التسويق الاستراتيجي

التسويقالعلوم الادارية

التسويق الاستراتيجي

الاستاذ الدكتور محمود جاسم الصميدعي
الدكتورة ردينة عثمان يوسف
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.720
الباركود: 9789957067465
السعر: 20.00 $

التسويق الاستراتيجي

التسويقالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور محمود جاسم الصميدعي
الدكتورة ردينة عثمان يوسف
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.720
الباركود: 9789957067465

يعتبر الفكر الإستراتيجي أحد الركائز المهمة لنجاح وتفوق أية منظمة أعمال، تحدد من خلاله قدرة إدارة المنظمة بشكل علمي وكفؤ وذلك من خلال وضع الإستراتيجيات لمهام وأنشطة المنظمة وتنفيذها بشكل فعال وصولاً إلى أهداف المنظمة.

إن التطورات الهائلة في مجال التكنولوجيا والاتصالات والتقنيات المستخدمة، إضافة إلى التغيرات المتسارعة في بيئة الأعمال تجعل من المنهج الإستراتيجي أداة مهمة وصائبة في التخطيط والتنظيم والتنفيذ والرقابة على مجمل عمليات وأنشطة المنظمة وأمراً لابد منه من أجل فهم الواقع الراهن ومحاكاة المستقبل.

إن التسويق الإستراتيجي يعتبر الموجه العام لإدارة التسويق حيث يتم من خلاله التحليل البيئي لعوامل البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف) والبيئة الخارجية (الفرص، والتهديدات، والتحديات) من أجل صياغة إستراتيجيات تسويقية تعتبر أداة لتنفيذ هذا التوجه.

إن السبب الذي يكمن وراء الاهتمام بالتسويق الإستراتيجي يعود لكون هذا المفهوم يوضح لإدارة التسويق ما تقوم به حالياً وما تريد أن تصل إليه مستقبلاً، ويتم ذلك من خلال التخطيط الإستراتيجي للتسويق الذي تتحدد على ضوئه الإستراتيجيات التسويقية المراد تحقيقها ضمن رؤية رسالة وأهداف المنظمة الإستراتيجية.

في الواقع هناك لبس في فهم التسويق الإستراتيجي وإستراتيجيات التسويق حيث تمثل الثانية ترجمة فعلية وعملية للمفهوم الأول وهذا ما سعى هذا الكتاب لتوضيحه ضمن محتواة المتعدد الفصول.

إن مواجهة التغيرات المتسارعة في بيئة الأعمال يتطلب تسلح المنظمة وإدارة تسويقها بالفكر والتوجه الإستراتيجي للقدرة على التكيف السريع لما يحدث في هذه البيئة من خلال وضع العديد من الخيارات الإستراتيجية البديلة، وهذه الخيارات تترجم إلى خطط تسويق إستراتيجية قادرة على التعامل السريع مع ما قد يحدث في بيئة الأعمال من تغيرات ذات أثر مباشر وغير مباشر على عمل المنظمة وإدارة تسويقها.

إن هذا الكتاب يتضمن تسعة فصول، فقد تناول الفصل الأول مدخلا في التسويق الإستراتيجي الذي ركز على إعطاء فكرة واضحة عن التسويق الإستراتيجي مفاهيمه وأسسه، بينما تناول الفصل الثاني إدارة التسويق الإستراتيجي، في حين تناول الفصل الثالث أسس التسويق الإستراتيجي، كما تناول الفصل الرابع التخطيط الإستراتيجي للتسويق، أما الفصل الخامس فقد ركز على التحليل البيئي الإستراتيجي. في حين ركز الفصل السادس على تحليل المنافسة والإستراتيجيات التنافسية... أما الفصل السابع فقد تناول إستراتيجيات المنظمة وإستراتيجيات التسويق. وركز الفصل الثامن على إستراتيجيات عناصر المزيج التسويقي وأخيراً فإن الفصل التاسع تناول خطة التسويق الإستراتيجي.

1. مدخل في التسويق الاستراتيجي

    المقدمة

    أولاً: مفهوم التسويق الاستراتيجي وأبعاده

    ثانياً: مجال التسويق الاستراتيجي

    ثالثاً: مضامين التسويق الاستراتيجي

    رابعاً: العوامل المؤثرة على اتخاذ قرارات التسويق الاستراتيجي

    خامساً: عناصر التسويق الاستراتيجي

    سادساً: الاختلاف ما بين التسويق الاستراتيجي وإدارة التسويق

    سابعاً: أسباب تنامي دور التسويق الاستراتيجي في الحاضر والمستقبل

    مراجع الفصل الاول

2. إدارة التسويق الاستراتيجي

    المقدمة

    أولاً: مفهوم إدارة التسويق الاستراتيجي ووظائفها

    ثانياً: التخطيط التسويقي

    ثالثاً: التنظيم التسويقي

    رابعاً: التوجيه التسويقي

    خامساً: التنفيذ التسويقي

    سادساً: الرقابة الاستراتيجية التسويقية

    مراجع الفصل الثاني

3. أسس التسويق الاستراتيجي

    المقدمة

    أولاً: جوهر عملية التسويق الاستراتيجي

    ثانياً: أعمال المنظمة

    ثالثاً: الرؤيا، المهمة، والأهداف

    رابعاً: تحليل الفرص

    خامساً: تحليل Swot ومصفوفة Tows

    سادساً: صياغة إستراتيجية المنتج/ السوق

    مراجع الفصل الثالث

4. تخطيط التسويق الاستراتيجي

    المقدمة

    أولاً: الإدارة الاستراتيجية

    ثانياً: التخطيط الاستراتيجي

    ثالثاً: التخطيط الاستراتيجي للتسويق

    رابعاً: تخطيط وتصميم محفظة الأعمال الاستراتيجية

    مراجع الفصل الرابع

5. التحليل البيئة الاستراتيجي

    المقدمة

    أولاً: تحليل البيئة التسويقية

    ثانياً: أسس تحليل البيئة الإستراتيجي

    ثالثاً: أدوات التحليل البيئي

    مراجع الفصل الخامس

6. المنافسة والاستراتيجيات التنافسية

    المقدمة

    أولاً: المنافسة: المفهوم والأنواع

    ثانياً: المركز التنافسي/ الوضع التنافسي

    ثالثاً: التحليل التنافسي

    رابعاً: الميزة التنافسية

    خامساً: الإستراتيجيات التنافسية

    مراجع الفصل السادس

7. إستراتيجيات المنظمة وإستراتيجيات التسويق

    المقدمة

    اولاً: الخيار الاستراتيجي/ المفهوم والأبعاد

    ثانياً: الإستراتيجيات العامة للمنظمة

    ثالثاً: تصميم إستراتيجية التسويق

    رابعاً: أنواع استراتيجيات التسويق

    مراجع الفصل السابع

8. إستراتيجيات المزيج التسويقي

    المقدمة

    أولاً: مدخل في المزيج التسويقي

    ثانياً: إستراتيجيات المنتجات

    ثالثاً: إستراتيجيات التسعير

    رابعاً: إستراتيجيات التوزيع

    خامساً: إستراتيجيات الترويج

    مراجع الفصل الثامن

9.  خطة التسويق الاستراتيجي

    المقدمة

    اولاً: مقدمة عامة حول الخطط

    ثانياً: أسس إعداد خطة التسويق الاستراتيجية

    ثالثاً: مراحل تطوير خطة التسويق الاستراتيجية

    رابعاً: الخطة الإستراتيجية لعناصر المزيج التسويقي

    خامساً: الإطار العام لنموذج خطة التسويق الاستراتيحية

    سادساً: بعض النماذج لخطط التسويق الاستراتيجية

    مراجع الفصل التاسع