللعب والدراما الاجتماعية

    محتوى التربية الاجتماعية والدينية في الطفولة المبكرة

    دور معلمة الروضة تجاه النمو الاجتماعي للطفل

8. تنشئة الطفل وتربيته دينياً في الروضة

    مقدمة

    الروضة وأهميتها

       معلمة الروضة والتنشئة الاجتماعية للطفل

       الروضة ودورها في تنمية الطفل وتربيته

    التربية الدينية لطفل الروضة

    القواعد الأساسية في تربية الطفل ووسائلها من منظور ديني

    السمات الأساسية لمعلمة الروضة

       الإخلاص

       التقوى

       العلم

       الحلم

       الشعور بالمسؤولية

    خصائص التربية الدينية

    دور التربية الدينية في بناء الإنسان المتكامل

       دور التربية الدينية في النمو الجسمي

       دور التربية الدينية في النمو العقلي

       دور التربية الدينية في النمو الأخلاقي والاجتماعي

       دور التربية الدينية في النمو الروحي

       دور التربية الدينية في النمو الإرادي

       دور التربية الدينية في النمو الإبداعي

    الشعور الديني عند الأطفال

       أولاً: المفاهيم الدينية في الطفولة المبكرة

       ثانياً: مراحل النمو الديني في الطفولة المبكرة

       ثالثاً: خصائص الشعور الديني عند الأطفال

    تطبيقات تربوية لتنمية الشعور الديني عند الأطفال

    أهداف تنمية المفاهيم الدينية في الطفولة المبكرة

       نقل التراث

       تحقيق الضبط الذاتي والاجتماعي

       تعلم الأدوار الاجتماعية

       تحقيق التكيف الاجتماعي

     أساليب تنمية المفاهيم الدينية لدى أطفال الروضة

       التذكير والتواصي

       الترغيب والترهيب

       التربية بالأحداث (بالمواقف)

    وحدة تنمية الشعور الديني عند طفل الروضة

       أولاً: حقائق تثير إحساس الأطفال بقدرة الله خالق الكون

       ثانياً: كيف نشكر الله على نعمه علينا؟ وكيف نكسب رضاه علينا ومحبته لنا؟

       ثالثاً: اكتساب المهارات المناسبة

       رابعاً: اكتساب اتجاهات وعواطف وميول مناسبة

    الخطة العامة لعمل معلمة الروضة

المراجع